-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ولاة يوبخون وآخرون يُحضرون الصحافة كشاهد لتبرئة الذمة

حسبلاوي صدم الجزائريين.. فرعون وبوضياف أرادا السير على خطى قيدوم

صالح سعودي
  • 7917
  • 9
حسبلاوي صدم الجزائريين.. فرعون وبوضياف أرادا السير على خطى قيدوم
ح.م

عرف مؤخرا، الواقع الميداني خرجات أثارت الكثير من الجدل والاستياء، أبطالها وزراء وولاة لم يحسنوا التفاوض مع العديد المواقف التي تحولت إلى عثرات وطرائف، على غرار تصريحات وزير الصحة حسبلاوي بعد حادثة وفاة الأستاذة الجامعية عويسات عائشة بلسعة عقرب، وكذا نوعية الوعود التي قدمها بعد انتشار وباء الكوليرا في بعض المدن الجزائرية، ناهيك عن طريقة تعامل والي البليدة مع إحدى المريضات، ما كلفه التوقيف من طرف السلطات العليا، وصولا إلى الانتقادات التي طالت مؤخرا والي قسنطينة على خلفية الأمطار الرعدية التي تسببت في وفاة ضحيتين وغرق عدد معتبر من السيارات.

أجمع الكثير من المتتبعين على انحطاط الخطاب الرسمي في السنوات الأخيرة، ما خلف صدمة حقيقية لدى المواطن البسيط، خاصة في ظل ردود الأفعال التي تقابل حسب البعض بكثير من السلبية وعدم المبالاة، على غرار ما حدث في حادثة وفاة الأستاذة الجامعية عائشة عويسات بسلعة عقرب أبقتها في غيبوبة بمستشفى ورقلة، ليتوفاها الأجل بعد 10 أيام دون أن تتخذ الجهات المعنية الإجراءات اللازمة، بحجة غياب طبيب أعصاب ونقص الإمكانات، ليزداد الوضع سوء بعد تصريحات وزير الصحة حسبلاوي الذي وصف العقرب بالحيوان المسالم، وهو ما يعني حسب قراءة المواطنين بأن الأستاذة الراحلة هي التي عكرت مزاج العقرب “المسالم”، وفي السياق ذاته، خلفت خرجة والي البليدة اتجاه إحدى المريضات في المستشفى الكثير من الاستياء، بعدما اعتبر الكثير طريقة حديثه معها نوع من الاستهزاء، حين رفض فتح الباب بنية التقرب ونقل انشغالاتها، وهو التصرف الذي كلفه إنهاء مهامه من السلطات العليا، في الوقت الذي لم يتقبل البعض تصريحات بعض الولاة وطريقة تعاطيهم للوضع الحاصل بعد الأمطار الرعدية التي كلفت خسائر مادية وأخرى في الأرواح، آخرها كلام والي قسنطينة الذي تعرض للنقد واللوم على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص طريقة وصفه للكارثة، رغم أن الأمار والسيول تسببت في وفاة شخصين.

ولاة بين التوبيخ والهرولة وسوء التقدير

وإذا كان كابوس الكوليرا قد جعل مؤخرا الولاة وبعض الهيئات في حالة ترقب واستنفار، في ظل تزايد موجة اللوم والنقد اللاذع، ما خلف بعض القرارات، على غرار والي باتنة الذي قرر غلق إحدى العيادات الخاصة تحفظيا بحجة رمي النفايات غير بعيد عن بعض الأحياء السكنية، إلا أنه في المقابل، ينظر البعض إلى خرجات الولاة بعديد القراءات، خاصة وأنها تجمع بين لغة التوبيخ والهرولة أو التلفظ بعبارات قد تكلف الكثير بسبب سوء التقدير، على غرار ما حدث لوالي البليدة الذي تم توقيفه بسبب تعامله مع إحدى المريضات بطريقة وصفت بالمهينة، وهو سيناريو أعاد إلى الأذهان طريقة توقيف والي سكيكدة منذ عامين، حين استهان بالمجاهدين بالقول أن الذين حرروا الجزائري قد ماتوا أو استشهدوا، ما كلفه التوقيف وإنهاء مهامه، وهو نفس الوالي الذي كانت له خرجة حين أقدم على توبيخ إحدى رؤساء البلديات حين كان المسؤول الأول على ولاية أم البواقي. وعلى ذكر لغة التوبيخ فقد كانت ملاذ بعض الولاة، على غرار ما قام به والي باتنة منتصف أوت المنصرم، حين أصدر قرارا يقضي بحرمان أحد المواطنين من سكن اجتماعي بالمدينة الجديدة حملة 3، بحجة إقدام هذا الأخير على إحداث تعديلات في منزله بطريقة وصفت بغير القانونية، قبل أن يتنازل الوالي عن هذا القرار موازاة مع حلول عيد الأضحى المبارك، نفس الوالي وقع صنع الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب فيديو مسرب يتحدث عن الصحابي الجليل أبو هريرة بطريقة وصفها البعض بالاستهزائية خلال مخاطبته لبعض أئمة بريكة ودعوتهم إلى تكريس خطبهم في مطالبة المصلين إلى الاهتمام بالنظافة. وفي السياق ذاته، سبق ل”الشروق” أن وقفت على خرجات مماثلة لولاة وهم بوبخون رؤساء البلديات على المكشوف، متهمين إياهم بالتقاعس أو الوقوع تجاوزات قانونية ومالية، تخص عملية انجاز بعض المشاريع، أو انتقادهم لهم بحجة الجهل بالقوانين وغيرها من الجوانب التي يركز عليها الولاة لهزم الأميار في الاجتماعات الدورية أو خلال الزيارات الميدانية.

وزراء على خطى قيدوم بزيارات فجائية وأخرى استعراضية

وبعيدا عن علاقة الولاة بالمواطنين ورؤساء البلديات التي كثيرا ما استمت بالبرودة والصراعات الخفية والمكشوفة، فإن بعض الوزراء الحاليين أو السابقين فضلوا الاهتداء إلى الزيارات المفاجئة خلال تفقد واقع قطاعاتهم، وهذا بالسير على خطى وزير الصحة الأسبق البروفيسور يحي قيدوم المعروف بعبارته الشهيرة “راك موقف”، حيث حاول وزير الصحة السابق عبد المالك بوضيف السير على خطاه بعدة خرجات على وقع خطابات وصفت بأنها شديدة اللهجة، مثلما حدث منذ أكثر من 3 سنوات في عيادة التوليد بقسنطينة، كما سبق له أن تعامل بعبارات حادة مع عدة أطراف بسبب التحفظات المسجلة أو التأخر في إتمام أشغال عدة مشاريع على مستوى قطاعه، ما جعل كاميرات التلفزيون ترصد تصريحات ساخنة لبوضياف وهو يفقد أعصابه ويتخلى عن دبلوماسيته.

كما سارت هدى إيمان فرعون على نفس الإيقاع للوقوف على حال قطاع البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، حيث كثيرا ما انتقدت المسؤولين بشكل مباشر، مستغلة حضور رجال الإعلام وكاميرات التلفزيون لتمرير رسالة شديدة اللهجة على وقع التهديد والوعيد. والكلام ينطبق على خرجات لوزراء آخرين في أجواء خلفت الكثير من التفاعل لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

معارك الولاة والأميار بين تشديد اللهجة وتبرئة الذمة

في الوقت الذي بدا المتتبعون منقسمون حول هذه المسألة، معتبرين أن الزيارات المفاجئة قد لا تضفي أي جدوى في حال عدم تحلي جميع الأطراف بسلطة الضمير المهني، فقد أكد البعض ل”الشروق” بأن الكثير من الولاة والمسؤولين على مستوى السلطات المحلية والوطنية كثيرا ما يفضلون توظيف ورقة إحضار الصحافة كشاهد عيان من باب تبرئة الذمة أمام المواطن المغلوب على أمره، وهو ما يؤكد في نظرهم غياب الجدية وأسلوب الردع لمعاقبة المتقاعسين، وهو الأمر الذي كثيرا ما يحوّل مثل هذه الزيارات إلى مجرد استعراض عديم الجدوى، بدليل أن لعبة القط والفأر بين السلطات البلدية والولائية كثيرا ما كشفت العديد من المشاهد التي تم تداولها على نطاق واسع، وطرح التساؤل حول الدور الحقيقي لرؤساء البلديات في الجزائر وعلاقتهم بالسلطات الولائية، بدليل أن العديد من الأميار اشتكوا وفق وضعيات وأسباب مختلفة، فيما تعرض آخرون إلى التوبيخ والطرد من اجتماعات، كما ذهب البعض ضحية انتقادات حادة أمام الملأ. ويتساءل الكثير حول مدى إمكانية الحرص على مصلحة المواطن وتفعيل المشاريع التنموية، في ظل الحرب الباردة بين أميار يركزون على الشرعية الشعبية وولاة مدججين بالقوانين.

خرجات الولاة التلفزيونية هل هي عادة صحية أم استعراضية

وعلى ضوء هذه خرجات الوزراء والولاة المزيجة غالبا بقرارات متسرعة أو مواقف محتشمة أو تصريحات تثير الكثير، يتساءل البعض عن جدوى مثل هذه الأمور أمام مرأى الصحافة، وهل هي عادة صحية أم استعراضية، وفي هذا الجانب يقول الدكتور يوسف بن يزة من جامعة باتنة1 لـ”الشروق”: “أعتقد أن تصاعد نبرة التواصل بين المسؤول والمواطن تعبر عن اتساع الهوة وفجوة الثقة بينهما، لكنها تعبر في جانب آخر عن حدة الإشكالات المطروحة واهتمام الطرفين بحلها ما يؤدي إلى التصادم أحيانا وهذا أمر طبيعي..”، واعتبر محدثنا بأن الأمر غير العادي هو الخروج عن النص في علاقة المسؤولين فيما بينهم، إلى درجة ممارسة العنف الرمزي واللغوي علنا وأمام العدسات.. هذه الظاهرة تعطينا حسب الدكتور يوسف بن يزة مؤشرا خطيرا عن مدى تغلغل العنف بأنواعه في سلوكاتنا اليومية، في حين تتطلب أغلب المواقف حكمة وتبصرا ورزانة في كل حركات المسؤول وخاصة تصريحاته، لأنه يعد قدوة، وعليه أن يجسد المثل العليا للدولة والمجتمع من خلال الالتزام بواجب التحفظ وعدم الانتصار للذات على حساب العرف والأخلاق والقانون، من خلال ضوابط يفترض أن يكتسبها المسؤول تلقائيا عندما يجد نفسه في منصب سام ممثلا للدولة، كما يمكنه أن يكتسبها حسب محدثنا من خلال تجربته وتدرجه في السلم الإداري، ولم لا الاستعانة بالخبراء في الاتصال السياسي والعلاقات العامة لصياغة الخطابات وتوجيه التصرفات للوصول إلى الأهداف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • NADIR

    c'est pour cela que seul les juifs tolèrent leurs extrémistes car leurs présence malgré quelle dérange est un signe de bonne santé parce que pour les faire taire ils vont jusqu'à emprisonné des premiers ministres et poursuivre en justice d'autres

  • The Hammer

    منتهى العبث و العجز و التحايل. فعلا رب اعذار اقبح من ذنوب. و الامر بسيط: كل مسؤول لا يقدر على المسؤولية يستقيل، هذا فرضا ان نيته صادقة. الطامة ان مسؤولينا الى اعلى هرم السلطة جمعو بين العجز البواح و النية المشكوك فيها.

  • أحمد/الجزائر

    الأفراد يمتازون بالتفرد في الأخلاق و الإرادة و العلم و الثقافة و السلب و الإيجاب، تفرقهم الأنانية و المصالح و يزجرهم القانون و يردعهم الحساب و المساءلة.
    كل الدول و المجتمعات الناجحة سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا ما كان لها أن تنجح إلا بعد إن التزام أفرادها في كل المستويات بالقانون و أُنشئوا منذ صغرهم على الإلتزام بتحمل المسؤولية فشبوا على ذلك و كبروا على ذلك فجعلوا من احترام القانون و تحمل المسؤولية نهجهم في الحياة و أَنشأوا بدورهم أجيالا بعد أجيال ملتزمة بواجبات احترام القانون و تحمل المسؤولية.
    أما عندنا ... فما هي المدرسة التي أوجبت على المواطن احترام القانون و ربته على تحمل المسؤولية؟!!!

  • مهدي

    جميعهم علمانين حاسبين كنحو مساجد ولا نقاب تولي الجزائر تنافس دول متقدمة

  • يحيى بليزي

    عبد المالك بوضياف انسان مؤدب ومحترم ومن اسرة محافظة ومثقفة.عمل بجامعة الجزائر رئيسا لمصلحة وكانت له لباقة لامثيل لها ترقى واصبح واليا ثم وزيرا لكن غلب على امره من اللوبيات لوبيات الدواء والصفقات المريبة.يحيى قديم رجل صارم ومخلص وارادوا تدمير صيدال وخوصصتها فرفض ففتحوا له جبهات الرخص والطحين واطاحوا به.والي ام البواقي وسكيدة عبد الحكيم شاطر انسان شريف وابن مجاهد واسرة ثورية حارب الرداءة والفساد وله خرجات غير موضوعية مثل حواره مع ذلك المجاهد وما قاله في الحقيقة صحيح بكل تاكيد لكن امام المجاهدين يذوب كل شيئ فهم اكرم منا-الحقيقيون وليس المزيفون- والي معسكر وبجاية مخلص وحارب السرقات والرشاوى.

  • habib

    انافي بريطانيا عندي 30 سنة ما شفتش وزير دشن شيئ و عرض الخبر في التلفزيون. انا هنا في عملي جاء مرة دافيد كامرون لما كان رئيس الوزراء ولم اسمع بالخبر الا بعد ايام من صديق اخر في العمل. كانت زيارة عمل في كل السرية والتقي مع من كان ان يلتقي و ذهب في سرية تامة ولا وجود للشرطة ولا شيئ. هذه القلال والقصبة والدربوكة و البساط الاحمر واستعراض العظلات امام الكاميرات و الناس قاع حابسة والمدينة كلها مطوقة وخر راه جاي عظيم الامة لا توجد الا في العالم الثالث والدول الديكتاتورية لترسخ جبروت السلطة في اذهان الناس.

  • ملاحظ

    وزراء رديئون حتى النخاع وفشل تسري في عروقهم والقطاعات تعاني معهم منذ توليهم المناصب لم يسبق ان وصلت بهذا المستوى التدني والتعفن تراها فقط في دول في الحروب لسبب اننا نملك عباقرة في اللسان وتشراك الفم وهم اسوء وزراء ومسؤولون منذ الاستقلال في مناصب هي اكبر منهم ولا يصلحون ان يعملون كمنظفين الاحياء فقط لسانهم الطويل لتهريج والبهلونيات او الاستهزاء وتباهي بخير من الامم كأوروبا وامريكا وهم يتركون في قطاعهم مسخرة امام صومال ودول في حروب فمتى ترحل تلك الوجوه الردائة والمصائب

  • RESPECT YAHIA GUEDOUM

    la seule personne et le seul ministre qui mérite le respect c'est le PROFESSEUR YAHIA GUEDOUM c'est un homme honnette compétent et travailleur pas comme les autres ministres des voleurs , manipulateurs aucun niveau sont arriver au pouvoir par la corrumption et le piston et les appuis

  • VIVE YAHIA GUEDOUM

    pourquoi le gouvernement de l'époque a arreter le professeur YAHIA GlUEDOUM de son poste de ministre de santé et meme de mistre de sport parce qu'il dérange cette competence honnette et digne a fait gerer le ministere de sport et garce a ce monsieur YAHIA GUEDOUM que le centre de preparation de SIDI MOUSSA a connu la lumiere , alors pour quoi en ALGERIE spécialement on arrete les gens honnettes et dignes et competentes de travailler et les laisse pas travailler