-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ظاهرة "العض" عند الأطفال

وسيلة للتعبير عن الذات أم للاحتجاج ؟

الشروق أونلاين
  • 12185
  • 0
وسيلة للتعبير عن الذات أم للاحتجاج ؟

العض هو ظاهرة شائعة جداً بين الأطفال،من عمر العام ونصف العام إلى الثلاثة أعوام، وهو تصرف يعكس مشاعر الطفل الصغير، نتيجة عجزه لغويا عن التعبير، حيث يستطيع الطفل في عمر الخمس سنوات أن يعبر عن حاجاته ورغباته، ولكن الطفل الأصغر عمراً قد يستخدم أسنانه كوسيلة للتعبير.

ولأن هذا الموضوع بالغ الحساسية بالنسبة للوالدين ـ كونه سلوكا غير مهذب ـ قررنا البحث فيه وإيجاد حلول له،وقمنا بالاتصالبإحدى الأخصائيات.

وتطمئن الأخصائية الوالدين بأن العض ليس مؤشراً على مشاكل نفسية أو اجتماعية مستقبلا، موضحة أن الطفل يستعمله للتعبير عن مشاعره:”بالرغم من أن العض تصرف غير مقبول إلا أنه لا داعي للقلق، لأن هذه الحالة شائعة لدى معظم الصغار، ولكن لابد لنا من مساعدة الطفل ووالديه للتغلب على هذه المشكلة”.

وتشير محدثتنا إلى أن مسألة العض تختلف من طفل إلى آخر، فمنهم من يتخذها وسيلة للفت الانتباه، تعبيرا عن الانزعاج أو الغضب، ومنهم من يتخذها وسيلة لطلب شيء يريده، وقد تكون أحيانا وسيلة للتعبير عن الحب، وذلك بتقليد شخص قام بعضه وهو يلاعبه، تعبيرا عن الغيرة، أو للدفاع عما يملكه، خصوصا إذا قام أحد أقرانه بمحاولة انتزاع غرض ما منه.
وتلخص أسباب العض عند الطفل في أربعفئات :

*العض الاستكشافي: 
الطفل يستخدم العض كوسيلة من وسائل استكشاف ما حوله وكل ما قد يصل فمه، ويبدأ لدى الطفل مع بدء المشي، إذ يتحسس كل شيء بفمه، ففي فم الطفل أعصاب أكثر من أي مكان آخر في جسمه، لهذا يضع دائما كل ما يلتقطه في فمه، كما يسمح له بتحقيق رغباته خصوصا تلك التي تتعلق بسد جوعه والإحساس بالراحة والطمأنينة التي تؤمنها له الرضاعة.

*العض الانفعالي:
الطفل قد يلجأ لعض أو ضرب من حوله عندما يجد نفسه في ورطة، وغير قادر على حلها ويلجأ للعض عندما يتعلم كيف يلعب مع الآخرين ممن حوله. 

 *العض بسبب حاجة الطفل للشعور بالقوة:

عندما يجد الطفل نفسه بحاجة للشعور بأنه قوي بين اخوته يلجأ للعض، ويمكن التخفيف من هذا النوع من العض، بتعزيز شعور الطفل بأنه محمي وليس في خطر، وأنه لا يمكن لأحد أن يأخذه بعيداً أو يعتدي عليه، وأشرح سبب العض لمن هو أكبر من الطفل وكيف يلعب بهدوء مع الصغير.

العض بسبب التوتر:
يعد التسنين أحد أسباب العض عند الأطفال، بحيث يلجؤون إلى ذلك بهدف التخفيف من ألم تورم اللثة. وهنا يفضل وجود لعبة نظيفة مخصصة للعض ليعضها. وكذلك لدينا وقوع الطفل تحت ضغوط عاطفية كثيرة، كالفرح الزائد أو الانفعال الزائد أو الغضب أو بسبب شعوره بالألم، خصوصاًإذا  كان هناك مولود جديد. 
 
أهم الوسائل الواجب اتباعها لمساعدة الطفل على التخلص من هذه العادة:

*الامتناع عن معاقبته أو توبيخه.
*تشجيع الطفل على النطق، واستخدام الكلمات للتعبير عن مشاعره.
* الإسراع في مكالمة الطفل فور عضه لطفل آخر، فقدرة الصغار على التركيز ضعيفة، ولذا يحتاجون إلى رد فعل واضح وفوري.
*الهدوء والحزم في التعامل مع الطفل
*ضرورة إحاطة الطفل بالحب والحنان والاهتمام طوال النهار.

 *إشباع رغباته ضمن حدود معينة ومعقولة.

*تزويده بلعب تساعده على التعبير عما يعاني منه.
*طبع قبلة حارة كلما استغنى عن العض .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!