الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 01:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

كشفت وزارة العمل، السبت، أن الجزائر تحصي حاليا أكثر من 100 تنظيم نقابي يحوز قطاعا التربية والصحة حصة الأسد فيها، بشكل يعكس حسبها وجود حرية نقابية.

وحسب بيان للوزارة “وصل عدد المنظمات النقابية للعمال وأصحاب العمل إلى غاية شهر ديسمبر 2017 إلى 102 منظمة نقابية مسجلة تتوزع على 36 منظمة نقابية لأصحاب العمل و66 منظمة نقابية للعمال الأجراء”.

وأضاف إنه “من بين 66 منظمة نقابية للعمال الأجراء، 35 منظمة نقابية للعمال موزعة في قطاع الهيئات والإدارات العمومية (الوظيفة العمومية) منها قطاعان يعرفان تواجد عدد هام من المنظمات النقابية للعمال التي تغطي العديد من الفئات المهنية”.

يحوز قطاعا التربية الذي يضم 13 منظمة نقابية، والصحة بـ 14 منظمة نقابية، حصة الأسد من حيث التمثيل النقابي.

وتعتبر الوزارة هذه الأرقام “دليلا واضحا على درجة الحرية النقابية التي يتمتع بها العمال في بلادنا”.

مقالات ذات صلة

  • عملية البحث متواصلة عن جثة ثانية

    قتيل وخسائر مادية في فيضانات بعين الكبيرة

    تسببت الأمطار الطوفانية التي تهاطلت، مساء الخميس، على ولاية سطيف لا سيما المناطق الجنوبية في وفاة شخص جرفته السيول، كما خلفت خسائر مادية معتبرة وشلل…

    • 708
    • 0
  • قصابات تقتنيها بمبالغ زهيدة لتحولها إلى لحم مفروم

    ماشية نحيفة ومريضة تهدّد صحة المستهلكين!

    أصبحت، أسواق الماشية بالنعامة، مؤخرا، خاصة السوق الأسبوعية لبلدية بن عمار، فضاء لعرض ماشية نحيفة وهزيلة ومريضة لا تقوى على الوقوف، حيث تبدو في وضع…

    • 97
    • 0
10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • المفتش المقهور

    أين هي الحرية النقابية لقد قدمنا طلب اعتماد نقابة مفتشي التربية الوطنية يوم 16/04/2017 ولم نتلقى أي رد من وزارة العمل إلى اليوم وكلما ذهبنا لوزارة العمل للاستفسار عن الملف يرفضون استقبالنا

  • جزائري

    قمة النفاق ….في كل ثلاثية…وغيرها…لا وجود للنقابات الا نقابة “بوكاسكيطة” ولما جاءت الهيئات العالمية “تنبش”في الحرية النقابية في الجزائر …صار للجزائر 102 نقابة …يُلجأ للقضاء لكتم أنفاسها…….

    ثم تأتي وزارة العمل لتصرح بدون خجل “وتعتبر الوزارة هذه الأرقام “دليلا واضحا على درجة الحرية النقابية التي يتمتع بها العمال في بلادنا”.

    إن لم تستحي …فصرح بما شئت…اعلم فقط أن حبل الكذب قصير …ودوام هذا الحال من المحال.

  • موظف

    نقابات متخصصة في تنظيم الاضرابات
    ليس لها برامج وحلول سوى التهديد بالخروج الى الشارع
    ورؤساء النقابات معظمهم ماجورون ومشبوهون ولايعملون لصالح البلد ولالصالح العمال ودليلي على ذلك صراعهم على الكراسي وتشبثهم بها وعدم استعدادهم للتنازل عن الرئاسة للغير ففي كل نقابة رئيس ثابت ثبات لويزة حنون على راس حزب العمال

  • استاذمتقاعد جزائري

    13منظمة نقابية لعمال التربية والتكوين فهي اخذت حصة الاسد في عدد المنخرطين وبن غبريط في فم مدفع حيث التهديدات بالفصل وعدم محاورة النقابيين واحالتهم الى العدالة والاخير ة لاتعترف بالاضرابات التي تنظمها الكنابيست ثم التهديد بخصم الاجور ثم مطالبة مديري المؤسسات بعدم استقبال المضربين والتلاميذ لايريدون اساتذة مستخلفين مراهقين وكذا المتقاعدين الذين هم ليسوا اغبياء وسذج بأن يضربوا زملاءهم من ظهر بعير الاضرابات متواصلة لأن آذان الطرشان مسدودة تماما والطالب هو الضحية وكبش الفدا وفي الاخير تم ارسال موثقين

  • استاذمتقاعد جزائري

    تابع:موثقين قضائيين الى المضربين لتسليم وثيقةالتخلي عن العمل و الفصل كل هذه التهديدات باءت بالفشل لأن الاساتذةلاهم لهم الا بتحقيق المطالب ولوجزئيا وبن غبريط لاهم لها في التربية والتعليم سوى التهديدات والتحرشات بين الاساتذة واولياء التلاميذ والطلبة وادخالهم في متاهات ومديرو التربية الذين راسلوا التعليمة الوزارية بفصل كل استاذ مضرب فسوف يطرد كل مدير ان لم يطبق تعليمة الوزيرة فرق تسد طريقة تعامل الوزارة بالاضرابات لم نألفها الا في عهد بن غبريط وحاشيتها المدرسة الجزائرية في خطر انقذوها ياولاة الامور

  • elarabi

    مشكلتنا هي أننا نعتد ونطبل للكمية ونجهل أو نتجاهل النوعية .وفى جميع المجالات . ولهدا تجدنا فى مؤخرة الركب .فتصنيفنا على جدول ترتيب الأمم دائما والحمد لله فى الصفوف الأخيرة .
    أغلب المؤسسات تستهلك من المال العام ولا تنتج الا الريح………………؟

  • براهيم

    كانت نقابة وحيدة وعليها الكلام معروفة ايام التسعينات وهي سيتS.I.T

  • 0

    النقابة تكليف وليس تشريف لمادا لن تتكلم عن الغاء ضريبة الثروة على الاغنياء فتغتب سوى من يساعد المضلومين نقابة التهديد بالخروج الى الشارع لان اصبح الشارع الوسيلة الوحيدة لاسترجاع الحقوق والغاء قوانين العار وافراغ جيوب العمال وكدالك لرؤية العالم واطلاعه على ما يحدث من ضلم وحقرة وغبن في الجزائر نريد دولة عادلة مثل اروبا العدالة الاجتماعية

  • abdullah

    لو كنا دولة يسودها العدل لما احتجنا إلى هذا الكم الهائل من الأحزاب و النقابات ، يكفي وجود ثلاثة أو أربعة تنظيمات سياسية ومثلها نقابية ، أما وأن العدل غائب ومنعدم فالتشتت وكثرة الفوضى وتضارب المصالح نتيجة حتمية سببها غياب أساس الملك وهو العدل والمثل يقول” العدل أقوى جيش و أهنئ عيش”.

  • متقاعد يعشق الاضرابات في ال

    ان النقابات كثيرة ولكن اراءهم مختلفة.هل يعقل ان نجد في التربية 13 تمثيل نقابي تغلبهم امراة.فلو كانت نيتهم تمثيل الاساتذة والعمال لاجتمعوا تحت نقابة واحدة او اثنتين فقط.يقول المثل “كثرة الناس للدراس”.انظروا ماذا يجري اليوم فعوض ان تلتف كل نقابات التربية مع المضربين نجد بعض النقابات وخاصة تلك المنزوية تحت الUGTA تاخد موقفا مضادا وكان المطالب لا تهمهم وتناسوا ماذا جلبت لهم هذه النقابات باضراباتهم المتكررة بعد ان كانوا مدلولين.فلولاهم لما تم تصنيفهم في رتب عالية واسترجاع كرامتهم مرفوعين الراس.شكرا.