-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب تجارب الصائمين ورأي المختصين

هل للصيام تأثير على رغبات الأزواج؟

جواهر الشروق
  • 8923
  • 16
هل للصيام تأثير على رغبات الأزواج؟
ح.م

لا أحد منا يعرف ما الذي يحدث داخل الجسد خلال فترة الصيام من متغيرات، وهل لها تأثيرات على الرغبات والاحتياجات، خاصة في شهر رمضان حيث تكثر الاجتماعات الأسرية وتتضاعف الواجبات، لذلك بحثنا عن رأي الأخصائيين واستخلصنا من تجارب الصائمين بعض النتائج التي أوردها موقع الحب ثقافة مفصلة.

إن الأسئلة الهامة التي تطرح نفسها وسط زحمة الانشغالات هي: هل يكون ضغط المسؤوليات على حساب علاقات الصائم بشريكته ومحيطه الاجتماعي؟ وهل يؤثر الصيام فسيولوجياً على رغبات الأزواج الحميمية؟ وكيف يديرون علاقاتهم في الوقت الذي تحدد ساعات الإفطار الفترة الزمنية التي يُسمح بالمعاشرة فيهاً؟

بعد الإفطار

يجمع المسلمون تقريباً على حدود العلاقات الزوجية خلال فترة الصيام في شهر رمضان، بما في ذلك من قضاء وقت حميمي في فترة ما بعد الإفطار وقبل تناول السحور. هذا رغم امتناع بعض المتدينين عن المعاشرة خلال شهر رمضان بأكمله.

تقول إحدى السيدات: “كوني مسلمة فأنا مقيّدة بالضوابط الشرعية، وصوم رمضان من واجباتي الدينية وعليه فإن التقرب من الشريك أو تقبيله أو حتى التفكير في الموضوع يعد من المحرمات عندنا، أما في السهرة فإننا نخطط مسبقاً كيف سنقضي وقتنا معاً، لأننا ملتزمون بالصلاة والسحور، كما أن الوقت ضيق جداً للاستعداد للصوم لليوم الموالي”.

مستطلع آخر يقول إنه وزوجته يكرسا وقتاً لبعضهما البعض وبشكل مستمر طيلة شهر رمضان، بينما تقتصر علاقتهما خلال النهار على “القبلات والكلام المعسول”.

الصيام وغريزة البقاء

الدكتورة علياء جاد، طبيبة وناشطة مصرية، شرحت تأثير الصيام فسيولوجياً على الصحة الجنسية وقالت: “كلما أحس الإنسان بالخطر على حياته فإن الغريزة الأساسية التي تنشط في جسده هي غريزة البقاء. وهذه الغريزة تفسر نفسها في أمرين أساسيين هو إحساسه بالجوع وارتفاع رغبته الجنسية بغرض التكاثر. والصيام لديه هذا التأثير على الإنسان”. لهذا تلاحظ جاد أن الشخص الصائم لديه ميل أكثر من غير الصائم لممارسة العلاقة الحميمة.

ارتفاع الرغبة الجنسية يُعزى من ناحية إلى زيادة نسبة مادة الاندروفين في الجسد. فكلما تطلّب من الجسد بذل مجهود أكبر، كما في الصيام مثلاً ، كلما زاد إنتاج الجسم لمادة الاندروفين، وهي مادة وظيفتها تخفيف الألم والنقص الذي يمر به الجسد. كما أن لمادة الاندروفين دور في تنظيم مشاعر المتعة لدى الإنسان بما فيها المتعة النفسية والجسدية.

هكذا أيضا يصف أحد المستطلعين تجربته ويقول: “في تجربتي تزداد الرغبة الجنسية كلما شعرت بالجوع … ورمضان لن يمر دون الإحساس بذلك. لكن كون الصيام فيه قنوت وذكر وتأمل وقرب من الله، فهذا ينسي المتعة ولو إلى حين، أما بعد الأكل فتكون الرغبة كبيرة”.

نافذة صغيرة

ورغم زيادة الرغبة الجنسية لاسيما عند الرجل الصائم، إلا أن النافذة الزمنية المتاحة قد لا تكون كافية لبعض الأزواج. ففي بعض دول شمال أوربا مثل الدنمارك والسويد يصل عدد ساعات الصيام الى 19 او 20 ساعة يوميا وتبقى ساعات الإفطار قصيرة جداً. وهو ما يشكل عائقاً بالنسبة للأزواج الذين يرغبون بقضاء وقت حميمي مع بعضهم البعض.

يقول أحد المستطلعين من الجالية المسلمة في هولندا: “في بلدي الأصلي كان هنالك متسع من الوقت لأن هنالك فترة زمنية معقولة بين الإفطار والسحور، وكنا نستطيع قضاء أوقات حميمة رغم أن الصيام متعب لكنه واجب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • فقيه متربص

    نعيش العذاب الأليم ( جهنم ) في الدنيا ونحلم بغرها في الآخرة ( أطلق مافيدك وتبع ما في الغار ، حكمة جزائرية ) ياخي جنس ياخي .

  • أحدكم (ج)

    4 هذا تفسيرك أنتا وليس ما أراده الله ( الليماعندوش السنين إقول الكاوكاو احرام ) تقول / Il vous est permis, la nuit du Jeûne, d’avoir des rapports avec vos femmes.] 187/2 اأهلاه ربي يتكل بالفرنسية . أيا عفونا يرحم باباكم .

  • merghenis

    قال تعالى :(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ...)[ Il vous est permis, la nuit du Jeûne, d’avoir des rapports avec vos femmes.] 187/2 ---- • ليلة الصيام : من أذان المغرب لليوم (الأول ، الأحد مثلا) إلى أذان الفجر لليوم الموالي(الإثنين). ••نسائكم:اللواتي بينكم و بين هن عقد شرعي.
    أما كلمة " أهل" فحسب سياق الكلام(contexte). قال تعالى : (ذَٰلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ) 196/2 .Cela [est décrété] pour celui dont la famille n’habite pas près de la Mosquée sacrée (la Mecque).
    معنى كلمة "أهله" في الفتوى : زوجته ،أمرأته.

  • ولي من أولياء....

    أحسن حاجة في رمضان هي الشربة ولحريرة واتكون اسخونة اشوية .

  • مافاهم والو

    ماشي حق اعليك ياسي مرغنيس رقم 11 ، أجماعة هاذو حابين إحرمو اعلينا كلش وانتا تساند فيهم ( مايدخل بين زوج أي بين الله وعبده إلا الشيطان ) واش دخل الإمام ؟ أوصلنا لوقت لما الإنسان إيحب إسلم على مرتو إيروح يستأذن من أي واحد مهبول .

  • merghenis

    مبطلات الصيام كثيرة .ما يلي البعض منها ( المجمع عليها) وهي : الأكل والشرب والجماع وبالنسبة لالنساء زيادة على ما سبق ذكره فالحيض و النفاس.
    كذلك من مبطلات الصيام : الردة (الخروج عن الإسلام) و القي العمدي.
    يمكن للإنسان أن يعرف هذا بحضوره الدروس في المساجد.و في الختام السؤال يوجه لأصحاب الإختصاص (الأئمة)ليعرف كيف يجبر الصوم في كل حالة (قضاء، كفارة ،الخ).

  • .......هو.....

    8 أعلاه ياخي زوجتو ؟ بصح هذيك ماشي ماكلة ، أقريب إتحرمو أعلينا الضحك والأكسجين ، أنا درتها عدة مراة ولم أكن اعلم أنها حرام لأن أبي لم يقل لي أنها حرام وأوصاني على المفطرات فقط وفسرت أن الفطور يكون عن طريق الفم المسنن ..

  • مسلم نو براتيكا

    التعليق رقم 3 موجه لرقم 2 وليس واحد

  • امير

    اتعجب لكل من هو متزوج ولا يعلم ان ممارسة الجماع مع زوجته تعتبر من مفطرات الصيام ,,,,,,,,,,,والله انهم ليسوا اهل للزواج اتعلموا شويا الدين من بعد تزوجواااا,,,,,,,,,,,

  • مرشح للصوم

    ياحبيبي رقم 4 شهر رمضان المعظم لاينقص من الرغبة الجنسية أو يقطعها نهائيا فحسب بل يقطع النفس الأمارة للتغذية ويتركك شبه .....

  • منصور

    أطلعت صدفة على فتوى مفادها أن من جامع أهله خلال شهر رمضان عليه كفارة ؟ ولم أفهم مالمقصود بالأهل ؟ عندنا في الجزائر الأهل يشمل كل الأقارب حتى الدرجة العاشرة ( دوار) هذا من جهة ومن جهة أخرى لم أجد في الفتوى حل لحادثة وقعت لي حيث أنه بسبب سوء تفاهم بيني وبين زوجتي في شهر الرحمة تصالحنا نهارا ووقع التعانق وتوابعه وقت صلاة الظهر بالضبط ولم أبلغ اي إمام كوني رايت أته امر شخصي جد عادي ولا يخص غيري ومضت على تلك الواقعة التي لم تتكرر كثيرا أكثر من 10 ىسنوات ، هل هذه الواقعة تقادمت أم فيها كفارة ؟

  • عقبة

    صدقت مشكورا يامرغنيس ، فعلا وطيلة شهر رمضان شهر الرحمة والغفران ، لا أفكر خلال هذا الدهر سوى في الأكل والأكل واحده وأعضائي كلها مشلولة سوى اللسان والسنين أما ماعدا ذلك فيبقى في الإنعاش ، لبلاطر ماينفعش . اللهم أتمم نعمتك التي أنعمتها على الأمة العربية وعلينا بالتبني والحضانة .

  • merghenis

    الحديث : -يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج.ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء.
    الصوم إن لم يقطع الرغبة كلية ينقصها كثيرا.على المختصين و من كتب المقال مراجعة حسابتهم .

  • مسلم نو براتيكا

    بروميارما يارقم واحد (1) شوف الشيخ عبد الله كيعرف يهدر بإسم ربي العزيز ( لمرا ردها اعباية والراجل جلابة ) دوزياما ( اعلاه الراجل اليفطر بسبب السفر للحج أبيي ولا لعمل ضرور يستوجب الإفطار ولا امريض ماشي راجل اولمر إذا مرضت ولا زيدت في رمضان ثاني ماشي امرا ؟ ) والله ماحق اعليك ياسي بولمحاجب

  • عبد الله

    إلى التعليق رقم 1: قال تعالى :أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ، هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ"، أم أنك أعلم من الله ؟؟!!

  • الحجاب

    هيا خلاص هاذي الهدرة بدلونا الموضوع
    رمضان تع الراجل لفحل والمراءة الفحلة ماشي تع المتعفنين
    شوفو هدرة نظيفة شوية