-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أثمان ملتهبة والدعم الفلاحي في خبر كان

سوء التغذية يعصف بمناطق الجنوب بسب غلاء الأسعار

الشروق أونلاين
  • 5981
  • 14
سوء التغذية يعصف بمناطق الجنوب بسب غلاء الأسعار

أسواق الشمال في ظل انعدام الإنتاج الفلاحي المحلي رغم توفر الأرض الخصبة ووفرة المياه الجوفية، وأعطت تجارب بعض الخواص نتائج باهرة، خاصة في زراعة القمح والخضروات، لكنها لم تستمر.

  • عرفت أسواق مدينة عين صالح في الأيام الأخيرة عقب عطلة عيد الفطر ندرة حادة في الخضر والفواكه بسبب أن جل استهلاك المدينة من الخضر يجلب من  وبذلك تدهور القطاع الفلاحي منذ سنوات وأهملت الأراضي وهجر الفلاح أرضه والنتيجة انه لو تأخرت شاحنات الشمال يوما عن النزول إلى الأسواق يقع الفأس في الرأس بسبب أزمة تموين، وهي نفس الملاحظة المسجلة في ولاية ورقلة رغم أنها عاصمة للواحات، حيث تأكل مما لا تنتج وتلبس مما لا تنسج كما يقال.
  • هذا وعرفت الأسعار مستويات جنونية في أسواق الجنوب عموما منها غرداية، إليزي، وحتى الوادي المعروفة مؤخرا بإنتاجها المحلي كالبطاطا، حيث وصلت الأثمان إلى 80 دج للبطاطا مثلا و100دج للطماطم، كما بلغ سعر البصل 70دج، وارتفعت السلطة إلى 80دج، ناهيك عن بقية المواد الغذائية منها السكر، الزيت، البن، كما شوهدت طاولات السوق خاوية على عروشها مما أحدث أزمة تموين نظرا لعدم الاكتفاء الذاتي، وبدأ الجميع يلهث عبر الأسواق المحلية من أجل ملء قفة واحدة وهو ما شوهد في أكثر من موقع تجاري.
  • وتعد عين صالح بولاية تنمراست على سبيل المثال في السابق من بين الدوائر المكتفية ذاتيا، خاصة بالبصل والطماطم والخس، حيث كانت تمول غالبية الجهات الجنوبية، غير أنها أصبحت في خبر كان وانقلبت الأمور رأسا على عقب وصار قوت اليوم الواحد يجلب من أراضي تيارت، معسكر، الجلفة وغيرها. بالرغم من الملايير التي درت على برنامج الدعم الفلاحي، وما قيل عن استصلاح آلاف الهكتارات وحفر الآبار، لكن الإنتاج الفلاحي تراجع بشكل مذهل حتى القرى الفلاحية المعهودة مثل جواليل والسهلة الغربية قلّت محاصيلها الزراعية مقارنة عما كانت عليه في الماضي.
  • وأرجع الفلاحون دواعي ذلك إلى نقص دعم وعدم تشجيع للفلاح وغلاء تكاليف السقي بواسطة المضخات في ظل استعمال الكهرباء والإهمال الذي طال الآبار التقليدية كالفقارات بسبب غياب الترميم وعدم استعمال الوسائل الحديثة في الزراعة، وغلاء الأسمدة فضلا عن رفض البنوك منح القروض، حيث تحتم على الفلاحين الاعتماد الكلي على أنفسهم فصار الفلاح يدفع الأموال من ماله الخاص بغية تسديد فواتير كهرباء أو شراء المبيدات وأصبح هدفه الوحيد الحفاظ على واحات النخيل. ويرفض الشباب العمل في القطاع الفلاحي لشدة الأعمال الشاقة وضعف المردود المالي.
  • ويتوقع الفلاحون انخفاض منتوج التمور أيضا الموسم الجاري بسبب موجة الحر التي شهدتها المنطقة وهبوب الرياح القوية وحالة الجفاف وكذلك تفشي مرض “البيوض” و”البوفروة” قبيل أيام عن موسم جني أهم ثروة بواحات الجنوب الكبير. فإلى متى يستمر هذا النزيف.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • بدون اسم

    salam
    cest comme ca lalgerie dans labsence absolu des autorités et le controle qui doit etre appliqué sur les produteurs dans cet domaine, en plus les félicitations de Mr boutaflika pour les falahies ........ en plus des voleurs dans ce secteur qui sont barrer les espoires et la volonté devant les activant dans cet domaine ....

  • ali

    أموالنا وخيراتنا أكلتا البوليزاريو

  • Mohammed ben Tayeb

    Merçi ya Hind, je me joint à votre déclaration et je dis tout haut aux responsables)Mr le Wali et son staff( qu'ils sortent de leurs bureaux et constatent ce que vit le pauvre citoyen aux différents marchés et qu'ils prennent de fermes décisions ASSEZ!ASSEZ y en a mare de cette vie de colonianisme alimentaire!!!!

  • EL HADJ ZERO

    A GHARDAIA LA TOMATE A 70 DA/KG LES OGNONS A 50 DA/KG LES CAROTTES 70 DA/KG LA POMME DE TERRES A 70 DA/KG AVEC TOUS CES PRIX DANS CHAQUE KILO DE CES PRODUITS TU A 500 GRAMMES POURAIS ET TU NA PAS LE DROIT DE RECLAMER. VIVE L'ALGERIE.

  • ibrahim

    enfin in salah fi jouranal ماشي غير اليوم كل يوم الاسعار هكا و غدا الله غالب سكران وعيان

  • هند

    في ادرار كذلك غلاء في الاسعار و عدم وجود النوعية كل شي باهض الثمن و ندرة الخبز و السلطات لا تفعل شئ الشعب يشري بطبع ستبقى على هذا الحال التاجر يستفيد وشعب يسلك , الاشهر الفارطة عند غلاء البطاطة لم اشتري منها حتى اصبح السعر معقول بالنسبة للمكان الذي اعيش فيه ان ارض الصحراء غنية ولكن الشعب لايريد العمل وحتى الذي يعمل مثل سكان تمنطيط في ادرار و هم اقلية يبيعون سلعتهم غالية الثمن

  • SAHRAOUI

    UN GRAND BRAVO HAKIM FI RAMADAN ON A ATTENDU LES DIRES QUE LA HOUKOUMA DESIRE NOUS APPROVISIONNER EN VIANDES ET POULETS MOINS CHER HELAS NOUS BAKI EL WATAN N AVONS ENCORE RIEN RECU A CE JOUR

  • samsouma زوالي في بلاد 6 مليار دولار احتياطي

    ربي يعين الشعب في هاد ليامات راهم المصايب عليه كي النوم مالقا منين يفكها كل عام نفس الأزمة تاع البطاطا وغيرها ما فهمتش المسؤلين عايشين في الأرض كيفنا ولا عايشين في المريخ بالاك الي عايش فالمريخ وكي يشوف الحالة الي فيها الجزائر قلبو يحن ربي يهدي المسؤلين ولا يديهم علينا رانا كرهنا هاد العيشة ربي يجيب الي فيه الخير

  • djamel

    نشكركم على اهتمامكم وشكرا

  • ibrahim

    enfin insalah fi journal

  • شمالي عامل بالجنوب

    و الله يا سكان الشمال لو ترون المنكر الموجود بالجنوب من غلاء أكثر من فاحش لصليتم ليل نهار دون فتور شكرا لله على ما أنعم به عليكم بالشمال و أنا من الشمال عامل بالجنوب
    إنشر يا شروق

  • krim

    c pas la malnutrition mais la famine

  • Momo

    Depuis l'independance et le gouvernememnt investie des milliards dans se secteur sans aucun resultat sur le terrain , en 2009 la salad a 80 DA la patate a 100 DA , dernierrement les dettes de ces disant Fellah a etait effacer mais aussi sans aucun resultat ... la formule et tres simple pour que tout le monde mange des fruits et legumes a sa guise mais la mafia felahist ne veux pas le bien pour le peuple ... Allah yeslah el Ahwal

  • بلالى

    المرحوم بالى عثمانى مات جراء فيضانات التى مست جانت فى جوان 2005 منذ ذلك العام لم تنزل علينا قطرة مطر واحدة حتى شهر اوت من سنة 2009 وتسعة كيف نعمل فى مجال الفلاحة ? هذ من جهة ومن جهة اخرى ولاية اليزى تمارس علينا سياسة التجويع وذلك من خلال سد الطريق الوطنى رقم 3 علينا ولا تريد ان تشق لنا الطريق على مسافة 405 كلم من عاصمة الولاية حتى تصل الينا وسائل النقل التى تجلب خيرات مواد لا يستغنى عنها الانسان مهما كان من جهة اخرى اما العاملون على النقل من خواص فهم يعرفون الطريق جيدا ويستغلون الفرصة الى اقصى درجة ولا رحمة فى قلوبهم اتجاه المواطن ? حدث ولا حرج .....الخ.