-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تضم فنانين ومهندسين ومخرجين وكتابا ومحترفي خشبة

نحو ميلاد حركة “التياطراليين” الجزائريين

زهية منصر
  • 764
  • 0
نحو ميلاد حركة “التياطراليين” الجزائريين
ح.م

يستعد عدد من الفنانين والممارسين في المسرح لإطلاق “حركة التياطراليين الجزائريين”، حيث أطلق المخرج شوقي بوزيد المبادرة عبر صفحته الرسمية على الفايس بوك ولقيت تجاوبا كبيرا من طرف عدد كبير من الممارسين من مختلف المهن ذات علاقة بالخشبة.

وقال بوزيد في اتصال معه إن الحركة تسعى لتكون نقابة تدافع بشراسة عن الفنان والفن، حيث تستعد لعقد جمعيتها العامة في الأيام القادمة، وهذا بعد الانتهاء من إعداد أرضيتها والتشاور بين الفاعلين، حيث استقبلت صفحة المبادرة في ليلة واحدة 943 طلب. ويعود هذا الاهتمام بالمبادرة من طرف الفنانين والفاعلين حسب شوقي بوزيد لحالة التذمر التي يعيشها الفنان والممارس في الميدان.

وأوضح شوقي بوزيد في تصريح لـ”الشروق” أن المبادرة تم إطلاقها بعد “مهزلة” ما عرف مؤخرا بالسنة الثقافية التي انتهجت إقصاء متعمدا للفعلين وأصحاب الميدان. وأضاف المتحدث أن إطلاق المبادرة جاء بعد حالة الإحباط التي عرفتها الساحة الفنية، وهي التي كانت تنتظر حدوث تغير في العقليات والذهنيات في التعاطي مع الشأن الفني والثقافي، خاصة وأنها استبشرت خيرا بتعيين وزيرة قادمة من الفلسفة كأم العلوم ولكن الممارسات الأخيرة يقول المتحدث تؤكد استمرار نفس العقلية ونفس الذهنيات في التعاطي مع الساحة والشأن الثفافي والفني.

وأكد المخرج شوقي بوزيد أن حركة التياطراليين ملتزمة بالنضال من أجل تغيير جذري في الذهنيات في إطار احترام مؤسسات الدولة وقوانين الجمهورية في سبيل تقديم بدائل فعالة في الميدان والمنتمين إليها يلتزمون بتفضل المبدإ على المصلحة حتى لو جاعوا أو غلقت في وجهه الأبواب.

كما تسعى إلى الخروج من الارتجالية التي تطبع المشهد المسرحي وتثمن دور الفنان والفاعل الميداني كشريك في بناء الوعي وضمان عدم تكرار المهازل والكوارث التي عرفها القطاع في السنوات السابقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!