-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
غالبا ما يكون مؤشرا على الإجهاض

لا تستهزئي بالنزيف أثناء الحمل فقد يكون خطيرا!

الشروق أونلاين
  • 7142
  • 0
لا تستهزئي بالنزيف أثناء الحمل فقد يكون خطيرا!

تدخل الكثير من الحوامل في دوامة من الخوف والقلق بمجرد اكتشافها لبعض بقع الدم فما بالك بالنزيف الذي عادة ما يكون مؤشرا على حدوث إجهاض لا قدّر الله، وهو ما قادنا لخوض الموضوع.ولأن النزيف يختلف باختلاف مرحلته ما بين الاشهر الأولى الوسطى والأخيرة طرقنا باب الأخصائية ليليى سمّاني.

وفي الموضوع تقول الدكتورة أن20 من المائة من النساء يعانين من النزيف خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى ويكون النزيف طبيعيا نتيجة حدوث إنغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم, ما بين اليوم الـ 6و الـ 12 من الحمل، ويكون عبارة عن نقط دم صغيرة ويستمر من بضع ساعات لبضعة أيام، مضيفة أنه من الممكن جدا ان يكون مؤشرا عن حودث إجهاض:”الإجهاض من أكثر الأسباب شيوعاً للنزيف أثناء الحمل, فنصف النساء اللاتي تعانين من النزيف في أشهر الحمل الأولى يكون نتيجة للإجهاض, ولكن النزيف المرتبط بالإجهاض يكون مصحوباً ببعض الأعراض الأخرى مثل:حدوث تشنجات أسفل البطن, ومرور بعض الأنسجة من خلال المهبل”.

وأشارت المتحدثة أنه قد يكون دليلا على إنغراس البويضة خارج الرحم”داخل قناة فالوب”, ومع تقدم الحمل يمكن أن يؤدي إلى انفجار القناة ويكون النزيف مصحوباً بأعراض الحمل خارج الرحم الأخرى مثل الدوار والتقلصات الشديدة أسفل البطن. أو أن يكون بسبب حدوث حمل عنقودي:”يحدث عند نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم بدلاً من الطفل وهي حالة نادرة ويكون النزيف مصحوباً بأعراض الحمل الأخرى مثل الغثيان والقيء ونمو سريع للرحم”. وتشمل الأسباب الأخرى-حسب الطبيبة دائما- :تغيرات عنق الرحم، الجماع واختبار عنق الرحم، إضافة لالتهابات عنق الرحم والمهبل، العدوى المنقولة جنسياً.

   وتقول الأخصائية انه على السيدة الحامل دّق ناقوس الخطر إذا ما حدث النزيف في الثلث الثاني والثالث أو الأخير من الحمل:”النزيف في الثلثين الثاني أو الثالث من الحمل أمر يدعو للقلق لأنه يشير لوجود مشكلة لدى الأم أو الطفل, ويجب استدعاء الطبيب في الحال، ومن أسباب النزيف في الثلث الثاني والثالث من الحمل:

*المشيمة المنزاحة: نتيجة لوجود المشيمة في الجزء السفلي من الرحم وهي حالة نادرة جدا, وهي حالة طارئة تحتاج لعناية طبية فائقة.  

*انفصال المشيمة المبكر ويحدث في 1من المائة من الحالات ويحدث قبل أو أثناء حدوث المخاض وينتج عنه نزيف شديد. وتشمل الأعراض الأخرى لانفصال المشيمة آلام في البطن , نزول دم متجلط من المهبل وآلام بالظهر.

*تمزق الرحم وتحدث نتيجة لوجود ندبة قيصرية سابقة مفتوحة وتتطلب ضرورة إجراء جراحة قيصرية في الحال.

*الأوعية المنزاحة: وهي حالة شديدة الخطورة وتشمل أعراضها النزيف المفرط, وزيادة سرعة ضربات قلب الجنين.  

*الولادة المبكرة من الممكن أن تحدث قبل الأسبوع الـ37 ويجب الإسراع بالذهاب للطبيب وتشمل الأعراض المصاحبة آلام المخاض إفرازات مهبلية, آلام أسفل الظهر .

وتشمل الأعراض الأخرى: إصابة عنق الرحم, المهبل، الأورام الحميدة، الأورام السرطانية. 

وتنصح الطبيبة السيدة المصابة بنزيف غير طبيعي أثناء حملها بضرورة الذهاب إلى عيادة مختصة:”الطبيبة مهمة هنا، وعليك مراقبة لون الدم الخارج من حيث اللون سواء كان فاتحا أو داكنا، نزول دم متجلط، وجود أي إفرازات أو أنسجة، مع تجنب أي اتصال جنسي مع الزوج في تلك المرحلة، وحتما ستخضعك طبيبتك  لفحص الموجات فوق الصوتية لمعرفة سبب النزيف.

وتبقى المؤشرات التالية دليلا على وجود مشكلة خطيرة:

*ألم شديد

*تقلصات أسفل البطن.

*نزيف حاد.

*إفرازات مهبلية تحتوي على أنسجة.

*إغماء.

*حمى ورعشة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!