-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بحجة وضع حد لما وصفوه بالتزوير الانتخابي

نواب بالبرلمان يقترحون تعديلات على قانون الانتخابات

الشروق أونلاين
  • 2080
  • 15
نواب بالبرلمان يقترحون تعديلات على قانون الانتخابات

دعا نواب بالمجلس الشعبي الوطني إلى إدخال تعديلات جوهرية على قانون الانتخابات بما يضع حدا للتزوير الانتخابي، واقترح هؤلاء تمكين فئة النساء والشباب من المراتب الأولى ضمن القوائم الانتخابية، وإعفاء كافة الأحزاب السياسية دون استثناء من جمع التوقيعات مقابل المشاركة في الاستحقاقات.

  • وقام 29 نائبا ينتمون لتشكيلات سياسية مختلفة بصياغة بيان تضمن ضرورة الإسراع في تعديل قانون الانتخابات، من أجل فضح  عمليات التزوير وكذا فسح المجال أمام اعتماد أحزاب سياسية جديدة، فضلا عن رفع احتكار الوصول إلى المؤسسات من قبل مجموعة من قبل تسع تشكيلات سياسية، وهي تتمثل في تقدير موقعي البيان في كل من الأفالان والأرندي وحمس والأفافاس والأرسيدي والأفانا والنهضة والإصلاح، التي تم إعفاؤها من جمع التوقيعات نظير المشاركة في المواعيد الانتخابية.
  • كما انتقد أصحاب البيان الشروط التعجيزية التي يفرضها قانون الانتخابات لسنة 2007 على الترشح الحر الذي أصبح في تقديرهم شبه مستحيل، لأنها تلزم المرشحين الأحرار بجمع عدد كبير من التوقيعات، رافضين توظيف القانون لضرب التعددية ومبدأ التغيير والمساس بمصداقية الطبقة السياسية، وتهميش فئات النساء والشباب.
  • وتضمن البيان الذي أحيلت نسخة منه إلى مكتب المجلس الشعبي الوطني خمسة تعديلات أساسية، منها إقحام العنصر النسوي في مقدمة القوائم الانتخابية، وذلك في المرتبتين الأولى أو الثانية بالنسبة للانتخابات البلدية، المراتب الثمانية الأولى بالنسبة لانتخابات المجالس الولائية، وكذا إحدى المراتب الأولى في القوائم الخاصة بالانتخابات التشريعية.
  • كما اقترحت التعديلات المقترحة، تكريس تواجد عنصر الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 28 و45 عاما في مقدمة القوائم الانتخابية بالنسبة للاستحقاقات المحلية والتشريعية، مع ضرورة أن يستجيب 50 في المائة من المرشحين للانتخابات البلدية والولائية لشرط حيازة الشهادة الجامعية، و70 في المائة بالنسبة للمرشحين للانتخابات التشريعية، إلى جانب إلغاء شرط جمع نسبة معينة من التوقيعات بالنسبة لما يوصف بالأحزاب الصغيرة مقابل الدخول في المعترك الانتخابي، إذ يعفي القانون الحالي تسعة أحزاب فقط من شرط جمع التوقيعات.
  • ويرى موقعو البيان بأن كل حزب سياسي قام بعقد مؤتمره التأسيسي يمكنه أن يتقدم بقوائم انتخابية مثله مثل باقي الأحزاب السياسية بغض النظر عن سنوات تواجدها في الساحة، مصرين على ضرورة تمكين المواطنين الذين يريدون دخول الانتخابات خارج كل غطاء سياسي من تحقيق هذا المبتغى، عن طريق جمع عدد معتبر من التوقيعات مقابل التقدم بقوائم انتخابية.
  • وتتزامن هذه التعديلات مع الوعود التي قدمها وزير الداخلية والجماعات المحلية بخصوص إمكانية تعديلات قانون الانتخابات، وكذا نية رئيس الجمهورية في خوض إصلاحات سياسية عميقة تستجيب لتطلعات الطبقة السياسية وفئات الشعب.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • أمين

    انا مع القانون الجديد لأنني أرفض وجود مير في الأصل
    منذ متى و نحن نملك نواب؟ هم ليسوا إلا زهادا يتعبدون في برلمانهم هذا و ينامون و يأكلون "خبيزة"
    فكنت دائما أشاهد في قناة اليتيمة تسبيحاتهم و تهليلاتهم أمام الوزير الأول و الحكومة
    من أراد البركة عليه أن يتمسح بجدار المجلس الشعبي الوطني و يقول في خاطر سيدي أحمد ...

  • BACHA

    HIHIHIHHIHIHIHIHIHIIHIH KHOURTI

  • MOHAMMED

    la meilleure solution de partir, la dissolution du parlement
    gouvernement de transition

  • fro

    يجب على كل شاب جزائري الان ان ينتفض طفح الكيل يا اخواني باراكااااات

  • مجاهد وابن شاهيد

    كان يجب عليكم أنتم النواب أن تذهبوا مع قانون حالة الطوارء لأن أنتم من زور الانتخابات السابقة

  • malek

    رسالة الى سيادة الرئيس من مواطن بسيط او بلاحرى نصيحة.
    الشعب يريد الملموس ,الشعب يريد الحرية,الشعب يريد الشفافية,الشعب يريد راسه يكوون شامخا بين الامم, اخيرا الشعب يريد التغير الى الاحسن.
    سيادة الرئيس من فضلك من فضلك لماذا لا نكون مثل الشعوب المتحضرة هل قدر هل هذا قدر .انت الوحيد الذي يعرف الحقيقة و في الاخير اتمنى لك كل لك يا ابي
    سلام.

  • كريم الجزائري

    بالله عليكم يا قراء الشروق أن توضحوا لي، انا كشاب جزائري، اريد ان اعرف هل ال FLN ملك لكل الشعب الجزائري بمختلف انتماءاتهم السياسية باعتباره رمز من رموز الثورة كما جاء في ديباجة الدستور، ام انه ملك فقط لفئة محددة فقط من الشعب الجزائري؟؟ ارجوكم انيروني ربي ينير دربكم
    ثم باموال من بنيت قسمات و محافظات ال FLN خلال فترة الحزب الواحد؟؟؟ لمذا لم تعاد هذه الهياكل الى الشعب الجزائري بعد الدخول في التعددية الحزبية سنة 1989؟؟؟
    و شكرا مسبقا لكل من يرد على هذه التساؤلات
    اخوكم كريم الجزائري.

  • سيد احمد

    واخيرا ظهر الحق وزهق الباطل النواب مزورين و مرتاشين و الكل يعلم كيف وصل هؤلاء و الدليل على ذلك النواب يضحكون على الشعب بعدم خضورهم للجلسات لمناقشة اهم القضايا فقانون الإنتخابات الجديد لابد ان يضع فيه شروط للترشح كالمستوى الجامعي و حسن السيرة و السلوك .

  • عبدالله عبدالله

    الحمد لله الي درتوا حاجة أخيرا....نواب لا يحضرون الجلسات و معظم الكراسي فارغة ما هذا الاستهزاء بالشعب الى هذه الدرجة هل هناك تخلف اكثر من هذا التخلف...على البرلمان بغرفتيه أن يحل في اقرب وقت ممكن لأنه لا يمثل إلا نفسه و تعاد صياغة شروط الترشح لأن الأغبياء الأثرياء المرتشين المختلسين صاروا يمثلون الأغلبية فيه و هُمش النزهاء و الحاملون للشهادات العليا...لدينا دكاترة و خبراء في كل التخصصات لا يستفيد الوطن منهم الا التدريس في الجامعات التي لم تعد جامعات

  • mohamed

    نـــواب؟ نــواب مـن ؟
    هــده المـؤسسة العـاطلـة التي لاتفك ولا تربط
    هـده المـؤسسة المبنيـة على التــزويــــر
    هـده المؤسسة التي تصــرف عليـهـا الملاييــر من أمـوال الشعب
    مـدا قدم البرلمــان بغـرفتيه في الميدان للجــزائر
    فقط السيد الريس يصدر مرســوم قانون
    والبرلمـان بغرفتيـه يوافق الكل 100ب100 نعم
    إدن لا داعــي لوجـود هـده المـؤسسة .ليس لـهـا أي دور. ولا ثمثل سوى نفســهـا . الشـعب برييئ من هده المؤسس.

  • BINGO 16

    هادو لي راهم في البرلمان يشوفو غير المصلحة نتاعهم
    هوما يعمرو في الصاشييات والشعب يعمر بالاكشيات

  • البوعتابي

    احسن طريقة للانتخابات هي طريقة الشطب ليكون البقاء للاصلح ،

  • andou el niffe

    والله اننا نشك في نية هؤلاء فكل من دخل قبة البرلمان وقبل التزوير ورضي بالكوطة ومسك الاجر مقابل سكوته على تمرير ارمادة الاوامر الرئاسية وكان كالاطرش في الزفة يجب ان يذهب ولسنا بحاجة الى نصيحته وكان الاجدر به ان يحتفظ بالنصيحة لنفسه~~فاقد الشئ لايعطيه~~~~الغرض من كثرة الترشيحات والاحزاب تشتيت الناس واصواتهم حتى يعودوا هم من النافذة بعد ان يخرجهم ولي نعمتهم من الباب لانهم خبراء في التحايل على الناس وقد جمعوا من المال مايكفي لشراء الذمم ~~فقنابيكم ~~~~~~

  • بدون اسم

    نطالب بحل البرنمان كم من قنون لضياع الشعب اقروه و كم من قانون في صالح الشعب اجهضوه لا نسمح لهم دنيا و اخرة

  • عبدالقادر

    نعم للتعديل حتى يتسنى لمن لا يريد الاحزاب الترشح حر