-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المفتشية العامة للمالية تستعدّ لفتح الملف مجددا

خليدة تومي تختبئ وراء “شهادة زور” للتبرؤ من فضيحة عاصمة الثقافة!

سميرة بلعمري
  • 9591
  • 8
خليدة تومي تختبئ وراء “شهادة زور” للتبرؤ من فضيحة عاصمة الثقافة!
ح.م
خليدة تومي

تجه المفتشية العامة للمالية، إلى إعادة فتح ملف التحقيق الذي شمل تسيير وزارة الثقافة في عهد الوزيرة خليدة تومي، وذلك بسبب تقاطع المصالح الذي جعل التحقيق الأول إيجابي ولصالحها عندما كانت على رأس القطاع، والذي استندت عليه كأحد الملفات لدى سماعها من قبل وكيل الجمهورية لمحكمة تلمسان في قضية الفساد الذي طال تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية شهر جوان الماضي.
وأكدت مصادر من المفتشية العامة للمالية لـ”الشروق” أن هذه الأخيرة تلقت مراسلة رسمية تطالبها بإعادة فتح الملف السابق الذي أعدته مصالحها بخصوص تسيير الحساب المالي لتظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، والذي يبدو أن عملية إعداده لم تراع المعايير الواجبة، ومن بين الملاحظات التي تشير إليها المراسلة والتي وصلت وزارة المالية، وغالبية الإطارات على دراية بها تخص علاقة القرابة التي كانت تجمع أنذاك مسؤولة بوزارة الثقافة بمسؤول نافذ بوزارة المالية، استعانت بها الوزيرة للانتفاع من هذه العلاقة.
وتقول مصادر “الشروق” بوزارة الثقافة أن الاستعانة بهذه الإطار وترقيتها تزامن مع شروع المفتشية العامة للمالية في تحقيقاتها في ملف تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية في ذلك الوقت، هذه الترقية التي تقول مصادر بوزارة المالية أنها كانت السبب في مراعاة المحققين لزميلهم الذي يعتبر قريب المسؤولة في إعداد التقرير النهائي الذي جاء لصالح وزارة الثقافة، في وقت تذهب عديد الإطارات من داخل مبنى وزارة الثقافة أنه حمل مغالطات صريحة.
هذه المعطيات – تقول مصادرنا – جعلت المفتشية العامة للمالية ملزمة بإعادة فتح ملف تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، هذا الملف الذي أثار الكثير من الجدل حتى عندما كانت خليدة تومي لا تزال على رأس وزارة الثقافة، وجلب لها الكثير من المتاعب والإحراج داخل الحكومة، خاصة عندما راسل والي ولاية تلمسان إذاك عبد الوهاب نوري الوزارة الأولى ووزارة الداخلية يخطرهما بامتناعه عن تسديد عدد من الفواتير التي قدمها فنانون ومقاولون تمكنوا من صفقات ضمن تنظيم التظاهرة وفق صيغة التراضي، ورغم دخول الوزير الأول عبد المالك سلال يومها للتحكيم بين الوزارة ومصالح ولاية تلمسان، إلا أن نوري تمسك بقراره عدم دفع الفواتير، وعبر يومها عن استعداده التنازل عن صفته كآمر بالصرف للوزيرة، وذلك عبر مراسلة رسمية وصلت الوزارة الأولى وأثير النقاش حولها في اجتماع للحكومة، بعد أن نشرت مضمونها “الشروق” في أحد أعدادها.
ومعلوم، أن صراع وخلافات حادة شهدتها العلاقة بين وزيرة الثقافة خليدة تومي ووالي ولاية تلمسان يومها عبد الوهاب نوري، والذي حمل فيما بعد حقيبة وزارة الفلاحة، كما تجدر الإشارة إلى أن وكيل الجمهورية لمحكمة تلمسان كان قد استدعى كل من وزيرة الثقافة السابقة، خليدة تومي، ووالي تلمسان الأسبق عبد الوهاب نوري، للمثول أمامه للتحقيق في قضية تضخيم فواتيرخلال تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، منتصف جوان الماضي .
وحسب البيان السابق، فاستدعاء وكيل الجمهورية يتعلق بتوجيه تهم لوزيرة الثقافة السابقة، تتعلق بتضخيم فاتورة الخيمة العملاقة التي خُصصت لاستقبال رئيس الجمهورية السابق، عبد العزيز بوتفليقة، للإشراف على افتتاح تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية في شهر أفريل 2011، حيث قدرت قيمتها المالية أنذاك بـ20 مليار سنيتم، واختفت بعد ذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • يوسف ياسين

    الامر لا تقاس بالاراء السياسية او توجهتها . فالدستور يكفر حرية الراي لن الخلط بين التوجه و الفساد هو معضلة في بلدينا .نريد بناء دولة القانون التي لايضلم فيها احد للتوجه السياسي.كفنا من سياسة التخوين والكل حرا فيما يقوله.

  • محمد بوعلي محمد

    ربما أول محاكمة عادلة في الجزائر حينما توضع خليدة تومي الحبس؟ هذه التي كانت في سابق الاحوال والازمان تطارد الاخيار بتصريحاتها النارية المغادية لكل ما هو وطني معتدل وكانت توزع الغنائم علي حسب العرق والجهة المعينة طيلة التظاهرات العربية والاسلامية التي اقيمت في الجزئر ؟ لقد كانت فاعلة مسيطرة علي التسيير المصلحي الجهوي وكانت لها تسهيلات و دعم من اولياء الامر الذين فتحوا لها الابواب حيث ما طلبت بلا حسيب ولا رقيب حتي المفتشية العام تورطت . رجاؤنا في نيابة تلمسان أن تجتهد في التحقيقات بصرامة وطنية . وانظروا البارحة وزير البيئة الفرنسي من مجرد عشاء فاخر لاصاحبه ارغم علي الاستقالة والمتابعة؟

  • محمد

    هناك خلل واضح في إبرام الصفقات العمومية.هذه العملية المالية تشرف عليها لجنة مكونة من عدة شخصيات ذات الاختصاص قانونيا ولا دخل للوزيرة في إبرامها.العام والخاص منا تابع الخلافات بين والي ولاية تلمسان وخليدة مسعودي وزيرة ثقافة بوتفليقة، ثقافة اللصوصية.أما الاستقواء بالعناصر المندسة في إدارتنا العميقة فذلك الذي تشكو منه دولتنا.ما نراه من إفلات من خربوا البلاد وعاثوا في الأرض فسادا من قبضة العدالة وتملصهم من العقاب إلا ظاهرة يشكو منها الحراك الشعبي الذي تعددت في وجهه خيانة من سيروا دولته في مختلف الأصعدة.هذه أخطاء بوتفليقة الحقيقية كونه عين في مناصب هامة من كذبوا على شعبهم وباعوا شرف مجتمعهم للأعداء

  • معمر

    للمعلق 4 ملاحظ : لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال ولأن الانسان ابن بيئته ومحيطه اللذان يحددان شخصيته فتحكيم عقل الإنسان ينمو بداخله منذ نعومة أظافره فهو كاذب ثم كاذب من ادعى قدرته على معايشة البيئة الفاسدة الفاقدة للقيو والأخلاق دون التأثر بغبارها . فمن خالط الذئاب يتعلم العواء ولا يدخل الضوء مكانا حتى يطرد الظلام ، ولا يملأ العسل وعاءا مليء بالعلقم . والمثل يقول : يوم يتوقف اللص على السرقة يتوقف الكلب عن النباح L'ignorance, c'est la mort ; le savoir, c'est la vie.

  • ملاحظ

    خليدة تومي علمانية تنتمي لجالية ?? بجزائر ومن بين اكثر مخلصين لها، رفيقة لصهيوني فرحات مهني وخنفوسة صهيوني برنار انري ليفي واحدى صديقته مع رئيس حزيها RCD سعيد سعدي من عملاء فرنسا اتبتث في تذخلاتها في القنوات الفرنسية اكثر عداءا للاسلام منها استجواب مع صحفية صهيونية اليزابت شملا كتبته في كتابها #الصلاة اكبر اهانة للاسلام مقتبس من كتابها خليدة مسعودي جزائرية واقفة كما استهزأت بالاسلام في القناة اليتيمة وحاولت التغريب الثقافة الجزائرية وشجعت انواع الفحش والفسق عبر الشطيح والرديح

  • سراب

    جميل جدا حين تتضح حقيقة الأمر ويصبح التحقيق في القضية عمل سهل و لا سيما عندما تقوم العصابات بجر عائلاتها و أقاربها و ذويها و ... إلى أبواب السجون ليدخلوها افواجا افواجا و بالتالي تخصص كل حجرة لعائلة بكاملها فتنقص زيارات وقفف نزلاء هاته المؤسسات

  • tablati elhor

    خليدة مسعودي صاحبة "من حق المرأة الزواج بأربع رجال" و الويسكي فوق الطاولة في قناة فرنسية
    خليدة تومي صاحبة " الصلاة و الحج تضييع للوقت" .... يا رب إنتصر للشعب و ادخلها سجن الحراش

  • مشمش

    يوم لا ترتكبون أخطاء في كتابة لغة الضاد التي تدافعون عنها بشراسة "لتتبرأ " وليس "لتتبرؤ " يومها حدثونا عن خليدة تومي