-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
674 ألف ناجح بنسبة 83.31 بالمائة

قرابة الـ90 ألف ناجح في “السانكيام” بالإنقاذ.. ورسوب 50 ألف مترشح

نشيدة قوادري
  • 1357
  • 0
قرابة الـ90 ألف ناجح في “السانكيام” بالإنقاذ.. ورسوب 50 ألف مترشح
ح.م

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أن نسبة النجاح في امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، دورة ماي 2019، بلغت 83,31 بالمائة وطنيا، مقابل تسجيل نسبة قبول قدرت بـ94 بالمائة وطنيا بعد احتساب نتائج الفصول الدراسية الثلاثة، واصفا النتائج بـ”الجد مقبولة”.
وأضاف المسؤول الأول عن القطاع، خلال الندوة الصحفية المقتضبة التي نشطها الأحد على هامش إعطائه لإشارة انطلاق امتحان شهادة البكالوريا من أحد مراكز الإجراء الواقعة بالرويبة، شرق العاصمة، أن نسبة القبول للممتحنين في السنة أولى متوسط قد بلغت 94.90 بالمائة وطنيا بعد احتساب النتائج المحصل عليها في الفصول الدراسية الثلاثة، في حين بلغت نسبة النجاح في امتحان شهادة الابتدائي 83.31 بالمائة.
وأكد في ذات السياق بأن النتائج قد تم الإعلان عنها مساء أمس الأحد في حدود الساعة السادسة على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فيما تم نشر القوائم أيضا على مستوى الابتدائيات من قبل المديرين الذين تلقوا تعليمات صارمة بضرورة الحضور إلى مؤسساتهم التربوية في ساعة مبكرة لأجل استقبال النتائج وطبعها. وبالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا، أكد الوزير بلعابد أن الامتحان “يجري في ظروف جيدة حسب المعلومات الواردة من مختلف الولايات”، مثمنا الجهود التي تبذلها جميع الجهات لإنجاح هذا الامتحان المصير، موضحا بخصوص وضعية المترشحين بولاية إيليزي، بأن الامتحان في يومه الأول قد جرى في ظروف عادية بحيث لم تؤثر الفيضانات الأخيرة التي شهدتها المدينة على سيرها.

تحديد هوية مسربي 3 مواضيع مزيفة في “الباك”

من جهة أخرى، كشف الوزير بأن المصالح الأمنية المختصة، قد تمكنت في ظرف قياسي من تحديد هوية المتورطين في تسريب ثلاثة مواضيع مزيفة ومغلوطة لامتحان شهادة البكالوريا على مواقع التواصل الاجتماعي والترويج لها قصد التشويش على المترشحين وتشتيت أفكارهم، أين سيتم متابعتهم قضائيا. بالمقابل، أكد بأنه سيتم التكفل بالتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة المعنيين باجتياز شهادة البكالوريا، بحيث ستحظى هذه الفئة بالأولوية وبرعاية خاصة من طرف الوزير الأول، أين تم تسخير كل الظروف لهؤلاء من أجل تمكينهم من اجتياز هذا الامتحان في أحسن الظروف.
وبناء على نسبة النجاح الوطنية لدورة ماي 2019 والمعلن عنها، فإن عدد الناجحين في شهادة نهاية المرحلة الابتدائية قد بلغ أزيد من 674 ألف مترشح على المستوى الوطني بنسبة إجمالية وطنية قدرت بـ83.31 بالمائة، في حين بلغ العدد الإجمالي للمنتقلين للسنة أولى متوسط بالشهادة أي “السانكيام” وبالإنقاذ 743 ألف ناجح وطنيا، فيما بلغ عدد المنتقلين بالإنقاذ 89395 منتقل وطنيا، ليبلغ عدد الراسبين لهذه الدورة 49500 راسب على المستوى الوطني ما يعادل نسبة 16.69 بالمائة وطنيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!