-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمهلها إلى ما بعد انقشاع وباء كورونا

هل ينجح وزير التجارة في القضاء على مافيا اللحوم الحمراء؟

محمد مسلم
  • 5250
  • 30
هل ينجح وزير التجارة في القضاء على مافيا اللحوم الحمراء؟
الشروق أونلاين

كشفت تصريحات وزير التجارة كمال رزيڨ المتعلقة بالثروة الحيوانية في البلاد، وعلاقتها بغلاء اللحوم الحمراء، عن وجود اطراف تهوى التلاعب بالأسعار وتعمل على عرقلة كل ما من شانه ان يقوض جهود الدولة في ضبط أسعار هذه المادة الحيوية.

ملامح العصابة التي تهوى التلاعب بأسعار اللحوم الحمراء وفق كلام الوزير، تبرز بوضوح كل سنة بحلول شهر رمضان المعظم، متسببة في إحراج الحكومة في كل مرة أمام مواطنيها.

هذا الحرج سجله وزير التجارة كمال رزيڨ، بمرارة وهو يخاطب كل من له علاقة بسوق اللحوم الحمراء عبر موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك: “سؤال محير، أين 28 مليون رأس غنم التي تكلم عنها الموالون ومهنيو هذه الشعبة؟ أين وعودكم لي بأنكم ستبيعون هذه السنة بأسعار معقولة؟”،

قبل أن يصيف: “الآن عرفت لماذا حاربتموني لما طلبت السماح بجلب لحوم منطقة الجنوب ولايات تندوف، أدرار، تمنراست، اليزي للشمال، بحجة أنها مريضة..”.

وكان وزير التجارة قد اتفق مع الناشطين في قطاع اللحوم الحمراء على سعر في حدود الـ800 دينار للكيلوغرام، غير أن اليوم الأول من الشهر الفضيل كشف عن معطيات مغايرة، الأمر الذي أشعل نار غضب الوزير، متوعدا المتلاعبين بالأسعار بعقوبات قاسية بعد انتهاء أزمة كورونا.

وقال رزيق بهذا الخصوص: “الله غالب، الظروف الخاصة التي نعيشها الآن منعتني من تجسيد المشروع، أقولها الآن عرفت لماذا حاربتموني بسبب مناداتي بسعر لحم معقول للزوالي في شهر رمضان”.

واستطرد متوعدا: “الأيام بيننا. ولابد أن نعرف مدى حقيقة هذا الرقم اللغز 28 مليون راس، وإن شاء الله بعد نهاية هذا الوباء سوف أحيي مشروع نقل لحوم الجنوب إلى الشمال من جديد”.

الأكيد ان إجراءات وزير التجارة في ضبط السوق، والتي باشرها منذ تكليفه بتفكيك أزمة حليب الأكياس، أزعجت الكثير، فبدأت اللوبيات الموروثة من زمن نظام العصابة تحاربه وتتوعده، بعد ان أصبحت مصالحها الضيقة على المحك.

ويعتبر سوق اللحوم الحمراء المتصل بمافيا الاستيراد من اعقد الملفات التي واجهتها الحكومات المتعاقبة، غير أنها رسبت، ولعل الجميع يتذكر كيف تصدت هذه المافيا لمشروع استيراد اللحوم الحمراء الطازجة من السودان في عام 2010 بأسعار في متناول عموم الجزائريين.

ولمن يتذكر، فقد تصدت المصالح البيطرية على مستوى وزارة الفلاحة في عهد الوزير الأسبق، رشيد بن عيسى، بحجة أن الماشية السودانية مصابة بأمراض وهو ما يعرض صحة الجزائريين للخطر، في الوقت الذي تصدر فيه اللحوم السودانية إلى مختلف بقاع العالم بما فيها الدول التي تعتبر منظومتها أكثر تطورا من المنظومة الجزائرية، وهكذا تم إفشال مشروع واعد رغم توفر الإرادة السياسية على أعلى مستوى في ذلك الوقت، في أعقاب مساندة السودانيين لفريق الجزائر لكرة القدم في مقابلة ام درمان الشهيرة، مع المنتخب المصري.

واليوم وبعد عقد من الزمن وعلى الرغم من سقوط نظام العصابة، تعود الممارسات ذاتها وبوقاحة أكثر، حيث تمت معارضة قرار وزير التجارة باستيراد اللحوم الحمراء في جنوبنا الكبير، حتى يتسنى لهم استيراد اللحوم، ومن ثم سهولة التحكم في السوق وتكريس منطق المضاربة، الذي لا يخدم سوى المافيا المالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • RG

    قضية وزراء وليس وزير واحد فقط
    وكلة وزير له دور يؤثر في دور وزير أخر
    وكل وزارة تمثل مؤسسسات
    الرجال مواقف كما يقولون
    فالمصير واحد
    وما يباع للناس في الاسواق يمكنه دخول بيوت الجميع
    وهذا المفروض

  • elgarib

    مستبعد أن يستطيع لأن الماسونية هي التي تحكم.

  • Azer

    1 ) سبب رفض جلب اللحوم من السودان عرفناه بعد أكتشاف شحنة المخذرات .
    2) اما سبب معارضة جلبه من الجنوب فربما تعود الى خوف التجار المتسكين بهذه التجارة من فقدان تحكمهم في السوق أو لهم مآرب اخرى لا نعلمها .
    3 ) أليس حرمان أهل الجنوب من تسويق تجارتهم في الشمال تكريس لتقسيم البلاد ؟ ألا يدل هذا على إجبارهم على الاحساس انهم من الدرجة الثانية . كما لو يحس اهل الشمال انهم لايستطيعون التجول بحرية في الجنوب .

  • حفيذ ابن باديس

    لماذا حتى بعد كورونا تمدلهم في الوقت.باش يسلخوا الشعب.
    فبل ما ينقشع كورونا يكونوا اقالوك.
    كلام بلا افعال الا الوعود الكاذبة

  • من منطقة الظل

    منذ ان تم تفكيك القطاع العام باسم الاصلاحات في نهاية الثمانينات و بداية التسعينات و تصفية الدواوين الوطنية و تقسيم تركة الدولة على الشلة ممن يسمون برجال المال .تم تسليم امر المواطن و امكانيات الدولة المالية لهؤلاء فاصبحوا هم الامر الناهي و المثال قضية الزيت و السكر التي واجه بها هؤلاء محاولة الدولة استعمال الصكوك و الحل هو اعادة بعث هذه الدواوين لتوازي هؤلاء و كذا رفع الدعم بصفة عامة و توجيه مبالغه لمستحقيه انا نشري السكر ب80 دج و طحكوت وحداد يشري كيفي انا نشري 2كغ في الشهر و هو يشري بابور في النهار باه يصنع ليموناد باركاونا من التباكي يجب رفع الدعم الفارينة المدعمة راهم يوكلوها للغنم و الرق

  • تاتا

    من تصريحات الوزير يظهر انه لم يفهم المشكله و بالتالي فسوف لن يحلها اما الحل فهو بزياده المغروض وقت ذروه الاستهلاك مثلا رمضان ادركت الدوله ذلك فسمحت للخواص بالاستيراد لكن هؤلاء ايضا تحولوا الى مافيات فلم يتغير السعر . اليوم الحل الوخيد بسحب رخص استيراد اللحوم و منع الخواص من الاستيراد و تحل محلهم وزاره التجاره باستيراد اللحوم من السودان او اي بلد اخر سعر اللحم فيه رخيص و ليس من اسبانيا كما هو حاصل حاليا و تكون الكميات المستورده ضخمه بحيث تكسر سعر تجار اللحوم المحليه و في نفس الوقت توكل لوحدات من الامن الوطتي مراقبه السوق بعد ان اثبتت وزاره التجاره فشل دورها الرقابي

  • ليمو

    كفانا كذبا..ماذا تأكل المواشي في الجنوب، هل تأكل الرمال و الحصى.
    إذا كانت ملايين المواشي من السهوب لا تكفي فكيف تكفي بعض الرؤوس من الجنوب. كل إحصائيات المواشي في السهوب و الجنوب كاذبة.
    الحل: يجب أولا: استحداث “رخصة الرعي” التي يسلمها المجلس البلدي للموالين بعد مداولة عامة. يجب أن تحتوي الرخصة على عدد الرؤوس لكل موال.
    ثانيا: يحدد لكل موال عدد الذكور التي يزيد عمرها عن عامين. و التي تخصص للتكاثر. الآخرين يوجهون للذبح. لمنع التصحر و زيادة الإنتاج و منه تنخفض الأسعار تلقائيا.
    ثالثا: يدفع كل موال ضريبة على الرعي حسب عدد الرؤوس.
    رابعا: كل بلدية مسؤولة عن مراعيها.

  • جزائري

    أمهلها إلى ما بعد انقشاع وباء كورونا ؟؟؟ ؟ استناني ياراسي حتى يهبو ساسي .؟
    انقشاع الكورونا ليس بالمنظور القريب . لا قدر الله قد ينتهي رمضان ويبقى الحال على حاله ؟
    حينها ماحاجتنا الى اللحم ؟؟ ومافائدة المهلة ؟؟

  • مصطفى

    يا جماعة انعلوا الشطان السوق ما فيهش الملايكة السوق فيه قاعدة العرض و الطلب اي العرض الناس الي تخدم و الطلب الناس الي تكل اسمحولي ما قريتش الاقتصاد

  • صالح

    سقطت الأقنعة عليكم سيادة الوزير في اطار برنامج الحكومة اولا تطهير القطاع من المتطفلين السراق الذين مكنهم النظام الفاسد باستعمال الرشاوي والتواطأ وتبادل المصالح من الإستلاء على ارزاق الشعب وخيرات البلاد. ثانيا مراجعة المنظومة القانونية لطرد اللصوص الذين لا علاقة لهم بالنشاط سوى الشكارة من اموال الشعب المنهوبة. و منع استيراد المواد التي تنتج وطنيا اللحوم؛ الخضر؛ الحبوب؛ الفوكه الخ.. ثالثا على الدولة ان تفرض وجودها وتطبق القانون بصرامة وشفافية وللإعلام دور هام في ذلك.

  • قل الحق

    للذين ينتقدون اسلوب هذا الوزير، اتقوا الله عمارة بن يونس وزير الخمر شتمكم على المباشر و لم تتكلموا، قبل رزيق ندد الراحل بختي بلعايب و فضح العصابة قبل الحراك و مات دون ان يجد من يقف بجانبه، الان تتعجبون من تصرفات هذا الوزير و هو يدافع عن حقوقكم، لكم الحق ان لا تعجبكم طريقته لكننا شهدناها في دول عدة، شاهدنا ترامب يفعل اكثر و يشتبك مع الصحافة و شاهدنا البرلمانيين اليابانيين يشتبكون في البرلمان و الامثلة كثيرة، من اراد ان ينصح الوزير فلينصحه على صفحته و لايشهر به فانه من احسن ما رات الجزائر و كان يناظل على القنوات حتى قبل ان يصبح وزيرا، اتقوا الله انصحوا و لا تفضحوا.

  • فريد

    العصابة هي من تحكم لم يتغير شيء

  • الطيب

    العمل السياسي هو معالجة الاشياء بمعرفة مسبباتها وبعد ذلك التدخل بالكيفيات الملائمة لايجاد الحلول .اما التجوال في الاسواق تحت اضواء الكامرات و"الهوشة " مع التجار فهذا تهريج وعمل هواة لا طائل من ورائه. ربما بعض السذج سيأكلون الطعم ولكن يبدو لي أن اللعب مكشوف ولا ينطلي على الكثير من مواطنينا .

  • احمد احمد

    ايادي خارجية

  • معجب

    نظرة الساسة أصـلا هو توفير البروتين للمواطن حتى يكسب صحة و جسم سليم.
    الحلول لتوفيـر البروتين هي أولا : نشر الوعي و معرفة مصادره : مصادر البروتين المتوفرة بأثمان رخيصة : الدجاج البيض اللبن - العدس و الحمس و الفاصولياء الخضراء و خبز القمح - السبانج و القرانبيط - البقندوس و النعناع و الزنجبيل .
    تطبيـق حكمـة الرسـول ( ص) : التي تتطلب الإمتناع عن شراء المادة ذات الثمن الغالي.
    و الإمتناع عـن شراء اللحوم هي عملية اقتصادية جيدة توفر مستقبلا الأضحية و بـثمن معـقول.
    استراتجية الوزارة تكمن في أفكار أكبر من التشاور مع الممولين أو المنتجين أو المسوقين: تطبيق رأسمالية الدولة خير من رأسمالية الخواص

  • نمام

    دولة لها من الامكانات الطبيعية و البشرية ما يمكن مد العون للعالم تترنح امام بارونات وقطاع خاص الذي اهتزت صورته امام الازمة و ان حاول تجميلها وتناسى بان ماحققوه من ارض تسمى الجزائر لذا لقد تبين بان على الدولة ان تضع يدها وندرك بان الاصلاح اصبح ضرورة لان الدولة التي لا انتاج لها تسقط وان كان الوباء شر الا ايجاباته انه جعلنا و العالم امام تريبات و اوليات باتت اكيدة المستقبل في الرغيف وعدونا الاكبر الملعقة وثانيا في التعليم ونعلم قطاعانا الخاص الاستثمارفي البحث العلمي ضرورة لذا لقد اثبتت القطاعات الاخرى سقوطها ولم يبق الا الزراعة و العلم و الصحة شبكة اجتماعية عمالية اماالصراعات مع المافيا القانون

  • Mouwatan

    Ne demander pas l'impossible au Ministre du commerce. Les prix sont les mêmes dans la majorité des pays. C'est une question d'offre et la demande, wa assalam.

  • Omar one dinar

    Monsieur le minister REZZIG vous ete le fils de willaya quatre , quelle a donnee des bonnes leçons a fafa,...vous nirez pas loin, la France vous dismiss soon .on anime pas les gents comme .on aimait les acheteurs des villas au Cote dazur...monsieur REZZIG suivait le chemain de BOUGARA. Vous finirez a ouled bou3ach3a BEROIGUIA

  • Mohammed pacha

    ينجح ان شاء الله وعلاه ما ينجحش ان الله لا يضيع اجر المحسنين، ياخي شعب ياخي فتو المصريين في النفاق

  • El jijeli tamazight

    MOI JAIS PENSER QU IL A TROUVER UN VACCIN CONTRE LE CORONA VIRUS,JAIS COMPRIS A LA FIN QUE VOUS PARLEZ DE LA VIANDE ROUGE ., BOUZELOUF ET DAWARA
    BRAVO ET VIVE A3LIKOUM .

  • جميلة

    سي زريق الحل ما يكون بالدورات في الأسواق الناس يضحكوا عليك انت كوزير تجد الحل من الأصل و ليس الفرع لان الجزار أو الخضار مش هو الحل الحل موجود عند العصابة لراهم مانعين استرداد الخروف الموريتاني و السوداني

  • مواطن

    مادام العصابة موجودة لا ينجح

  • جزائري

    الحراك اضعف الدولة لصالح البارونات ولا اعتقد ان الدولة قادرة على التحكم في الوضع طالما هناك من بامكانه ركوب الحراك لافشال اي مشروع ضد مصالحه البارونية . على الشعب ان يقف مع الدولة في اي مسعى لاصلاح الامور مثلما وقف ضدها عندما افسدت الامور .

  • HOCINE HECHAICHI

    الجواب : لن ينجح

  • HOCINE HECHAICHI

    الجواب :
    لن ينجح

  • HOCINE HECHAICHI

    معاينة ورأي حراكي سابق المكنى بوصبع أزرق

    .1 كل ما يقوم به النظام الحالي عبارة عن إجراءات ترقيعية وحلول "كلاسيكية" قامت بها الأنظمة السابقة بدون جدوى.

    .2 الحل الجذري لتخلف الجزائر المزمن يتمثل في تطبيق "برنامج استعجالي" مبني على اقتصاد الحرب الذي أساسه:
    - الشعب العامل والمتفاني وليس الشعب الخامل ( Ragda wa t’manger ) و المسعف Assisté))
    - إجراءات التنمية المستدامة المجربة عالميا
    -إجراءات البناء الديمقراطي المعروفة عالميا
    - التقشف (austérité)
    - الاستكفاء ( autarcie)
    - تنظيم النسل
    - التشجير المكثف
    -...
    - محاربة القدرية (fatalisme) والجهوية....

  • ألمانيا

    بسم الله الرحمن الرحيم

    و الله بعض الجرائريون امرهم غريب. في الوقت التي كانت العصابة تحكم البلاد كانوا يقولن الدولة غائبة و حقرونا
    و الآن عندنا الحمدلله حكومة تسهر ليلا و نهارا على انشغالات الشعب ما عجبهمش الحال
    يا هؤلاء استفيقوا من سباتكم
    صحى فطوركم

  • SoloDZ

    لو يشتغل في اطار استراتيجية شاملة حتى لو كان امي لا يقرأ ولا يكتب كان سينجح اما اذا وهو يشتغل وحده ونفس الشيء بالنسبة للقطاعات الاخرى كل وزارة تشتغل منفردة برؤيتها الخاصة لا انسيق ولا انسجام لن ينجح ابدا وحده في القضاء على مافيا اللحوم حتى وإن كان خبيرا في المجال ونفس الشيء بالنسبة للقطاعات الاخرى لان العصابة عصابات في بلادنا واحدة سياسية مالية تقبع في السجن اما بقية العصابات عصابة المواد الاستهلاكية وعصابة السكن وعصابة الدواء وعصابة مواد البناء وعصابة كرة القدم .. الخ هذه لازالت تتحكم في مصائر الشعب فوحدها استراتيجية شاملة تقضي على العصابات ومشاكلها مع الصرامة ليس وفي المرادية حمل وديع !

  • elarabi ahmed

    ومن ثم سهولة التحكم في السوق وتكريس منطق المضاربة، الذي لا يخدم سوى المافيا المالية. هناك عصابات ومافيات تشمل جميع المناحى والمجالات الحياتية فى الثقافة والأقتصاد والسياسة .والأعلام ولها امتددات دولية انها أزمة دولة التى يحاول البعض اختزالها فى مادة أوبعض المواد .كأن الدولة ليست الى وزارة التجارة فأين المؤسسات والهيئات التى تمتص ميزنيات .
    رمضان كريم والجزائريون بألف خير

  • amine.dz

    لا يوجد الا بارونات اللحوم الحمراء بل عدة بارونات منهم الاسمنت السمك المخدرات البطاطا الحليب الفرينة السميد وخاصة خاصة بارونات السيارات تدفع لهم تمنها وتنتضر سنة كاملة لكي تتحصل عليها