-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مزارع اصطناعية تستخدم المسمنات والهرمونات والمواد الكيميائية

لهذه الأسباب تتعفن الأضاحي!

راضية مرباح
  • 7214
  • 12
لهذه الأسباب تتعفن الأضاحي!
ح.م

أرجع ممثلو تجار لحوم الجملة على مستوى مذبح الرويسو بالعاصمة، سبب تعفن لحوم أضاحي العيد إلى اندثار مهنة رعاة الأغنام الذين اختفوا عن الوجود منذ سنوات، تاركين المجال للأكل الاصطناعي الذي عوض الطبيعي في إطعام الأغنام التي كانت في السابق ترعى في الحقول والمزارع حين كان أكلها صحيا مستمدا من الطبيعة مباشرة كالتبن والحشائش عوض الكيمياوي والمسمنات والهرومونات بمختلف أنواعها.
وأوضح منسق الجزارين بمذبح الرويسو، لخير مروان، المكلف بالتنظيم لدى المكتب التنفيذي للحوم ومشتقاته بولاية الجزائر المنضوي تحت لواء الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، في تصريح إلى “الشروق”، أن قضية تعفن أضاحي العيد التي بدأت تأخذ منحنى تصاعديا خلال السنوات الأخيرة كلما حلت المناسبة، أنه لا أحد من المهنيين والمتمرسين بإمكانه التكهن أو معرفة إن كانت أضحية ما يمكن أن يتحول لحمها إلى اللون الأخضر بعد ذبحها بسويعات فقط، مشبها ما يحدث بـ”حبة دلاع” قد تكون صالحة للأكل أو فاسدة وما على صاحبها– يقول- إلا عقد النية أن يتقرب بها إلى الله قبل نية الاستمتاع بأكل لحمها.
أما بشأن الأدوية والتطعيم بالهرمونات، فأكد المتحدث أنها لا تؤثر في حالة كانت فترة تطعيمها والذبح محددة فوق 21 يوما، داعيا المواطنين إلى تجنب عرض لحم الأضحية للحرارة وأشعة الشمس بعد نحرها وتعليقها مدة 3 ساعات على الأكثر قبل اللجوء إلى تقسيمها إلى أطراف كبيرة، توضع بالثلاجة وترك البقية للتقطيع الصغير المعتاد في اليوم الموالي، كلها إجراءات قال عنها المتحدث إنها تقلل من نسبة الضرر بـ50 بالمائة، مرجعا في الوقت نفسه أسباب التعفن إلى اندثار مهنة الرعاة التي لم تعد سائدة في وقتنا هذا عكس أيام زمان بعدما فر الشباب منها مع تطور التكنولوجيا التي شجعت على ظهور جيل جديد مختلف عن سابقيه، فر إلى العالم الافتراضي مع بروز مختلف المواقع الاجتماعية ومعها تغير النمط المعيشي للشعوب حتى تلك المقيمة بالبوادي.
ودعا مروان لخير مواطني العاصمة والمناطق المجاورة لها، إلى التقرب من مذبح الرويسو من أجل اقتناء أضاحي العيد على اعتبار أن الذبح يمنح على الأقل “الضمان” في حالة التشكيك في صحة الأضحية قبل وبعد نحرها حيث ينشط بالمذبح أكثر من 12 موالا يعرضون أغنامهم بشكل دوري، يمكن للزبون العودة إليهم وتقديم تظلماته في حالة اكتشاف أن الأضحية مريضة أو غير سليمة عكس ما هو متعامل به بنقاط البيع العشوائية. فـ”باتوار الرويسو” الذي يفتح أبوابه قبل الساعة السادسة صباحا يومي العيد- حسب تأكيدات مسيري مؤسسة المذابح وأسواق الجملة للخضر والفواكه لولاية الجزائر، يعتبر الأفضل على مستوى العاصمة لما يضمنه من شروط صحية ومهنية ضمن فريق متناوب.

نحر 3 آلاف أضحية في يوم.. ومطالب بمذبح يحمل مقاييس عالمية

ويحمل مذبح “الرويسو” طاقة استيعاب تفوق 3 آلاف من الأغنام يمكن نحرها في وقت واحد أي اليوم الأول من عيد الأضحى، وحسب تأكيدات ممثل تجار اللحوم بالمجملة بالمذبح، فإن هذا الأخير يملك 25 موقعا خاصا بالنحر والسلخ، وكل موقع بإمكانه ذبح نحو 200 خروف، كما يشهد منذ السنوات الأخيرة توافد بعض العائلات المشتركة في ذبح الأبقار حيث تشترك من 4 إلى 5 عائلات في اقتناء بقرة ونحرها بالمذبح لتوفر الوسائل والإمكانيات المادية والبشرية نظير حجمها الكبير الذي لا يتوافق وإمكانياتهم، أما بشأن أسعار الأضاحي التي يضمنها المذبح، فتشير تصريحات المتحدث ذاته، إلى أنها تعرف ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية قدرها بـ4 آلاف دينار رغم الوفرة المضمونة.
وطلب ممثل الجزارين من السلطات ضرورة أخذ مطلبهم بعين الاعتبار المتعلق بتوفير مشروع جديد لهم يحمل إنجاز مذبح بمقاييس عالمية بالموازاة مع الدراسة التي ستساير المشروع– يضيف ممثل التجار الذي أشاد بقرار الولاية القاضي بتحويلهم إلى موقع جديد دون تهديم مذبح الرويسو وإخلائه قبل أن يبنى المشروع الجديد، مشير إلى أن أكثر من 1200 ناشط بالرويسو ظلوا تحت رحمة تهديدات الهدم التي روج لها منذ 2010 بقرار صادر عن السلطات الولائية التي لم تعد فتح الحديث عن المشروع الجديد منذ الخرجة التي وقفت عليها لجنة المالية للمجلس الشعبي الولائي قبل رمضان بموقع براقي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • جزائري - بشار

    راني خايف هاد العام نعيدو بكباش زاطلين بالكوكايين

    مزال البحث جاري عن 7 قناطير من الكاوكاو المحمص اين اختفت ؟؟

  • ابراهيم

    c'est quoi ce délire , avec tout mon respect vous dite n'importe quoi , c'est BOUCHERS eux même c'est des complices , y'a pas de contrôle en algérie mon frère c'est la vérité et cest le pauvre qui paie.

  • واش نقول

    الشعب يخدع في الشعب والحكومة تخدع في الشعب و الشعب يخدع في الحكومة و الجميع يخدعون بعضهم، المشكل ان الحكومة من الشعب. قال تعالى: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ.
    أهل السعادة ييسرون لعمل السعادة، و أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة، لقوله تعالى: فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى، وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى، وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى، وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى.

  • أين أنا

    شيئ مريب حتى الأن يعرفون أن لهذه الأسباب تتعفن الأضاحي

  • عتريس

    متكدبوش علينا من يصدق كلامكم اهم اسباب تعفن لحم الاضاحي هي الاغدية الاصطناعية المقدمة للاضاحي ومنها حبوب منع الحمل والاكل المخصص للدجاج وغيره لمادا قديما خلال السنوات الفليلة الماضية لم يكن اللحم يتعفن رغم عدم وجود الثلاجات والمبردات بكثر ة ..الغش والربح السريع وعدم الخوف من الله هو من يجعل اللحم يتعفن ..عفنكم الله ...كل شيء متعفن في هدا البلد

  • Omar one dinar

    LE PARLEMENT ALGERIEN A VOTE UNE NOUVELLE LOIX AVEC 95 %DES VOIX. ..ET SIGNER PAR FAKHAMATIHI. ...LA LOIX SIX TRISS. DIT QUE CHAQ CITOYEN ALGERIEN ACHETER UN ODHIYA IL FAUT QUE SA SOIT ASSURER A LAVANCE. SI LE ODHIYA A UN PROBLEM QUOI CE SOIT LE MOUTHAHI SERA REMBOURCE A %POUR %AVEC LA SAA. ..CE KANOUN PAS APLIQUABLE POUR LES MOUTONS DES FETES NON PAS POUR LES MECHOUIS POUR LES DEPLACEMENTS DES MINISTRES OR WILLAYAS POUR LES INNOGURATIONS DES BRICOLAGES

  • ابو عمر المغربي

    اذا كان الغش من المسلم لأخيه المسلم لم يراع حتى المشاعر الدينية فلا تعجوا يوما اذا سمعتم ان إماما يغش المأمومين في الصلاة .للإشارة هذه الآفة لا توجد في الجزائر فقط.

  • مجبر على التعليق - للامانة منقول

    جاوبونا برك لحوم أضاحي العيد يتحول لونها إلى الأخضر غير عندنا أم أنه موجود في كل العالم !؟ و اذا كانت له علاقة بانحصار الرعي فالرعي انحصر عندنا فقط أم انحصر في كل البلدان !؟
    نظن أنّ الصعلكة التي تبحث عن الربح السريع لها يد كبيرة في العملية

  • كريم

    لقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم على أن نستعمل الحيوانات أهدافا بغرض التسلية واللهو والإيذاء، قالالنبي ص لى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تتخذوا شيئاً فيه الروح غرضاً))، وتناطح الكباش بغرض المال اعتداء صارخ على حقها، وسيحاسب المرء يوم القيامة على ذلك، وأي أذى يلحق بها يتحمل صاحبها وزره.

  • abouhichame

    ماراكوش شايفين بلي كل شهرين ندخلوا في حكاية جديدة قديمة رمضان وغلاءه بعده البحر وتلوثه ؤ الان عيد الاضحى وخروفه بعدها الدخول المدرسي وبن غبريطته بعده المولود و مفرقعاته او هما جابو بينا العام يا خي بلاد ياخي

  • karim

    لقد اصبح الخداع والغش في كل شئ الغش في الميزان والغش في الجودة والغش في التعليم والغش في الرياضة والغش في السيارات والغش في المشاريع والغش في الانتخابات وفي الامتحانات حتى وصلنا للغش في اضاحي العيد لم يبقى لنا شئ لم نغش فيه وقد دمر الله قوم شعيب الا لانهم كانوا يغشون فقط في الميزان ربي يستر.. الناس راهي تحوس على الربح مهما كان الثمن وانساو يوم العرض على الله ويوم يوضع الكتاب .

  • الطيب

    جاوبونا برك لحوم أضاحي العيد يتحول لونها إلى الأخضر غير عندنا أم أنه موجود في كل العالم !؟ و اذا كانت له علاقة بانحصار الرعي فالرعي انحصر عندنا فقط أم انحصر في كل البلدان !؟
    نظن أنّ الصعلكة التي تبحث عن الربح السريع لها يد كبيرة في العملية ....