-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“كوني فاطمة”.. إعلان فرنسي يثير الجدل حول تكريس الفكر الاستعماري

نادية شريف
  • 2441
  • 3
“كوني فاطمة”.. إعلان فرنسي يثير الجدل حول تكريس الفكر الاستعماري

أثار إعلان فرنسي خاص بالخدمات المنزلية جدلا واسعا في البلاد، بسبب احتوائه على صور نمطية تكرّس للفكر الاستعماري.

واعترض نشطاء وسياسيون على الإعلان الترويجي لشركة “Petit Fils”، بعد نشرها عبارة: “كوني فاطمة.. مساعدة رعاية منزلية يمكنها تكريس نفسها لخدمة سيمون وأندريه”، وذلك على لوحات إعلانية متحركة في العاصمة باريس.

وعبر الكثيرون عن استيائهم من الإعلان كون اسم “فاطمة” كان يطلق على خادمات المنازل العربيات خلال فترة الاستعمار الفرنسي في شمال إفريقيا، وهو ما اعتبروه تكريسا للفكر الاستعماري ولصورة الخادم لقسم من المهاجرين.

https://twitter.com/FdiMourad/status/1485835303168446467

ودافع مستخدمون عن المهاجرين، وقالوا بأن الإعلان فيه إساءة للمسلمين ولسكان شمال إفريقيا بشكل خاص، مؤكدين بأن من حقهم أن يحلموا بأن يكونوا في مهام ووظائف أخرى تلبي طموحاتهم في الحياة.

وبررت الشركة المتخصصة بتأمين العمّال والعاملات في مجالات مختلفة من الرعاية المنزلية بالقول: “منذ عام 2007 كانت مهمة الشركة مساعدة المسنين ورعاية الأطفال وتقديم خدمات التنظيف بفضل عمل 6 آلاف متخصص”.

وأضافت: “من بين مقدمي الرعاية هؤلاء فإن الأسماء الأربعة الأكثر شيوعاً في وكالاتنا هي كاثرين وماريا وفاطمة وكريستوف”.

من جانبه قال الحزب الشيوعي الفرنسي في مدينة ليون إن الدعاية لها دلالات استعمارية، وأصدر بيانا بهذا الشأن جاء فيه: “هذه الدعاية ذات الدلالة الاستعمارية التي تَصِم إخواننا المواطنين من أصل شمال إفريقي أمر غير مقبول”.

وأضاف: “نطالب بإزالتها على الفور من شوارعنا… فرنسا لا تصنف مواطنيها على أساس لون بشرتهم أو أسمائهم. ولن نتسامح مع أي رسالة تنشر فكرة معاكسة وتعتدي على الآلاف من شعبنا”.

وعلقت وسيلة تمزالي الكاتبة والباحثة النسوية من أصول جزائرية على حسابها في فيسبوك: “التقطت هذه الصورة لملصق في الدائرة 13 في باريس، بالقرب من مكتبة فرنسا الكبيرة في 24 جانفي، وتعكس التصور الجمعي الاستعماري، كما تلقي الضوء بشكل كبير على الإنكار والتحريف بالرد بشكل عام…”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • فارس م

    الترجمة الصحيحة و الأدق هي : صيري فاطمة لأن : كوني فاطمة تقابل SOYEZ FATIMA

  • الغرب وسؤال الحظارة المدنية

    عندما يحلم الانسان بحضارة نظيفة ومتزازنة يدركه الميت وهل تنفعه الافطيمة تاخذ به الى الوفاء والاتقان والصناعة والرعاية وهنا يحظى الغرب بشرخ يدخله ظلمات بعضها فوق بعض ان اخرج يده لن يكد يراها ولن نرد على السخرية

  • عبد الرحمان الجزائري

    انا لما كنت بالجزائر كنت حاسب الاوروبيين حاجة كبيرة و لما التحقت او هاجرت الى اوروبا و خالطتهم في العمل ما كان والو خويا الهواء و الريح تعرف واش قل لي مرة صديقي اصله من ولاية البويرة عيب علينا هذه الراصة استعمرونا 130 سنة يجب علي العربيات المسلمات التمسك بدينهم و مل يطيحوش بانفسهم و بدينهم و باصلهم و السلام علي الجزائر الحبيبة التي اشتقنا اليها كثيرا