-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التعليم العالي تصدر تعليمة جديدة

منع التسجيل ببكالوريا جديدة إلا بعد انقضاء 5 سنوات

إلهام بوثلجي
  • 20113
  • 11
منع التسجيل ببكالوريا جديدة إلا بعد انقضاء 5 سنوات
ح.م

أثارت  تعليمة وزارة  التعليم العالي، الأخيرة التي تمنع حاملي أكثر من شهادة بكالوريا واحدة من التسجيل إلا بعد مرور خمس سنوات من الحصول على الشهادة الأولى، جدلا وسط الطلبة، والذين تساءلوا عن سبب حرمانهم من حقهم في التعليم بهذه الطريقة وأطلقوا على إثرها هاشتاق “التعليم – حق” عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد أن منعت الوزارة على الطلبة التسجيل في أكثر من تخصص في نفس الوقت مثلما كان معمولا به في السابق، واشترطت في حال الحصول على بكالوريا جديدة التنازل عن التخصص الموجه إليه سابقا للتسجيل في تخصص ثان، عادت الوزارة لتصدر تعليمة جديدة بتاريخ 12 سبتمبر 2019  تحت رقم 461/19 تم توجيهها لرؤساء الندوات الجهوية للتعليم العالي ومديري المؤسسات الجامعية تطالبهم بتطبيق القرار المتعلق بمنع التسجيل في أكثر من تخصص في نفس الوقت، مع وضع اشتراط مرور خمس سنوات على الشهادة الأولى ليتمكن الطالب  من التسجيل من جديد.

وتساءل الطلبة عن سبب حرمانهم من حق دستوري، مستغربين سبب محاربة الوزارة لمن يرغبون في نيل العلم وفي تحسين مستواهم، خاصة أن الكثير ممن يعيدون البكالوريا يكون السبب وراء ذلك هو عدم حصولهم على رغباتهم نتيجة المعدل المحصل في البكالوريا، خاصة الشعب العلمية منهم والذين يرغبون في دراسة تخصص مثل الطب والمدارس العليا… وغيرها من التخصصات التي تتطلب معدلات كبيرة، فلطالما لجأ الطلبة خلال السنوات السابقة لإعادة البكالوريا وهم في الجامعة للحصول على التخصص الذي يريدونه دون التفريط في التخصص السابق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • سوزان منازلي

    علاه علاه تبغو لي يشدو الحيط... و لي عنده طموح و باغي يقرأ كلش تفشلوه... ف بلاصة ما لازم تشجعوهم باش تكتسبو خبرات في مجالات راكم متخلفين فيها... تفشلو القاري و تمنشرو ف الجاهل ما فهمنالكم والو

  • نسرين

    لم افهم يعني لا يمككنا التسجيل في بكالوريا اخرى كأحرار او يجب علينا التخلي عن التخصص؟

  • allaouasara

    التويه الجامعي مفاده حتى لايبقى اساتذة الجامعة في (شوماج )

  • ،????

    اااا..الظلم.في هذه البلاد
    #حسبي الله ونعم الوكيل فيكم..
    قرار غير صائب هذا ...???
    واش......هذا..لازم.انحوه هذا القرار ??

  • mesbahi med

    للأسف القرار غير مدروس،والطلبة الذين يعيدون اجراء امتحان الباكالوريا أغلبهم يحاولون الحصول على معدل عالي يرضي توجهاتهم المستقبلية، والتجربة أثبتت أنهم نسبة قليلة من يستطيعون تحقيق ذلك...
    فلماذا لا نعطي الفرصة للطلبة المتفوقين ،والذين لسبب أو لأخر لم يستطيعوا تحقيق ذلك....

  • ahmed benbouali

    هذا الوزير "غير شرعي" الذي يريد دراسات جامعية باللغة الانجليزية... هذه شعبوية واستهتار

  • عمر

    الشوماج وزيد ممنوع الدراسة
    وفر العمل من بعد منعوهم
    تم تمييع البكالوريا ورفع النسبة ولان يشتكون
    حتى اصبح من لا مستوى لهم يروحو للجامعة ويحرم من اعاد البكالوريا وحصل على نقاط
    تؤهله لتحقيق تخصص يحلم به

  • نحن هنا

    مازالت العصابة تسير

  • محمد عبد المؤمن

    ان حل ازمة الشباب و البطالة يتمثل في تحويل عدد كبير من المراكز الجامعية الى مراكز تمهيين متخصص، ما الجدوى من متحصل على باكالوريا معدل 10 , ملتحق بكلية العلوم التقنية، متحصل على ليسانس في الميكانيك، و بطال ، بعد ان كلف الخزينة و دافعي الضرائب 300 مليون سنتيم،الم يكن من الاجدر ان يتابع تعليم مهني متخصص ميكانيك يجد به عمل، و ان يتم دفع نصف تلك الكلفة من اجل تعليم تقني في الميدان و مساعدة من الاجل الانطلاق ؟

  • محمد عبد المؤمن

    في الدول المحترمة، الباكالوريا لا تضمن الدخول الى الجامعة، و لكن الدخول هو حاصل تحصيل سنوات من الكد، معدل مشرف في البكالوريا، و الاهم النجاح في امتحان القبول بالجامعة اللتي يريد الطالب الدخول لها، هاذا يضمن اعطاء فرص متساوية لمن لم يتحصل على معدل عال في الباك، و توفيير الوقت و الجهد و المال بالنسبة لمن لا يملكون المقومات من اجل مواصلة تعليم عالي، مجددا لا يمكن ان نكون جميعنا جامعيون، نحن كمجتمع نحتاج اطباء و ممرضين، مهندسين و عمال، اداريين و موضفين، تجار و فلاحين، و لا جدوى من الابقاء على سياسة قديمة ادت دورها في تخفيض نسبة الامية ، الان علينا ان نلتحق بركب الامم، ان نصنع الجودة بدل الوفرة !

  • محمد عبد المؤمن

    لانه و بكل بساطة البلد غير قادر على توفير تعليم عالي بالمعايير العالمية للاعداد الهائلة من الناجحين في البكالوريا، و لنكن صريحن لمرة واحدة، الاغلبية العضمى من الطلبة لا تفقه شيئا مما تدرسه، والجامعة ماهي الا وسيلة لتضييع الوقت، فما حاجة البلاد مثلا بالاف المهندسين المعماريين اللذين يتخرجون كل سنة من مجموع الجامعات و نحن نستورد حرفيا الاف العمال من البلدان اللتي توفر تعليم عالي للمتوفقين اللذين يستحقونه، و ابناء الجزائر يرفضون العمل في ورشات البناء بحجة انهم جامعيون، اسفا لا يمكن للجميع ان يكون نخبة المثقفين، و لكن حتى نخبة المثقفين تحتاج الى نخبة العمال،الحل في تغيير معايير الدخول الى الجامعة!