-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
 تراجع جديد في سعر الأورو والدولار وتجميد الطلبات ووقف التخزين

ركود “الدوفيز” وغلق كلي لـ”السكوار” بعد 50 يوما من الحجر!

إيمان كيموش
  • 21835
  • 12
ركود “الدوفيز” وغلق كلي لـ”السكوار” بعد 50 يوما من الحجر!
الشروق أونلاين

انخفض سعر تداول الأورو والدولار بالسوق الموازية للعملة الصعبة في الجزائر ، الجمعة، بشكل أكبر بعد 50 يوما من إلغاء الرحلات الجوية والبحرية ليبلغ سعر الدولار 16 ألفا و800 دينار لكل مائة وحدة من العملة الأمريكية في حين بلغ سعر الأورو 18 ألفا و200 دينار لكل مائة وحدة من العملة الأوروبية.

ويأتي ذلك وسط مخاوف كبيرة لدى التجار المقتنين لكميات كبرى من العملة الصعبة من انهيار سعرها بشكل سريع في المرحلة المقبلة وعدم ارتفاعه مجددا، لاسيما أن العلاقات بين الدول الأوروبية تمر بحالة تشنج بعد الهزات التي شهدتها بفعل تفشي فيروس كورونا وعدم تضامن الدول فيما بينها وتداول بعض الأحاديث عن انهيار الاتحاد الأوروبي بعد كورونا وبالتالي اختفاء عملة الأورو التي يكتنزها الكثيرون.

ووفقا لتأكيدات تجار سوق العملة الصعبة “السكوار” لـ”الشروق” لم يعد الأورو الملاذ الآمن لحفظ الثروات المالية مثلما كان عليه من قبل خاصة في ظل المشاكل التي تعصف بالاتحاد الأوروبي خلال فترة تفشي وباء كورونا حيث بدأت الأحاديث تكثر عن انسحاب دول من الاتحاد وتفكك هذا التكتل بعد 20 سنة من تشكيله وهو ما قد يقود مستقبلا إلى اختفاء عملة الأورو ككل.

ورغم أن هذه التوقعات ضعيفة الصدى إلا أنها لعبت على تخفيض الطلب على الأورو بعد تهافت قوي منه على التجار خلال الأسابيع الماضية لاقتنائه واكتنازه وإعادة بيعه بأعلى الأسعار بعد انزياح كورونا وعودة حركة السفر والنقل البحري والجوي.

ووفقا لذات المتحدث، فإن الدولار الأمريكي لم يسلم هو الآخر من الانهيار، حيث تراجع أمس، إلى 16 ألفا و800 دينار بعد أن كان سعره يعادل 18 ألفا و900 دينار شهر مارس الماضي، وهو الانخفاض الذي إذا استمر سيكبد مخزنيه خسائر باهظة لن يكونوا قادرين على تحملها.

ويقول عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني هواري تيغريسي إن العملة الصعبة المخزنة بالسوق السوداء والتي تم تقديرها بـ6 ملايير دولار تعرف اليوم حالة ركود شديدة بفعل توقف حركة البيع والشراء نتيجة انعدام حركة الدخول والخروج من وإلى الجزائر، وبالتالي فكافة هذه العوامل تلعب دورا كبيرا في التحكم في سعر العملة.

وبالمقابل، ورغم أن الحكومة بحاجة شديدة لتدبر موارد مالية جديدة لمواجهة المرحلة المقبلة إلا أنها تبقى عاجزة عن استرجاع أموال السوق السوداء في الظرف الراهن بسبب حالة الركود التي تشهدها، مصرحا “لو دخلت هذه الأموال في القنوات النظامية ستحل الأزمة المالية إلى حد بعيد”.

وأكد المتحدث أن أحد أهم الطرق والوسائل لاسترجاع أموال السوق السوداء هو رقمنة التعاملات المالية والتخلي عن النقود وفرض إلزامية البطاقات الإلكترونية، مشددا على أن تزامن هذه المرحلة مع تفشي فيروس كورونا وتحذيرات من نقل الأموال للفيروس، أكبر فرصة على الحكومة استغلالها لاحتواء السوق السوداء وفرض التعاملات الرقمية، مصرحا: “ربما إذا أضعنا هذه الفرصة فلن نستطيع مستقبلا فرض هذا التغيير”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جحا

    المغترب ماكش ودوفيز كاين ارواح فهمنا لعبة صفرة تربح

  • بخدة بخدة

    والله أعجب لمن يرى العلة ويعرف أسبابها ولا يقوم بمعالجتها.السكوار هذا يجب أن يجتث من الجذورنوتقوم بدله مكاتب معتمدة،ثم حق المواطن السنوي يجب أن يرتفع عن المهزلة الحالية.

  • الهوا ري

    Les économistes prévoient que l'échange de La devise européenne Euro va fortement perdre de sa valeur. Il est temps de vendre.

  • الهوا ري

    تقلص منحة التقاعد لسبب انهيار الحتمي الأورو سيؤثر سلبا على القدرة الشرائية.

  • Mohamed

    Et le dolard baisse parce que les états unis d'Amérique vont disparaître aussi suite à la mort de tous les américains du coronavirus. Svp il ne faut pas dire n'importe quoi !!! Il faut juste dire qu'il n'y a pas de voyage bi du commerce et c'est tout. Il faut signaler quand même que si on ouvre les frontières avec la Tunisie en été et avec l'absence des algériens de l'étranger, l'euro va augmenter très fortement.

  • Mouwatan

    Tassama square houa liqtissad Al-Djazair banasba li houkamna puiqu'ils ne sont pas capables de gérer quoique ce soit mise à par la vanne divine des hydrocarbures et qui est agressée de temps en temps par al3issaba li ALLAH la atrabaha.

  • فضيل ابن فضيل

    إذا استمرت هذه العقلية لا توم يمسك بجيري ولا جيري يرتاح في للجيري.

  • Rezak

    ما رأيكم أنه خلال السنة الحالية الأورو باطل و ما كاش لي يديه

  • عبد العالي

    فرصة لا تعوض للحكومة الجزائرية لبسط السيطرة و ظبط السوق السوداء
    وفتح مكاتب الصرف

  • مثماتل للشفاء

    أعتقد أني فهمت لماذا يتم إبراز سعر الشراء في المقالات الصحفية دون سعر البيع للزبائن هو أن الصرافون الذين يزودون صحفيو الشروق بالمعلومة كل إهتمامهم منصب على الشراء للتحضير لمرحلة مابعد الأزمة، أكبر الخاسرين هم أصحاب معاشات التقاعد من أوروبا و العائلات التي تتلقى أموال من أفرادها في أوروبا و حتى أصحاب الدخل المتوسط المالكين لبعض الأورو نضرا لطول الأزمة مع كل هاته الأصناف معا مضطرة للبيع لمصاريف رمضان و العيد.
    الأموال من العملة الصعبة ليست ملك للدولة حتى تسترجعها، التعبير الصحيح هو إمتصاصها في القنوات المالية الرسمية و مع الأموال المكتنزة في البيوت بالدينار يكون له إسهام معتبر في تنشيط الإقتصاد.

  • المتأمل من بجاية

    في نهاية السبعينات كان سعر الدينار بالتقريب 80ألفسنتيم مقابل 100ألف فرنك فرنسي ...طبعا هذا في زمن كان لما كان الدينار بشوارب معقوفة ّموسطاش "..والآن أصبح الدينار أمردا مثل وجه النسوة الناعم من يمر بجانبه يدلكه قليلا أو كثيرا....تسلحوا بالعلم والعمل الصالح .

  • dzair

    يا سي تبون ماذا تنتظر لغلق مهزلة السكوار وتشرع في فتح مكاتب الصرف التي تعمل بالقانون وتدفع الضرائب؟