-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رشيد بوجدرة في حوار مع السفير اللبنانية:

“رفضت منصب وزير الثقافة مرتين ولا دولة بعد بومدين”

الشروق أونلاين
  • 12737
  • 0
“رفضت منصب وزير الثقافة مرتين ولا دولة بعد بومدين”
رشيد بوجدرة

على غرار أغلب ديناصورات الأدب والفن في الجزائر، قال بوجدرة للسفير اللبنانية ما لم يقله في حياته لأي وسيلة إعلامية جزائرية.

  • فخاض في موضوع رقابة الدولة على الرواية ووصف كتابات وطار ومحمد ديب بالبسيطة التي لا ترتقي للعالمية، ونفى صفة الدولة عن جزائر ما بعد بومدين، وانتقد بقسوة فترة حكم الشاذلي، وقال إن نجيب محفوظ كاتب المراهقين، كما فتح النار على آسيا جبار التي وصفها بالخبيثة والرجعية، وقال بأنه مع حزب الله في لبنان وحماس في فلسطين.
  • فتح الروائي رشيد بوجدرة قلبه للصحفي السوري أنور محمد، مراسل جريدة السفير اللبنانية، الذي زار الجزائر مؤخرا لتغطية فعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف، وفتح في الوقت ذاته النار على آسيا جبار، حيث أجاب عن سؤال الصحفي حول خلفية موقفه السلبي من انضمامها للأكاديمية الفرنسية بالآتي “لا ليس لي حساب معها. هي كاتبةٌ متوسطة جداً، ونحن نحترمها كثيراً لأنَّها امرأة. لكن في مسار حياتها الإداري كانت خبيثة جداً، لقد اشتغلت عدَّة سنواتٍ في فرنسا، حيث أرسلتها التلفزة الجزائرية لاقتناء الأشرطة السينمائية عن حرب الجزائر، فبقيت هناك عشر سنوات ولم ترسل شريطاً أو وثيقةً واحدة. وفوقها تشتمُ الدولة الجزائرية التي شغَّلتها نائبة مدير المركز الثقافي الجزائري في فرنسا، الذي كان تحت سيطرة جبهة التحرير، والذي حوَّلته إلى مكانٍ للحفلات والاحتفالات… إلى أن تحوَّلت الأمور وصار المركز تحت إدارة وزارة الخارجية، بإشراف شخصٍ بدرجة سفير الذي اكتشف أنَّ “آسيا جبار” كانت تقبض راتب السفيرة، ولم يستفد أحدٌ منها. أنا رفضت منصب وزير ثقافة مرتين بطلب من الرئيس الشاذلي والرئيس زروال، ثمَّ طلبت مني خليدة تومي وزيرة الثقافة مؤخراً أن أكون مدير الآداب والفنون في الوزارة فرفضت. أما آسيا جبار، فأكلت الخبز وبصقت في الصحن”.
  • وأضاف “أنا لا أقول إنَّها خائنة. هي إنسانة ضعيفةٌ تهتمُّ وتحبُّ المال، وهي رجعية وأنا شيوعي وهذا الفرق. أثناء العشرية السوداء دافعت عن الإسلاميين وعن جبهة الإنقاذ في الصحافة والإذاعات الفرنسية، فيما كنَّا نموت هنا في الجزائر، وكانت تقبض راتب سفيرة”. وفي رده عن سؤال حول مستوى روايات الطاهر وطار، رد “الطاهر وطار ليس معروفاً عالمياً، وطار معروف على مستوى المغرب العربي، وأيضاً في المشرق وأنا من ساعده في نشر رواية له بالفرنسية، وقد كتبت لها المقدِّمة، وكان ذلك من خلال الحزب الشيوعي الفرنسي الذي تعاطف معي فنشروها له. ولا تُقرأ باللغات الأخرى؛ لأنَّها محلية جداً وليس عندها انفتاح على العالم، وهذه مشكلة وطار. فأنا قدَّمت له الرواية إلى عدَّة دور نشرٍ فرفضوها، إلا دار الحزب الشيوعي، وذلك تعاطفاً معه؛ لأنَّه شيوعي، وبشرط أن أكتب له المقدِّمة، ونُشرت لكنها لم تنجح”.
  • وعن فشل المثقفين الجزائريين في إنجاز المشروع النهضوي أجاب “لم يُنجز، فهناك أسبابٌ تاريخية سياسية، خاصَّةً أنَّنا كنا نعاني أزمة استقلال، إذ كان هناك صراعٌ على السلطة في السنة الأولى من الاستقلال، ثمَّ جاءت بعدها وفاة “هواري بو مدين” فأثَّرت على المشروع؛ لأنَّه من بعد وفاته لم تعد هناك دولة جزائرية، لقد انتهت الدولة الجزائرية، مع أنَّ “بو مدين” زجَّ بي في السجن مرَّتين. لقد رحلت الدولة أيام الشاذلي، ثمَّ بعد عشرين سنة من حكمه، وهذا مربوطٌ بيقظة البعض، جاءت عشرون سنة سوداء من الإرهاب، جاء المتطرِّفون الإسلاميون ليسرقوا الدولة؛ فقتّلوا في الشعب لا في السلطة”.. و عن قراءته لنجيب محفوظ قالوالله نجيب محفوظ كاتب بسيط جداً، وأنا قرأته بشغفٍ في سنِّ المراهقة، الآن ابنتي مهندسة لا يمكن أن تقرأ نجيب محفوظ، حاولنا أن نعيد قراءته لكنَّنا لم نستطع؛ لأنَّ رواياته ضعيفةٌ وبسيطةٌ جداً”.
  • وعن موقفه من مصطلح النكبة عند استضافته بالمكتبة الوطنية أيام شهر التضامن مع فلسطين، رد بوجدرة “من المستحيل أن تخلق الدولة الفلسطينية بدون حرب، وللأسف وهذه أقولها بين قوسين، إنَّ الإسلاميين هم الذين يحاربون حقيقةً في سبيل فلسطين، أمَّا اليسار العربي فتراجع، أنا مع (حزب الله) في لبنان، وأنا مع (حماس) في فلسطين، هم يقاومون ونجحوا في مقاومتهم، وردعوا الكيان الصهيوني. ورغم أني لست صديقاً للنظام السوري، ولكن موقف سوريا منذ البداية وإلى اليوم موقف مشرِّف بالنسبة لإسرائيل، فسوريا عندها موقف واضح، وهي الوحيدة التي تتمسَّك بالجولان، ولم تلعب معها دوراً سلبياً، ومن أجل ذلك لم تتخاذل على حساب فلسطين“.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!