-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لأول مرة.. حزب حاكم في إسبانيا يدعم توسيع صلاحيات “المينورسو”

لأول مرة.. حزب حاكم في إسبانيا يدعم توسيع صلاحيات “المينورسو”
أرشيف

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، عضو الحزب الاشتراكي العمالي، بيدرو سانشيس، دعمه توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة من قبل المغرب.

وفي وثيقة، حملت عنوان “اقتراح مفتوح من أجل برنامج تقدمي مشترك”، أعدها الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني الحاكم، أوضح سانتشيس بمدريد أن حزبه التزم رسميا بتوسيع مهام بعثة المينورسو في الصحراء الغربية، مؤكدا دعمه لمسار المفاوضات.

وجاء في التقرير أن “الحكومة الإسبانية ستدعم مسار المفاوضات حول الصحراء الغربية ضمن الأمم المتحدة وإطارات أخرى تقوم على الاحترام التام لمقتضيات القانون الدولي”.

ولم يسبق لحزب إسباني حاكم من قبل إعلان مساندته لمسار المفاوضات ومراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من قبل بعثة المينورسو، وهو مطلب العديد من الجمعيات الدولية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قدمت في 2013 اقتراح لائحة إلى مجلس الأمن الأممي، وهو اقتراح تم سحبه بطلب من فرنسا.
س.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • talhaoui

    المغرب يتحكم جيداً باسبانيا عنده عدة أوراق رابحة يضغط بها : 1) سبتة ومليلية 2) المهاجرون الافارقة 3) الخالة فرنسا 4) الصيد البحري 4) المعاملات التجارية القوية ......اتفق مع حماني عبد السلام (مجاهد) إسبانيا ستعتدر

  • حماني عبد السلام (مجاهد)

    سيغير رأيه بعد أيام وتقوم حكومة إسبانيا بتوضيح يدحض طلبها توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة من قبل المغرب وستقول أنها قراءة خاطئة وتم تحريف موقفها مع أن القرار صائب ومنصف للصحراويين المحتلين من طرف المخزن ... أتدرون لماذا ستعتذر إسبانيا وتتراجع؟ لأن فرنسا مع المغرب منذ 1975 تاريخ احتلاله لنصف الصحراء ومنذ 1979 يوم ضم النصف الآخر "الموريتاني" ومع ذلك يقدس حكامنا باريس ويحجون إليها دوما ولأن الجزائر ضعيفة إقليميا من الناحية الدبلوماسية والعلاقت الخارجية حتى على المستوى الإفريقي ...