-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدت إمكانية استئناف الدروس نهاية أوت

وزارة التعليم العالي تصدر توضيحا بشأن مصير السنة الجامعية

الشروق أونلاين
  • 32486
  • 12
وزارة التعليم العالي تصدر توضيحا بشأن مصير السنة الجامعية
ح.م

صرح مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، أن السنة الجامعية 2019-2020 مستمرة في شكلها الرقمي من خلال المنصات البيداغوجية.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أكد المدير العام للتعليم و التكوين العاليين على مستوى الوزارة بوعلام سعيداني “بالنسبة لنا السنة الجامعية مستمرة في شكلها الرقمي من خلال المنصات البيداغوجية الى غاية نهاية شهر أغسطس أو مطلع سبتمبر وفقا لتطور الوضع الصحي” المرتبط بجائحة كورونا.

وكان اجتماع مجلس الوزراء المنعقد أمس الأحد بتقنية التواصل المرئي عن بعد برئاسة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون قد قرر تأجيل الدخول الجامعي الى غاية منتصف شهر نوفمبر 2020 و برمجة مختلف مناقشات أطروحات و مذكرات التخرج خلال شهري يونيو و سبتمبر 2020.

وحسب نفس المسؤول فان تأجيل الدخول الجامعي الى منتصف شهر نوفمبر 2020 “لا يعني بتاتا أن السنة الجامعية الحالية 2019-2020 تم تأجيلها لوقت لاحق. بل بالعكس، قال الوزير على مستوى قطاع التعليم العالي بكل وضوح أن السنة الجامعية 2019-2020 متواصلة بشكل خاص أي ليس حضوريا بل باللجوء الى صيغة تقديم الدروس عبر الانترنت”.

وأكد في هذا الخصوص، أن الوزارة قد أرسلت مذكرة إلى جميع رؤساء مؤسسات التعليم العالي عبر التراب الوطني، تطلب منهم إثراء اكبر لجميع المنصات البيداغوجية، التي تم إنشاؤها واستعمال كل وسائل الاتصال والإعلام المتوفرة، من اجل ضمان تقديم المواد التعليمية في شكل رقمي لفائدة الطلبة.

كما أشار، إلى أن “عملية تقديم الدروس عبر الانترنت، قد شرع فيها منذ بعض الوقت، على مستوى بعض الجامعات، لكن بمستويات مختلفة، مضيفا أن مذكرة الوزارة المرسلة إلى مؤسسات التعليم العالي، تحثهم على دعم اكبر لهذه الرؤية الجديدة الخاصة برقمنة الدروس”.

إلا أن سعيداني، قد اقر بأنه إذا كانت الأعمال الموجهة، “قد تم تقديمها عبر الانترنت، فان الأمر ليس كذلك بالنسبة للأعمال التطبيقية”، مؤكدا على “ضرورة” التحلي بمزيد من “الابتكار”، سيما في بعض المجالات و إيجاد حلول “لمعالجة” هذه المسالة.

كما نوه “بالتجنيد الكبير للأساتذة”، و”مشاركة الطلبة” في هذه الرؤية، موضحا أن “80 % من الدروس المقدمة على مستوى الجامعات متوفرة على مستوى هذه المنصات البيداغوجية”.

وتطرق ذات المسؤول في ذات الصدد، إلى إمكانية “الانتقال إلى النظام الحضوري”، ابتداء من نهاية شهر أغسطس أو مطلع شهر سبتمبر، شريطة تحسن الوضعية الصحية في البلاد.

وتابع قوله، انه ابتداء من ذلك التاريخ، فان 5 إلى 6 أسابيع إضافية ستصبح ضرورية لإنهاء السداسي الثاني، بما أن “جميع مؤسسات التعليم العالي، قد ضمنت في النظام الحضوري 4 إلى 5 أسابيع من الدراسة الفعلية”.

كما أكد في هذا السياق، انه من بين 5 إلى 6 أسابيع في النظام الحضوري، “فان أسبوع إلى أسبوعين سيخصصان لتعزيز ومطابقة كل ما تم تقديمه بالوسيلة الافتراضية”.

وأضاف ذات المسؤول، “إننا ننوي إنهاء السداسي في نهاية سبتمبر أو مطلع شهر أكتوبر”، قائلا “بعد ذلك، فان أسبوعين سيكونان ضروريان لبرمجة دورة عادية للامتحانات و أسبوعين آخرين للدورة الاستدراكية”.

كما أشار سعيداني، إلى أن السنة الجامعية “ستختم في نهاية أكتوبر ومطلع شهر نوفمبر” 2020 مؤكدا من جانب آخر، على المحافظة على البرمجة الأولية في شهر يونيو و سبتمبر، من اجل مناقشة أطروحات التخرج و موضحا أن هذه الأخيرة، ستجري “في ظل احترام قواعد التباعد الاجتماعي”.

وقال في ذات السياق، “إننا سنعمل كل ما بوسعنا، من اجل إنهاء السنة الجامعية في آجالها”، إلا انه أوضح “إذا اقتضى الأمر بإجراء تمديد إلى غاية شهر أكتوبر من اجل السماح للطلبة الذين سجلوا تأخيرا في إنهاء مذكراتهم، فإننا سنقوم بذلك”.

وخلص في الاخير إلى التأكيد، أن الجامعة ستقوم بأي حال من الأحوال، بتعبئة جميع الوسائل من اجل السماح للطلبة بمناقشة اطروحات و مذكرات التخرج في آجالها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Hadjer Selmi

    The digital platform you talk about when we register with it we can't, and if we can, it's once a month. do you know why? There is simply no internet that allows us to study remotely, and the second thing is that even professors when we write to them through their accounts do not answer us. The solution is to wait and return to universities

  • بوسنة مريم

    السلام عليكم نتمنى من وزير التعليم العالي ان يطلع على المنصة وينظر الي مايجري هناك اصلا كيف على الطالب ان يدرس وهو غير مستوعب الكلام الذ ي يقوله خاصة ان المواد تغيرت ليست التي درسنها في السداسي الأول نطلب من الوزارة ان تنظر الينا ليس بإلغاء السداسي التاني ولكن وضع برنامج يساعد الطالب والأستاذ في نفس الوقت مثلانكتفي بالدروس التي اطلعنا عليها مع الاساتذة قبل الوباء مع درسين او تلاثة اخرى من على المواقع الجامعية

  • maroian

    المنصات التي تتحدث عنها هل انت متأكد من وجودها حقا ؟ ام تراك تعطي حلول من بعيد . وهل هي كافية لتغطية هذا النقص الحاصل ؟ وهل بإمكاننا تحديد مستوى الطالب من خلال المادة العلمية المطروحة على هذه المنصات...؟

  • شيماء

    يجب مراعاة إمكانيات الطلبة فهناك من لا تتوفر له الانترنت وان توفرت تكون بطيء

  • فيفي

    اولا كيف تناقش الأطروحات و النقل متوقف ثانيا كيف يتم الاعتماد على الانترنت و هي أما بطيءة جدا او معدوم وزراء و مسؤولون يغردون خارج السرب لا علاقة لهم بالواقع المعاش هم في كوكب و نحن في كوكب اخر

  • حماده

    تناقضات

  • محمد

    يبدو أن المسؤول في واد والحقيقة في واد آخر. هل عندنا آنترت؟

  • توهامي كتاب

    السؤال المطروح، هل سي سعيداني يطلع على هذه المنصات هو بنفسه أم كونت لجنة لذلك ؟
    نقول لسي سعيداني خصص و لو ساعة لكل جامعة في اليوم و انظر بنفسك نسبة ما تم اعلانه في هذه المنصات ....

  • dz

    نحو فصل طلبة الدكتوراه الذين تجاوزوا المدة الفانونية المقدرة بخمس سنوات خاصة مع رفض التسجيل السادس

  • عمر

    جامعة غير هاك ,, المعطيات تقول إنّ العملية فشلت فشلا ذريعا، وذلك لعدم تحكم الطّواقم التّعليمية (أساتذة و طلبة) في أدوات التعليم الرقمي، وهناك من لا زال في مرحلة الأمية الرقمية، بل إنه لا يستخدم الكمبيوتر إطلاقا.

  • Maafi nabil

    والذي اجرى مناقشة الدكتوراه ولم يتحصل علي الشهادة الي حد الساعة في ظل غلق الجامعة والادارة ماهي الحلول

  • أستاذ محمد

    نحن في المدرسة العليا للأساتذة القبة شرعنا في التدريس الرقمي منذ شهر بواسطة منصة أو أرضية موودل و ج - سوييت والحمد لله البرنامج يتواصل ولو بوثيرة بطيئة لكن ليس هناك انقطاع في طلب العلم من طرف طلبتنا . هناك عدة تطبيقات : محاضرات بالفيديو بالمييت و أيضا إرسال دعائم بيداغوجية عن طريق تمارين محلولة أحيانا وتجارب بالمحاكاة simullation و أيضا ملفات بويير بوانت و أيضا pdf و أيضا المحادثة وكذا التقويم المستمر أو المتابعة عن بعد كلها تطبيقات لبرنامج g suite والحمد لله الطلبة راضون و يبقى التقويم النهائي من اختبارات ومناقشات للرسائل ربما ستكون هي أيضا عن بعد بتقنية الفيديو بعد تسليم الرسائل pdf