-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطيار والمحقق في حوادث الطيران بن زروق محمد رضوان:

“فرضية سوء الأحوال الجوية مستبعدة والطائرة لا عمر لها”

إلهام بوثلجي
  • 9027
  • 8
“فرضية سوء الأحوال الجوية مستبعدة والطائرة لا عمر لها”
ح.م

أكد الخبير في الطيران بن زروق محمد رضوان، أن التحقيق وحده من سيكشف ملابسات وأسباب سقوط الطائرة العسكرية ببوفاريك والتي أودت بحياة 257 ضحية، مفندا فرضية قدم الطائرة.
وأوضح الطيار والمحقق في حوادث الطيران بن زروق لـ”الشروق”، الأحد، أن التحقيق سيستغرق وقتا، مشيرا إلى أن التحقيق ستتولاه الجهات العسكرية والتي تملك خبراء مختصين ولديهم معلومات عن الطائرة العسكرية، مشيرا إلى أن “كل شيء موجود في دفتر الصيانة الخاص بالطائرة والموجود بيد الخبراء العسكريين”، مؤكدا استحالة إقلاع طائرة قبل اختبار محركها ودفتر الصيانة المدون فيه كل شيء وهي أشياء يقوم بها مجموعة من التقنيين كما يحددون الوزن، “مشيرا إلى أن برج المراقبة لن يمنح الضوء الأخضر للطيار للإقلاع قبل التأكد من كل هذه المعلومات”.
وقال محدثنا، إن التحقيق في حوادث الطيران العسكري له طابع سري عبر كلّ البلدان، مرجحا فرضية أن ظهور النتائج النهائية بحاجة إلى وقت، مشيرا إلى مشاركة خبراء ممن صنعوا الطائرة في التحقيق إلى جانب الفريق الجزائري، إذ أن الأمر يحتاج إلى عرض عينات على مخابر متخصصة في المحركات مع أخذ عينات من البقايا ومكان السقوط، والاطلاع على العلبة السوداء التي ستظهر المحادثات التي جمعت طاقم الطائرة وبرج المراقبة وكل ما قاله الطيار حول سبب السقوط ومقارنة هذه المعطيات مع عينات المحرك.
أما بخصوص وضعية طائرة “اليوشن” الروسية، أكد بن زروق أن وضعية الطائرة مرتبطة بالصيانة، وضرب مثالا عن أسطول الخطوط الجوية الجزائرية والذي تجاوز عمر بعض الطائرات به 20 سنة، وحتى في دول أخرى، موضحا أن الطائرات العسكرية الجزائرية معروفة بنوعيتها الجيدة، كما أنه يتم تدعيمها بقطع غيار جديدة ومحركات في كل مرة، مع إشراف مهندسين وتقنيين ذوي كفاءة على صيانتها.
ورجح الخبير أن كيفية اشتعال المحرك تجعل الفرضية الآلية تجزم حول إمكانية فقدان الطائرة قوة المحرك والتي سرَعت بسقوطها، أما بالنسبة للرياح وسوء الأحوال الجوية فهي فرضية مستبعدة –حسبه- لأن الطيار لا يمكنه أن يقلع، قبل الاطلاع على النشرة الجوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • خالد

    تحليل بسيط : الطائرة صنعت لتتحمل كل الظروف مهما كانت
    تقنيوا افراد الجيش و ش ما يلعبوش خاصة الصيانة و المراقبة الدورية في اي موقع قبل ماتقلع الطائرة تمنح لها
    نشرة خدمة وبيان تحليلي لحالة الطائرة مفصلة مافيهاش لعب يسمح لها بالطيران او الاعفاء ومادام الطائرة قلعت
    وطارت فهذا يدل على مستعدة تمام الاستعداد لتنفيذ الرحلة وقائد الطائرة ليس بالمبتدء او الجديد في المهنة الله
    يرحموا 30 سنة خبرة ماهوش يلعب . .....لكن هوت وسقطت بعد اقلاعها مباشرة....... عالم التكنولوجيا الاستخبارتية
    تستطيع التحكم في اي شئ و في اي مكان في الكون خاصة من جهات لها مصالح و تكره الجزائر

  • +7

    موضحا أن الطائرات العسكرية الجزائرية معروفة بنوعيتها الجيدة، كما أنه يتم تدعيمها بقطع غيار جديدة ومحركات في كل مرة،
    ********ورجح الخبير أن كيفية اشتعال المحرك تجعل الفرضية الآلية تجزم حول إمكانية فقدان الطائرة قوة المحرك والتي سرَعت بسقوطها.

  • amine

    قضاء الله وقدره لوتتيح لك الفرصه و تركب في طائره آخر تكلونجيا وتطور تخاف لأنك تعلم أن مجرد خطئ بسيط سهل ٠٠فاجعه٠٠ لكن على الجميع إتقان العمل وعدم إستهزاء في كل المجلات من الأدنى إلى الأعلى ودعاءالله للحفظ وسلامة٠٠٠ورحم الله جميع موتانا٠

  • ali

    ياأخي الخبير كون واقعي
    كيفاش طائرة عمرهآكثر من 40 سنة راه كلش فيها راشي كلاه الصديد و كذلك الشركة المصنعة راهي غلقت مند حوالي 20 سنة، كيفاش تجيب خبراء من الشركة المصنعة، و كذلك من اين لك ان تحضر قطع الغيار من الحميز ولا من عين مليلة، وبهدا علينا تدارك الامور قبل وقوع كارثة اخرى ربي يرحم الموتى، وسلام عليكم

  • انا

    اذا كان لا يوجد عمر للطائرات ،اذن ما مهمة مقابر الطائرات

  • يحياوي

    بلا يا سيدي فلكل شيئ عمر إفتراضي و بالأخص الطائرات فهي فانية و عمرها محدود مع الزمن و المسافات التي قطعتها ، إذن بماذا تفسر وجود مقابر لطائرات بعدة ولايات أمريكية ، إنها سيدي طائرات هرمت و مرّ عليها زمن أقلّ ممّا مرَّ على طائرات عديدة بالجزائر.

  • مراد

    ركبت فى مثل هده الطائرة و غيرها مثل HERCULE على مدار 5 سنوات ممتالية و مند سنة 1986 يعنى مند اكثر من 32 سنة تقريبا سواء من قسنطينة او بوفاريك اتجاه بشار و تندوف ما يمكن قوله بالنسبة لقوتها و اختصاصها على حد قول المثل الشعبى انها تليق للدمير يعني ROBUSTE تصلح للاوقات الصعبة رغم انها عسكرية لا تملك PRESTIGE . CONFORT بالداخل و هى تطير و انت جالس ترى الاجهزة الميكانيكية امامك تتحرك غير مغطاة GARNITURE سريعة الصعود و الهبوط ميزتها الضجيج الزائد

  • فريد

    يقلون الخبراء اللدين يعرفون هده الطاءرة . بأنه الحمولة الزائدة هيى السبب. لا الرياح او الجو او الصيانه يعني مايقلنه على صواب .والله اعلم