-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأحد 29 مارس 2020

صندوقان لنقل الموتى على قارعة الطريق.. و”حروب” السميد والفرينة.. مخدرات وأخبار أخرى!

الشروق أونلاين
  • 2832
  • 0
صندوقان لنقل الموتى على قارعة الطريق.. و”حروب”  السميد والفرينة.. مخدرات وأخبار أخرى!

اجتماعات افتراضية في بيت مقري

على عكس السبات الذي دخلته غالبية التشكيلات السياسية في البلاد، خاصة بعد تفشي كورونا، وإلغاء جميع نشاطاتها في الفضاءات العامة، استمرت حركة مجتمع السلم، في نشاطها بشكل عادي، معتمدة في ذلك تقنيات التحاضر عند بعد عبر تطبيق “zoom meetings” وهو ما مكنها من عقد اجتماعين الجمعة والسبت، خصص الأول للمكتب التنفيذي وتناول تداعيات وباء كورونا محليا ودوليا، أما الاجتماع الافتراضي الثاني، فخصص للمكتب الوطني ورؤساء المكاتب الولائية، وتم التباحث فيه حول وباء كورونا كذلك والوضع في ولاية البليدة.

جمعيةالعلماء المسلمين تواصل تقديم المساعدات

زيادة على نشاطها المركزي في تقديم المساعدات عبر لجنة الإغاثة، كانت المكاتب الولائية لجمعية العلماء المسلمين، نشطة كعادتها، فمكتبها بولاية سطيف على سبيل المثال، تولى في الأيام الأخيرة توزيع أدوات وقاية من كمامات ونظارات طبية وألبسة واقية على المستشفيات والمراكز الصحية على تراب الولاية، مع تعقيم المؤسسات الاستشفائية ومقرات الحماية المدنية إضافة إلى دور العجزة.

عمال مستشفى بوفاريك يجددون احتجاجهم

س. ع
عاود أطباء ومستخدمو قطاع الصحة على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية ببوفاريك، الأحد، احتجاجهم، مطالبين بالتكفل العاجل والسريع باحتياجاتهم، تزامنا وتفشي وباء كورونا.
المحتجون طالبوا بتوفير أماكن لإيوائهم بالقرب من المستشفى، بعد انتهاء ساعات دوامهم، مبدين مخاوفهم من انتقال العدوى لعائلاتهم، كما طالبوا بتوفير وسائل الوقاية، على غرار المآزر المعقمة، حيث يتم منحهم اثنين خلال ساعات عملهم، في وقت من المفروض أن يتم مدهم بثمانية، يتم تبديلها كل فترة، حفاظا على سلامتهم، إلى جانب الأقنعة الواقية والكمامات والقفازات.
كما طالب المحتجون بتوفير وسائل النقل للعاملين بالمستشفى، لاسيما بعد توقيف وسائل النقل العمومي، وجددوا مطلبهم الأساسي برحيل رئيس مصلحة الأمراض المعدية بذات المستشفى، والحد من العراقيل الإدارية التي صارت تشكل ضغوطات إضافية عليهم.

ديوان الحبوب يجند طاقته ويطمئن
الدرك يحجز 283 قنطار من السميد ببجاية

ع. تڤمونت
حجزت عناصر الدرك الوطني لبجاية، السبت، كمية معتبرة من السميد قدرت 283 قنطار على مستوى مطحنة تشتغل – حسب معلوماتنا – بطريقة غير شرعية بإقليم بلدية واد غير التابعة لدائرة بجاية.
وفي هذا الشأن، أشار بيان خلية الإعلام والاتصال لولاية بجاية، أنه في إطار مكافحة الغش والاحتكار على المواد الغذائية الأساسية، المتزامنة مع انتشار فيروس كورونا، تنقلت عناصر الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني لبجاية إلى بلدية وادي غير، إثر ورود معلومات مؤكدة مفادها وجود مطحنة تعمل بطريقة غير شرعية على مستوى قرية إيمعدان، وعلى إثر ذلك، فقد أسفرت عملية المداهمة على حجز كمية معتبرة من السميد المقدرة بـ283 قنطارا.
وتدخل هذه العملية في إطار مكافحة المضاربة خلال هذه الفترة الحساسة التي تميزت باتحاد تدابير وقائية صارمة، للحد من انتشار وباء كورونا.
وبغرض إنهاء أزمة السميد التي حولت يوميات المواطن، في الأيام الأخيرة، إلى جحيم، جراء النقص المسجل في هذه المادة على مستوى المحلات، فقد قرر الديوان الوطني المهني للحبوب، بتوصيات من الوالي، الشروع في بيع السميد على مستوى جميع نقاط البيع التابعة للديوان وذلك في إطار مخطط “من المطاحن إلى المستهلك” كما تم بالمناسبة، الشروع في فتح نقاط بيع جديد تابعة للديوان على مستوى بلديات أخرى، كما كان الحال بعاصمة الولاية، مع الإشارة إلى أن ولاية بجاية تتوفر على 20 مطحنة، منها 13 متخصصة في إنتاج السميد، وقد أكد المشرفون على الديوان الوطني للحبوب بالولاية عن توفر مادة السميد، الذي كثر عليه الطلب في الأيام الأخيرة، وبكميات معتبرة تكفي لسد احتياجات المواطنين طوال هذه الفترة الحساسة.
وتتشكل كل صبيحة طوابير غير منتهية أمام نقاط ومحلات بيع السميد، في ظل القلق الذي نال من المواطنين الذين شرعوا في تخزين مختلف السلع الاستهلاكية، على رأسها مادة السميد، خوفا من انتشار وباء كورونا، يحدث هذا في الوقت الذي تشتغل فيه مخابز الولاية بشكل طبيعي، وتوفر مادة الخبز يوميا للمواطنين الذين غيروا – على غير العادة – وجهتهم نحو كيس السميد.

الدرك يحبط ترويج مواد تعقيم غير مطابقة بالبويرة

أحسن حراش

تمكنت عناصر الدرك الوطني التابعة للمجموعة الإقليمية بالبويرة من إحباط عملية ترويج كميات هامة من مواد التعقيم غير المطابقة، كانت تحضر داخل مستودع بطريقة غير قانونية ببلدية مشدالة شرق الولاية.
وبحسب بيان من ذات المصالح، فإن العملية كانت إثر معلومات مسبقة عن تواجد ورشة سرية لصنع مواد التعقيم والمنظفات بطريقة غير شرعية، قصد توجيهها إلى البيع بإحدى الصيدليات بمنطقة أحنيف، في ظل الإقبال على هذه المواد، مع انتشار وباء كورونا، الأمر الذي دفع بمصالح الدرك الوطني إلى إرسال دورية بالتنسيق مع مصالح التجارة المحلية.
وهو ما أسفر عن حجز كميات هامة من تلك المواد غير المطابقة، مع توقيف صاحب الورشة، وتحرير ضده عدة مخالفات تتعلق بالغش في بيع السلع، والتدليس في المواد الغذائية والطبية، مع تهيئتها في مناطق غير ملائمة، تفتقد لشروط الصحة والنظافة.

جامعة أم البواقي تسلم أجهزة تنفس لمستشفى محمد بوضياف

ل.ج
في إطار تكاثف كل الجهود وتسخير كل الإمكانات في مواجهة وباء كورونا، سلمت إدارة جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، 5 أجهزة تنفس تستعمل في الإنعاش الاصطناعي، وذلك على مستوى المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف بأم البواقي، لمواجهة المصابين بالوباء في حال التأكد من إصابتهم، الأجهزة المسلمة للمستشفى جديدة ومفقودة حاليا على مستوى الأسواق الدولية، اقتنتها الجامعة في وقت سابق لاستعمالها في المركز الطبي الاجتماعي الجامعي، كما تم تسخير كل الإمكانات المادية والبشرية للمساهمة في الجهود التي تعمل على مواجهة الفيروس، والتقليل من انتشاره.

مركز جمع طلبات التأشيرة بعنابة يغلق أبوابه

إسلام بوشليق
اتخذ مركز جمع طلبات التأشيرة تي، أل، أس، بولاية عنابة، الأحد، قرارا بغلق أبوابه بداية من الأحد، في وجه زبائنه، وهذا لحماية الموظفين العاملين بالمركز، والمتقدمين من طالبي التأشيرة، من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وأكدت مصادر متطابقة، أن المركز طمأن الزبائن الذين أودعوا جوازات السفر الخميس الماضي لدى المصلحة باسترجاعها، وما عليهم سوى الاتصال عن طريق الهاتف بالمصلحة، حيث سيتنقل العون المكلف بهذه العملية إلى المكتب بغرض تسليم جواز السفر لصاحبه، على أن يتم غلق المركز مباشرة، تفاديا للتجمعات داخل المصلحة.

للإشارة، فإن ولاية عنابة شهدت تسجيل ست حالات مؤكدة، وأن ثلاثة أشخاص من بين المصابين عائلة الطبيب المصاب والقادم من فرنسا، وشخصان من عائلتين، يخضعون للعزل الصحي بالمركز الاستشفائي الجامعي بعنابة، وحالتهم مستقرة.

حجز 130 ألف قفاز طبي و240 كيس سميد بباتنة

طاهر حليسي
أوقفت مصالح الشرطة لأمن دائرة المعذر شخصا 37 سنة على متن شاحنة محملة بـ 240 كيس سميد وزن 25 كلغ، في إطار مكافحة المضاربة غير الشرعية بالمادة الحيوية، وقد تم إنجاز ملف جزائي للمعني، قبيل تقديمه للنيابة المختصة إقليميا على مستوى دائرة سريانة.

كما أوقفت فرقة البحث والتدخل 4 أشخاص على متن مركبتين، وحجزت منهم 324 وحدة مطهر نوع فلوكس و130 ألف وحدة من القفازات الطبية مختلفة الأحجام.

وتمكنت مصالح امن دائرة بريكة من توقيف شخصين يبلغان من العمر 27 و35 سنة، وبعد تفتيش محلهما تم العثور على 1065 علبة أدوية صيدلانية أجنبية مهربة، 851 وحدة غسول الشعر منتهية الصلاحية، 89 وحدة من الكريمات الواقية للشعر، 157 وحدة سبا الملح لتقشير البشرة، بالإضافة إلى برميل حديدي ذي سعة 200 لتر معبأ بمادة لزجة شفافة كمرهم صناعي فازلين، 10 آلاف قارورة بلاستيكية فارغة تستعمل في تعبئة المطهر الكحولي.

حجز 483 قنطار من السميد والفرينة والكسكسي ببسكرة

م. ع
تمكنت فصيلة الأبحاث التابعة لمصالح الدرك الوطني ببسكرة، مساء السبت، إلى الأحد من حجز 483 قنطارا، أغلبها من مادتي الفرينة والسميد، إضافة إلى مادة الكسكسي، كانت مخزنة داخل مرآبين بأحد الأحياء بعاصمة الولاية.

وبعد ورود معلومات مؤكدة عن قيام أحد التجار بتخزين كميات معتبرة من المواد الغذائية بغرض المضاربة في الأسواق، تم استصدار إذن بتفتيش ومداهمة محلين للتاجر المذكور، حيث عثر بداخل مرآبين تابعين للمحلين المذكورين على كمية كبيرة من المواد ذات الاستهلاك الواسع، وهي السميد والفرينة، إضافة إلى 5 قناطير من مادة الكسكسي، والتي تم حجزها جميعا لغياب الفوترة، في انتظار إحالة القضية على العدالة فور الانتهاء من إجراءات التحقيق.

حجز 9 قناطير مخدرات في 4 ولايات

نوارة.ب

ضبطت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الجمارك بإن أمناس، كمية كبيرة من الكيف المعالج تقدر بـ513 كيلوغرام، حسبما أفاد به لوزارة الدفاع الوطني. وأكد بيان لوزارة الدفاع، بأن وحدات حراس السواحل بتامنتفوست، بالجزائر العاصمة، ضبطت كمية أخرى تُقدر بـ247,235 كيلوغرام من نفس المادة.. كما أوقفت مفارز مشتركة للجيش بالتنسيق مع مصالح الجمارك تاجر مخدرات وضبطت 136 كيلوغرام من الكيف المعالج بكل من تلمسان ووهران بالناحية العسكرية الثانية.

تدمير مخبإ للإرهابيين بالبويرة

نوارة.ب
دمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، السبت بمنطقة الأخضرية بولاية البويرة بالناحية العسكرية الأولى، مخبأ للجماعات الإرهابية يحوي قنبلة تقليدية الصنع ومواد صيدلانية وأغراضا أخرى.
وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة وفي سياق العمليات المتواصلة الهادفة لصد انتشار ظاهرة الاتجار بالمخدرات ضبطت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الجمارك بإن أمناس بالناحية العسكرية الرابعة، كمية كبيرة من الكيف المعالج تقدر بـ 513 كيلوغرام، فيما ضبط حراس السواحل بتامنتفوست، بالعاصمة بالناحية العسكرية الأولى، كمية أخرى تُقدر بـ247,235 كيلوغرام من نفس المادة.

الغاز يقتل شابين في برج بوعريريج وخنشلة

ل.م / ط.م
لقي،شاب في العقد الثالث من عمره حتفه، السبت، وتم إسعاف ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة إثر استنشاقهم للغازات المحروقة المتسربة من مدفأة منزلهم الواقع بدوار الشلخة برأس الوادي بولاية برج بوعريرج، حيث تدخلت مصالح الحماية المدنية لإسعاف المختنقين في حدود الساعة الثانية والنصف من الصبيحة منهم 3 مختنقين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و66 سنة كانوا يعانون صعوبة في التنفس قدمت لهم الإسعافات الأولية في عين المكان وتم تحويلهم إلى مستشفى رأس الوادي، فيما لقي شاب في الـ34 من عمره حتفه في البيت تم تحويل جثته إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى.
وأجلت الأحد، مصالح الحماية المدنية، للوحدة الثانوية، بانسيغة شرق ولاية خنشلة، جثة شاب 24 سنة من العمر، من داخل منزل عائلي، بحي الكوسيدار بالمدخل الغربي للمدينة، توفي اختناقا بغاز ثاني أكسيد الكاربون، المتسرب من الموقد، وقد تم نقل جثة الشاب إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى احمد بن بلة، وفتحت مصالح الأمن تحقيقا حول ظروف الوفاة.

الحجر الصحي الجزئي يدخل حيز التنفيذ بولاية الوادي

بديع بكيني
سطر أمن ولاية الوادي، برنامجا خاصا لتطبيق الحجر الصحي الجزئي المفروض على ولاية الوادي ضمن الـ9 ولايات المعنية بهذا الإجراء للحد من انتشار فيروس كرونا ”كوفيد 19”، أين دخل حظر التجوال من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السابعة صباحا حيز التنفيذ منذ ليلة السبت إلى الأحد.
وجاء في بيان لمديرية الأمن بالولاية، أنهم سطروا برنامجا عملياتيا يشمل العديد من الإجراءات الهادفة للسهر على التطبيق الصارم للحجر الصحي، يشمل كافة قطاعات اختصاص الأمن الوطني بالولاية، من خلال وضع حواجز أمنية ثابتة ومُتحركة، عبر الشوارع الرئيسية والفرعية والأحياء السكنية، وكذا الساحات العمومية، بالإضافة إلى الدوريات الراكبة والراجلة جابت الأحياء، لضمان التزام المواطنين بالحجر، فضلا عن توجيه مصالح الأمن لرسائل التوعية التي يتم بثها عبر مكبرات الصوت.
يذكر أن اتحاد التجار بالوادي، قد أبلغ الخبازين وتجار الخضر والفواكه بالجملة، أن عليهم التوجه لمديرية التجارة مرفقين بنسخة من السجل التجاري ورخصة السياقة ونسخة من بطاقة التعريف، من أجل منحهم رخصة للتحرك في فترة حظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى السابعة صباحا المتعلقة بالحجر الصحي للحد من انتشار فيروس كرونا المُطبق على ولاية الوادي.

العثور على صندوقين لنقل الموتى على قارعة الطريق بجيجل

ع. بوفافة
تعيش المنطقة الشرقية لولاية جيجل منذ مساء السبت، على وقع حالة من الفزع بعد العثور على نعش مرمي على قارعة الطريق بمنطقة الجناح ببلدية سيدي عبد العزيز، وحسب شهود عيان فإن النعش الذي تم العثور عليه خال من أي جثة، في حين يحتوي على زربية وإزار، كما يحتوي على قطعة قماش ملونة بالأبيض والأحمر والأخضر، وبقع من الدم، وبعدها بأقل من 24 ساعة عثر مواطنون بمنطقة بوتياس بالميلية على نعش آخر بنفس المواصفات.
وتدخلت فورا كل من مصالح الدرك الوطني والشرطة العلمية والحماية المدنية أين تم اتخاذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات، وأكدت مصادر للشروق بأن مصالح الدرك الوطني قد تمكنت من القبض على الفاعلين الذين ينحدرون من ولاية قسنطينة، حسب ذات المصادر على مستوى الحاجز الأمني الثابت ببلدية سيدي معروف بعد التعرف على مواصفات المركبة التي كانوا على متنها، بناء على شهادات أشخاص كانوا بالقرب من المكان أعطوا مواصفات المركبة التي تم ركنها للحظات في موقع العثور على النعش، وتسببت هذه الحالة في حالة من الذعر والرعب خاصة أن الأمر تزامن مع انتشار فيروس كورونا، حيث يحتمل أن يكون النعشين يحملان ضحايا توفوا بالفيروس، في انتظار ما ستكشف عنه التحقيقات الأمنية في هذه الحادثة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!