-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضبط عشرات القطع الرومانية والقرطاجية بحوزة الموقوفين

مغربي يقود عصابة لتهريب الآثار من الجزائر

نادية طلحي  
  • 6958
  • 2
مغربي يقود عصابة لتهريب الآثار من الجزائر

تمكن عناصر فرقة البحث والتدخل التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بأمن ولاية قالمة، الخميس من توقيف شخصين أحدها أجنبي من جنسية مغربية والآخر ينحدر من ولاية سطيف، يبلغان من العمر 33 و34 سنة، بعد اتهامهما في قضية حيازة وتخزين ونقل ممتلكات وطنية منقولة ذات طابع ثقافي وقيمة تراثية مصنفة ومحمية قانونا، وعرضها للبيع، والدخول والإقامة بالتراب الوطني بطريقة غير شرعية.

المشتبه فيهما تم توقيفهما على متن سيارة بمدخل بلدية وادي الزناتي التابعة لولاية قالمة، وبعد إخضاعهما للتفتيش تم العثور على 84 قطعة نقدية تعود للقرن الرابع والخامس ميلادي من مادة البرونز، وقطعتين مصنوعتين من مادة البرونز الأولى تعود للفترة الرومانية والثانية تعود للفترة القرطاجية، إضافة إلى قطعة مصنوعة من مادة النحاس تعود للفترة الحديثة1920 التي تبين عد عرضها على الجهات المختصة أنها قطع أثرية محمية وأصلية.

وبمواصلة التحري والتحقيق تم ضبط قطع أثرية أخرى. وبعد الانتهاء من التحقيق الأولي مع المشتبه فيهما تم تكوين ملف قضائي ضدهما وتقديمهما أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة وادي الزناتي، بتهم حيازة وتخزين، ونقل ممتلكات وطنية منقولة ذات طابع ثقافي وقيمة تراثية مصنفة ومحمية قانونا، وعرضها للبيع، والذي أحالهما على قاضي التحقيق أين أمر بإيداعهما رهن الحبس المؤقت الى حين استكمال التحقيق، فيما توبع المتهم الأجنبي بتهمة أخرى خاصة بالدخول والإقامة بالتراب الوطني بطريقة غير شرعية، أين تمت إدانته بـ 6 أشهر حبس غير نافذ وغرامة مالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Karim

    أول شيئ فعله المعتدين عند غزو العراق هو سرقة الأثار من المتحف في مدينة بغداد و واصلوا هذا النهب تحت غطااء "داعش " هذا مثال ليتفطن مسئولينا لأهمية الآثار و الثقافة بصفة عامة لأن في العالم الجديد هي الحرب ضد الهاوية حتى لا يشعر المواطن بانتمائه إلى وطن.

  • الباتول الوحدوية

    الأجنبي كلام جميل يبحث عن الاناقة ، الأجنبي ، هل تقدر على تمييز هذا الأجنبي في الشارع العام ؟الأجمل هو نسب الإنسان لموطنه دون حرج ، رغم حساسية الظرف الحالي ، لا تنسوا اننا نحن أيضا تصرفنا على أساس ناس تعرفنا عليهم في الغربة واستضفناهم في غرف ، نور الدين من الغرب ، المرحوم كمال من القل، رياض من قسنطينة وآخرين تحيات مغربي