-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اللجنة المستقلة للانتخابات تشرع في تنصيب مندوبيها بالخارج

ساعة الحسم تقترب.. وراغبون في الرئاسة يدخلون مرحلة “الإحماء”

سميرة بلعمري
  • 2742
  • 12
ساعة الحسم تقترب.. وراغبون في الرئاسة يدخلون مرحلة “الإحماء”
ح.م

لم يتبق من الآجال الرسمية لغلق أبواب الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر سوى 4 أيام بالتمام والكمال، دون أن تعرف خارطة الراغبين في الترشح أسماء جديدة على نقيض ما كان يترقبه المتابعون للشأن السياسي من التحاق أسماء جديدة وازنة على الساحة السياسية من شأنها أن تشعل تنافس المتسابقين في مضمار الوصول إلى قصر المرادية، وبين معبر عن رغبة في الترشح، توارى عن الأنظار، وبين معلن للترشح بخرجات محتشمة، مازالت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تصنع الحدث وتشغل الساحة بالتحضير “اللوجيستيكي”، إذ تستعد للشروع في تنصيب مندوبيها بالخارج، بعد الانتهاء من تنصيب المندوبين والمنسقين بولايات الوطن، وقد اختارت ممثليها من فئة الشباب والكفاءات عملا على إنجاح نزاهة الانتخابات.

وفي هذا الصدد، قال عضو السلطة محمد حسان زغيدي بأن “عدد ممثلي الجالية الجزائرية في الخارج هو 7 منسقين، يمثلون مناطق العالم في كل من فرنسا وأوروبا، الشرق الأوسط، آسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم اختيارهم على أساس الكفاءة انطلاقا من أن معظمهم طلبة دكتوراه يمثلون شريحة كبيرة من الشباب المهاجر، كما أنهم الأقدر على المتابعة والأحرص على الديمقراطية”.

وبخصوص مهام هؤلاء المنسقين بالخارج، قال زغيدي بأنهم لا يختلفون عن نظرائهم في ولايات الوطن، لأنها تخضع لسلطة واحدة، من خلال السهر على احترام الديمقراطية بكل أبعادها، بالإضافة إلى العمل بكل شفافية مطلقة، وكذا تمكين المواطن الجزائري من الإدلاء بصوته ومراقبته وتتبع ذلك حتى مرحلة الفرز وإعلان النتائج.

وغير بعيد عن عمل وتحضيرات السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، نجد أن المعبرين عن رغباتهم في الترشح للرئاسيات والذين تجاوز عددهم 145 راغب في الترشح منكبون على جمع توقيعات استمارات الترشح، وفضلوا عدم الخوض في حملة انتخابية مسبقة، جعلت مستوى التنافس فاترا وإن كان هذا المؤشر يخص فقط الترشيحات الجادة والتي يبدو أن ستة منها أخذت طلبات إيداع ملفات ترشحها الطريق نحو السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات حسب تصريحات المكلف بالإعلام لدى هذه اللجنة، ويبدو أنه من الأرجح، يتعلق الأمر على الأغلب لحد الساعة وحسب بيانات المعنيين بمرشح حزب التجمع الوطني الديمقراطي عز الدين ميهوبي، والمترشح الحر سليمان بخليلي، ومرشح حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة، فيما تبقى هوية الثلاثة الآخرين غير معروفة.

وفي سياق غير بعيد عن انقضاء الآجال وتحديد المعالم النهائية لخارطة التنافس نحو قصر المرادية، أعلن شرفي عن تأجيل تاريخ إيداع ملفات الترشح إلى غاية بداية الأسبوع المقبل، موضحا للإذاعة الحزائرية أن المتطلبات التطبيقية التي ستسمح بدراسة ومعالجة بيانات واستمارات المترشحين التي بلغت 10 ملايين استمارة، تتطلب جهدا كبيرا وهو ما دفعنا -يقول شرفي- إلى تأجيل العملية.

وتأتي عملية التأجيل في أعقاب إعلان السلطة الوطنية للانتخابات أن آخر أجل لإيداع ملفات الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية سيكون يوم السبت 26 اكتوبر 2019 في منتصف الليل، قبل أن تجعل تاريخ نهاية الأجل هو أول يوم لاستقبال ملفات المترشحين للرئاسيات المقبلة. وذكر شرفي بالمناسبة أن مهمة السلطة “ليس متابعة الناس جزائيا”، وهو الأمر الذي يلزمها بدراسة ملفات الترشح “حسب ما يمليه القانون من شروط، وأن كل الإمضاءات تعتبر صحيحة الى حين إثبات العكس”، مضيفا أن “العدالة هي ما سيفصل في أي مسألة” ومهما كانت معقدة .

وعن الأرقام ذات الصلة بالموعد الانتخابي وتحديدا التحضير لإحصاء الهيئة الناخبة وفترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي فتحت بعد استدعاء الهيئة الناخبة في 15 سبتمبر المنصرم، لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل، فقد بلغ عدد المسجلين 156.600 في الفترة الأولى و128.000 خلال فترة التمديد التي دامت خمسة أيام وهو ما مجموعه 284.600 مسجل جديد، مشيرا بهذا الخصوص إلى أن تمديد فترة المراجعة بقرار من السلطة كان “قرارا صائبا” و”استجابة للطلب الملح” للمواطنين الشباب للتسجيل في القوائم الانتخابية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جزائري حر

    والله واحد ما سمع بيكم ما زايد الزوجة الرابعة راهي تدافع على راجلها النظام.

  • جزائري والسلام

    لصاحب التعليق رقم 5 : : تقول أن : الشعب سينتخب بقوة .... سيحدث ذلك لو أن الشعب كله من نوعك !! وبما أن الأمر ليس كذلك فأنت تحلم والحلم دون مقابل فليلة سعيدة

  • جزائري dz

    للمعلق 5 عادل : ان شاء الله الانتخابات ستكون فصل الخطاب والشعب سينتخب بقوة إلا الفئة المعروفة و التي سحب من تحت أقدامها الحكم ..
    1 -- وعلى أي شعب تتحدث في كلامك : والشعب سينتحب بقوة.. هل تتحدث عن شعب الليزوتو أم شعب بوركينافاسو أم شعب افتراضي لا وجود له الا في مخيلتك?
    2 --- وهل الملايين التي تتظاهر مرتين في الاسبوع وترفع شعارات : لا انتخابات مع العصابات هي من تقصد بكلامك : سحب من تحتها الحكم ? اذا كان الأمر كذلك فمتى كان هؤلاء في الحكم : في 1830 أم في 1560..... أم متى ??
    3 -- يقول واسيني الأعرج : الكذب في بلادنا ليس استثناء، ولكنه من فرط التكرار صار يشبه الحقيقة .

  • Adel

    1999 = 2019

  • jamel

    wache mane hassme yarham waldikoum rahou goulna inchalah makanche intikhabate

  • younes

    وهل وجدوا الناخب.........؟
    تلك هي المشكلة......هم يتنافسون (ويسخنون) والناخب في خبـــــــر كان...؟
    فهل سيستنجدون بسكان المقابر...؟

  • محمد البجاوي

    الشعب الجزائري اتخذ قراره النهائي يوم 22.02.2019الذي لا رجعة فيه وهو : لا لانتخابات الواجهة البوكيمونية هل تفهمون ؟؟؟

  • عادل

    ان شاء الله الانتخابات ستكون فصل الخطاب والشعب سينتخب بقوة إلا الفئة المعروفة و التي سحب من تحت أقدامها الحكم

  • ف .

    قالوا : كول اللفت بالسيف ... قالوا يابابا لو ناكلوا بالسيف (نتغياه) ويسمى ما كليتش.

  • salim

    راكم غير اتعبوا في اواحكم - هاذ الانتخابات الشعب ما راهش قاع دايها في الحساب - انتم غلقتوا وذنيكم و الشعب راح فاتح عينيه و شوفوا شكون لي يربح

  • علي

    القرار النهائي شعب هو سيد و الشارع الحراك ماكنش الانتخبات مع العصابات

  • محمد☪Mohamed

    145مترشح لا نعرف لهم موقع ولا برنامج ... يسمى نصوت بي
    شادي مادي قالي راسي إِدي هاذا ولا هاذا ....
    في فرنسا يصلك في منزل ظرف بكل أسماء وبرامج المرشحين كل واحد و ورقته , تطلع على نقاط عندك الموقع وأنتم ..
    12 /12 ليس حتى يوم عطلة في خارج !!!