-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتفادي الخلع والطلاق المبكر

دورة تكوينية للمقبلين والمقبلات على الزواج بسطيف

سمير مخربش
  • 1742
  • 9
دورة تكوينية للمقبلين والمقبلات على الزواج بسطيف
أرشيف

أصبح الإقبال على الزواج وبناء أسرة جديدة بحاجة إلى تكوين من مختلف الجوانب لتفادي الطلاق المبكر، ولذلك حرص مسجد عبد الحميد بن باديس ببلدية عين أرنات بولاية سطيف على تنظيم دورة تكوينية لفائدة 120 مقبل ومقبلة على الزواج.

الدورة تعد الثالثة من نوعها وقد عرف بها مسجد عبد الحميد بن باديس بعين أرنات الذي يسعى إلى تطوير أفكار الشباب المقبل على الزواج وما تترتب عنه من خصائص شرعية واجتماعية وصحية وكذا قانونية والتي تكتسي أهمية في إبرام عقد القران المصنف كميثاق غليظ. وحسب الدكتور حسان بوسرسوب إمام مسجد عبد الحميد ين باديس فإن الدورة تستهدف المقبلين على الزواج وحديثي الزواج من الجنسين لتهيئتهم وتكوينهم من عدة جوانب أضحت ضرورية من أجل بناء أسرة جديدة وفق الأسس العلمية والشرعية، مع العمل على إكسابهم المهارات التي تسمح لهم بمواجهة الخلافات الزوجية وتذليلها لتجنب الطلاق والخلع اللذان يعرفان انتشارا مذهلا في السنوات الأخيرة. وقد تمت الاستعانة في الدورة بدكاترة وأساتذة جامعيين مختصين في الشريعة والقانون والاقتصاد والتنمية البشرية، حيث يتم تأهيل المقبلين على الزواج في عدة مجالات بما فيها الشق الاقتصادي وكيفية التصرف في ميزانية الأسرة، مع العمل على تمتين العلاقة الزوجية وضبط المعاملة بين الزوجين.

وحسب الدكتور خالد زيغمي أستاذ بجامعة لمين دباغين بسطيف فإن العلاقة الزوجية ينبغي أن تبنى على عدة أسس أهمها الحوار البناء والمتزن الذي يضفي على البيت جوا من الهدوء والسكينة والمحبة والمودة، وإذا غاب هذا العامل، حل التوتر الذي يوصل الحياة الزوجية إلى طريق مسدود ويفتح الباب للخلافات والنزاعات التي تؤدي إلى الطلاق، فكلما كان التواصل سليما بين الطرفين نضمن حياة زوجية سعيدة والعكس صحيح.

وقد لاقت الدورة إقبالا معتبرا للمشاركين الذين بلغ عددهم 120 مقبل ومقبلة على الزواج والذين أكدوا على أهمية المبادرة، خاصة أنها جاءت في وقت كثر فيه النزاع بين الزوجين، وحسب المختصين فإن هذه الدورات تكتسي أهمية كبيرة للحصول على رخصة لتسيير بيت سعيد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • نقاوسي

    يمكن التخفيف من عزوف الشباب على الإقدام على الزواح والتقليل من الطلاق حالة توعية الشباب على أن الزواج هو عقد وأتفاق على التعهد المقدس على مزح الأرواح والأحاسيس المتجانسة والجهود لبناء بيت معنوي ( هالة روحية ) أي شركة قانونية مدنية ومادي - ورشة بناء أسرة - للمحافظة على الكرامة الإنسانية والراحة النفسية وحفظ الأسرار والعيوب وترقية المحاسن والمزايا والوقاية من كل الأضرار والأمراض ولأنجاز ذلك يشترط شروط بسيطة وعادية وهي الصدق والوفاء أساس الوئام الأزاي .

  • الشيخ عقبة

    ( مبادرة جد رائعة ) فقط إن كان المبلورين للفكرة والقائمين على تنفيذها يتمعون بفكر ووعي سليم فإن المبادرة ستعطي ثمارا ممتاوة أما إن كان الأمر من مخططات المنظمات الإسلاماوية ذات التخطيط السياساوي فالأمور ستزيد تعقيدا كونها لاتعترف بحقوق المراة أصلا إنما استغلالها سياسويا لا أكثر ز (يكفي أن يفهم الشباب معنى الزواج- لا تسلية ولا تلبية رغبات إنما عمل جدي - والألتزامات المترتبة عليه - حقوق وواجبات - الصدق في التعامل المؤدي إلى حسن الأختيار مع لالتوضيح أن التخلص من العقلية البدوية البدائية شرط أساسي ( تجنب استعمال العنف المادي والمعنوي نهائيا ، الأحترام المتبادل واجب،التعاولن في كل شيء ضروري ...

  • الشيخ عقبة

    ( مبادرة جد رائعة ) فقط إن كان المبلورين للفكرة والقائمين على تنفيذها يتمعون بفكر ووعي سليم فإن المابادرة ستعطي ثمارا ممتاوة أما إن كان الأمر من مخططات المنظمات الإسلاماوية ذات التخطيط السياساوي فالأمور ستزيد تعقيدا كونها لاتعترف بحقوق المراة أصلا إنما استغلالها سياسويا لا أكثر ز (يكفي أن يفهم الشباب معنى الزواج- لا يس تسلية لا تلبية رغبات إنما عمل جدي - والألتزامات المترتبة عليه - حقوق وواجبات - الصدق في التعامل المؤدي إلى حسن الأختيار مع لالتوضيح أن التخلص من العقلية البدوية البدائية شرط أساسي ( تجنب استعمال العنف المادي والمعنوي نهائيا ، الأحترام المتبادل واجب،التعاولن في كل شيء ضروري ...

  • سلمى

    الناقد
    ماذا بالنسبة للرجل؟؟؟؟تتثقف المرا والراجل حابس مايكونش كاين توازن

  • حياة.

    فكرة حضارية راقية تهدف لبناء أسرة على أسس صحيحة وبالنسبة لتعليق الناقد دعني أذكرك ياأخ أنه ليست كل زواجات الماضي ناجحة بل كانت النساء صابرات محتسبات ومنهن من تعاني الأمرين اما الآن فالطلاق هو أول مايخطر بالبال لمجرد مشكل صغير لذا نحن ملزمون بالتوعية والإرشاد لأنها تخدم الأسرة وبالتالي المجتمع لاتقفوا في وجه كل فكرة حضارية من شأنها ان تنشأ مجتمعا متصالحا مع نفسه اما بقولك الأم مسؤولة عن هذا شيء فسأقول لك لا هذا كان في الماضي عندما كانت النساء ماكثات في البيت ولاتجد إلا والدتها صديقة أما الآن فلديها ألف صديقة في العمل ومواقع التواصل وأرائهن مختلفة منها من تفيد ومنها العكس

  • الناقد

    تهريج، و من علّم أمهاتنا و جداتنا ؟ هذا دور الأم التي من المفروض أن تتابع ابنتها منذ البلوغ إلى الزواج و لا يجب أن يتدخل شخص أجنبي في هذا الموضوع.

  • مرواني جاركم،عليكم بلبلاصتيك الملون

    أصطايفية ناس املاح بانساهم برجالهم امربيين بصح مافهمتش حاجة ( زعمة لباندية هاذو أولات لحرام مايعرفوش كيفاه إيجيبو لولاد حتى ايوريولهم ؟ )

  • مسعو

    هذه مبادرة حسنة وشكرا الى الآشخاص القائمين عليها. واتمنى ان تعمم على كافة التراب الوطني

  • جزائر العجائب

    دورة تكوينية للمقبلين والمقبلات على الزواج بسطيف نريد دورة تكوينية وتحسيسية وثورة توعوية للشباب لإقناعهم بعدم الزواج ف99 ب 100 من الجزائريين غير مؤهلين للزواج ولا يعرفون مطلقا منعن الأسرة وما يترتب عتها من مسؤولية