-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحولت إلى عماد حملتهم الانتخابية

هذه هي استراتيجية المترشحين في استرجاع الأموال المنهوبة

محمد مسلم
  • 2307
  • 15
هذه هي استراتيجية المترشحين في استرجاع الأموال المنهوبة
ح.م

تسابق المترشحون للانتخابات الرئاسية المرتقبة في الثاني عشر من ديسمبر المقبل، في توظيف هاجس استرجاع الأموال المنهوبة من قبل رجال أعمال ما بات يعرف بـ”نظام العصابة”، غير أن الكيفية اختلفت من مرشح إلى آخر.

أول مرشح استفاض في التعاطي مع هذه القضية، كان علي بن فليس، مرشح “حزب طلائع الحريات”، الذي بلور إستراتيجية واضحة لتعقب الأموال المنهوبة واسترجاعها، فهو أول مترشح يحسم في كون غالبية الأموال المسروقة موجودة بالجزائر، أما تلك التي تم تهريبها إلى الخارج، فقد وضع مجموعة من التدابير لاسترجاعها.

ومن بين هذه التدابير برأي رئيس الحكومة الأسبق، العمل الدبلوماسي، وذلك من خلال تفعيل الاتفاقيات الدولية التي تحارب الفساد، واستغلال العلاقات الثنائية من أجل تحقيق ذلك، كما قال إنه يعتزم إرسال قضاة لتلك الدول، للتعرف على تشريعاتها، حتى تتمكن الدبلوماسية من توظيفها في التعاطي مع المتسترين على هذه الأموال.

كما يعتزم بن فليس إقحام المرصد التابع للأمم المتحدة، الذي يساعد الدول المتضررة على استرجاع الأموال المنهوبة، فضلا عن الاستعانة بمخابر المحاماة، المتخصصة في كيفية استرجاع الأموال المنهوبة.

أما الوصفة الثانية الأكثر وضوحا في حل معضلة الأموال المنهوبة، فهي تلك التي تضمّنها برنامج مرشح “حركة البناء الوطني”، عبد القادر بن قرينة، وقد لجأت إليها قبله بعض الدول التي عانت من ظاهرة الفساد، حيث قال إنه سيعرض على المتهمين بسرقة أموال الجزائريين، إرجاع الأموال المنهوبة مقابل استعادة حريتهم، غير أنه رهن هذا الخيار بموافقة الجزائريين عليه في استفتاء شعبي.

وشرح بن قرينة استراتيجيته: “سأستفتي الجزائريين بين إبقاء الفاسدين في السجن عن التهم التي تثبت عليهم، وبين إجراء صلح معهم مشروط بإعادتهم للأموال المنهوبة، وإذا حكم الشعب بأن يبقوا داخل السجون مدى حياتهم فسأمتثل لقراره”، غير أنه قدر بأن بقاء الفاسدين في السجن لا جدوى منه: “لا توجد فائدة من إبقاء الفاسدين بالسجون مقابل ضياع ميزانية تفوق 200 مليار دولار على الشعب الجزائري”، وهو المبلغ الذي يبقى برأي بن قرينة، كافيا لضمان تسيير الدولة للسنوات الثلاث المقبلة على صعيدي التجهيز والاستثمار.

المرشح الثالث الذي أبدى اهتماما كبيرا بهذه القضية، هو عبد المجيد تبون، الذي قال إنه يعلم مكان إخفاء الأموال المنهوبة، غير أنه لم يعمد إلى شرح آليات وتفاصيل استرجاعها، كما أعاد طرح مشروعه الذي يعتقد الكثير أنه سبب له مشاكل كبيرة مع نظام العصابة، قبل أزيد من سنتين، وهو فصل المال عن السياسة.

وقد خلف حديث تبون عن معرفته بمكان تواجد الأموال المنهوبة، غليانا عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حيث طالبه ناشطون بالكشف عن مكان إخفاء هذه الأموال، بل إن هناك من دعا مصالح العدالة إلى التحرك من أجل الحصول على معلومات من عند الوزير الأول الأسبق، تساعدها في تفعيل الحرب على الفساد ورموزه.

المترشحان الآخران، عز الدين ميهوبي وعبد العزيز بلعيد، لم يخل برنامجهما الانتخابي من مساعي استرجاع الأموال المنهوبة، غير أنهما لم يبلورا بعد كيفية آليات استرجاع هذه الأموال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • جزائري حر

    هناك كلاب فرنسا كما ان هناك كلاب هدا النظام

  • Aziz

    و من بينها ملايير الدينارات تع opgi التي أودعت في بنك الخليفة ... و كلاها بوبي...

  • SOFIANE

    qui dit république algérienne dit république des voleurs et mafia avec un drapeau

  • HOCINE HECHAICHI

    نداء للمترشحين 5
    كفانا من الخطب الرنانة والشعارات الجوفاء والوعود الكاذبة .
    برامجكم يجب أن تقدم حلا جذريا لأزمة تخلف الجزائر المزمن .
    الحل الجذري - قبل الإنهيارالوشيك - هو الدخول فورا في "اقتصاد الحرب" الذي أساسه الشعب العامل والمتفاني وليس الشعب الخامل و المسعف الذي شعاره ( ragda wa t’manger ) والتقشف austérité و الاستكفاء autarcie وتنظيم النسل والتشجير المكثف وغيرها من الإجراءات الصارمة .

    فمن منكم يدخل التاريخ بمصارحته للشعب بهذه الحقيقة.

  • hamid

    ..هاذو راهم حا سبينا دواب ولا كيفاش ... استحو شوية راكم كبار.

  • Populiste

    الناس اللي عندهم هاذا التفكير في الحقيقة قضية ظلال..الناس تقول لم نخرج من عنق الزجاجة..لو رايناها لخرجنا منها..هاذوا لا يرون عنق الزجاجة..و هاذا يشبه انسان في الصحراء الرمال غطت الطريق..لا يعرف الى اين سوف يتجه..aucune balise d.orientaion meme pas un palmier

  • Populiste

    اصبحت استرجاع الاموال المسروقة هدف اقتصادي..ياك راه عندك دراهم و لم تنتج شيء. لما تزيد عليها الاموال المسروقة واش باغي دير بها؟؟
    المشكل الان مشكل اموال ام مشكل علوم البناء و التكنولوجيا و حسن التسيير و الحرب على التبذير و الجهل و انتقاء الكفاءات البناءة و اشراكهم مع اهل العلم الاجانب و ادخالهم معهم في التربصات..و فتح الاسواق الجزاءرية للمغتربين لادماجهم في عملية في بلادهم. وتعميم الضريبة على كل الجزايريين مناصفة..و عملية الترميم و التشجير..ياخذ ضريبة على التلوث و لا يخفض الضريبة على كل من يشجر . يعني متطقيا الناس تقول هاذا البنادم راه يضرب بالضريبة الناس الذين يخلقون الثروة..

  • 7

    المؤمن يبدأ بنفسه ، و اما الأموال المنهوبة تسترجع بقطع رؤوس عائلات المستفيدين ، سوف تأتي الأموال لوحدها

  • AMINE

    لماذا لا تضعون استراتيجيه لمنع تكرار سرقة المال العام . فاقد الشيء لا يعطيه

  • محمد☪Mohamed

    وربمى تبون عنذو 50 مليار $ عارف أين هي وغاذي يرجعها لما يكون رئيس مشكور .

  • محمد☪Mohamed

    أنا أعرف أين هي وليس لي أي شرط في خدمة وطني .
    بي حكم سعيد بوتفليقة عند un doctorat en informatique إذن إستعمل الوسائل الحديثة لبعثرة أعتقد أكثر من 100 مليار$ في بنوك أجنبية ,( سويسرة ,المغرب, ذبي ,وبنوك أسيوية ) .
    باي العصابة , هرب مع عائلاتهم لبنوك إوروبا وأمريكة كندا وائما ذبي .

  • محمد☪Mohamed

    المنطق إذا كان فيهم خير يفصل استرجاع الأموال المنهوبة عن برامجهم , ويكون لجنة مستقلة لبناء
    استراتيجية إسترجاع الأموال المنهوبة ,وينشط فيها يكون لهم الفظل .
    أما يقولك راني عارف أين هي وأشترط نكون رئيس لكي أرجعها هذا خبث أكبر من العصابة نفسا .
    يسمى إذا لم تكن رئيس استراتيجية والمكان ومعلومات لن تعطيها للدولة الجزائر (أنا ولا ماكانش).

  • المجد والشموخ للحجاب

    الجزائر تحتاج الى رجل جريء ولديه قرارت شجاعه ومواقف قويه
    لست بحاجه لان تتعب راسك بكل هذه القوانين انت بحاجه لان تكون رجلا
    وانا اختار موقف لهواري بومدين عندما امم المحروقات الى مثل تلك المواقف نحتاج
    اما اذا كنت دمية يحركها الاخرون كيف ما يشاؤ فلا انصحك الا بالانسحاب لان الشعب الجزائري لن يسكت عن الظلم بعد اليوم يجب ان تعدونا بالقرارت الشجاعه والجريئه او انسحبو لا حاجة لنا فيكم
    في امكانكم النهوض بالاقتصاد خلال سنه واحده فقط ولاكن هناك من سيقف في طريقكم كما حدث مع الرؤساء السابقين عندما ارادو تطوير القطاع الزراعي والصناعي اوقفوهم حتى تبقى الجزائر عاجزة

  • ملاحظ

    وكأن كلهم يعرفون كهف علي بابا ومليون حرمي...هذا الاستغباء الشعب مع ان كلهم كانوا في العصابة التي كانت تسرق البلاد...السرقة موجودة في العقول وهي افة تمارس من اعلى السلطة الى شعب لان لا يوجد سياسة الردع مع تسييب الذي نعيشه حاليا...وهم كانوا في الحكم ولم يفعلوا شيئ...

  • ابوعمر

    هؤلاء جميعا شاركوا في حكومات النظام ..وساهموا بطريقة أو أخرى في نهب وسرقة وضياع المال العام...وغير مستبعد أنهم سرقوا ونهبوا الملايير وحولوها الى حساباتهم الشخصية وأسرهم وأبناءهم ....لا خير فيكم جميعا يا لصوص...ستبقون في نظر الشعب لصوص .....من اللصوص...اللي ضاق العسل أكيد سيسرق منه الكثير