-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من قال أنها تريد زوحا فقط؟!

نادية شريف
  • 14240
  • 38
من قال أنها تريد زوحا فقط؟!
ح.م

تداول أفراد مجتمعنا في السنوات الأخيرة القول بأن المرأة أصبحت لا تريد في حياتها إلا زوجا، وبأن النساء على “رؤوسهن” بالمجان، وأعرّ الرجال يستطيع أن يتخيّر ويختار مادامت العنوسة تضرب بأطنابها في عمق المجتمع وتزعزع الإحساس، ومادامت الإحصائيات توقف النبض وتكتم الأنفاس..

وقد تغنى بهذه السيمفونيات رجال كثر ظنوا حقا بأن “البضاعة” رخصت ـ على حد تعبيرهم طبعا ـ وبإمكانهم الحصول على ما يريدون ومن يتمنون بتكلفة ضئيلة أو حتى بدون تكلفة تذكر، ولما تقدموا وجدوا أنفسهم في مواقف محرجة، لأنهم اصطدموا مع واقع آخر.. واقع مفاده أن “الباطل يبطل” ولا يوجد من تقبل بزوج فقط دون تبعات !!!

إن الكثيرين ممن تقدموا بطلبات الزواج تيقنوا بأن المرأة لا تريد زوجا يحبها ويسترها ويحفظها فقط، بل تحتاج أشياء أخرى لا طاقة له على احتمالها، فبعدما تضمن بأنه يحبها تورطه مع أهلها وتنفتح شهيتها لتقديم الطلبات تلوى الطلبات..

إن المرأة اليوم كما يقول المختصون لم تعد تريد زوجا يخنقها بأوامره ونواهيه، ولم تعد تحلم بفارس يأخذها على حصان أبيض لعالم لذيذ تشتهيه.. إنها لا تريد تأسيس أسرة وربط نفسها بعدد لا بأس به من الأطفال.. لا تريد شيئا غير التحرّر من جميع قيودها والعيش مع رجل يقبل بجميع شروطها..

امرأة اليوم أضحت تدرك جيدا كيف يجب أن تسير، وبأي منطق لا بد أن تتصرف.. هي تحفظ عن ظهر قلب قوانين لعبة الإيقاع بالعريس، وتجيد بمهارة نصب الشباك، وبالمختصر هي تعرف جيدا كيف “تتمسكن حتى تتمكن”!!

لقد قالها أحد الحكماء صراحة منذ عشرات السنين.. قال أن “المرأة لا تريد إلا زوجا فإذا حصلت عليه طلبت منه كل شيء” والواقع يثبت صدق هذا التخمين، فالمرأة وحتى أهلها أصبحوا يغرون العريس بعبارة “نطلبوا الهنا” و”اكسي وادي” وحين يعقد القرآن تبدأ عملية “تعريته” من كل ما يملك والله المستعان!!!

وبالرغم من استنكار الرجل للوضع إلا أنه لا يستطيع التراجع لأنه في الغالب يكون قد قطع شوطا كبيرا في طريق العطاء ويكون قد صرف عليها دم قلبه وشقاء عمره، فكيف يتركها ومن سيعوضه خسائره كلها؟؟؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • الحر le Kabyle

    نعم استقرت في ماليزية والحمد لله رغم انني مشتاق للبلد خاصة منطقة اكفادو اين انحدر ال اانني مرتاح هنا في بلد مسلم اين االله مولنا حقا ليس كما تدعين-فالشكر والحمد لله-سلام

  • بدون اسم

    65 هي لم تدخل في المستنقع إنما تقوم بردم المستنقع وما فيه

  • بدون اسم

    Wach khasha el haffafa au moins tnahilek hadik el rofala melfouk

  • Mahmoude BENKRYTLI

    علمتنا ولا تزالت تعلمنا مدرسة الحياة بأنّ المرأة مخلوق عجيب، متقلّب ومتغيّر، لكنّه يعرف ماذا يريد من الدنيا، ولا يقدر أن يخسر ما بين أيديه. وعلمتنا مدرسة الدنيا كذلك، أنّ سن العنوسة قد تغيّر على مرّ السنين، فبعدما كانت المرأة تعنّس في العشرين، أصبحت اليوم تعنّس في الأربعين أو أكثر بقليل، والمشكلة أنّهنّ يقلن جميعا: "لم أتزوج بسبب المكتوب، الله هو الذي أراد ذلك". تفسير بسيط، سهل في متناول الجميع، ولا واحدة تقول مثلا: "العيب في أنا، لأنّني اشترطت الجمال، والمركز الاجتماعي..." الله يهدي من يشاء....

  • بدون اسم

    انا مانتزوجش بالحفافات الا الحفافات مستحيل هذا راي الكثير من الرجال

  • بدون اسم

    نتزوج باروبية

  • بدون اسم

    هل البنت التي لم تتجاوز 25 عانس ولماذا

  • بدون اسم

    رررااااااااااااح الغاليييي راااحححححححححححح

  • افريقيا

    الي 28 هذا كلام لايخرج الا من كهف العنوسة اعلم ان هذه الارقام جرحتكي وحطمت كبريائك المتهاوي اصلا من شدة وقسوة والام العنوسة ولكن هذا الموجود اصبري ولاتلومي الا نفسكي قدركن ضيعتموه بايديكن.

  • Mohamed El Djazaeri

    المراة في البلدان الاسلامية تباع و تشترى كالسلعة و الجميلة توزن بالذهب والحمد لله ليس كل العائلات هكذا الا اننا نقول بان المجتمعات تتغير بتغير ضرفها الاقتصادية و السياسية و خصوصا الفكرية .اليوم لدينا اكثر من 50000 حالت طلاق في الجزائر و هذا يعود الى اسباب كثيرة نظكر منها مستوى الزوجين و الفارق الثقافي الذي يرجع الى البئة التي انشىء فيها كل واحد منهما فالمدينة و البادية يختلف اصحاب كل منهما عن الاخرين في التفكير و النظرة الى الاشياء .والعائلة كلما كثر المتدخلين منها في حياة العروسين كانت الطامة

  • بدون اسم

    العرض اكثر من الطلب

  • بدون اسم

    الزواج ولاش والرجال اولاش

  • بدون اسم

    انا ياجماعة خطبت واحدة في 2008 اهدرت مع خوها كي اهدر معاها الحاجة اللولي ساقساتوا واشمن نيفوا عندوا كي ساقساني واشمن نيفوا عندك رحت ديراكت خطبت واحدة اخري وراني متزوج الحمد لله. اما الاخت راهي الان في الثلاثينات ومازال ماجاش النيفوا خطرة علي خطرة كي نتلاقاو تتبسم تبسيمة تع ارواح نتفاهموا ماعلابالهاش بلي راني مزوج . نقول لكل متكبرة علي الرجال اذهبي الي مزبلة العنوسة .حاشي لي جامي خطبوها والمتواضعة.

  • بدون اسم

    اجزم ان هناك الكثير من المعنسات ندمن علي رفض خاطب سابقا واصبح حتي الحلم به مستحيلا

  • بدون اسم

    سيتبخر الرجال كما يتبخر الماء

  • ب

    الحروب وحوادث العمل وحوادث المرور ونسبة ولادات الاناث اكثر من الذكور نادرا ماتري في عائلة او بيت ذكور اكثر من الاناث الغالبية العظمي اناث.قروب الساعة

  • ب

    انا كي نوخرج الصباح للخدمة اشعر بالخوف الشديد نظرا الي ان الشوارع والمواصلات والسيارات كلها نساء بالكاد تري مجموعة رجال

  • ب

    بدا الرجال فعليا في الانقراض

  • كلانديستا

    او جاي وقت تولي المراة تغلط في الشجرة تحسبها راجل

  • بدون اسم

    مقال افساد الود زرع الوسواس نحن في امس الحاجة لزرع الامل و شجرة الخير ...

  • يوميات مغترب

    احترم فطنة س س بجاية و لمياء و أنايا هذا رغم اختلافاتنا في الاراء و التجارب ... ادعوا الشباب لعدم الاكثرات و اعطاء اهمية لمقالات الاسترزاق ... فالدنيا لازالت بخير فيها الطيبون الشجعان و الحياة الزوجية ميثاق غليظ يتطلب الشجاعة الصبر الحكمة الصمت العقل الحوار فكثيرا ما تظهر تحديات غير متوقعة و مشاكل فهذه هي الحياة و هذا لا ينفي وجود بعض الحالات الكارثية .

  • بدون اسم

    كل حسب درجة وعيه التافهات يفكرن بمنطق المادة والمظاهر فيبحثن عن شريك ثري، الواعيات المثقفات يلحثن عن الشريك الروحي الموافق لانهم فعلا يفكرن في اخراج ذرية صالحة للمجتمع البقية تريد فقط ذكر المهم تتزوج امام اعين المجتمع
    الخلل اننا مجتمعا ينقصه الوعي ولم يفهموا بعضهم رجالا ونساء ..

  • بدون اسم

    الى المسمى افريقيا تكذبون ااكذبة وتصدقونها عنوة ولحاحة في انفسكم احصائيات العالم ومن ملايين المصادر تقول ان عدد الرجال اكبر من عدد النساء وانتم لدرحة بؤسكم تكذبون الكذبة وتصرون وتلحّون عليها يا رب ارحم هؤلاء المرض مستعص

  • zouaoui

    راه جاي وقت ,النساء كشوفوا شجرة يحسبوها راجل

  • Anaya

    أنا كذلك جلبت انتباهي آخر فقرة :
    "لا يستطيع التراجع لأنه في الغالب يكون قد قطع شوطا كبيرا في طريق العطاء ويكون قد صرف عليها دم قلبه وشقاء عمره، فكيف يتركها ومن سيعوضه خسائره كلها؟؟"
    يعني لا يتراجع فقط لكي لا يخسر مال أكثر ؟ ؟ ؟ ألا يخسر بعدم تراجعه أشياء أخرى لا تعوض بثمن و أولها رجولته!؟
    هذا دليل على أننا أصبحنا في مجتمع مادي ، المرأة تتزوج الرجل فقط من أجل المال و الرجل لا يتركها فقط لكي لا يخسر مال أكثر!!!
    أما سؤالك من يعوضه خسائره كلها؟ لو كان تقيا و صالحافعوضه على الله سبحانه!

  • Anaya

    أظن أنه لا يجب التعميم ! هناك فعلا من تبحث عن زوج فقط يسترها و تكمل به نصف دينها ؛لكن طبعا زوج فقط لا يعني سكير أو زير نساء أو رجل طالح وإنما رجل صالح والسلام بغض النظر عن حالته المادية . و هناك فعلا عائلات لا تشرط لبناتها سوى "الهنا" ! هذا النوع مازال موجود و الحمد لله!
    أما النوع الثاني الذي يعتبر الزواج صفقة تجارة فيها ربح و خسارة موجود أيضا ولعله غطى النوع الأول لا لكثرته و إنما للحجم والقيمة الذي أخذها في مجتمع أصبحت الماديات طاغية على المعاملات و صار لكل شيء ثمن ولا قيمة لشيء!

  • في الصميم

    اقول لكي انسة نادية شريف نحن الرجال نتكلم عن العنوسة انها تحصيل حاصل من حيث عدد النساء الهائل مقارنة بالرجال ولسنا نتحدث عن من جاءها مكتوبها لو تزوج جميع الرجال في الكون ستبقي اعداد هائلة بالملايين من النساء بلا زوج واخيرا اقول لكي يابنت بلادي نهار يجي مكتوبك اتشرطي كيما تحبي رنا شوفناهم لي تشرطوا قبلك.

  • بدون اسم

    من المفروض أيضا قول ومن قال إنه يريد زوجة فقط فالرجل أيضا يبحث عن الصغيرة الجميلة البيضاء الطويلة الممشوقة القارية اذا عليه أن يتحمل لي حب الشباح مايقولش أح

  • بدون اسم

    تقدم .تكنولوجيا. تفتح عمل .دراسة .بكالوريا .جامعة .ماستر .دكتوراه .عولمة .تحرر .تطور. منظومة .استقلالية .مساواة زائفة مستوردة من بلاد الكفر .ترجل المراة .اختلاط .حرية حقوق المراة . صندوق المطلقة. الخلع.امهات عازبات. اقسم بالله ثلاثا ان ماذكرته الان من الاسباب الرئيسية للعنوسة والله اعلم. ولكن الاختيار .

  • بدون اسم

    موضوع حساس و مهم للغاية لانه يصيب وفي صلب المجتمع يالنسبة لي شخصيا لو رزقني الله ببنت واتمني ان يرزقني ان شاء الله اؤؤكد اني لن ادخر جهدا ولن افوت فرصة لتزويجها اذا تقدم لها من توفرت فيه الشروط الشرعية التي وصانا بها رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم لا تقدم ولا دراسة ولاهم يحزنون انا لااقول ان لاتدرس الفتاة ولكن هناك اولويات والاولوية هنا بالنسبة للبنت هي الزواج ولاشيئ غير الزواج تدرس ماشاءت ولكن اذا جاء النصيب ذو الدين والخلق تنتهي المسالة وتزف الي بيتها هذا شرع الله ورسوله .

  • بدون اسم

    ربي يستر راحت ،باش تلقى بنت فاميلة

  • بريفيسور

    دعوني ابشركن معشر البايرات قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من اشراط الساعة ان يقل الرجال وتكثر النساء حتي يصبح القيم الواحد بخمسن . 50اامراة تقابل رجل. 500 امراة تساوي 10 رجال . 1000 امراة تساوي 20 رجل . مازال الخير لقدام .اقول لكن تبعوا الوهم تدوا الوهم

  • بدون اسم

    اقول لكن معشر العوانس تصبرن بما شئتن الحقيقة لاتغطي بالشمس واقول ان هذا الامل الزائف هو سبب بوران وعنوسة الملايين

  • بدون اسم

    اظن ان الصحافية نادية اوجعتها تعليقات الرجال في المقال السابق عن ظاهرة العنوسة فارادت ان تحقن بعض الامل في العانسات او ربما اتصلن بها سابقا وطلبن منها رد الاعتبار

  • ahmed.ahmed

    كلامك صحيح وينطبق على كثير من النساء...وتاثير هذا نوع من النساء هو احد اسباب العنوسة ....الحل في رايي هو التربية السليمة منذ الصغر..

  • nacer

    السلام عليكم , عن اي عنوسة تتكلمون المراة (اغلبهن) اصبح لا يهمها ان تتزوج او تبقى عانس بل قد تفضل العنوسة على الا تجد من يرضخ لطلباتها حتى و لو كانت لا تصب في مصلحة الاسرة , شرط العمل , الخروج في اى وقت و لا يجب ان يسالها اين كانت و لا من اين جاءت , و المبيت عند اقاربها او زميلاتها .......ان المراة في الوقت الذي تريد حرية تعدت حدود المعقول في حريتها .. , فهي لا تريد من يقيد تصرفاتها وارجعوا الى المحاكم وانظروا الى اسباب الطلاق و الخلع . المراة تفضل العنوسة مادام الذكر متوفر.

  • زليخة

    1)
    *)الإختيار من أوجب الواجبات: على الرجل وعلى المرأة الإختيار : قال ديننا(تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) نعم عرق الأخلاق وعرق الصّحة الجسدية والنفسية من الرجل أو المراة على ذريتكما .
    *)اختيار المرأة :(إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)الشرط الأول الدين لأنّ تارك ديه لا يُؤتمن والثاني الخلق إذا لم يحببها لا يظلمها.والفتنة والفساد في العنوسة فمن يكبح هرمونات المرأة الطبيعية التي اودعها الله فيها وإن حُرِمت من الحلال فإمّا للكبتِ وإمّا للحرام؟

  • زليخة

    2)
    * اختيار الرجل: (تنكح المرأة لأربع:لمالها،ولحسبها،وجمالها،ولدينها،فاظفر بذات الدين تربت يداك)
    - المال ومال المرأة لا يجوز للرّجل إلاّ برضاها , و يكوّن الحزازات.
    - الحسب وهذا يُميت التوازن بينهما ويكوّن التعالي فينتفض ويكون الخلاف.
    - الجمال لكن هذا لا يدوم للمرأة فبعد أربعين الزوجة يصبح الرجل ينظر للصغيرات مرة أخرى.
    ومن اختار الدين الصّحيح فاز وفازت(ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون)المودة يعني الحب فإن غاب جاءت الرحمة.