-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم أن تقييم تجربته التدريبية أمر سابق لِأوانه

“عصا” بلماضي بدأت تُزْهِرُ

علي بهلولي
  • 12485
  • 11

حتى وإن كان في مُستهلّ مشواره التدريبي مع “الخضر”، إلّا أن الناخب الوطني “الشاب” جمال بلماضي بدأ يُرسي أسسا جديدة ويُؤسّس لِثقافة نصر افتقدها مُمثّل الكرة الجزائرية.

وإذا كان الفوز الساحق لـ “محاربي الصحراء” بِنتيجة (1-4) على المضيف الطوغولي، وتأهّلهم إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019، ليس مقياسا للحكم على تجربة بلماضي التدريبية الفتية، خاصة والمنتخب الوطني حضر البطولة الكروية القارية في 17 مناسبة من أصل 31 نسخة. إلّا أن هناك ما يدعو إلى التفاؤل بِشأن “الخضر” الطبعة الحالية.

أوّلا.. فرض جمال بلماضي انضباطا “عسكريا” مفقودا، بعد أن ساد التسيّب والفوضى والعبث. وبات الجمهور الجزائري على يقين أن “العصا” سلاح ضروري لا يُمكن الإستغناء عنه، ذلك أن الموهبة موجودة والثقافة التكتيكية حاضرة (أغلب اللاعبين ينشطون في مدارس أوروبا)، ولن يكتمل المشهد إلّا بِإسناد المهمّة إلى مدرب صارم.

ثانيا.. يتقاطع جمال بلماضي مع وحيد خليلوزيتش في الصرامة والإنضباط وثقافة الفوز، بينما يشترك رابح سعدان وكريستيان غوركوف ولوكاس ألكاراز وميلوفان راييفاتش في خاصّية التنظير “العقيم” والشخصية الضعيفة (ضع فلانا واشطب إسم علان ونتدرب في مرسيليا حيث الثلج ونلعب في أنغولا حيث الحرّ..)، أمّا جورج ليكنس فكان أشبه بِـ “بصلة” أفطر عليها صائم لا يملك طعاما سواها، وقد رُفع آذان المغرب وهو في الطريق، بِمعنى جلبه محمد روراوة مُكرها، لِضيق الوقت وعدم توفّر البديل التقني. في حين كان عبد الحق بن شيخة أشبه بـ “جنرال” في “السينما” وليس على أرض الواقع، ويعلم الجمهور الجزائري كيف تمرّد ضده المغتربون في “براري” جمهورية إفريقيا الوسطى. بينما أهدر رابح ماجر شبابه بعيدا عن التدريب (التجارة، التحليل التلفزيوني..)، ومُنحت له ثلاث فرص لِتأطير العارضة الفنية لـ “الخضر” وأخفق.

ثالثا.. تهديد جمال بلماضي للاعبيه بعد الخسارة أمام البنين منتصف أكتوبر الماضي، بِابعاد “المدلّلين” و”المتقاعسين” أتى بِثماره. حيث لوحظ في الطوغو عدم تخوّف زملاء رياض محرز من الإصابات والتدخّلات الخشنة، والشجاعة في مقارعة المنافس، والتقيّد الحرفي بِتعليمات الناخب الوطني.

رابعا.. فضّل بلماضي عدم إشراك متوسط الميدان سفير تايدر أساسيا أمام المضيف الطوغولي، لأنه يتميّز بِالبطء ويتفادى الإحتكاكات القوية، ناهيك عن انشغاله بِأناقته حتى ولو لعب في الأدغال! مثلما ارتأى المسؤول الفني الأوّل لـ “الخضر” ترك المهاجم إسلام سليماني احتياطيا، حيث بات لاعب فنربخشة التركي مُهدّدا بِالبقاء في هذه الوضعية، وذلك بِسبب التألّق المُذهل لِزميله بِنفس الخط بغداد بونجاح.

خامسا.. وضع بلماضي ثقة كبيرة في اللاعب ياسين بن زية (24 سنة)، وقد يستثمر متوسط ميدان هجوم فنربخشة التركي في هذا “التكليف- التشريف”، بِما يخدم مصلحة المنتخب الوطني. عِلما أن بن زية يرتدي زيّ “الخضر” منذ عام 2016، ولم يلعب سوى 4 مقابلات دولية مُسجّلا هدفا. كما أن هذا اللاعب يملك قدرات فنية محترمة، وقد سطع نجمه مع منتخب فرنسا لِفئة أقل من 17 سنة، في مونديال المكسيك أشبال عام 2011، حيث سجّل خمسة أهداف وساهم في بلوغ “الديكة” الدور ربع النهائي.

وقبل خوض نهائيات كأس أمم إفريقيا بِالكاميرون الصيف المقبل، يبقى الناخب الوطني جمال بلماضي مُجبرا على تنظيم مقابلات ودّية لِأشباله مع منافسين إفريقيين، ولِمَ لا في ملاعب القارة السمراء. رغم صعوبة المأمورية، كون الأفارقة يُفضّلون تنظيم اللقاءات التحضيرية بِشمال القارة السّمراء أو أوروبا.

وتمنح المقابلات الودية الناخب الوطني مزيدا من المعلومات والمعطيات عن أشباله، ومدى استعدادهم للإستحقاقات الرسمية. كما تُثري المشوار التدريبي الفتي للتقني جمال بلماضي، وتُغذّيه بِعامل الخبرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • جزائري حر

    الإنتاج الدي لم تنتجه سواعدك عمرك ماتقول أاو تاعي. إلا المهابيل والفاشلين والحمير من يفتخرون بإنتاجات الأخرين. لكن إدا نظرنا إلى التاريخ الغابر في التاريخ فشعب الله المختار حتى ولو أدعى الإسلام لا يجب عليه أن يعمل هو وجد ليأكل عمل وإنتاجات الأخرين.

  • El Che

    التقييم سابق لأوانه ومع ذلك تقيم!!!! النقطة الثانية لاعلاقة بالموضوع هي مجرد تمنشير. وكيف حكمت على راييفاتس وهو لم يمكث اكثر من أسبوع مع الفريق!!! ثم من انت حتى تحكم على سعدان!! سعدان اهلنا للمونديال بعد 24 سنة ورجعلنا قوة الكرة الجزائرية في كان 2004 ! وكيف حكمت على ماجر بالفشل وهو اقيل قبل ان يلعب المباريات الرسمية! وكيف ترى ان بلماضي صاحب شخصية وهو لم يفعل الا ان طبق ما يطالب به الجمهور من زمان وبعد ان كان يحتقر اللاعب المحلي صار يطبق رؤية ماجر ويعتمد عليه! ثم هل الطونوبيل صار معيارا!!! خلاصة القول انتم تشيتون لبلماضي لسبب ما أجهله لحد الان وستكشفه الأيام.

  • samia

    حقيقة تقال كلنا نعلم ان في السنوات الماصية كنا لا نسجل حتى مع الفرق الضعيفة داخل او خارج الديار ومع نفس اللاعبيين والان بلماضي يقوم بتغيرات جاءات بثمارهام ومردود محرز في المستوى لانه يعلم انه طالت الانتقادات من الشعب الجزائر على عدم لعبه بنفس المستوى عندما يلعب مع الفريق الوطني واظن ان بلماضي تحدث معه في هذا الامر فهنا كلنا لاحظنا حضور محرز في المباراة وبغيات براهيمي الذي لا يمل من المرواغات ولاحتافاظ بالكرة وكانه وحده في الملعب الدور الاتي سيكون على تايدر يا اما ينتفض ويقدم مردود يليق بالمنتخق يا ام بلماضي يسقطه من حساباته وهذه هي فلسفة بلماضي من لديه الامكانيات ليعطي للمنتخب يستدعى ويلعب

  • salah

    بزاف عليهم كي ريحو الطوقو لزام يكتبوه في المتحف البطني

  • حسان

    اللعب مع فريق يعاني من فترة فراغ وهو الان يتصدر ذيل الترتيب في تصنيف الفيفا ليس معيارا لقوة المنتخب الوطني وكفاءة بلماضي امل ان لا تسقط هذه الاحلام اعني الشعور بالقوة وغيرها في دورة كاس افريقيا المقبلة وخاصة ان هناك ستكون مصر والكاميرون ونيجيريا والمغرب وغيرها والتي ستكون المعيار الحقيقي لقوة منتخبنا وكفاءة مدربنا

  • عابر سبيل الجزائر

    بدات تزهر مع فريق الطوقو الضعيف
    وتسقط كأوراق الخريف مع الأقوياء في كأس الأمم

  • rachid

    كان عليك يا كاتب المقال ،الحديث عن المباراة أو أن تجتهدوا لإجراء حوار مع المدرب الوطني أو أحد اللاعبين أو مع كلود لوروا أو أديبايور يعني ثقافة السبق الصحفي،وليس ثقافة الكتابة من أجل الكتابة بمقالات إنشائية لاطائل منها سوى إجترار مايعرفه الجميع ولو أن جل الكلام غير صحيح ولا ترجى منه أي فائدة سوى القلاقل والبلبلة ،هكذا يبدأ التخلاط والفتنة بقصد أو عن غير قصد

  • الموسطاش

    معناه لو خسروا أن المدرب ماشي مليح دون النظر إلى السباب الأخرى !!! يا ناس أتركوا المدرب يعمل
    لا نجاح و مستقبل إلا بالاستقرار ! لابد أن نخطط لفريق 2022 وهذا يتطلب العمل الحثيث والتربصات والمقابلات الودية و الانظباط و الصمت من طرف محللي البلاطوهات ومن طرف القنوات

  • ملاحظ

    كفاكم الاشهار المجاني للمدربين، وكأن خلاص نلنا كأس افريقيا 2019 وتأهلنا للمونديال 2022 وحتى هذا هل خرجنا من الازمة الاقتصادية؟ هل تطورنا؟ هل بلدنا مزدهر ولدينا مستشفيات وجامعات بالمستوى لا في الاوائل الترتيب، هل عندنا فلاحة ومصانع وخدمات راقية، كفاكم فهذا ما يريده حكامنا تلهية الشعب في جلد المنفوخ،.....

  • dzair

    جزرة بلماضي بدأت تُزْهِرُ

  • Hakim

    هذا العنوان للمقال للفتنة ياسي علي بهلولي كان عليك شكر جميع الفريق الوطني على التأهل لا على ان تضع مثل هذا العنوان نريد شيئ من الاحترافية ! .............ومبروك للفريق الوطني على التأهل الى كأس افريقياة