-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هيكلة جديدة بـ180 عضو وتغيير "التسمية" في الدستور الجديد

عودة “الكناس” إلى الواجهة.. وتفعيل “هيئة الحكماء” بعد ربع قرن من التجميد

إيمان كيموش
  • 3225
  • 9
عودة “الكناس” إلى الواجهة.. وتفعيل “هيئة الحكماء” بعد ربع قرن من التجميد
ح.م
رضا تير

بإعطاء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مهلة شهر للمجلس الاقتصادي الاجتماعي لتقييم مدى تطبيق قرارات ندوة الإنعاش الوطني، ولعب دور الوسيط، تقرر رسميا إخراج هذا المجلس من حالة الجمود التي كان يشهدها لمدة ربع قرن، وتحويله إلى خلية يقظة لتقييم السياسات الاقتصادية ودق ناقوس الخطر في الحالات الحرجة ومراقبة دور الهيئات العمومية ونقل انشغالات المواطنين لأعلى هرم في السلطة.

ووفقا لمصادر من “الكناس”، فإن المجلس الاقتصادي الاجتماعي ينتظر صدور الوثيقة المنظمة لنشاطه وهيكلته قريبا والتي تتواجد حاليا محل دراسة لدى رئيس المجلس رضا تير ونوابه، في انتظار انتخاب أعضائه والمقدر عددهم بـ180 خبير ومختص في الاقتصاد، منهم المعينون من طرف رئيس الجمهورية والوزير الأول وآخرون منتخبون من الجمعيات المدنية والنقابات والأساتذة الجامعيون وأرباب العمل، كما سيتحول اسم “الكناس” إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وفقا لمسودة الدستور الجديد.

وحسب ذات المصادر، فإن “الكناس” سيسهر على مراقبة تنفيذ قرارات ندوة الإنعاش الاقتصادي، منها ما يتجسد على المدى القصير على غرار إلزامية الرقمنة والشباك الوحيد ومنها على المدى المتوسط إلى غاية نهاية سنة 2021، وأخرى إلى غاية سنة 2024 على غرار قرار خلق مليون مؤسسة صغيرة ومتوسطة، ورفع تقرير لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وفقا لطلبه خلال شهر.

ويؤكد العضو السابق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عبد الرحمن مبتول في تصريح لـ”الشروق” أن تجديد هياكل الكناس بعد تنصيب رئيس جديد له من طرف رئيس الجمهورية بات أكثر من ضروري، خاصة أن معظم الأعضاء أمضوا 20 سنة اليوم بالمجلس، حيث يتوجب عقد جمعية عامة لانتخاب الأعضاء، إضافة إلى أولئك الذين ينصبهم رئيس الجمهورية والوزير الأول، معتبرا أن معظم الأعضاء الحاليين تم انتخابهم سنتي 1995 أو 2005.

وشدد الخبير على أن بروز جمعيات وخبراء جدد يفرض تجديد المجلس الذي بقي مجمدا منذ سنوات ولم يلعب الدور المخول له.

وأضاف الخبير أن الكناس يجب ألا يكون ناطقا باسم الحكومة أو مجرد مكتب دراسات، وإنما يجب أن يتحول إلى وسيط بين المجتمع المدني والجمعيات وأرباب العمل والحكومة ويشتغل بشكل مستقل ويكون له دور في اتخاذ القرارات أو إلغائها، مشيرا إلى أن “الضبابية والغموض اليوم يلفان دور الكناس الذي يبقى مجرد هيئة لا تسمن ولا تغني من جوع”.

وطالب مبتول باسترجاع دور “الكناس” الذي برز في عهد الرئيس الأسبق اليمين زروال، حينما كان يترأسه محمد الصالح منتوري، حيث دق آنذاك ناقوس الخطر عدة مرات بشأن سياسات البنك المركزي ووزارة المالية والصناعة والحكومة ككل، وكان وراء قرارات أنقذت الجزائريين، ليدخل بعدها المجلس الاقتصادي الاجتماعي الثلاجة ويتم تجميده بشكل رسمي، في حقبة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

ويطالب مبتول اليوم “الكناس” بالخروج من عباءة الحكومة والتزام مبدأ الاستقلالية في قراراته وتوجيهاته ويلعب دور الوسيط مثلما طالب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وهو الدور الحقيقي لهذا المجلس الذي يتجاوز عمره اليوم ربع قرن.

من جهته، يؤكد الخبير الاقتصادي وأستاذ الحوكمة الاقتصادية عبد القادر بريش أن الكناس هيئة استشارية في مجال تحديد أولويات السياسات العمومية من جهة، ومن جهة ثانية آلية حوكمة وتقويم لهذه السياسات، مضيفا “في السابق كان الكناس يتكون من نحو 200 مستشار وخبير يتم تعيينهم من مختلف الدوائر الوزارية وممثلي النقابات وأرباب العمل والجمعيات”، وأردف، قائلا “ننتظر الدستور الجديد ليتم ترسيم المجلس كهيئة استشارية دستورية ويصبح اسمه كما هو مقترح في الدستور الجديد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • Auressien

    هيئة copie coller عن الموجودة في الدول الأور وبية ، لكن عندنا ليس لها أي فعالية . أتذكر عندما كان صندوق النقد الدولي يستغرب وصول نسبة البطالة في الجزائر إلى 40% في عهد بلخادم رغم ارتفاع سعر البترول لحد 140 دولار للبرميل ، كان الكناس يقدرها بأقل من.... 9% ! . كم هي سخيفة إنجازات العصابة و رئيس العصابة أنذاك ، المختفي عن الأنضار.

  • فارس

    رئيس المجلس الاستاذ رضا تير. كانت له صفحة علي فيسبوك وكان يتواصل مع جميع شرائح المجتمع. بالتوفيق

  • coronal

    “هيئة الحكماء” ههههه القاو حل فقط لأزمة السيولة في دولة تطبع النقود!!!!!

  • populis

    هاذه الهيءة خلقها بومدين في مرحلة معينة. لان وضيفة العدالة كانت غاءبة.
    التحاليل من مهام علوم الحقوق..
    هاذه المهمة هي اصلا للمحكمة العليا عندها فروع اقتصادية سياسية تجارية اجتماعية صناعية ..اي واحد او اي جماعة تقدر تطعن في سياسة ما.
    هاذا الوزير الصناعة مثلا اخرج دفتر شروط..عجب البعض و لم يعجب البعض. اللذين لم يعجبهم يتقدمون بالادلة و الحجج و يرفعونها للمحكمة العايا. المحكمة عندها خبراء تفتح الموقع للنقاش العام من طرف اخصاءيين احرار..الامور تبقى واضحة .والا المحكمة تبدي رأيها ..دور القاضي ليس فقط في الجانب الجناءي. مهمة القاضي التحليل.يقدر يلغي قرار وزير

  • محمد

    من الضروري أن تخول لهذا المجلس صلاحية التفكير في مستقبل البلد اقتصاديا واجتماعيا ومتابعة مدى توافق الإنجازات الحكومية مع المخططات القطاعية.يتوجب ذلك استقلالية أجهزته انطلاقا من تعيين أعضاءه وتحديد أجرتهم مقابل خدماتهم.من الواجب أن يظم أعضاؤه أساتذة باحثين جامعيين في شتى التخصصات يردف إليهم مديرو كل الوزارات المكلفون بالتخطيط وممثلو المجالس الوطنية المنتخبة والجمعيات الاجتماعية والنقابات والأحزاب من ذوي الكفاءة المناسبة المؤكدة.فهم الذين يختارون من بينهم المسؤول الأول عن الجهاز.يبقى على هذا المجلس أن يحدد الآفاق المختلفة لتطوير البلد انطلاقا من متطلباته بالاعتماد على إحصاءات دورية دقيقة متقنة.

  • أحمد/الجزائر

    تابع:
    -هيئة قانونية واستشارية لحقوق الإنسان منتخبة تختص بالدفاع عن حقوق المواطن(ة) في الداخل، والدفاع عنه والتكفل به قانونيا وماديا في الخارج.
    - إلغاء أي هيئة دستورية لها مهام إجراء الانتخابات ومراقبتها، والعمل على إدخال نظام الانتخاب الإلكتروني عن طريق بطاقة التعريف الوطنية البيو مترية أو بطاقة إلكترونية خاصة أو أية طريقة تؤدي هذه العملية بكفاءة.
    هذه الهيئات لا تتدخل قي عمل رئيس الجمهورية ولا في مهامه ولا تراقب أعمال الحكومة ولا تشرع بدل البرلمان ... إنما تصدر -في المهام المخولة لها دستوريا:
    -تقارير شهرية في مجلة خاصة تكون مرجعبة لمسري مؤسسات الدولة.
    -رأيها عند الطلب للجهة الطالبة .

  • أحمد/الجزائر

    إذا لم ينص الدستور على وجود هيئات وطنبة عليا مستقلة للدولة شرط أن تكون منتخية 100% فإن الدستور ناقص يجب مراجعته :
    مهام هذه الهيئات رقابية-قانونية-توجيهية-استشارية تلجأ إليها مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية والقضائية والإدارية والاقتصادية والمالية والتجارية للتحاكم والاستشارة
    -محكمة دستورية منتخبة للفصل في القوانين
    -محكمة وطنية عليا منتخبة للفصل في قضايا النزاعات المحلية وبين الجزائر والدول.
    -مجلس محاسبة منتخب لمرافقة التسيير المالي لشؤون الدولة والولاية والبلدية والقطاعات الوزارية والعمومية.
    -مجلس استشاري أعلى منتخب يعنى بشؤون الاقتصاد والتنمية المحلية والبحث العلمي.
    تالع:

  • populis

    هاذا العمل تقوم به الاحزاب و الجمعيات و التكتلات المنتجة.
    لماذا في الجزاءر حزب سياسي ليس لديه خبراء؟وعندما يقترح مشروع اقتصادي كيف يفعل؟
    يعني اي كان يقدر يفعل ما يشاء..مجموعة من الناس منعزلين و مغلق عليهم في ورشة يتكلمون في شيء يخص اربعين مليون جزاءري..
    بوشوارب اخرج دفتر شروط
    والوزير الحالي اخرج دفتر شروط
    بنفس الطريقة..من كان معهم و من هم؟
    يجب ذكر الاسماء اللذين عملوا عليه .ذكر مستواهم و خبرتهم . ان كان خبير يستحيي بنشر cv?

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    منذ زمن بعيد و نحن نسمع عن هذا الكناس . لكن لم يفعل أي شيئ البلاد كانت داخلة في حيط و هاذ الكناس كان يصفق بحدة
    الاختلالات في الاقتصاد سببها التدبير السيئ و التسيير الأسوء . فاذا كانت الهيكلة الجديدة و توزيع المناصب علي الاعضاء هو مجرد حفل فلكلوري بالزرنة و البارود ليعود الكناس للتصفيق و التهليل لكل شطحة خاطئة للحكومة او أي وزير .
    الكناس الحقيقي هو من يقوم بتدوير المنافع و الامتيازات علي كل سكان الجزائر . ويضرب الطاولة بقوة لاخراج المناطق الصناعية و العمرانية و الاستثمارات الي المناطق الداخلية لاعادة التوزيع السكاني للجزائريين .