الجمعة 14 أوت 2020 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 17:59
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

تسخير 18 فندق لإيواء المصابين بكورونا

سمير منصوري
كشف، محمد حميدو، وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي الإثنين، أنه تم وضع 18 فندق عمومي، بطاقة استيعاب قدرها 3710 سرير، تحت تصرف بعض ولاة الجمهورية ومصالح الصحة، قصد استغلالها لإيواء المرضى الحاملين لفيروس كوفيد 19 وفقا لتعليمات الوزير الأول.
كما أكد الوزير الاثنين، خلال زيارة عمل وتفقد لقطاعه بولاية سطيف، بأن القرار جاء بناءا على الوضعية الصحية الحالية، قصد الحد من تفاقم الإصابات، من خلال التكفل بالمرضى، وتفادي انتقال العدوى لذويهم، إضافة إلى تخصيص أجنحة خاصة بالأطباء والشبه طبيين، لوضعهم في أريحية، قائلا بأن الصحة العمومية تكتسي أهمية كبيرة في الوقت الراهن.

نجاح عملية قيصرية لسيدة مصابة بكورونا في غليزان

ناصر بلقاسم
تمكن الطاقم الطبي وشبه الطبي للمؤسسة العمومية الإستشفائية محمد بوضياف بغليزان، من إجراء عملية جراحية ناجحة، لسيدة مصابة بفيروس كورونا. وجرت العملية تحت إشراف كل من الجراح بلكبير، والدكتورة بلعالية المختصة في التخدير والإنعاش، وهذا بقاعة العمليات بالمؤسسة، وهذا مع اتخاذ الإجراءات الوقائية.
وبذل الطاقم جهودا كبيرة، لاسيما وأن السيدة كانت تعاني تقيحا حادا على مستوى البطن، وحوّلت بعد خروجها من دائرة الخطر، إلى مصلحة “كوفيد 19” لاستكمال علاجها.
من جهة ثانية، كشفت إدارة المستشفى عن تسجيل خسائر مادية بجناح علاج مرضى الكورونا، بعد اقتحام عدد من مرافقي المرضى المكان، بغرض تصوير فيديوهات بالداخل.

حبس مدير “كاكوبات”سكيكدةعلى خلفية ثغرة مالية

إسلام. ب
أودع، في ساعة متأخرة من ليلة الأحد، المدير الولائي للصندوق الوطني للعطل مدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية في قطاعي البناء والأشغال العمومية والري (كاكوبات) بسكيكدة، رهن الحبس المؤقت إلى غاية محاكمته، وهذا بأمر من قاضي التحقيق لدى محكمة الجنح الابتدائية بسكيكدة، بعد التحقيق معه في عدة جنح تتعلق باختلاس أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة، وجنحة المساس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات، كما وضعت ذات المصالح تحت الرقابة القضائية كل من سكرتيرة المدير و8 موظفين آخرين عن تهمة الإخفاء العمدي لجزء من العائدات المتحصل عليها من اختلاس أموال عمومية والمشاركة.
وأكدت مصادر “الشروق” إلى أن هذه القضية حركتها الفرقة الاقتصادية لأمن ولاية سكيكدة سنة 2019 على إثر معلومات مفادها وجود ثغرة مالية ناهزت 700 مليون سنتيم في الصندوق تم اختلاسها بعد الولوج إلى قاعدة البيانات.

تدمير 3 مخابئ للإرهابيين بالمدية وبومرداس

س. ع
كشفت ودمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي، الأحد، 3 مخابئ للجماعات الإرهابية وقنبلة تقليدية الصنع، خلال عمليات بحث وتمشيط بالمدية وبومرداس، حسب ما أورده أمس الإثنين بيان لوزارة الدفاع الوطني.
وأضاف ذات البيان، أن مفرزة أخرى للجيش عثرت على مسدسين آليين وكمية من الذخيرة بالجلفة.
كما أوقفت مفرزة مشتركة للجيش، بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني ببريكة في باتنة، 3 تجار مخدرات، وحجزت 50000 قرص مهلوس ومبلغ مالي يقدر بـ20 مليون سنتيم، فيما حجزت مفرزة أخرى للجيش، بالتنسيق مع مصالح الجمارك، مركبتين رباعيتي الدفع محملتين بـ55860 قرص مهلوس و40000 علبة سجائر، بورڨلة.
من جهة أخرى، أوقفت مفارز للجيش، 43 شخصا، بكل من جانت وتمنراست، وضبطت 52 مولدا كهربائيا و42 مطرقة ضغط وجهازي كشف عن المعادن، ومعدات مختلفة تستعمل في عمليات التنقيب غير المشروع عن الذهب، فيما أحبط حرس السواحل محاولة هجرة غير شرعية، لـ7 أشخاص، كانوا على متن قارب تقليدي الصنع بعنابة.

2500 طرد غذائي لسكان مناطق الظل في بجاية

توفيق بن يحيى
لا تزال العمليات التضامنية قائمة مع الفئة المتضررة من جائحة “كورونا” بولاية بجاية، وهذا منذ ظهور الوباء. وفي هذا الإطار أطلقت مديرية النشاط الاجتماعي لولاية بجاية صباح الأحد، وبناء على تعليمات أحمد معبد، والى ولاية بجاية، قافلة تضامنية أخرى مكونة من عدة شاحنات محملة بالمواد الغذائية، وملصقات توعوية حول وباء “كورونا”، لصالح 2500 عائلة محتاجة، تعيش بالمناطق النائية بتراب الولاية.
وتأتي هذه العملية التضامنية استجابة لاحتياجات سكان. هذه المناطق المتضررة من هذا الوضع الصحي الاستثنائي ومساعدتها في ظل تواصل انتشار فيروس كورونا. وللإشارة، فإن ولاية بجاية شهدت عدة عمليات مماثلة، أطلقتها الولاية منذ ظهور هذا الوباء، للوقوف إلى جانب هذه الفئة من المواطنين الذين فرض عليهم هذا الوباء التوقف عن العمل في الكثير من المهن والنشاطات وذلك كإجراء وقائي لتفادي الإصابة بهذا الوباء.

أساتذة بجامعة بلعباس دون سكن!

عاد أساتذة جامعة جيلالي ليابس بسيدي بلعباس للمطالبة بإيجاد حلول لمشكلة السكن التي تواجه الكثير منهم، وذلك بعد أكثر من ثمانية أشهر من مطالبتهم رئيس الجامعة بالتدخل وتسوية وضعية العديد من السكنات الوظيفية الشاغرة، والتحقيق في السكنات المشغولة من غير الأساتذة الجامعيين، وقد سبق لـ”الشروق” التطرق للموضوع في حينه، غير أن الإدارة لم تتفاعل نهائيا مع مطالب الأساتذة حسب ما صرح به ممثل عنهم.
وأكثر من ذلك لم تبادر الجهة المعنية للتواصل مع السلطات الولائية لتوفير حصة من السكنات الاجتماعية وفق الصيغة المبرمة بين وزارة التعليم العالي ووزارة السكن، حيث من المزمع توزيع 1700 سكن اجتماعي في الأشهر القريبة القادمة على مستوى الولاية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يزيح هذا العبء الذي يؤرق الكثير من هؤلاء الأساتذة الجامعيين.

عمار تو يطمئن الجزائريين

أكد الوزير الأسبق للصحة، عمار تو، أنّ وضع كورونا في الجزائر غير مفزع، لأنّ قراءة الأرقام من حيث عدد الإصابات ونسبة الوفيات تبدد كثيرا من المخاوف، على حدّ قوله.
وكتب عمار تو في منشور على صفحته الخاصة بموقع “الفيس بوك”: “الملاحظ هو أنّ ارتفاع عدد الإصابات أدى إلى انخفاض مريح على مستوى نسبة الوفيات يوميا”، مشيرا إلى أنّ منظمة الصحة العالمية كانت قد حددت مستواها المقبول في البداية بحوالي 5%، بينما نزلت في الجزائر في 6 جويلية الجاري إلى 1,5%، بعد أن كانت في بداية الجائحة شديدة الارتفاع في مستوى يلامس أحيانا 15%.
ولذلك شدّد على أنّ قراءة النسبة بمفردها مضللة، وكذا قراءة العدد بمفرده مضللة أيضا، لذا، يضيف الرجل، “تصبح الشروح الوافية الشافية حول مصدر كل بؤرة موبوءة وحول أسباب كل وفاة، مبـددة للتهويل وضابطة للتهوين ومحددة لمسؤوليات الجميع”.

العلامة الكاملة للقاضي بن بوضياف

أظهر رئيس جلسة محاكمة “آل طحكوت” قاضي القطب الجزائي المتخصص بن بوضياف كمال، تحكما كبيرا في تسيير الجلسة، رغم حساسية الملف وتعقيداته، إذ سير أطوار المحاكمة لساعات طويلية جدا بثبات وصبر ونفس طويل من خلال إعطاء الفرصة للمتهمين ومحاميهم للدفاع عن أنفسهم بكل أريحية، مما يجعله قاض بامتياز ويستحق العلامة الكاملة على رزانته بالرغم من أنه شاب في مقتبل العمر.

أزمة السيولة باقية وتتمدد

دخلت أزمة السيولة الحادة في مراكز البريد على المستوى الوطني شهرها الثاني، دون وجود بوادر لحلها في المنظور القريب، ومع هذا الحال يكابد المئات من المواطنين في طوابير طويلة منذ الصباح الباكر، تلفحهم أشعة الشمس، وفيروس كورونا يتهددهم، لعلهم يسحبون رواتبهم، ولكن غالبيتهم يعود خائبا بعد نفاد الأموال، ومع هذا الوضع، يٌطرح التساؤل عن الغياب المحير لوزير القطاع وإدارة مؤسسة البريد، لتقديم التوضيحات اللازمة للمواطن وتسارع لحل هذه الأزمة.

30 يوما دون ماء في العاصمة

جفت حنفيات حي سيدي مبارك بالشراربة في بلدية الكاليتوس بالضاحية الشرقية للعاصمة، منذ 30 يوما، ما حول حياة السكان للبداوة، حيث تجدهم منذ الصباح الباكر هائمين بالدلاء، بحثا عن الماء، في هذه الفترة التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة، وضرورة وجود المياه، للقيام بعمليات التنظيف الجسدي، لمواجهة فيروس كورونا.

شاب يقتل عمّه بطعنة سكين في خلاف على متجر

دمان. ب
اهتز سكان مدينة عين امليلة في ولاية أم البواقي، الاثنين، على وقع خبر وفاة الشاب الضحية المدعو، ق.ع.م، 39 سنة، متأثرا بجراحه، إثر تلقيه، ضربة بواسطة سكين، وجهها له، الجاني، ويتعلق الأمر، بابن أخيه، ق.أ، 25 سنة، أصابته على مستوى الفخذ الأيسر، الأمر الذي تسبب، في حدوث نزيف دموي حاد وتمزق في الأوردة، قبل أن يفارق الضحية الحياة، متأثرا بإصابته، في الوقت الذي كان مستشفى المدينة يقوم بإجراءات نقله إلى مستشفى قسنطينة الجامعي بسبب خطورة حالته.
في حين أرجعت مصادرنا، أن أسباب ارتكاب هذه الجريمة، في حق الأقربين، تعود لخلافات عائلية قديمة، حول ملكية وأحقية استغلال محل تجاري، وهي القضية، التي لا تزال، مطروحة على مستوى العدالة، للفصل فيها، قبل أن تتجدد هذه المرة وفي ساعات أولى من النهار، بعد دخول الضحية والجاني الذي هو ابن أخيه، في شجار عنيف، ليتلقى على إثرها العم الضحية، طعنة بسكين، أصابته على مستوى رجله، مسببة له نزيفا حادا، كان كافيا لإزهاق روح الضحية، الذي لفظ أنفاسه، داخل قاعة الإنعاش بالمستشفى، متأثرا بإصابته البليغة، فيما تمكنت مصالح الأمن، وفور تنقلها إلى مكان وقوع الجريمة، من توقيف الجاني، وحجز أداة الجريمة، وفتح تحقيق، لمعرفة ملابسات القضية، مع توفر عدد لا بأس به من الشهود.

الاعتداء على عامل في قطاع الصحة بعين الملح في المسيلة

أحمد. ق
تعرض ليلة الأحد عامل لاعتداء بواسطة سلاح أبيض داخل المؤسسة العمومية للصحة الجوارية في عين الملح بالمسيلة، مما استدعى إسعافه ونقله على جناح السرعة إلى مصلحة العناية المركزة بمستشفى عسلي محمد.
وحسب ما استقته “الشروق” من جهات محلية، فإن الحادثة وقعت في حدود الساعة العاشرة ليلا، أثناء محاولة المتهم فتح باب مكتب أحد الأطباء، أثناء ذلك تدخل العامل الذي حاول منعه من ذلك، خاصة وأنه مسبوق قضائيا، وفي غفلة منه، اعتدى عليه بسكين على مستوى اليد والكتف، خلف له نزيفا، تطلب إسعافه وتحويله إلى مصلحة العناية المركزة بمستشفى عسلي محمد، حيث يخضع للعلاج هناك، بينما أوقفت مصالح الأمن المتهم فور ذلك وفتحت تحقيقا في القضية، بالموازاة مع ذلك نظم مجموعة من العمال وقفة احتجاجية صبيحة أمس للمطالبة بتوفير الأمن أثناء مزاولة مهامهم.

الإطاحة بمجموعة إجرامية تنشط في ترويج الممنوعات

ق. م
تمكن عناصر الشرطة بأمن دائرة جامعة بالوادي، خلال الأيام القليلة الماضية، من الإطاحة بمجموعة إجرامية، تتكون من ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 29 و53 سنة، ينحدرون من المنطقة، يمتهنون ترويج المخدرات والمشروبات الكحولية عبر كامل إقليم دائرة جامعة، وتعود حيثيات القضية إلى استغلال معلومات مؤكدة وردت إلى عناصر ذات المصلحة، تفيد بقيام أفراد هذه المجموعة بترويج الممنوعات عبر أحياء وشوارع المدينة، ليتم على الفور إعداد خطة محكمة كللت بتوقيف المجموعة بأحد أحياء المدينة.
العملية أسفرت عن حجز 30 قرصا مهلوسا، بالإضافة إلى 189 وحدة مشروبات كحولية من مختلف الأنواع والأحجام. وبعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية تم إعداد ملفات جزائية للمتورطين وتقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا.

وفاة شاب بصعقة كهربائية بالوادي

يوسف رزاق سالم
لقي شاب حتفه بعد إصابته بصعقة كهربائية، الأحد، بقرية العيايشة ببلدية المقرن، الواقعة على بعد 25 كلم شمال شرق بلدية عاصمة الولاية. وبحسب خلية الإعلام للحماية المدنية بالوادي، فإن عناصر هذه الأخيرة وجدت جثة شاب يبلغ من العمر 35 سنة، في أحد البيوت المهجورة بالقرية المذكورة، وتم نقل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى، فيما فتحت المصالح الأمنية المختصة تحقيقا معمقا لمعرفة أسباب وملابسات هذا الحادث الذي ما فتئ يتكرر بولاية الوادي.

إطلاق المدرسة القرآنية الافتراضية خلال الصيف بولاية إيليزي

معتز روابح
أطلقت مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية إيليزي، المدرسة القرآنية الصيفية عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، التي تضم أقساما قرآنية متنوعة، مثل قسم جزء عم، وقسم جزء تبارك وغيرها، فيما يؤطرها نخبة من الأئمة وأساتذة التعليم القرآني على مستوى الولاية، كما أن التسجيل يكون مفتوحا أمام جميع الراغبين من الجنسين، وجميع الفئات العمرية، وذلك عن طريق الصفحة الرسمية للمديرية والمدرسة، وجاءت هذه المبادرة، نظرا إلى الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا، التي انجر عنها تعليق النشاطات المسجدية.

احتجاج أعوان أمن سوناطراك غرد النص بسبب نظام العمل

معتز روابح
قام، صباح الاحد، أعوان الأمن الداخلي لشركة سوناطراك قسم الإنتاج الناحية الجهوي بغرد النص بإقليم بلدية برج عمر إدريس ولاية إيليزي، بالاحتجاج على جملة من المطالب التي تتعلق بنظام العمل، حيث يقضي العمال العائدون من العطلة أسبوعين في الحجر، بالإضافة إلى العمل أربعة أسابيع، أي إنهم يعملون ستة أسابيع عوض أربعة فقط، وهذا ما اعتبروه كثيرا، وطالبوا بإعادة النظر فيه، كما طالبوا أيضا بضبط الراتب الشهري، من حيث تاريخ صب الرواتب، وأكد بعض الأعوان لـ”الشروق”، أنه ليس هناك تاريخ محدد لتلقي رواتبهم، وأضاف أن من بين مطالب الأعوان هو تحسين ظروف الحجر الصحي، الذي يمكث فيه الأعوان، وذلك من خلال الدخول غير المنتظر للأعوان، ما يؤثر على ظروف الحجر، كل هذا تمت مناقشته خلال الاجتماع الذي عقده معهم بعض المسؤولين بالشركة للوصول إلى الحلول.

اتنتشل جثة شاب غرق في إحدى بحيرات الطاسيلي بجانت

معتز روابح
قام أفراد الحماية المدنية التابعون للوحدة الثانوية بالمقاطعة الإدارية جانت ولاية إيليزي، بداية الأسبوع، بانتشال جثة الشاب، ”ع. هـ”، البالغ من العمر 24 سنة، الذي غرق في بحيرة تيكوباوين، التي تبعد بأكثر من 80 كيلومترا عن مدينة جانت، حيث تم نقله إلى مصلحة الجثث بالمؤسسة العمومية الاستشفائية.
وتعتبر هذه البحيرات المنتشرة في صحراء ومرتفعات الطاسيلي وجهة العديد من الشباب، من أجل الاستجمام والسباحة هروبا من الحرارة المرتفعة خلال هذه الأيام، فيما تنصح الحماية المدينة بعدم السباحة في مثل هذه البحيرات، بالنظر إلى خطورتها حتى على أمهر السباحين.

قطاع الصحة يفقد طبيبا بسبب كورونا

أيوب بن نونة
ودّع قطاع الصحة بتقرت، الأحد، الطبيب الدكتور قزي المشري، متأثرا بوباء كورونا، بعد إصابته وهو يؤدي مهامه بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بتقرت، حيث خيمّت علامات الحزن والأسى والتأثر للطواقم الطبية وشبه الطبية، التي اهتزت لهذا الخبر في الوقت الذي تحتاج فيه المؤسسات الصحية إلى المزيد من الكوادر الطبية، إثر التزايد الكبير لحالات المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19 بتقرت، التي أصبحت تحصد يوميا العديد من الوفيات.

حجز أكثر من 8 آلاف قرص من الحبوب المهلوسة

أيوب بن نونة
تمكن عناصر الشرطة القضائية لأمن دائرة تقرت مؤخرا، خلال دورية أمنية من حجز 8358 كبسولة من مختلف الأنواع من المهلوسات والمؤثرات العقلية من صنع أجنبي. وبحسب الملازم الأول بفرقة الشرطة القضائية لأمن دائرة تقرت، طباخ ياسين، في تصريحه لوسائل الإعلام، فإن هذه العملية التي تدخل في إطار مكافحة الجريمة بكافة أشكالها من بينها المخدرات والمؤثرات العقلية، مكنت من توقيف 3 أشخاص من بينهم فتاة تتراوح أعمارهم بين 27 و33 سنة، كانوا على متن سيارة سياحية من نوع هيونداي أتوس بصدد البيع والترويج لهذه السموم، كما تم حجز سلاح أبيض بحوزتهم من الصنف السادس دون مبرر شرعي، حيث تم إحالة المتهمين أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة تقرت.

وفاة تلميذ تحت عجلة آلة تزفيت الطرقات في خنشلة

مامن. ط
لفظ الطفل اكسل عبد الرؤوف، ابن العشر سنوات، بقرية أولاد أوصيف، ببلدية شليا بخنشلة، أنفاسه الأخيرة، صباح الأحد، تحت عجلة شاحنة تعبيد الطرقات، أثناء أشغال التزفيت، أين تم نقله جثة هامدة، من قبل أحد مستعملي الطريق، إلى مستشفى المدينة، في الوقت الذي فتحت فيه مصالح الدرك الوطني، تحقيقا في ظروف الحادث الذي هز المنطقة، يذكر أن الطفل عبد الرؤوف نجح هذا الموسم في الانتقال إلى السنة الأولى متوسط، وكان في مكان الحادث الأليم، يراقب رفقة أترابه عمليات التزفيت ضمن فضول الأطفال الأبرياء.

أخبار الجزائر سكيكدة كورونا الجزائر

مقالات ذات صلة

600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بلبل الشرق

    لماذا لم تخصص الاقامات الجامعية بعد.تجهيزها بالمعدات الطبية فهي واسعة وفيها عدد ضخم من الغرف والاسرة ومطعم وبعيدة على السكان ومجانية ام لابد من التعاقد مع اصحاب الفنادق مقابل اموال طائلة لغاية في نفس يعقوب

  • Kirak

    عمار تو؟؟؟؟ ماهوش في الحبس؟ و يزيد يهدر على كورونا شغل خبير هو و شغل حنا رايحين نسمعولو!

  • واحد ززايري

    عماااااار توووووو
    مطلوب على جناح السرعة…..
    ليس لعلاج الكورونا
    ولكن للمحاكمة كي خاوتك

close
close