-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد يدشن مقر الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية ويصرح:

لا بد ان نتجاوز ازمة كورونا ونلتفت لمشاكل قطاع الصحة

كريمة خلاص
  • 1861
  • 9
لا بد ان نتجاوز ازمة كورونا ونلتفت لمشاكل قطاع الصحة
الشروق أونلاين

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد أن 11 نصّا تنظيميا وقانونيا متواجد لدى الأمانة العامة للحكومة من بينها نصوص تتعلق بالوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية وغيرها من التخصصات في قطاع الصحة.

وأعرب الوزير خلال لقاء إعلامي خص به بعض وسائل الإعلام أنّه أسدى تعليماته لكافة مهنيي ومستخدمي القطاع لتجاوز أزمة كورونا وضمان استمرارية العمل بشكل عادي والالتفات لمشاكل المرضى حيث قال “لا أريد أن ينعكس الكوفيد على السير الحسن لمصالح القطاع أو أن يشلها فنحن في قطاع حساس ذي علاقة وطيدة ومباشرة بصحة المواطن..”.

تعليمة وزارية للحد من المبالغة في استعمال السكانير للتشخيص

وفي سياق الكشف عن فيروس كورونا أعرب الوزير أنّ هنالك مبالغة في استعمال السكانير والمطالبة به من قبل بعض المختصين والمصالح الاستشفائية جعل الوزارة تسارع لإصدار تعليمة تخص أهم التوصيات الخاصة باللجوء إلى السكانير وانه وسيلة تشخيص وليس تشخيصا مؤكدا ونهائيا حيث يبقى”البي سي آر” التشخيص الوحيد والدقيق.

وأضاف المسؤول الأول عن قطاع الصحة في الجزائر أنّ القيام بالسكانير لا يكون إلا في حال ظهور الأعراض ولي لأتفه الأسباب، منتقدا شروع بعض المصالح الطبية في العلاج مباشرة بعد الحصول على نتائج السكانير وعدم تأكيدها بتقنيات تشخيص أكثر دقة.

وذكّر الوزير بالترخيص للمخابر الطبية الخاصة للقيام بالتشخيص عن فيروس كورونا وذلك لدعم وتعزيز الجهود المبذولة من قبل القطاع العمومي وتخفيف الضغط عن المواطنين والمرضى.

الطاقة الاستيعابية للمستشفيات تجاوزت 100 بالمائة في بعض المناطق

وأوضح الوزير أن الطاقة الاستيعابية لبعض المستشفيات تجاوزت عتبة المائة بالمائة في ولايات تشهد ارتفاعا كبيرا في إعداد المرضى، موضحا ان الارضية الرقمية للوزارة تحدد بالتفصيل الدقيق الوضعية العامة لكافة الولايات وكذا المؤسسات الاستشفائية.

وكشف الوزير عن رخصة ممنوحة من الوزارة الأولى تحت تصرف قطاع الصحة لفتح هياكل ومرافق إضافية في حال تشبع المؤسسات الصحية وعلى رأس تلك الهياكل نجد الفنادق العمومية والخاصة.

واعتبر الوزير أن فتح المزيد من المصالح الاستشفائية الخاصة بكوفيد لا يخدم القطاع لأنه سيؤثر على السير الحسن لبقية المصالح ويعرقلها مما ينعكس سلبا على التكفل ببقية المرضى.

ورافع بن بوزيد مطولا عن فكرة الحجر الصحي المنزلي بالنسبة للحالات الايجابية التي لا تظهر أعراضا، رغم أن الجميع يعارضون ذلك مشيرا إلى مخاطر تعقد الحالات الصحية لدى تواجدها في المستشفة لاحتكاكها مع بقية المرضى المتقدمة حالتهم.

وأكد بن بوزيد تقليص مدة استشفاء المرضى لصالحهم حيث انتقلت من 10 أيام إلى 5 أيام ومنها إلى 3 أيام حاليا، وهو إجراء يصب في صالح المرضى والمهنيين.

أتممنا البروتكولات الصحية لخمسة قطاعات في انتظار البقية

وبالنسبة للبروتوكولات الصحية الخاصة بعديد القطاعات والتي يجري إعدادها بالتعاون والشراكة مع ممثلين عنها أفاد الوزير انه يجري العمل بخمس بروتوكولات خاصة بكل من قطاع السكن والبناء وكذا النقل والموارد المائية وكذا السياحة والرياضة والشبيبة.

وتتواصل المجهودات للإفراج عن بروتوكولات بقية القطاعات مستقبلا ومنها قطاع الشؤون الدينية، حسب تطور الوضعية الصحية والوبائية العامة.

توزيع 2 مليون كمامة على المواطنين ولا يمكن لأحد التحكم في التطورات

وكشف وزير الصحة عن توزيع 2 مليون كمامة على المواطنين خلال اليومين اللاحقين وذلك في إطار تدابير الوقاية وتوفير الكمامة للمواطنين خاصة بعد ان أصبح استعمالها إجباريا في الأماكن العمومية.

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيان، عبد الرحمن بن بوزيد، أن الوضعية الوبائية لفيروس كورونا في الجزائر، تعرف يوميا تطورات ومستجدات ولا يمكن لأحد التحكم فيها.

وذكر الوزير بأهم العوامل التي تسببت في تفاقم الحصيلة وتجاوزها عتبة الـ 300 إصابة يوميا، غير أنه لا شيء يبرر الوضعية الحالية. وقال بن بوزيد أننا في قلب الوباء لكننا لا نعلم نهايته. كنا نعتقد أننا بلغنا الذروة في شهر أفريل الفارط، لكن اكتشفنا بعد ذلك أننا أمام فيروس مستجد ومجهول.

الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية مكسب لقطاع الصحة يعول عليه كثيرا

وقال الوزير خلال تدشينه لمقر الوكالة الوطنية للمنتوجات الصيدلانية التي أنشئت بموجب المرسوم التنفيذي رقم 19/ 190 في الثالث جولية 2019 أنّ الوكالة مكسب إضافي للمنظومة الصحية وتندرج وفق المرسوم التنفيذي المؤسس لها ضمن صلاحيات وزارة الصحة، حيث ان من بين مهامها الى جانب تسجيل المنتجات الصيدلانية السهر كذلك على الرقابة الصيدلانية وضمان الخبرة وكذا التدقيق والتفتيش لوحدات الصيدلة والانتاج والتوزيع.بالاضافة الى اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على الصحة العمومية في حال وجود منتج صيدلاني او جهاز طبي يمثل او يشتبه انه يمثل خطر على صحة المواطن.

وستمنح للوكالة مهام جديدة لتطوير القطاع الاقتصادي الصيدلاني وتبسيط عمليات التسجيل والاعتماد بإعطاء الأولوية للمنتج المحلي.

وقال الوزير إن هدفنا هو عصرنة القطاع وتلبية احتياجات المواطن والمريض، فمن حق المواطن المطالبة ومن واجب الوزارة الاستجابة.

لهذه الأسباب تأخر تسجيل بعض الأدوية ونأسف لذلك

واعترف الوزير بن بوزيد بوجود تأخر في تسجيل بعض الأدوية على مستوى الوكالة تأثرا بأزمة كورونا التي اجلت كثيرا من الملفات يجري اعادة بعثها من جديد، مؤكدا أن قطاع الصيدلة يبقى من أهم الانشغالات على اعتبار أنه قطاع حساس جدا يربط المواطنين بالصيدليات، ووعد بتسوية كافة المشاكل وفق الإجراءات الجديدة المتخذة على مستوى الوزارة.

وكشفت مديرة الصيدلة بن حميدة خلال حضورها اللقاء عن وجود 0 ملف قيد التسجيل يخص المنتج الوطني وان كل التسجيلات المتأخرة تخص المنتجات المستوردة، حيث تم تسوية كافة الملفات في المرحلة الانتقالية التي أعقبت إنشاء الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية وتم استكمال كافة الملفات في عام 2018، حيث أن الأولوية تمنح دوما للمنتج المحلي.

الإشاعة والتحرشات تلازمنا مهما فعلنا من ايجابيات

وتحدث الوزير عن الإشاعات المغرضة التي تغذي القطاع من قبل أشخاص غير مسؤولين يزرعون الفتنة في مواقع التواصل الاجتماعي واستشهد الوزير بأحد الفيديوهات المتداولة بخصوص مصلحة حفظ الجثث في قسنطينة والتي يدعي صاحبها ان جثث ضحايا كوفيد تترامى بينما لا أساس لذلك على ارض الواقع وان الفيديو المتداول لا يتضمن سوى صناديق فارغة بجوار المصلحة وكشف بن بوزيد عن تواصله مع وزير الداخلية لتوقيف المروج لهذا الفيديو الكاذب.

وقال بن بوزيد “لقد زرنا 18 ولاية إلى غاية الآن وسنواصل العملية مع ولايات أخرى وفي كل مرة تصلنا أخبار نكتشف بعد إرسال فرق التفتيش والتحري أنها مغلوطة ولا أساس لها من الصحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • عبد الرحيم

    السلام عليكم, إذا تريد الحكومة جلب أنتباه الشباب بخطورة الوبئ الحالي عليها إعطاء المعلومات التي وصلوا إليها خبراء من روسية أن الكوفيد 19 يؤدي إلى الضعف الجنسي والعقم عند المصابين به.

  • محمد☪Mohamed

    الجديد بعض المرضى الذين يعانون من لديهم أعراض جديدة ضعف الانتباه وفقدان الذاكرة
    'des difficultés d’attention et de pertes de mémoire.
    بمعنى الفروس يعد للدماغ ونخاع الشكي .
    فلا تلعب الجائر غير قادرة لتصذي بمعنى الكلمة.

  • Imazighen

    ((....واعتبر الوزير أن فتح المزيد من المصالح الاستشفائية الخاصة بكوفيد لا يخدم القطاع لأنه سيؤثر على السير الحسن لبقية المصالح ويعرقلها مما ينعكس سلبا على التكفل ببقية المرضى.))، يمكن استغلال قاعة حرشة والقاعة البضاوية محمد بوضياف، كمستشفى ميداني، لا يكلف شيء تحويل عتاد وكوادر السلك الطبي...

  • kamel

    Nous avons remarqué que ce ministre ne bouge pas de son bureau alors que son secteur est dans un état lamentable , le changement ce n'est pas avec un stylo et une feuille

  • حكيم

    اريد ان ألفت انتباه الجميع أن و كما ورد منكم الوسيلة الوحيدة و الدقيقة للتشخيص PCR و التي اخترعها العالم KARY MULLLIs في الثمانينات و تحصل على جايزة نوبل، هو في حد ذاته قال إنها ليست لتشخيص الفيروس. و هنا الشاهد ان الخدعة واضحة وضوح الشمس مش من طرف الجزاير فقط و من كل العالم و كما قال الكثير من العلماء انه لم يتم فعلا تأكيد وجود فيروس اصلا و هو ما لم يتحدث عنه في وسائل الإعلام لانه و بكل صراحة لديهم أجندة 2030 و قد بدأت انشر بارك الله فيكم

  • habibi

    اجهزة فحص كورونا لي تخرج النتيجة نتاعها خلال 15 دقيقة مقدرتوش توفروها في المستشفيات ومابالكم لما ترتفع الاعداد وتصبح بعشرات الألاف وربما مئات الالاف كيفاش نديرو مع مشكل اجهزة التنفس وقارورات الاكسجين ؟؟ الوضع خطير والحكومة والوزارة تأخروا في أخد التدابير رغم مرور 3 أشهر من تسجيل اول حالة , كان عندكم الوقت لاخد الاحتياطات وتجهير مستشفيات ميدانية ضخمة لترقب الأسوء , لكن لا حياة لمن تنادي , زمن الرداءة

  • habibi

    ههههه تحاربو كورونا العدو الشبح المجهول بالسكانير نتاع الصدر بعد أن يتمكن الفيروس من دخول الرئتان وتدميرهما تفيقو بيه بعد فوات الاوان ... اين اجهزة فحص كورونا في وقت مبكر لي تخرج النتيجة نتاعها بعد 15 دقيقة كيما دارو في البلدان لخرين مقابل مبلغ يدفعه المصاب لاجراء فحص ؟ وزير واطارات فاشلين وشعب فاشل وسادج كثر منهم ,, كما تكونوا يوالى عليكم

  • ملاحظ

    وزارة الصحة اتبتث فشلها وعجزها الکبير لمواجهة الکورونا وکل التدابير کهذه کانت موجودة في الوزارة الصحة التي سبقت ووضع قطاع الصحي الکاريثي والفضيع لا يمکنه ان يواجه کهذا الوباء مع تهور الشعب الذي يتجاهل الوباء ولا يتق ونبقوا نتفرجوا علی التحطيم رقم القياسي يوميا حتی نصل للکوارث الانسانية المطلوب هو ردع وسجن وجعل الکمامات متوفرة وبالمجان اذ امکن فجيراننا اسيادکم نصبوا عدة خيم بالمناطق وطنهم لتشخيص اجباري وعلاج کورونا وفرضوا کوطات الخروج وعصی واغلاق المحلات لمخالفين وهنا مستشفياتنا هي بٶر الکورونا ومرضی يخرجون للعرس لا حياء لمن تنادي تتحملون المسٶولية

  • buffalo

    لا يوجد مستشفي يصلح إلا عين النعجة العسكري.بلا بطيخ و بلا كلام الفاض.