-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدرسة الرجاء بالمسيلة..

يوم انتصرت جمعية العلماء على المستعمر

الطيب بوداود
  • 2071
  • 21
يوم انتصرت جمعية العلماء على المستعمر
ح.م

تعد مدرسة الرجاء التاريخية بحي الكوش العتيق وسط مدينة المسيلة صرحا علمي بامتياز، كانت من ورائه جمعية العلماء المسلمين بالتعاون مع سكان مدينة المسيلة سنة 1953، وهو المشروع الذي استهدف وقتها مواجهة مخططات الاستدمار الفرنسي ومشاريعه الرامية إلى نشر الجهل والأمية ودك كل أسباب الوعي.
قصة مدرسة الرجاء التاريخية التي بنيت سنة 1953 بقلب مدينة المسيلة تحكيها عشرات الوثائق، إن لم نقل المئات التي كشفت عنها إدارة المدرسة للشروق، حيث فتحت أرشيفها أمامنا والذي تضمن أرقاما وبيانات وحقائق تلخص اللحظة التي تشابكت فيها إرادة السكان وتطلعات جمعية العلماء المسلمين، بغرض نشر التعليم والثقافة، بعد أن أغلقت سلطات الاحتلال أغلب فضاءات العلم وأحكمت قبضتها على ذلك، حيث لم يسلم من سياسة الغلق هذه يقول بعض المختصين سوى العدد القليل من الكتاتيب القرآنية ببعض البيوت لأنها كانت تنشط خفية تجنبا لبطش الاستعمار، بل ما كان متاحا هو التعليم الذي تقتضيه وتقرره إرادة المستعمر الفرنسي ففي خضم هذه السياسة الممنهجة النابعة من إرادة استعمارية جادة غير هازلة يضيف من تحدثوا إلينا، كانت جمعية العلماء قطعت شوطا في بناء عدد من المدارس ودور العلم وفق استراتيجية معينة، ومن هذا المنطلق برزت فكرة بناء مدرسة بمدينة المسيلة، بعد أن لمست الجمعية رغبة وتطلعا من قبل السكان الذين استعجلوا الأمر واعتبروه نقطة تحول حقيقية.
وهذا ليس بالغريب على المنطقة فهي الغنية بأعلامها وأدبائها ومصلحيها، حيث مهدت اللقاءات التي أجراها الشيخ نعيم النعيمي أحد أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين مع عدد من سكان مدينة المسيلة أثناء تواجده بها خلال شهر رمضان آنذاك إلى فكرة بناء مدرسة، فأرشيف الرجاء، يشير إلى أن الشيخ كان يجري لقاءاته أثناء وبعد صلاة التراويح حاثا السكان على ضرورة بناء مدرسة لتدريس أبنائهم كوسيلة فعالة لإحباط مخططات الاستعمار الفرنسي، وهي الفكرة التي وجدت التربة الخصبة يقول ممن تحدثوا إلينا، إذ سارع الجميع إلى المساهمة في إنجازها وكانت البداية بقطعة الأرض التي تنازلت عنها إحدى العائلات بحي الكوش وجعلتها وقفا وهذا طبقا لعقد موثق بالطريقة التي كانت حينها، وهناك من جلب الأبواب المنقوشة كما تشير بعض الوثائق والنوافذ وبدأت مواد البناء تجمع من هنا وهناك من قبل السكان، ومما تجدر إليه الإشارة أن جميع المواد والأشياء التي تم جلبها وثقت في أوراق على شكل فواتير، وكتبت بالأقلام وبعضها بالحبر الذي يصنع من مادة الصوف “الصمغ” والصور التي تمكنا من التقطاها على بعض الوثائق تحكي قصة بناء مدرسة الرجاء، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حرص الأشخاص الذين أشرفوا على بناء المدرسة على تقييد كل كبيرة وصغيرة وتدوينها في أوراق، لا تزال موجودة حتى اليوم بعضها عمره أكثر من 50 سنة، وبمجرد أن بنيت المدرسة تهافت عليها طلاب من كل أنحاء المدينة بإدارة ساعدتها جمعية محلية تأسست لذات الغرض مكونة من كبار أبناء بلدة المسيلة آنذاك.

المدرسة تتحول إلى ثكنة للمظليين

وبحكم أن المدرسة تحولت إلى فضاء استقطب العشرات من أبناء المنطقة رأت سلطات الاحتلال الفرنسي في نشاط مدرسة الرجاء خطرا عليها وعلى سياستها الرامية إلى إبعاد المجتمع الجزائري عن التعليم الهادف إلى المحافظة على الشخصية الوطنية الجزائرية ومحاربة مخططات الاستعمار الفرنسي الرامية إلى طمس معالم تلك الشخصية، في ظل هذا الشعور الاستعماري قامت سلطات الاحتلال بغلق مدرسة الرجاء وتحويلها إلى ثكنة عسكرية خاصة بقوات المظليين حسب شهادة البعض وكان ذلك سنة 1958 واستمر هذا الوضع إلى غاية الاستقلال، حيث في17 أكتوبر 1962 قام الشيخ الديلمي جدي أحد تلاميذ وأبناء جمعية العلماء المسلمين بفتح أبواب مدرسة الرجاء لكنه واجه بعض الصعوبـــات، فاتصل بالشيخ أحمد حماني وتم تعيينه بصفة رسمية مع بداية 01 جانفي 1963 مشرفا ومدرسا إلى غاية صدور المرسوم المتضمن توحيد البرامج بين المدارس الابتدائية ومدارس التعليم العـام من جهة، والمدارس التي كانت تابعة لجمعية العلماء الجزائريين والمصادق عليها من جهة أخرى. ومن الأرشيف المطلع عليه في هذا الصدد، كيف أن الإدارة كانت توثق دخول المعلمين والمدرسين وكيف كانت تدفع أجورهم ومستحقاتهم وكانت وفاة الشيخ الديلمي المدعو “زقود” أول مدير لمدرسة الرجاء 4 ماي سنة 1993 وعمره 85 سنة وتداول على المدرسة التاريخية عدد من المعلمين والمديرين حيث شهدت مؤخرا عملية إصلاح وترميم استهدفت مدخلها الرئيس وساحتها وحجراتها لتبقى الرجاء رسالة ماثلة لما قدمته جمعية العلماء للجزائر عامة وأبناء المسيلة خاصة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • الواضح الصريح

    15 ماشي حق أعليك اتسمي الصراحة اقباحة ، ماتجترونه ببغائيا آش 24 أخطر من المهلوسات ( ماشي ايقولو الدين آفيون الشعوب ؟ )

  • فوزية

    IV)*-يقول علي كافي في مذكراته : الشيخ العربي التبسي، بمساندته للجبهة وفهمه بأن النضال في الاطار القانوني ، فتم اغتياله علي يد السلطات الفرنسية، وفي سنة 1956 انضم الكثير من مناضلي الجمعية إلي الجبهة كأفرادا، كبقية التنظيمات، مثل محمد شعباني، احمد طالب الابراهيمي، عامر ملاح، ومحمد صالح اليحياوي.....
    نحن فيي منطقتنا يوجد 58 شهيدا كلّهم خريجي مدارس الجمعية ومناضليها وعلى رأسهم أحمد الشطّة رحمهم الله جميعا.
    راجع الحزب الشيوعي ومصائبه على الثورة وعلى الجزائر.

  • فوزية

    III)* يقول الشيخ بن باديس قبل أن يستفيق الشيوعيون:وأذق نفوس الظالمــين*السم يمزج بالرهب/واقلع جذور الخائنيـن*فمنهم كل العطب/واهزز نفوس الجامدين* فربما حيي الخشب./ يا نشء أنت رجـاؤنا *وبك الصباح قد اقترب/.فإذا هلكت فصيحتي*تحيا الجزائر والعرب/.
    *-في بيان أصدره الإبراهيمي والفضيل الورتيلاني بالقاهرة عنوانه مبادئ الثورة في الجزائر نشر في الصحافة المصرية 1954، جاء فيه:" خفقت القلوب لذكرى الجهاد الذي واهتزت النفوس طربا لهذه البداية التي سيكون لها ما بعدها، إن اللحن الذي يشجي الجزائري هو قعقعة الحديد في معمعة الوغى، وإن الرائحة التي تعطر مشامه هي رائحة هذه المادة التي يسمنوها البارود".

  • فوزية

    II)*- يقول الإبراهيمي قبل أن يفكر الستّة في الجهاد:"وظيفة علماء الدين الانغماس في الجهاد ولا يبق مع الخوالف"كتاب الآثار 117/4.
    *- هذا شاعر الثورة مفدي زكريا حين أحسّ بضغوط فافا على جمعية العلماء قال مشجعا: جمعية العلماء المسلمين، ومَن **للمسلمين سواكِ اليوم منشودُ./ أمانة الشعب، شُدَّت بعاتقكم ** فما لغيركم تُلقى المقاليدُ.
    *) عبد المانة الشعب، شُدَّت بعاتقكم ** فما لغيركم تُلقى المقالي
    *)- عبدُ الرحمن شيبان:"جمعية العلماء تهيئ للجهاد وإنقاذه من المستعمر والخرافة الطرقية والإلحاد".
    *- البشير الإبراهيمي:" :"إن البلاء المنصب على هذا الشعب المسكين، آت من استعمارين:فرنسا والطرقية.

  • فوزية

    I)الرجاء من الشروق أن تعطيني مساحة الرد على مزور التاريخ:
    السُّنّة المحمّدية (1933): هي أوّل جريدة تصدرها هيئة جمعية العلماء المسلمين أسبوعيا، أوّل إصدار لها كان يوم 03 أبريل 1933، تحت شعار قوله تعالى: "لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ" أُوقفت يوم 03 جويلية 1933. (السنّة المحمدية) التي تأفك في حقّ رجالها أغلقتها فرنسا لخطورتها عليها في 3/7/33 أي بعد الرقم الذي تأفك فيه ب 3أشهر. (الشريعة)أغلقتها فافا في 28/8/33 و(الصراط)قي 8/1/34 وأغلقت البصائر في 1939 وهذا يدل على أن الجمعية كانت خطرا على فرنسا لإعدادها لجيل لم يتربّ على مقاعد فافا ولا على مقاعد إلإحاد .

  • Le Sans Pitié

    Arreter de falsifier l'Histoire le déclenchement de la Revolution n'a été qu'une décision de 5 Hommes seulement
    et si on compte le caporal de KRIM ils sont 6:DIDOUCHE,BEN-BOULAID,BENMHIDI,KRIM,BOUDIAF ainsi que OUAMRANE

    D'autre part si ALGER était le cerveau de la révolution cependant son coeur battait dans les AURES

    Ceux qui voient autre que ça ne sont que des charlatants

  • abu

    القبيح المسمى الواضح الصريح أكيسد مدمن مهلوسات ..أكيد..بل 100في100...

  • مالطا

    لماذا كل هذا الإصرار على التزوير و الكذب !؟
    الحقيقة،لولا دعم المعسكر الاشتراكي و الشيوعي لما قامت لكم قائمة !
    ثم، ما هو دور هذه الجمعية الآن !؟ و لمن تطبل و تزمر و منذ الاستقلال الى يومنا هذا !؟

  • عمر

    انتم تكدبون علي انفسكم ابن باديس يقول بلسانه فرنسا الصديقه وانتم تكدبونه ارجعوا الي جرائد البصائر لتتاكدوا من موقف هده الجمعية التي تمجدونها وهي تجمع شيوخ حفظه القرءان لااكثر ولااقل ولايوجد احد منهم يمكن ان يصل الي رتبة العلماء ومادا تركوا للبشريه من علم ينفع البشريه ان الحروب ما زالت بين المسلمين وستبقي الي الابد لان الاسلام سيس واصبح يستعمل للمصلحة

  • الوطني

    يا يصاحب التاريخ المزور ...فعلا كلامك مزور ككلام من يحكم الجزائر من عمال فرنسا في الجزائر اليوم تفتخر وننكلم عن اتفاقيات ايفيان التي بفضلها تم بيع الجزائر لفرنسا وما يحدث اليوم من خيانة وسرقة وانبطاح وتمني عودة الحركة والتعامل مع الاقدام السوداء والبضاء وتحويل اموال الشعب لبنوك فرنسا ومحاصرة العلماء في الجزائر لنبقى تابعين لعلماء فرنسا واكل وشرب فرنسا ولغة فرنسا انها اتفاقيات الخيان بقيادة الانقلابي القاتل رضا مالك وزمرته .. اما جمعية العلماء ستبقى النور الساطع لاغلبية الجزائريين والسد المنيع لعمال فرنسا في الجزائر والمحافضة على ما جاء به بيان اول نوفمبر وسنظل نحن الاغلبية الشعبية حماتها.

  • الشيخ عقبة

    9 - 10 ( لاتقنطوا من رحمة الله ) ماتخافوش راهم ليهود إيديرولهم في الرقية . أطلبو الصحة والهناء للرقاة الإسرائيليين أوخاطيكم الشعل

  • أبو : شيليا

    إلى :المعلق (التاريخ المزور )
    كل ماكتبته حقيقة ***لكن لمن تقرأ زبورك يادوود ***الشعب مخدر دينيا والحقنة المستعملة أخطر من الكوكايين ***عندما تجد بلد المليون ونصف المليون شهيد كل مساجده تحمل أسماء الغزاة ***وعلى أي علم تتحدثون عنه ***علم الجن والشعوذة والأخرة ***أتمنى من وزارة الداخلية أن تصدر أمرا بتغيير أسماء مساجدنا لتحمل أسماء شهداء الجزائر لاغزاةالخليج

  • التاريخ المزور

    للمعلق 7 : ولأننا لا نتحدث في فراغ كما لا نستنجد بالأساطير والخرافات كأدلة لما نقول بل ببراهين دامغة لا غبار عليها فعليك فقط بفتح مجلة السنة لسان حال ج ع المسلمين الصادرة بقسطينة بتاريخ 17 - 04 - 1933 لتقرئي بأم عينيك " لسنا أعداء لفرنسا ولا نحن نعمل ضد مصالحها بل نعينها ... "

  • التاريخ المزور

    لرقم 7 : هم اختارهم الشعب فتكلموا باسمه وظلامية الإلحاد من كلّفها؟ .. الشعب إختار الذين رفعوا السلاح في وجه فرنسا والشعب إختار من واجهوا الأهوال والصعاب : الحواس وبن مهيدي وبوضياف وديدوش وكريم وعبان وخيضر وبن بولعيد وعميروش وبوضياف وأيت أحمد ... هؤلاء الذين طاردتهم السلطات والجيوش الفرنسية فعرفوا التعذيب والسجون ... في وقت كان أعضاء الجمعية يتحركون بكل حرية داخل وخارج الوطن لأنهم ببساطة لا يشكلون أي خطر على فرنسا
    إن كان لك ما تدافعين به عن هذه الجمعية فهات برهانكم إن كنتم صادقون وأتحداك أن تكذبين ما جاء في تعليقي رقم 3 من شهادات لمن عايشوا الثورة عن أن لا دور للجمعية في تحرير البلاد

  • فوزية

    يا رقم 6/5/4/1
    هم اختارهم الشعب فتكلموا باسمه وظلامية الإلحاد من كلّفها؟
    "" أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ ""(28سورة ص).

  • الواضح الصريح

    أرى أن كثافة استعمال الدين منذ مدة بهدف المزيد من التضليل أساسه ودوافعه خلق منتخ مناسب وملائم لنشاط الحركات المتطرفة الإرهابية ( نفس المناخ سبق التحضير لإنشاء حزب الفيس وملحقاته في الثمانينات ) مصادر الإرهاب تستعيد نشاطها بكل حرية وتدعيم ( الجيش على الحدود والإرهاب يحضر نفسه للأستلاء على السلطة .

  • الواضح الصريح

    3 ( نسخة مشابهة للبيانات التي كانت تصدر عن الجماعات الإرهابية المسلحة التي كانت تقول أن الجزائر حررت بإسم لا إلاه إلا الله ) ليت الأمر توقف غند التزوير ، مصدر هذة التحريفات والأنحرافات هو الأستعمار الفعلي والخطير ، هكذا شنت جماعة الفيس وجناحها المسلح هجوماتها على المجاهدين وأبناء الشهداء عند انطلافها في تقتيل الجزائريين ( ضباط فرنسيون لم يصل بهم الأمر إلى هذا التحريف للوقائع والتاريخ ) هذه التحريفات عبارة عن بيانات للجماعات الإرهابية المسلحة التي ضربت الجزائر

  • تاريخ مزور

    التعليق باسم تاريخ مزور تعقيب للتعليق 2

  • التاريخ المزور

    وهم أول من إلتحق عكس الأحزاب الشيوعية حتى 1957 . لك فقط أن تطلب حاسوبك بأن يظهر لك فيديو مسجل للرحل بوضياف واحد من مفجري الثورة أين يقول بوضوح أنهم إتصلوا بزعماء الجمعية الذين رفضوا بالمطلق المشاركة بل حتى تأيين الثورة وهناك سوف تدرك بأنك على خطأ
    ولك أن تقرأ مذكرات المجاهدة زهرة ظريف بيطاط صفحة 70 من كتابها الصادر 2014 تحت عنوان مذكرات مجاهد من جيش التحرير الوطني: ”... ذات يوم، وكنا في نهاية الأسبوع ، عاد والد سامية وبيده بيان جمعية العلماء المسلمين الذي يندد فيه بوضوح لا يقبل النقض بإعلان الحرب التحريرية وبرجالها... "

  • محمد ب

    ربّما هناك من يخالفك الرأي في عدّة نقاط منها:
    *) أنّ أبناء وطلبة مدارس جمعية العلماء كانوا الآغلبية في مجاهدي الجبال(الداخل) وهم أول من إلتحق عكس الأحزاب الشيوعية حتى 1957 .
    *) الجمعية أعلنت الحرب على المستعمر يوم قال زعيمها :لو قالت لي فرنسا قل لا إله إلاّ الله لما قلتها,عكس بعض الطرقية الني بدأت عملها مع فرنسا منذ أن وقفت في وجه الأمير عبد القادر.احسب شهداء الجمعية.
    *) ما انحرف بسياسة الجزائر عن بيان 1 نوفمبر إلاّ أخطاء الصومام وطرابلس ولولا "ألله أكبر" لما جاهد المجاهدون ولما إلتحقوا بصفوف الجهاد.
    *) مازاد تدميرا لمسار الثورة إلاّ بعض بنود ايفيان والتي مازلنا نعاني منها.

  • التاريخ المزور

    يوم انتصرت جمعية العلماء على المستعمر... وكأن هذه الجمعية هي التي أعلنت الحرب على فرنسا والتاريخ يشهد أنها رفضت المشاركة ورفضت حتى تأييدها وبشهادة من صنعوها كمحمد بوضياف وكأنها هي من دونت وطبعت ووزعت بيانها وكأنها هي من هيأت وعقدت مؤتمر الصومام وكأنها هي من جلبت الأسلحة من خارج الوطن وكأنها هي من كانت تجمع الأموال في المهجر وكأن أعضائها هم من لقبوا بحاملي الحقائب وكأنها هي من مثلت الثورة في المحافل الدولية وكأن أعضائها هم من كونوا لجنة 9 التاريخيين وكأنها هي من فاوضت فرنسا في إيفيان وكأن رئيسها هو من صادق على إتفاقياتها وووو