-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ينتظر الترميم منذ أربعة سنوات: المركز الثقافي محمد الشيخ بدلس يستغيث

ينتظر الترميم منذ أربعة سنوات: المركز الثقافي محمد الشيخ بدلس يستغيث

طال الإنتظار بالمركز الثقافي محمد الشيخ الواقع بدلس شرق ولاية بومرداس من أجل ترميم أثار الزلزال التي لحقت به منذ 2003، إلا أن المسؤولين عليه أجّلوا مبادراتهم لمدة فاقت أربع سنوات ليتحول هذا المركز من معلم ثقافي إلى وكر للمخذرات والخمور دون أن تتحرك السلطات الوصية لتدارك الوضع.جلّ المبادرات التي قامت بها البلدية باعتبارها السلطة الوصية على هذا المركز تمحورت في حفر أسس البناية و محاولة تقويتها، إلا أن المشروع لم تتجاوز نسبة الإنجاز 05 بالمئة رغم أن المركز تحصل على مساعدات مالية في ظلّ دعم الدولة لخسائر زلزال 2003، مما أزّم الوضع أكثر حيث كشفت قاعاته بعدما حطمت الجدران، كما زادت هشاشته بسبب حفر أسس البناية دون تقويتها مما يهدد المقر بالإنهيار.
وقد توقفت مشاريع الترميم منذ قرابة العامين لأسباب بقية مجهولة رغم أنه المركز الثقافي الوحيد التابع للبلدية والذي كان يجمع عدة نشاطات ثقافية ورياضية لتتوقف هذه الأخيرة في إنتظار ترميم المقر، غير أن هذا الانتظار طال أمده ولم يضهر منه حتى بصيص الأمل لإصلاح هياكله، في حين أنتهت جلّ البلديات من ترميم المراكز الثقافية التابعة لها مباشرة منذ فترة باستثناء هذا المركز الذي يعتبر في حدّ ذاته مصدرا للدخل يعود ! بالفائدة على البلدية.
من جهتهم أرجع المسؤولين المحليين سبب التأخر في ترميم المركز إلى الأغلفة المالية التي صرّحوا أنها إنتهت على مستوى الأشغال الأولية لعملية الترميم، في حين يظهر جليا أن ماتم إنجازه من أشغال لا يتعدى ربع مايمكن إستغلاله في عملية الترميم إستنادا إلى عمليات الترميم التي قامت بها البلديات الأخرى على مستوى مراكزها، مع العلم أن الأغلفة المالية الخاصة بهذه العمليات متكافئة، ليبقى السؤال مطروحا حول مصير هذا المركز.
على صعيد أخر مازالت دار الحضانة المتمركزة على مستوى إحدى أجنحة المركز تنشط بعدما طال أمد إنتظار ترميم المقر، حيث تعاني هذه الأخيرة الأمرين، هشاشة البناية من جهة مما يهدد الأطفال. والانتهاكات المستمرة للمركز من طرف الغرباء الذين يتخذونه ليلا وكرا لهم دون أن تتحرك الجهات المسؤولة لتدارك الوضع، وهو مايضع هذا المركز أمام رهانات مستقبلية غير مضمونة النتائج، مالم تتحرك السلطات المسؤولة لإنقاذ مايمكن إنقاذه.

ــــــــ
شفيــق. إ

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!