-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وزارة الصحة تقرر تعليق العطل الصيفية لأغلب الطواقم الطبية بسبب موجة كورونا

الشروق أونلاين
  • 9904
  • 6
وزارة الصحة تقرر تعليق العطل الصيفية لأغلب الطواقم الطبية بسبب موجة كورونا

كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، الثلاثاء، إن وزارة الصحة قررت تعليق الإجازات الصيفية لغالبية الاطقم الطبية لمواجهة هذه الموجة الجديدة من فيروس كورونا.

وقال مهياوي لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى، إنه تم تسخير جميع الأسرة لمصالح كوفيد بالمستشفيات بعد توقيف نشاط المصالح الأخرى نظرا للتشبع الحاصل في المصالح الأخيرة. كما تقرر توقيف الإجازات الصيفية لغالبية الأطقم الطبية للتكفل بالطاريء.

وأبدى مهياوي ، ارتياحه لعملية التلقيح ضد فيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة ، مشيرا إلى أن الهدف يبقى تلقيح 15 مليون شخص بنهاية العام الحالي.

وأوضح  أن هناك تجاوب من قبل المواطنين خلال الأيام الأخيرة حتى داخل المؤسسات الخاصة “حيث يبدي المواطنون رغبة في التلقيح، كما أن المؤسسات الإعلامية تقوم هذه الأيام بحملات تحسيسية حول أهمية اللقاح، وهو أمر مبشر ويدعو للتفاؤل” حسب تعبيره.

وأكد أن الهدف المرجو من هذه الحملة هو بلوغ 15 مليون شخص ملقح بنهاية العام الجاري، مشددا على أنه في حال استمرار عملية التلقيح بالوتيرة الحالية فيمكن تحقيق نسبة 20 أو 25 بالمائة من الملقحين بنهاية العام.

عضو باللجنة العلمية: الأرقام المعلنة حول كورونا بالجزائر لا تعكس الواقع

لا يستبعد عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمواجهة تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ولدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى، الثلاثاء، أكد مهياوي أن “الحالة الوبائية ببلادنا غير مطمئنة وتدعو للقلق في ظل تصاعد حالات الإصابة والوفيات خصوصا في عدد من الولايات ذات الكثافة السكانية العالية على غرار ولايات الجزائر وقسنطينة ووهران.

وأشار إلى أن الأرقام المصرح بها عن عدد الإصابات لا تمثل حقيقة الواقع، لأن هناك الكثير من المواطنين لا يصرحون بإصاباتهم ويفضلون عدم الذهاب للطبيب أو المصالح المختصة، ويكتفي باقتناء الأدوية دون عرض نفسه على الطبيب. كما أن الحصيلة التي تعلنها اللجان المختصة تمثل نتائج فحص pcr فقط.

وقال في هذا الصدد ” لذلك يتوجب علينا دق ناقوس الخطر والبحث عن حلول مستعجلة كضرورة العودة إلى الإجراءات الإحترازية الغائبة – للأسف- في شوارعنا وأسواقنا ومحلاتنا التجارية”.

مهياوي: الوضعية الوبائية في الجزائر مقلقة جدا

قال عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد وباء كورونا البروفيسور رياض مهياوي، الأحد 5 جويلية 2021، إن الوضعية الوبائية في الجزائر مقلقة جدا بسبب التصاعد الرهيب في عدد الإصابات.

وأكد مهياوي خلال نزوله ضيفا عبر برنامج “الشروق مورنينغ” تشبع أسرة المستشفيات بالمصابين بفيروس كورونا جراء ارتفاع عدد الإصابات في الأيام الأخيرة.

وأوضح المتحدث أن قد تم تسجيل تغير في أعراض الإصابة بالفيروس، حيث تمكن الأعراض الجديدة لكورونا في الزكام والتهاب اللوزتين.

مهياوي: تلقيح ما يقارب مليوني جزائري واستلام 4 ملايين جرعة من مختلف اللقاحات نهاية الشهر

قال عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد وباء كورونا البروفيسور رياض مهياوي، الأحد 6 جوان، إنه تم تلقيح ما يقارب مليوني جزائري لحد الآن، كاشفا عن استلام 4 ملايين جرعة من مختلف اللقاحات قبل نهاية الشهر.

وأكد مهياوي لدى حلوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى  وصول 400 ألف جرعة في الـ 24 ساعة القادمة.

وقال مهياوي إن “حملة التلقيح تسير بوتيرة طبيعية رغم ما عرفته من بطء في بداياتها، داعيا المواطنين إلى التوجه إلى اقرب مركز صحي لتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، مؤكدا انه لم يعد هناك ضرورة للمرور عبر التسجيل في الأرضية الرقمية لوزارة الصحة.

كما كشف ضيف الأولى عن إمكانية تعميم مبادرة التلقيح خارج المراكز الطبية، مشيرا إلى أن هذه الحملة انطلقت اليوم الأحد بساحة باب الوادى في العاصمة ، مع امكانية تعميمها على باقي الولايات في حال توفر الشروط اللازمة لذلك.

وأكد عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد وباء كورونا التابعة التي تعمل تحت وصاية وزارة الصحة أن  الجزائر استلمت أكثر من مليونين و500 ألف جرعة من مختلف اللقاحات، إضافة إلى حصة البلاد من منظمة الصحة العالمية ضمن آلية كوفاكس التي ستصل إلى 8 ملايين جرعة، دون أن يحدد المتحدث ذاته تاريخ حصول الجزائر عليها كاملة.

و لم يستبعد المتحدث أيضا “تعميم عملية التلقيح على الفئات الأقل سنا مثلما يحدث مؤخرا في بعض دول العالم” حسب تعبيره.

مهياوي: الحجر الصحي إجباري على العائدين من الخارج الذين تلقوا لقاح كورونا

أكد عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، أن جميع الوافدين إلى الجزائر بعد فتح المجال الجوي معنيين بالحجر بما فيهم من تلقو اللقاح بجرعتيه.

وقال مهياوي في حديثه “لإذاعة سطيف”، الإثنين، إن الجميع دون استثناء مطالب بتطبيق البروتوكول بما فيهم من تلقى اللقاح بجرعتيه الإثنتين.

وأوضح المتحدث أنه من المكن جدا مراجعة الإجراءات الإحترازية المصاحبة للفتح الجوي وتكييفها خدمة للجالية، وهذا في حال سارت الأمور بشكل جيد.

وعن الحالة اىلوبائية في الجزائر أكد مهياوي تسجيل  636  إصابة بالسلالات الجديدة، وهو ما وصفه بالمخيف نظرا لتزايد الأعداد بشكل سريع.

وفي هذا الصدد أوضح عضو اللجنة العلمية أن  فرض أقصى درجات المراقبة للأشخاص القادمين من الخارج جاء تخوفا من حملهم لهذه السلالات .

مهياوي: تقييم الوضعية الصحية خلال أيام عيد الفطر ستكون بعد 15 يوما  

 أكد عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، أن تقييم الوضعية الصحية خلال أيام عيد الفطر  ستكون بعد 15 يومًا.

وقال البروفيسور رياض مهياوي، السبت 15 ماي، في تصريح للموقع الإخباري للتلفزيون الجزائري، إن الإحصائيات اليومية التي تُقدمها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تُؤكد أن الوضعية الوبائية في البلاد مستقرة.

وأرجع المتحدث ذلك إلى تراجع عدد الإصابات والوفيات خلال الأسبوع الأخير.

وأوضح المتحدث أن “تقييم الوضعية الوبائية في الجزائر خلال أيام عيد الفطر المبارك بعد تسجيل نوع من التراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية ستكون بعد 15 يومًا”.

ودعا عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، الجزائريين إلى “الاستمرار في تطبيق التدابير الوقائية من كوفيد 19 خاصة ارتداء القناع الواقي والتباعد الاجتماعي في الفضاءات العمومية ووسائل النقل الجماعي”.

واكد أن “عملية التلقيح ضد هذا الفيروس مُتواصلة بشكل عادي على أن تسير بوتيرة أسرع مع استلام الجزائر لكميات إضافية من اللقاحات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • محلل

    كيف يعقل أن من يلقح و من يفعل الحجر الصحي بشروطه المطلوبة يصرح بإحصائيات بأرقام تفوق الجزائر مقارنة تقريبا ما يعادل نفس السكان....هذا غير منطقي بالنسبة للارقام التي تصبح الجزائر و غير منطقي أن الاغنياء و أو مصنعي اللقاح يلحقون و باقي العالم لا يلقح ....ابهذا و مع ضبابية صحة الارقام سيتمكن العالم محاربة هذا الوباء ؟

  • جزاءري

    سؤال . يقول تعالى وما اصابكم من مصيبة فيما كسبت ايديكم ويعفو عن كثير . 1. من اللذين يخاطبهم الله في هذه الاية . هل هم الحاكم والسلطة فقط ام يخاطب كل المجتمع لان المصيبة في الغالب تصيب المجتمع ككل .2. هل يمكن اعتبار هذه الاية سنة الهية من السنن اللتي لا تجد لها تبديلا بدليل ان الكثير من الشعوب اعتقدت ان الحاكم هو سبب المصائب لكن تبين فيما بعد ان المصائب لم تذهب مع ذهاب الحاكم او النظام .3. هل تتكامل هذه الاية مع الاية ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم . يعني عندما يتغير ما بالقوم تنجلي بعد ذلك المصائب حسب تغير القوم . هذه مجرد اسءلة واترك الإجابة لكل واحد حسب فهمه وتجاربه الشخصية . هل كورونا مصيبة للانسانية بما كسبت ايدي الانسان مثل مصيبة طوفان سيدنا نوح .

  • Imazighen

    (..مهياوي: تلقيح ما يقارب مليوني جزائري)، تصريح غير صحيح، وتيرة التلقيح ضعيفة أو معدومة، فكيف يصل هذا العدد، قد تكون بضعة آلاف أو ربما اقل...شهر سبتمبر قرب حتى يتم صناعة لقاح سبوتنبك v..سوف نرى...

  • جزائري حر

    سلام خاوتي...أحترم علمك ولكن لم تنطق به...اعطينا بروتوكول الفنادق علميا.....هذا الحجر قرار غير علمي..وغير صحي...كون تجمعات فيه اكثر من الحجر المنزلي خصوصا المطاعم....ونسبة تشغيل الفنادق....وزيد الوزير قالك نحن في مناعة القطيع....وهل هناك اجازة كورونا.....ناس مرضت بها واجبروا على العمل....شبعتونا خرطي....فيق يا مسؤول.....رحم الله الشهداء....عاش الشعب

  • ملاحظ

    يا مهياوي، ذخلت السلالات الهندية ونيجيرية والريطانية لجزاٸر برغم غلقكم للحدود، زعمة انتم وضعتم التدابير عسكرية ارفع لمحاربة كوفيد من الدول التي يعيش فيها المغتربين۔۔۔فشلنم في جميع الميادين وتريد تحميل المغتربين تلك المسٶولية بدفع فاتورتكم۔

  • مانع

    هل يتم حجر الأجانب الذين يدخلون منذ اكثر من عام يابروفيسورات الخرطي