-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استمرار حالة الغضب والتذمر وسط القضاة المحتجين

وزارة العدل تواصل تنصيب القضاة الجدد باستعمال القوة العمومية عبر محاكم العاصمة

إلهام بوثلجي
  • 8010
  • 29
وزارة العدل تواصل تنصيب القضاة الجدد باستعمال القوة العمومية عبر محاكم العاصمة
أرشيف

واصلت وزارة العدل اليوم تنصيب القضاة ووكلاء الجمهورية عبر المحاكم في العاصمة باستعمال القوة العمومية رغم تنديد نقابة القضاة بهذا التصرف الذي أدى إلى العنف في مجلس قضاء وهران يوم الأحد ضد القضاة وخلف صدمة وسط الرأي العام. ففي محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة اصطف رجال الشرطة منذ الصباح أمام المدخل وطوقوا المحكمة لدرجة أن المحامين والمتقاضين وصفوا الوضع بحالة حرب ونفس المشهد طبع محكمة حسين داي ومحكمة سيدي أمحمد بالعاصمة حيث جرى تنصيب رئيسة المحكمة ووكيل الجمهورية في أجواء مشحونة مع استمرار غضب القضاة ورفضهم للالتحاق بمناصبهم.

وقد خرج القضاة المحتجون من جديد صباح اليوم للتعبير عن رفضهم لما وصلت له الأوضاع والمساس بكرامة القاضي من خلال تسخير القوة العمومية ضدهم دون أي اعتبار لمكانة القاضي ولا لسلطة العدالة.

وكانت النقابة الوطنية للقضاة قد شجبت في بيان شديد اللهجة الأحد ماحصل بمجلس قضاء وهران ووصفته بِ”الانزلاق الخطير” وهو مايشكل انتهاكا فاضحا لحرمة المباني القضائية المقررة في المواثيق الدولية. واعتبرت ما حصل من استعمال للقوة العمومية ضد قضاة عزل يتناقض والخطابات الرسمية للوزارة التي قالت عنها أنها”الزاعمة للحوار”. وبلهجة حادة اعلمت النقابة الوطنية الرأي العام الوطني بقطع جميع مساعي الوساطة والحوار الرامية لحل الأزمة مطالبة برحيل الوزير زغماتي من خلال وضعها شرط لاستئناف الحوار مقابل رحيل الوزير الحالي. وفي سياق مواز عبر الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين عن تأسفه لما حصل للقضاة من أعمال عنف وتعدي من طرف رجال القوة العمومية ومن خلال إدانته لمثل هذه التصرفات اعتبرها مساسا خطيرا بسيادة السلطة القضائية وتصرفا غير مقبول مهما كانت الدواعي والمبررات. ونفس ما أكده بيان الاتحاد العربي للقضاة الذي اعتبر الاعتداء مس بكرامة وسلامة واستقلال القضاة الجزائريين. وفي المقابل أصدرت الوزارة الوصية بيانا تؤكد فيه عدم شرعيه الاضراب مستندة الى الأمر الاستعجالي الصادر عن المحكمة الإدارية بتيبازة الذي أقر بعدم شرعيه الاضراب لعدم استناده لاشعار مسبق مع الاعتداء على حرية العمل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • يوسف عرفات

    قضاة اخر زمن

  • ابراهيم

    جزاء سنمار الذي بنى القصر الذي قتل فيه. النظام يقطع اليد التي اطعمته و ساندته

  • melo harmo

    مساكين القضاة لم يالفوا تطبيق القانون على انفسهم الا على غيرهم وبتطبيق قانون الغاب على المواطن بالمحسوبية والرشاوي ومن يدفع اكثر ولهدا جائهم اتطبيق القانون غير شرعي بالنسبة للتحويلات ورفضهم اخلاء المكاتب ورفضهم تسليم المهام للجدد ورفضهم تسليم المفاتيح المكاتب فطيلة 20 سنتة وهم تائهين في الغابة مع الديناصورات والوحوش

  • واحد يكره جد بابهم بالكل

    القضاة هاذوا خرجوا عدة مرات ليعبروا عن مساندتهم لحراك شعبهم،إلا أنه في أول أزمة لهم مع حكومة غير شرعية ،الكثير من أبناء شعبهم تخلوا عنهم لمصلحة أشخاص إنتهازيين لقاو روحهم وزراء لأسباب يعرفها الجميع،قولولي يرحم باباكم هذي هي الرجلة???

  • karim2

    ....باش يرحلوا جميعا ولاخلاص كي ولا هذا الوزير يعجبكم نحبسوا الحراك وخليها تخلى وتبيع اللفت،والله غريب أمر الكثير منكم ليه ليه يقلبوا الفيستة!!!

  • karim1

    شوفوا ياجماعة خلونا نكونوا واقعيين،القاضي عندوا عائلة ،لما تقوم بنقله لمكان آخر هل يا ترى تكون قد فكرت في وظيفة زوجته مثلا لو كانت طبيبة أو معلمة،هل فكرت في مستقبل أولاده لما يغيرون مدرستهم في وسط السنة الدراسية ??أظن أن القاضي يستحق الإستقرار في عمله لكي لا تتأثر نفسيته بمثل هذه التحويلات الوظيفية العشوائية كما أن القاضي من المفروض أن يعين وعلى الدوام في ولايته لأنه هناك يعرف أحسن الناس وعقلياتهم مما قد يساعده في حل نزاعاتهم ،في الأخير راني نشوف أن تعليقات الكثيرمن الإخوة تصب في مصلحة وزير يتخذ قرارات إرتجالية رغم أن حكومته برمتها غير شرعية،ففهمونا يا الخاوة رانا قايمين بالحراك باش ...

  • قرنبيطة الميلود

    مشكل الجزائر منذ 1962 والذي آن الأوان ليتغير هو فرض الأمور بالقوة ودون استشارة...كانوا ينصبون الرؤساء بفرضهم بالتزوير لا الصندوق حتى أنه قيل أن نحناح هو من فاز سنة 1999 وليس الرئيس المريض المخلوع ولكن التعيين بالكواليس واستعمال القوة نصب بوتفليقة الذي أعادنا إلى عبارة "فخامته" وبومدين الذي هو أحسن منه 1000% كان يقال عنه الأخ الرئيس ... فأي فخامة ستنفعه يوم القيامة وقد عثرت في وقته بلاد بأسرها وليس بغلة كما كان يخشى عمر بن الخطاب بقوله (لو عثرت بغلة في العراق لسألني الله تعالى عنها لِمَ لَمْ تمهد لها الطريق يا عمر)...فيا ويلهم من يوم يشيب لهوله الولدان.

  • الهواري الوهراني

    اثناء العشرية السوداء عاش الشعب الجزاىري اتعس فترة في تاريخه المستقل لكن لكن لكن هناك فيئة كانت تعيش ايام التفحشيش و اصبحو اثرياء و الوضع في الجزاىر اثناء التسعينات كانو يسعادهم كذلك هناك في سلك القضاء من عاشو تحت حكم العصابة بفساد و اصبحو اثرياااااء و استقلالية القضاء و شفافية الامور لن تعرقل فسادهم (الرشوة)
    لما يرفضون هاته الانتقالات عبر الوطن يريدون العمل الا في الولايات الكبرى و كأنهم هم من يختارو اي ولاية يمضي بها كل قترة حياته المهنية بعدما نسجو شبكة للفساد و هذا يعلمه كل الجزاىريين خاصة الي ما عندهش لكتاااااااف

  • الحرة

    يا ترى هل هم قضاة أم بلطجية أين كان هؤلاء فيما قبل ربما كانو يعانون من البطالة

  • kamel

    je suis contre le mouvement des juges ou demi juges ha ha ha

  • سي الهادي

    ليس تنصيبا للقضاة إنما إقرار بطمس كرامة القاضي الشريف وإهانة للدولة الجزائرية تلبيلة لعقد التسلط المرضية .

  • بلعيد الجزائري

    " أعلمتْ النقابة الوطنية الرأي العام الوطني بقطع جميع مساعي الوساطة والحوار الرامية لحل الأزمة". الشعب مع قرارات زغماتي ، فالقانون فوق الجميع.

  • بشير

    لماذا يحتفظ القضاة الذين مستهم الحركة بمفاتيح المكاتب ويبقونها مغلقة. هل هي ملكية خاصة ، كيف يغير الجندي والدركي والشرطي والموظف ورئيس الدائرة والوالي والأمين العام و و و و... وأنتم لا تتغيرون ؟ كلنا زغماتي.

  • ha ha ha

    أرواح أنت وأفهم جابو لابوليس للقضاة باش يضربوهم،خص برك يرميوهم فلحباس،ياخاوتي وزير العدل هذا وحدواعصابة ولازم يرمى في الحبس مع خاوتو،كي وصلوا يرخسوا القاضي خلاص سلملي على المواطن،راني دايخ ومالقيت مانقول ....???!!!###@@&$%&#!!!............

  • حسين الفينيقي

    لماذا الإضراب في وقت تحتاج البلاد لكل ابناؤها؟!!
    ليتم استعمالهم من قبل البلغار في حربهم ضد الجيش وقيادته لانه قام بحبس اذرع الدولة العميقة العنصرية بقيادة فرنسا وغجر بلغاريا ??
    ضهر الخيط الأبيض من الأسود ولله الحمد.
    عيب بمرتبة قاضي بتم استعمالك سياسيا واي سياسة؟!! قذزة.

  • مشارك

    السؤال المطروح الأن هل القضاة بهذه التصرفات مؤهلون للإستقلالية
    هل للقاضي الأهلية الكاملة ليفصل في إستقلاليته

  • جزايري حر

    Chapeau zoghmati

  • Mohdz

    إلى المعلقين الذين يقولون لي ماذا لم تفعلو وليماذا لم تتحركو و ليماذا ووو .. في عهد بوتفليقة . أنا أرد بي حديث شريف . كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون . تلك المظاهرات الصادرة من القضاة هي إعتراف بي ذنوبهم و محاولة لي تصليح الأخطاء و الحراك يحتاجهم بي جانبه هم غيرو الجانب فى أهلا و مرحبة بهم . يجب الوقوف إلى جانبهم .

  • علي الجزائري

    الحل الوحيد يا قضاة ان تعلنوا انضمامكم لحراك وثورة الشعب دون شروط مسبقة
    والعصابة التي تقوم بعزل قاضي وتنصيب قاضي باستعمال القوة ظهرت على حقيقتها

    ومن يريد معاقبة قاض فاسد لا يقوم بنقله بل عزله ومحاسبته وفتح ملفات فاسده
    العصابة كل يوم تعري نفسها والشعب يزداد توحد يوم بعد يوم
    يبقى بعض الحثالة وقطيع ضال مستفيد من النظام الحالي حين تجف جيوبهم
    سيلتحقون مرغمين لاجل مصالحهم
    والحراك لن يتوقف حتى يتم تنظيف هذه الدولة ومؤسساتها من الفساد والاجرام .

  • أحمد الحراشي

    بالنظر أنكم رجال قانون ، قد قدم لكم وزير العدل مهلة 48 ساعة لتقديم طعون بشأن التحويلات، لكنكم لم تقدمو لأنكم تعلمون أنكم خارجون عن القانون الذي ينص على أنهم لا يمكن لكم المكوث في مناصبكم لمدة أكثر من 5 سنوات، لكنم مكثتم وبعضكم لربع قرن 25 سنة في نفس المحكمة !!! ، درتو المعارف وكليتو التشيبة وخدمتو العصابة التي كانت تستعين بكم لضرب القانون عندما يستدعي الأمر.

  • ddahmed

    في رايي المتواضع وانا لا اقف مع الوزير ولا مع القضاة ...الوزير يستعمل القوة العمومية ضد القضاة لانهم انفسهم من يكرسون ضعف جهاز العدالة من خلال اعطاء فرصة للجهاز التنفيذي بحصد كل من اينع راسه اما الفساد فمتفشي والجميع يعرف ان القضاة شاركو في التزوير ويقبضون رشاوي بالملايير وحتى انهم برؤوا قتلة ومجرمين لهذا وانا لا اعمم اتمنى سواء ا من الوزارة او النقابة ان تضع المصالح الضيقة جانبا وتخليص الجهاز من الفطريات فدور النقابة ليس الدفاع عن المرتشين والفاسدين عن طريق الاضراب والتعنت وانما الدفاع عن حقوق القضاة الشرعية والحث على الواجبات وحتى ان رحل الوزير وكان ممثل النقابة مكانه لن يحل المشكل الامشروع

  • ضحية الإرهاب والفساد

    بهدلة لم يسجل التاريخ مثلها ( عرس وأفراح قائمة عند أعداء الجزائر المشكلين من عناصر النهب وبقايا الجماعات الإرهابية الذين يكنون كل الحقد والكراهية لمؤسسات الجيش والعدالة والأمن ) بئس التفكير والتسيير والردود # يفعل الجاهل في نفسه مالا يفعله العدو في عدوه #

  • سليمان حكيم

    القضاة المضربين اضرابا غير شرعيا هم من يتحملون المآل التي آالت اليه المحاكم. فأصبحت عرقلت مصالح المواطنين تسمى اضراباً. أنتم من غامرتم بشرعية الاضراب وسلمتم سلطة القضاة الى الجهات التنفيذية بهذا التصرف، فأنتم لاتستحقون صفة القاضي. وعلى وزير العدل فتح تحقيق معمق في ملف توظيف هؤلاء لعل من بينهم متطفلون على حمل الجبة السوداء.

  • محمد

    bravo ministere de la justice
    هكذا القبضة الحديدية و لا بلاش. كلنا زغماتي. خلو الإنتخابات نفوت على خير .

  • سالم

    ''نظام إرهابي

  • عبد الحق طاهر

    لم يبق أمامكم سوى مقاطعة الرئاسيات لتقصموا ظهر بقايا عصابة بوتفليقة التي لا زالت تنشط من خلال خلاياها النائمة في كل القطاعات والمؤسسات ...........

  • جزائري حر

    سقط قناع القضاة بعد أن تم إخراجهم من جحورهم... التزم الهدوء و ادعم جيشك

  • bouzera azzedine

    اين كنتم يا قضاة حين كانت العصابة تصول و تجول فى مقدرات الشعب و الوطن

  • alilao

    زعم قضاء مستقل. يؤتى بالقاضي بالقوة ويقال له اعمل بالقوة ويقال لنا انه مستقل.