-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد اشتراط لجنة الحوار إطلاق سراح معتقلي الحراك.. قانونيون لـ"الشروق":

دستوريا لا يجوز لبن صالح الإفراج عن مسجونين!

نادية سليماني
  • 5752
  • 16
دستوريا لا يجوز لبن صالح الإفراج عن مسجونين!
ح.م

استنكر قانونيون مطلب أعضاء اللجنة الوطنية لقيادة الحوار الشامل، والمتمثل في إطلاق سراح معتقلي الرأي والحراك الشعبي، معتبرين أن المطلب “تدخل واضح في عمل الجهاز القضائي وضرب لاستقلالية العدالة”، مؤكدين أنه حتى عبد القادر بن صالح وبصفته رئيس الدولة، لا يمكنه إطلاق سراح المعتقلين عن طريق عفو شامل لأنه لا يملك هذه الصلاحية.

لقي أمر اشتراط أعضاء الهيئة الوطنية لقيادة الحوار الشامل، والمتعلق بإطلاق سراح معتقلي الرأي والحراك الشعبي، استغربا في وسط رجال القانون، خاصة وأن الهيئة جعلت هذا الشرط أساسيا لبدء مهمتهم في قيادة الحوار، وهم ينتظرون رد السلطة.

وفي الموضوع، أكد المحامي المعتمد لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة، وأستاذ الحقوق بجامعة باتنة، نجيب بيطام في اتصال مع ” الشروق” أمس، أن مطالبة أعضاء هيئة الحوار بإطلاق سراح معتقلي الرأي والحراك، دليل على عدم امتلاكهم “ثقافة قانونية”، وأنهم بمطلبهم هذا “يريدون ضرب استقلالية القضاء والذي كان أهم مطلب رفعه المشاركون في الحراك وحتى القضاة ورجال القانون”.

كما وصف بيطام مطالب الهيئة “وكأنها تتقدم خطوة إلى الوراء، وأنها سقطة قانونية كبيرة، وتجاوز في حق القضاء”، كما أنهم قد يورطون أنفسهم في فخ قانوني، على حد قوله.

ويرى بيطام إنه “منذ بداية الحراك ونحن نطالب باستقلالية القضاء، وحتى رئيس الدولة بن صالح لا يمكنه إخراج المساجين دون عفو رئاسي، وحتى هذا العفو وإن حصل فهو مشروط قانونا بمحاكمة المتهمين وإصدار أحكام نهائية ضدهم”.

ويرى محدثنا، بأن المحامين وبصفتهم مشاركين في الحراك الشعبي، فهم متضامنون “إنسانيا” مع بعض المعتقلين المتواجدين رهن الحبس، ومنهم المجاهد لخضر بورقعة، لكبر سنه وتاريخه النضالي ولـ”عفوية كلامه”(..)، “ولكن لا يمكننا الدوس على العدالة والمطالبة بإطلاق سراحه دون محاكمة، فالأفضل أن تدعو الهيئة للتعجيل بالمحاكمات، وحتى القضاة سيُراعون ظروف كل معتقل، فينظرون في سوابقه القضائية وظروفه الصحية، لأن القضاء يمتلك صفة الردع وجناحا للرأفة”، مضيفا “لو نفتح هذا الباب، فسنعود لنقطة قبل انطلاق الحراك “.

بدوره، تساءل المحامي بمجلس قضاء الجزائر، ابراهيم بهلولي في اتصال مع “الشروق”، عن نوع “التزكية أو الشرعية” التي حصل عليها أعضاء لجنة قيادة الحوار الوطني من الشعب، ليؤكد بأن مطالب اللجنة كان لابد وأن تكون ضمن “الحدود المعقولة”.

وقال المتحدث، بأن المعتقلين أثناء الحراك الشعبي، متابعون بتهم جزائية، قائمة وفق القانون، فمنهم من هو متابع بتهمة إهانة هيئة نظامية، وآخر بحرق الراية الوطنية، ومنهم من قلل من شأن مؤسسات دستورية قائمة، وهي تهم لا يمكن إسقاطها بجرة قلم، إذ يحاكم فيها المتهم وينال حكما نهائيا سواء بالبراءة أو الإدانة، حسبما ينص عليه القانون.
وبالتالي، يضيف المحامي “المطالبة بإطلاق سراح المتهمين دون محاكمات، هو ضرب لمصداقية القضاء”، ليصف اللجنة الوطنية لقيادة الحوار “وكأنها جماعة ضاغطة على السلطة، تقوم بعمل يخالف المبدأ القضائي”.

وحتى بن صالح وباعتباره رئيس الدولة، -حسب المتحدث- لا يملك صلاحية إصدار عفو رئاسي، لأنه ليس رئيسا منتخبا ولا يملك صفة القاضي الأول في البلاد، حسب بهلولي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • الموريسكي

    المقطع الاخير من المادة 103

    ‬يظل رئيس الجمهورية السارية عهدته أو من‮ ‬يتولى وظيفة رئيس الدولة،‮ ‬في‮ ‬منصبه حتى أداء رئيس الجمهورية اليمين

  • نور

    ياسلام على القانونيين المزيفين. و هل دستوريا يصح له ان يبقى رئيسا؟

  • الجزائرالعميقة

    يا بن صالح العدالة خط أحمر و22 مليون جزائري خرجوا للمطالبة والتأكيد على استقلاليتها... اتقوا الله في هذا الشعب وفي قوانين الجمهورية ؟ لجنة الحوار هذه ليس لها وزن ولا معنى وهي لا تمثل الشعب حتى تطالب العدالة بإلغاء قراراتها ؟ هذا أمر خطير جدا ؟ من داس على ثوابت الأمة يخلص وهذا رأي أغلبية الشعب من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب لا رأي الدشرة .. حرية العدالة لا رجعة فيها والديمقراطية لا رجعة فيها واختيار رئيس ومؤسسات دولة ديقراطيا لا جعة فيه والرأي للأغلبية أحب من أحب وكره من كره..وفوق كل هذا جيشنا نفديه بأرواحنا.

  • شخص

    لو استعملتم عبارة (لا يحق) أو (ليس من صلاحية) بدل عبارة (لا يجوز)، لكان أحسن

  • ,دستور النظام

    دستوريا انتهى منصب رئيس الدولة عبد القادر بن صالح ، من المفروض أن يبقى في بيته و كل القرارات التي أصدرها منذ نهاية منصبه هو غيرمشروع .

  • سميرة

    أصلا بن ضالح خارج الدستور. ومتى الدستور يحترم. الدستور كراس محاولات نهار يساعدهم يقولو الدستور نهار مايساعدهمش يقولو حاجة أخرى.

  • مهاجر

    وهل دستوريا بن صالح رئيس للدولة وهل دستوريا يجوز القبض على متضاهرين سلمين الشعب فايق بركاو ماتلعبو بينا

  • احمد

    و كأنن في دولة القنون و العدل و الدستور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تبا لكم

  • المعلق الحر

    يعني كي كانت العدالة تدخل للسجن بعد رنة الهاتف هنا ماكنش دستور و قانون و الآن ولا القانون و الدستور لهم درو كبير؟ كفى إستحمار عقولنا. البلاد من 62 و هي تمشي بالهاتف إذن فليرن الهاتف و يكون إطالاق سراح من إعتقلوا ثم تكون بداية ثقة الشعب في السلطة لأن لحد لم يتغير شيء, فالسلطة التي دمرت البلاد لازالت لديها القوة التنفيذية.

  • Mohdz

    دستور عل المقاس .. لا شرعية لكم ولا تستحقو أي إحترام . 40 مليون نسمة لا تريدكم

  • salim

    سبحان الله - و هل يجوز دستوريا ان يبقى بن صالح في الحكم بعد 9 جويلية - مالكم كيف تحكمون
    هذا دليل قاطع ان العصابة مزالت تحكم في البلاد و لا ينزعها الا الحراك الحراك الحراك و لو بقينا عشر سنوات

  • حق لبد منه

    السيد بيطام كنت أعتقد أنه مفتي من خلال مشاهدتي له في احدى القنوات الاعلامية المعروفة بتطبيلها وانبطاحها للعصابة يقدم فتاوي للسذج والمغفلين
    ثم من يتعامل مع هذه القناة المعروفة بأنها قناة مقربة من العصابة وتسير تحت أوامرها قناة لا تمتلك الجرأة والشجاعة لتغطية الحراك بل لا تمتلك الشجاعة للاقتراب من المسيرات كغيرها من بعض القنوات المحترمة لأنها سوف تطارد تحت صيحات degage وبالتالي فمن يتعامل مع هذه القناة لا ثقة فيه بالمطلق

  • كريم

    عدالة الهاتف، درك القايد يديرلهم عفو او واحد ما يتجرأ يتكلم.

  • citoyen

    الثورة يخطط لها العباقرة و يقوم بها الشجعان و يستفيد منها الجبناء وهذا طبعا ينطبق أيضا عن الحراك الذي انطلق قبل 5 أشهر والذي أفرز لنا عباقرة وضعوا لهذه الثورة مقدمات وأسس ... من خلال نضالاتهم واحتجاجاتهم لسنوات خلت وشجعان اختاروا قطبهم منذ أول يوم لهذا المولود الجديد أي 22 فيفري وجبناء ومنافقين انتهازيين يتخفون وراء الستار وينتظرون الفرج ليغادروا جحورهم لقطف ثمار لم يشاركوا في زراعتها ولا في سقيها...تماما على شاكلة ما حدث سنة 1962 حيث حرر الجزائر نزهاء زوعماء ورجال مبادئ ليجني ثمار الحرية جماعة وجدة التي كانت تتمتع خارج الحدود طوال 7 سنوات وبقاياها هي الجاثمة على صدورنا الى اليوم

  • حراك2019

    ويرى بيطام إنه “منذ بداية الحراك ونحن نطالب باستقلالية القضاء ... يا سي بيطام لم تطالب يوما باستقلالية القضاء الا ان كان ذلك داخل غرف مكيفة ولم نراك يوما في قلب الحراك ولا في قلب الاحتجاجات التي قام بها المحامون عديد المرات ولم نشاهدك من بين المحامين المتطوعين للدفاع عن سجناء الرأي أو المساجين السياسيين ومنهم الحاج غرمول رافع لافتة : لا للعهدة الخامسة ... وبالتالي فالمحامون صنفان : الصنف1 : وهم المناظلين من أجل جزائر العدالة المستقلة وجزائر الحريات... الخ وهؤلاء معروفين أسمائهم وهم متواجدين دائما في الشارع
    الصنف 2 : وهم الذين يأكلون مع الذئب ويبكون مع الراعي

  • الشيخ عقبة

    ( الهيئة على طواب وفتاوى بطام ومن معه على خطإ )مطلب أعضاء اللجنة مطلب قانوني ومشروع ولا يتعارض مع النصوص القانونية كونه لم يوجه في شكل أمر للسلطة القضائية , أيضا رئيس الدولة مسموح له دستوريا وطبقا لأحكامه أتخاد ماتمليه مصلحة الوطن العليا من أوامر وقرارات .