-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الباحث عمار رخيلة يدعو إلى المحافظة على النص الأصلي

هناك 75 نموذجا لبيان أول نوفمبر بسبب الترجمة

الشروق
  • 1807
  • 7
هناك 75 نموذجا لبيان أول نوفمبر بسبب الترجمة
الشروق
عامر رخيلة

دعا الدكتور عامر رخيلة، في مداخلة له خلال ندوة تاريخية نظمها المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954، تخليدا للذكرى الـ 64 لاندلاع الثورة التحريرية، إلى ضرورة المحافظة على ما جاء به بيان أول نوفمبر في نسخته الأصلية، حيث “عرفت هذه الوثيقة التأسيسية خلال التسعينيات وبداية القرن العديد من الترجمات، ما أدى إلى إحصاء ما لا يقل عن 75 نموذجا مختلفا بسبب الترجمة”، خاصة في المشرق.
وأضاف أنه و”لحسن الحظ، تداركت وزارة المجاهدين الوضع من خلال اللجوء إلى ترجمة تتطابق مع الوثيقة الأصلية”، ما يعد “مكسبا كبيرا” لضبط هذه الوثيقة المرجعية التي “لا تزال تستدعي إلى غاية اليوم العناية والاهتمام من طرف المؤرخين والدارسين المحققين”، يقول رخيلة الذي أضاف أن بيان أول نوفمبر 1954 “لم يكن بيانا سياسيا فحسب، بل برنامجا متكاملا أسس لميلاد جديد للجزائر”.
وعرج المتدخل على أهم المبادئ التي يستمد منها بيان أول نوفمبر أهميته التاريخية، حيث “نقل الحركة الوطنية من مرحلة التصور إلى التجسيد الميداني” كما أنه “وضع حدا لكل أشكال التردد في المرور نحو العمل المسلح”، ما جعل منه “تتويجا ناضجا لكل المواثيق والنصوص التي تبلورت خلال ثلاثة عقود من الرؤية التحريرية”. كما يعود إلى بيان أول نوفمبر الفضل في “إنقاذ الحركة الوطنية من التأزم الذي عرفته، من خلال تجاوز الخلافات الحزبية والتوجه نحو مصدر الثورة، أي الشعب”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Mohamed

    A م/ أولاد براهيم.
    Non ce n'est pas du tout cela la réalité. La vérité est que les idées forces de la guerre de libération ont été pensées en français. Les concepteurs de la guerre d'indépendance auraient pu confier â un lettré en langue arabe l'appel, mais ils ne l'ont pas fait. Maintenant si vous voulez faire croire que la langue française est incapable de diffuser des idées libre à vous, je vous conseil quand même de voir la liste des penseurs et philosophes qui ont écrit en français. Je pense que vous serez surpris. Wa sallam

  • م/ أولاد براهيم.يتبع

    ففي تلك الفترة 1954 الاستدمار كان في أوج سيطرته على الارض؛ والعرض؛والآهات؛ والتنهدات؛وتنفس الجزائرين؛حتى تلك التي تنقض الوضوء !! بواسطة الاذناب؛ والمخبرين. .. من المجموعة 21+1 .من كانوا يحسنون اللغة العربية( تلاميذ الجمعية). ولان الوسلية المتاحة لكتابة كانت متوفرة بالفرنسية؛ ولان الوقت لايحتاج الى البحث عن وسيلة أخرى. هم في سباق مع الزمن.اختزالا للوقت .. فالجماعة طبقت العمل بالموجود..!! la machine a écrire - ثم ان الجماعة كانوا شبابا . لاتهمهم الثقافة ؛ والمستوى. بل همهم الوحيد هو التعجيل في اجاد الوسيلة لاعلان الثورة التي في نظرهم تأخر أنطلاقها. لايهم ماراء السطور .. تعبير يفي بالمعنى..

  • م/ أولاد براهيم.

    الى المعلق رقم 3 ولما كتب باللغة الفرنسية.!! كان به 73 مدلول ..أو تأويل( حتى لاأقول خطأ!!) ..لان اللغة الفرنسية قاصرة؛ وضيقة ؛ ولم تستطيع التعبير عن كل مكنونات ( ان صح التعبير) ومقاصد البيان.لكن لكل مرحلة ظروفها. والظرف؛ والمرحلة كانا يطلبان ذلك أى الكتابة بالفرنسية. لانه كان موجه بالدرجة الاولى الى المستدمر؛ وأذنابه .. لالعموم الشعب الجزائري . لان الشعب الجزائري كان مهيأ للثورة منذ سنة1832 وكان فقط ينتظر الاشارة. من البطل الجماعة ؛ الاخوة؛ الناضلين.هنا ظهر براعة؛وحكمة المشرفين على تحرير البيان,يحاربون العدو بسلاحه؛ ومطبقين لمعنى الحديث الشريف من تعلم لغة قوم... حاربهم بها!!.

  • نسومر الأوراس

    نريد الإطلاع على النسخة الرسمية التي كتبت باللغة الفرنسية و ليس تلك الترجمة المزورة التي تمت من طرف القومجيين في مصر .

  • Mohamed

    Effectivement, la version originale a été écrite en français par Mohamed El Aichaoui...

  • امازيغي زواف

    بارك الله فيك مصيبة التسعينيات دمرت كل شيء وحرفو كل شيء لكن ليعلم هؤلاء العملاء ان كل شيء محفوظ ولن نقبل اي وثيقة او اي دين جديد يريده عملاء فرنسا على أحرار الجزائر المحافظة على كل شيء قبل التسعينيات سواء تعلق ببيان اول نوفمبر او لغة الشعب او دينه وحتى الدستور لابد من المحافظة على دستور 1989 الى ان ينتخب الشعب مرة ثانية ويختار ممثليه بكل حرية اما من يقوم بالعبث بكل شيء بعد التسعينيات المفتعلة للثراء والسرقة والعمالة لفرنسا هؤلاء قامو بالسطو وتغيير كل شيء ظنا منهم ان الشعب راقد والله لن نترك نا غيرتموه في البلاد وسنعود لكل شيء جميل قبل التسعينيات وسنشربه لابنائنا في حليبهم ..

  • ايوب

    فيما يفيد هذا البيان الخشبي...روح البيان ماتت مع الشهداء..روح البيان خانه المجاهدين وتنازلو عليه ونالو الثروات وأنتهى البيان الى سلة المهملات.....انتهى زمن الاستغفال والاستبغال ...