-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير السندات والوثائق المؤمنة بوزارة الداخلية حسن بوعلام:

رقمنة السجل المدني سمح بتطهير القوائم الانتخابية

رقمنة السجل المدني سمح بتطهير القوائم الانتخابية
ح.م

أكد مدير السندات والوثائق المؤمنة بوزارة الداخلية وتهيئة الإقليم حسن بوعلام أن عملية رقمنة الحالة المدنية ساهمت بشكل كبير في تطهير القوائم الانتخابية، مشيرا إلى عدم وجود دور لمصالحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأوضح حسن بوعلام، الذي حل الثلاثاء، ضيفا على القناة الأولى ضمن برنامج “ضيف الصباح” أن القوائم الانتخابية مستها قاعدة البيانات البيومترية، وأضاف بالقول “منذ 3 سنوات أصبحت لدينا قاعدة بيانات مهمة جدا ومؤسسة على صورة الشخص وبصمته.. وقد ساهمتُ في هذا العمل وأشهد أنه تم تطهير قائمة الانتخابات بالمعطيات المتوفرة لدينا”.

وعدد ضيف الأولى أهم المشاريع التي تشرف عليها مديرية السندات والوثائق المؤمنة على مستوى وزارة الداخلية وتهيئة الإقليم لاسيما تلك المتعلقة بتقريب الخدمة العمومية للمواطنين، وكذا تقليص مدة الخدمات الإدارية المقدمة في المصالح البلدية والدوائر، وأوضح حسن بوعلام في هذا السياق أن اعتماد الشباك الإلكتروني في مصالح الحالة المدنية سمح بتقليص مدة معالجة الطلب الواحد من 20 دقيقة إلى دقيقتين على أكثر تقدير.

وأشار حسن بوعلام إلى وجود مشروع جديد يتم العمل عليه بالتنسيق مع وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات وبريد الجزائر، سيطبق في مرحلته الأولى على مستوى العيادات، ويتعلق بالتدوين الإلكتروني للمعطيات الخاصة بالمرضى من أجل ضمان السرعة في الأداء والخدمة وتفادي الأخطاء، وكذا إنشاء قاعدة بيانات دقيقة وصحيحة.
بالإضافة إلى هذا، أكد ضيف الأولى أن أهم مشروع تقوم بإعداده وزارة الداخلية يتعلق بالهوية الرقمية التي يحضر لها من خلال السجل الوطني للشخصية الرقمية، والذي سيستعمل للدخول إلى البوابة الإلكترونية للخدمات، وسيتيح حصول كل مواطن جزائري على رقم تعريف وطني واحد.

من جانب آخر، تسعى الوزارة الوصية لتوفير عدد من الخدمات الإلكترونية بالتنسيق مع المؤسسات الناشئة التي ستعمل على إنجاز تطبيقات موجهة للمواطنين، و”هو ما سيحدد في يوم وطني سيتم الإعلان عن تاريخه في الأيام المقبلة”.
ع. ص

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • علي

    مثل ال 5 ملاين توقيع لجمعتوها لبوتفليقة

  • حداد

    هذا المدير نفسه الذي أعطى حداد جواز سفر ثاني و عوقب بشهرين حبس غير ناف في انتظار الاستئناف

  • Aziz

    سيدي انا شغلت في هذا المجال منذ سنين و كانت فعلا la numérisation de l etat civil ، حلم بعيد نظرا للفوضى و الكارثة التي كانت عليها السجلات و كذا انعدام الكفاءات لدى المستخدمين و خاصة منها maîtrise de l outil informatique
    لكن
    المصيبة الكبرى هي رقم التعريف الوطني أو NIN
    هل يعقل أن يكون رقم تعريف . يفترض أن كل مواطن يكون حافظينو، فيه 11 رقم ؟!
    كان بالإمكان conception d'un nin alphanumérique, d'une taille modérée, répréhensible par tous le monde
    كما هو الحال في كل البلاد المتقدمة .
    و هو نفس رقم عند الغرامة أو القوائم الانتخابية أو الضمان الإجتماعي. و يساعد في تطهير كل هذه القوائم