-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يُسابقون الزمن للانتهاء من العملية قبل 10 أيام عن انتهاء الآجال

مترشحون يواجهون متاعب في جمع التوقيعات

نادية سليماني
  • 4099
  • 12
مترشحون يواجهون متاعب في جمع التوقيعات
ح.م

يُسابق المرشحون لرئاسيات 12 ديسمبر الزمن، للانتهاء من عملية جمع التوقيعات في وقتها المُحدّد، حيث بات لا يفصلنا عن نهاية آجال العملية سوى 10 أيام فقط. ويستعين غالبية المرشحين “غير المُتحزّبين” بالأقارب والأحباب لملء الاستمارات، وآخرون لجؤوا إلى قاعدتهم الشعبية، في ظلّ رفض العملية الانتخابية من بعض المواطنين، وصعوبة الخروج للشارع لإقناع الناخبين بالتوقيع.

استنفر المُرشّحون لرئاسيات 12 ديسمبر، مديري حملاتهم الانتخابية للانتهاء من عملية جمع الـ50 ألف توقيع في آجالها المُحددة، في ظل ما يواجههم من عراقيل أثناء عملية المصادقة على الاستمارات، ورغم إصدار السلطة الوطنية المستقلة تعليمات تقضي بإشراك جميع الحائزين ختم الدولة في عملية المصادقة، ماعدا الموظفين المُتحزّبين.

وفي هذا الصدد، أكد المرشح للرّئاسيات، ورئيس المنتدى المدني للتغيير، عبد الرحمان عرعار لـ”الشروق”، الثلاثاء، بأنه “غارق” في عملية جمع استمارات التوقيعات، بعدما واجهت حملته مشاكل إدارية وبيروقراطية.

وحسب مُحدّثنا، فالمناخ العام، ورفض فكرة الانتخابات لدى بعض المواطنين، جعل عملية جمع استمارات التوقعيات “جدّ صعبة”.

وقال عرعار “اعتمدنا في عملية جمع التوقيعات، على شبكاتنا المقربة، الممثلة في الأهل والأقارب والأحباب والأصدقاء، وذلك حتى لا نحرج أي مواطن آخر، والمشكل الذي يواجهنا أيضا هو ضيق الوقت، وهو ما منعنا من التنقل والخروج للشارع لإقناع الناخبين”.

وبخصوص مشكلة التصديق على الاستمارات، أكد المتحدث، أنه لجأ إلى جميع السبل المتاحة للتصديق، رغم أن العملية صعبة “بسبب اشتراط حضور الشخص الموقع، وبسبب رفض الأمناء العامين لبعض البلديات القيام بواجبهم” على حد تعبيره.

بدوره، ثمن المرشح للرئاسيات، سليمان بخليلي، التعليمات الأخيرة للسلطة الوطنية، بشأن عملية المصادقة على الاستمارات، حيث قال لـ”الشروق” أمس: “سُررنا بأنّ السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، قد استجابات للنداء الذي وجهناه في الندوة الصحفية، التي عقدناها السبت الماضي، والتي أشرنا فيها إلى مشاكل المرشحين مع الأمناء العامين بالبلديات، فيما يتعلق بعملية المصادقة على استمارات جمع التوقيعات”.

وحسب بخليلي، فإن تعليمة توسيع صلاحيات التصديق على الاستمارات، وحجبها عن الأمناء العامين أو الضباط العموميين المنتمين إلى أحزاب “هو قرار جريء يخدم العملية الانتخابية”.

ورغم ذلك، فوجئ محدثنا، حسب تأكيده لنا، بأن كثيرا من البلديات عبر الوطن، لم تشرع أمس، في تنفيذ تعليمة السلطة الوطنية، حيث  قال “لا تزال العراقيل قائمة على ما هي في كل البلديات عبر الوطن، ويبرر الضباط العموميون أسباب امتناعهم، بعدم تلقيهم تعليمات للشروع في تنفيذ تعليمات السُلطة”، مؤكدا بأنه جمع ما يقارب  85 بالمائة من التوقيعات المطلوبة، وسيتمكن من جمع المزيد قريبا، في حال طبّقت البلديات القرارات الجديدة للسلطة الوطنية.

وفي سؤال حول استعانة بخليلي بتوقيعات أهله وأقاربه، أجاب “بالعكس لم أتلق ولو استمارة واحدة من أقاربي، لأن غالبيتهم يعارضون فكرة ترشحي والبعض لم يتحمس للفكرة، وجميع الموقعين لي كانوا من المواطنين”، وأضاف مازحا “ربما يتحمس أهلي أو … يهديهم ربي…خلال الأيام المقبلة”.

شُرفي يأمر المندوبين الولائيين بالتحقيق في واقعة شراء التوقيعات

إلى ذلك، أمر رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، المندوبين الولائيين، بالتحقيق في مضمون شكاو متعلقة بشراء توقيعات المواطنين من قبل بعض المترشحين لرئاسيات 12 ديسمبر.

والقضية فجرها المرشح للرئاسيات، الخبير الاقتصادي، فارس مسدور، بعدما أكد أن بعض الراغبين في الترشح، دفعوا أموالا تتراوح بين 400 دج و1000 دج للمواطنين، لغرض أخذ توقيعاتهم على استمارات الترشح.

وأكد شرفي، في تعليمته أن السلطة ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، في حال ثبوت هذه الشكاوي. كما انتهت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أمس، من عملية تنصيب جميع المندوبيات الولائية، وهي العملية التي انطلقت فيها بتاريخ 5 أكتوبر الجاري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • مواطن جزائري

    اقول للاخ عادل من وهران وللاخرين ما يدريكم. انا اقول ان مرشح الشعب سليمان قد فعلها. عليكم ان لا تتفاجؤ .

  • hamid

    اللعب والحقيقة بعد اسابيع فقط تبان. لما يخرج عليكم رئيس السخطة ويقول لكم ان المترشحين هما تبون و ميهوبي و بن فليس و1 او 2 ارانب والصراع يكون بين كل مرشحين السلطة... والملايين التي خرجت لتغيير النظام دزو معاهم... و نصبح في حالة اسوء من عهد بوتفليقة.

  • علي الجزائري

    هذا الرفض كان موجود حتى قبل انتخابات العهدة الرابعة والخامسة ولكن الاعلام يتستر عليه
    ما دفع بدوي لتزوير 6 ملايين استمارة لتمرير عهدة الكادر الخامسة
    لا نعرف اين اختفت هي وعشرات المركبات و 200 مليار لعرس فخامته
    نفس الشخص يشرف على تنظيمها مع شرفي مزور انتخابات عام 2012

    وبخليلي يقول ان ملايين الجزائريين معه لوكان جيت معي بصحفتي على الفايسبوك يا بخليلي نطاكيك هنا تشوف واش راهم يقولو ارانب السباق لي كيفك
    وتشوف صديقك الفارس مسدور الذي طالبوه بمبالغ لجمع استمارات , من ايام كان بولاية غرب البلاد واحد ما شاف فيه
    لانه باع كرامة الشعب الجزائري الذي يريد تحرير وطنه من المفسدين والمجرمين

  • abdel

    Bekhlili hadha houa al mizane anta3ak al haqiqi fi waste al mouchtama3 al Djazairi

  • TADAZ TABRAZ

    يقول المتحدث : ..... فالمناخ العام، ورفض فكرة الانتخابات لدى بعض المواطنين، جعل عملية جمع استمارات التوقعيات “جدّ صعبة”........لو أن عملية الانتخابات مرفوضة فقط من " بعض المواطنين " كما يقول المتحدث لما كانت عملية جمع 50 الف توقيع من مجموع الهيئة الناخبة البالغة 24 مليون ناخب "جد صعبة " وبما أن المترشحين عجزوا عن جمع 50 الف توقيع أي بمعدل حوالي 1000 توقيع في كل ولاية أو 32 توقيع في كل بلدية من هيئة ناخبة بلغت 24 مليون مواطن فذلك يدل على أن الانتخابات مرفوضة ليس من قبل بعض المواطنين كما تقول بل من الأغلبية الساحقة من الجزائريين

  • هبنقة

    الكثير منهم يحلم ولن يبلغ قصر المرادية مهما فعل كعرعار بن النظام وبخليلي وغيرهم الرئيس معين منذ مدة فلا تتعبوا ..والكثير منكم همه المساعدة المالية التي تمنح من طرف السلطة لا غير

  • quel. mouvement mobli

    qui dit ceux. qiui va pas qui di ceux qui va pas sation

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    اذا وجدتم من يأكل كاسكروط كاشير سوف لن تجدوا صعوبات في الحصول على التوقيعات
    يجب أن تشتروا أطنان من الكاشير من عند بلاط و آلاف الخبز الطري إلى ذلك من معدات واشخاص يقومون بتحضير السندوتشات
    المهمة مش سهلة
    تبا لكم ولمن وقع لكم واكل سحتكم النتن
    يا فخامة الشعب الحر الابي النصر صبر ساعة
    اول نوفمبر يوم النصر والاستقلال
    اللهم فرج عنا هذا الهم والغم
    اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا
    امييين...
    اميين...
    اميين...

  • fakou

    Vous croyez réellement à des élections libres organisé par un système pourri, pour élire soi disant un président qui va par la suite enlever ce système pourri......................!!!!!!!

  • الشعب

    هناك فرق كبير جدّا بين الحراكي و الحركي انتبهوا

  • seddik

    akhorjou nhar al jomoaa tajamoo fi nhar wahed mala tajmaooh fi chahr min baki al ayam

  • عادل - وهران

    هذا بخليلي ماشي قال جمع التوقيعات بعد يومين من سحب الإستمارات و أنه قادر على جمع مليون توقيع ؟