-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
% 80 من دور النشر الأجنبية ستغيب عن الصالون الدولي للكتاب

نقابات الناشرين تعلن مقاطعتها اليوم في ندوة صحفية

الشروق أونلاين
  • 6620
  • 5
نقابات الناشرين تعلن مقاطعتها اليوم في ندوة صحفية
فيصل هومة: رئيس نقابة الناشرين الجزائريين/ تصوير: حمزة كالي

رغم فشل كل محاولات الناشرين وسافاكس أمس الأول في إقناع وزارة الثقافة من خلال محافظ الصالون الدولي للكتاب إسماعيل أمزيان بإلغاء قرار نقل التظاهرة إلى ساحة ملعب 5 جويلية وإرجاعه إلى حضن قصر المعارض، ورغم تأكيد المحافظ أن القرار اتخذ رسميا ولا رجعة فيه، وأن التحضيرات مستمرة لضمان نجاح الطبعة الـ14 في بيتها الجديد. إلا أن السواد الأعظم من الناشرين ضد هذه الرحلة ويهددون اليوم رفقة ممثلي دور النشر الأجنبية بمقاطعة الصالون في ندوة صحفية.

  • علن أمس رئيس نقابة الناشرين الجزائريين فيصل هومة في زيارة إلى مقر الشروق عن اتخاذه وراضية عابد قرار تنظيم ندوة صحفية مع مختلف وسائل الإعلام صباح اليوم بدار الصحافة الطاهر جاووت بالتنسيق مع نقابة راضية عابد بهدف تكثيف الجهود والتكتل للضغط على تومي والمحافظ وحملهما على التراجع عن القرار الذي وصفه هومة بالخطير على كل المستويات.
  • وفي نفس السياق ذكر رئيس نقابة الناشرين الجزائريين بسيناريو التفاوض الذي فشل أمس الأول من قصر المعارض قائلا “بعد لقاء جميع الأطراف والتحدث بإسهاب في الموضوع، وعدنا المحافظ إسماعيل أمزيان بلقاء في سافاكس لوضع النقاط على الحروف، إلا أنه لم يأت أصلا ولم يتصل إلا في حدود الساعة الثالثة بعد الزوال ليخبرنا بأن القرار لا رجعة فيه وعليه قررنا تنظيم ندوة صحفية لمناقشة الأمر مع وسائل الإعلام، خاصة
  • وأن نقل الصالون إلى ملعب 5 جويلية هو إضرار كبير بصورتنا كناشرين أمام الناشر الأجنبي، وتدمير لمعلم كان قبلة لأضخم الفاعلين في سوق الكتاب”، وأضاف “أؤكد أن جل الناشرين لا علم لهم بهذا التغيير لدرجة أنهم اتصلوا للحجز في سافاكس، فما بالك بالمواطن وخاصة المواطن القادم من 48 ولاية أو القاطن بالرويبة وضواحيها”.
  • من جهة أخرى، هومة استنكر إصرار المسؤولين على هذا القرار، رغم وعيهم التام -حسبه- بأن هذا الخيار خاطئ، ووصف صاحب دار المعرفة الخطوة قائلا “من يقدم على إزالة صالون عريق من مكانه يقدم لا محالة على إزالة متحف لأن كليهما جزء من الذاكرة الشعبية والموروث الثقافي في الجزائر، المفروض أن قصر المعارض في الطبعة الثلاثين يصبح قبلة تاريخية للأجيال القادمة، ويترسخ كتقليد جزائري استطاع أن يزاحم أكبر المعارض الدولية في العالم”.
  • وبنبرة المتأسف على الوضع نقل فيصل هومة تخوفات اتحاد الناشرين العرب والناشرين الأجانب من المغامرة في الفضاء المفتوح، خاصة مع احتمال غياب البعد التجاري الذي تعودوا عليه، وختم الكرة الآن في ملعب وزارة الثقافة والوقت لم يفت بعد لتصحيح الأمور”.
  • من جهتها راضية عابد أكدت في تصريح للشروق أن 80 بالمائة من ممثلي دور النشر الأجنبية إضافة إلى الناشرين الجزائريين قرروا مقاطعة الصالون مباشرة بعد إعلان أمزيان عن تمسك الوزارة بالقرار، ونقله إلى ملعب 5 جويلية. وعن مشاركة “اشات” باعتبارها إحدى ممثلاتها في الجزائر فأكدت أنها وأمال لن تشاركا ولن يمثلها غير دار الشهاب لأنها قبلت العرض خارج سافاكس.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • كمال

    هدا راي النساء

  • عميروش .

    وا آسفاه....
    انها الكلمة الوحيدة التي قد تستطيع التعبير عن حجم الخيبة التي تعتري كل من اعتاد خلال السنوات الاخيرة التوجه لقصر المعارض لزيارة الصالون الدولي للكتاب بالرغم من التحفظات العديدة التي كان المواطن يطلقها على غرار عدم توفر الكتب الفكرية والمترجمة لاحدث كتاب ومفكري العالم واقتصار الصالو ن في مجمله على الكتب القديمة او التي اعيد اخراجها في طبعات جديدة وكان من المعروف والظاهر ان اطرافا يمكن تسميتها بالاسم تتعمد الرفع من الرسوم المطبقة على الكتب القادمة الى المعرض وخاصة الكتب التي تترجم وتنشر من اكبر المكتبات العالمية على غرار مكتبة جرير والتي بدورها قاطعت فعاليات المعرض منذ الاربع طبعات الاخيرة وهي خسارة فادحة لكل المثقفين والمهتمين بالاصدارات العالمية الجديدة وهنا يجدر بنا التساؤل كيف تعفى من الرسوم سلع كمالية موجهة لقلة من الجزائريين على غرار الخمور وبضائع اخرى وتفرض الرقابة وترفع نسبة الرسوم على اهم مصدر للثراء الفكري للجزائريين الا وهو الكتاب المدخل الوحيد نحو العولمة والتكيف مع المعطيات العالمية في عصر الرقمنة والعولمة والتكنولوجيا العالية الدقة ولكن وفي بلد مثل الجزائر اصبح كل شيء ممكن ولا مجال للمقارنة بين وادي السيليكون بامريكا ووادي الحراش الذي لا يبعد عن مكان كتابة هذه الاسطر سوى مسافة قصيرة...
    والحديث قياس كما يقول المثل الجزائري

  • Athmane

    La culture selon Khalida Toumi... sans commentaires.

  • فؤاد

    يجب أن يبرمج المعرض في 5 جويليا . لكي تعكر الوزارة على الناشريين التبزنيس والفوضى التي يضعونها في سافاكس من تهريب ووووووو ....
    والله من حضر معارض الكتب في سافكس يرى بأم عينيه هذه المهزلة ليس بمعرض بل بزار و كوخ للكتاب فوضى لا مثيل لها في العالم .
    ارجو من الوزيرة أن تترك المعرض في 5 جويليا لأن جمعية الناشريين لها مصالح خاصة في تركه في سافكس.
    هذا ليس لأني اساند أمزيان فهو والله لا يمثل الكتاب بتاتا و لا يصله له فالرجاء ترك الكتاب لذوي الإختصاص يا اسماعيل .

  • Abdellah

    rien qui marche en algerie maaza walaw tarat