الجمعة 26 فيفري 2021 م, الموافق لـ 14 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • موضوع احتياطي "أول" يرافق الرئيسي ويعوّضه عند الضرورة

  • الاستنجاد بالأسئلة الاحتياطية في حال تسريب "الأول" و"الرئيسي"

استحدثت وزارة التربية الوطنية من خلال الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، المواضيع الاحتياطية الأولى التي “ترافق” مواضيع الامتحانات المدرسية الرسمية الرئيسية وتحل محلها في الأزمات، والتي يتم الاستنجاد بها استثناء في حال حدوث أي طارئ خلال فترة الإجراء، و من ثمة التصدي بشكل آني وسريع لمشكل تسريب ونشر الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح بحوزة الديوان ثلاثة نماذج مختلفة لمواضيع الامتحانات الرسمية.

قالت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، إنه بالإضافة إلى المواضيع “الاحتياطية الثانية” التي تم استحداثها مباشرة بعد فضيحة تسريب مواضيع امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2016، والتي عادة ما يتم حفظها بمركز الطبع الوحيد الكائن بفرع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالقبة الجزائر، ولا يتم اللجوء إليها إلا في حال حدوث تجاوزات، فقد تم استحداث المواضيع الاحتياطية “الأولى”، والتي ستكون “مرافقة” لمواضيع الامتحانات الرسمية الرئيسية وتأتي بألوان مغايرة، ويتم توزيعها على المراكز في نفس اليوم ونفس الساعة التي تسلم فيها الأسئلة الرئيسية، وبالتالي وفي حال حدوث أي طارئ خلال فترة إجراء الاختبارات، وعلى سبيل المثال في حال إذا سجلت الوزارة بالتنسيق مع المصالح الأمنية تسريب لموضوع يشابه الموضوع الحقيقي على مواقع التواصل الاجتماعي عشية إجراء الاختبار، تقوم مباشرة المصالح المختصة بإعطاء أوامر لرؤساء مراكز الإجراء، للإلغاء الفوري للموضوع الرئيسي محل الاختبار والاستنجاد مباشرة بالموضوع الاحتياطي “الأول”، الذي يحل محل الموضوع الرئيسي، وذلك قصد الحفاظ على مصداقية الامتحان، ودون ترك أي مجال للشك، شريطة الالتزام ببروتوكول الامتحان وهو الامتناع عن فتح الموضوع الرئيسي وتركه مغلقا على أن يتم إرجاعه إلى “بنك المواضيع”.

وأضاف مصدرنا بأن فريق العمل الذي يضم أساتذة ومفتشين، مكلف بإنجاز ثلاثة مواضيع في كل مادة وشعبة، والتي يتم الاستنجاد بها في حال إذا تم استهلاك المواضيع الاحتياطية “الأولى”، حيث يجري العمل على قدم وسابق للقضاء بصفة نهائية على ظاهرة نشر وتسريب المواضيع المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، للتشويش على الممتحنين وإرباكهم سواء قبل انطلاق الاختبارات أو أثناء إجرائها أو بعدها.

وبخصوص ملف التسجيلات، أكد المصدر ذاته بأنه سيتم منح المترشح الحر أو النظامي فترة أسبوع إضافية، بعد انقضاء فترة التسجيلات الإلكترونية لاجتياز الامتحانات المدرسية الرسمية الثلاثة دورة 2021، التي ستختتم غدا الخميس 28 جانفي الجاري، لتمكينهم من إيداع ملفاتهم الورقية على مستوى المؤسسات التربوية بالنسبة للممتحنين المتمدرسين، ومديريات التربية للولايات بالنسبة للممتحنين الأحرار.

وأشار ذات المصدر إلى أنه تم منح مديريات التربية للولايات مهلة إلى غاية 08 فيفري المقبل، لتسليم ملفات المترشحين النظاميين والأحرار وكذا الممتحنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، لفروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات التسع الموزعة وطنيا. فيما جدد تأكيده بأنه عدد المترشحين للامتحانات الثلاثة قد قارب مليوني مترشح وطنيا، غير أنه وعقب الانتهاء من التدقيق في الملفات سيتم إسقاط التسجيلات “الكاذبة”.

وفيما بتعلق بملف تقليص مرات إعادة امتحان شهادة البكالوريا لفئة الممتحنين الأحرار، شدد مصدرنا بأن الإعادة تبقى مبدأ اجتماعيا ولن تتخلى السلطات العمومية عنه، وستبقى مفتوحة لجميع الأشخاص الراغبين سواء في تحسين معدلاتهم في البكالوريا أو الذين يسعون لافتكاك منصب للترقية إلى منصب عال خلال مسارهم المهني.

الامتحانات المدرسية مواضيع البكالوريا وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • بعد تذبذب في تموين السوق

    فتح مخازن البطاطا لمواجهة الندرة وضبط الأسعار

    كشف الديوان الوطني المهني المشترك للخضر واللحوم، عن إطلاق عملية تفريغ مخازن البطاطا وضخها في الأسواق مطلع الأسبوع المقبل. وجاء في بيان نشره الديوان على صفحته…

    • 531
    • 0
  • تم تسجيل حالتين منها في الجزائر

    تعرف على السلالات الجديدة لكورونا في 12 نقطة

    تواجه الجزائر خطر السلالات المتحورة لفيروس كورونا، على غرار باقي دول العالم التي شهدت لحد الآن 3 سلالات جديدة في إنجلترا، جنوب أفريقيا والبرازيل، وهذه…

    • 1652
    • 0
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الجزائر بلاد لعجب

    الله يبارك هده هي المشاكل الحقيقية لقطاع التربية والتعليم. ديما خارجين عن الموضوع(الحيقية)

  • بوعلام

    مع تقديري للموضوع ولصاحبه، استسمح الكاتب ان اشير ايضا الى أنه في الصورة توجد ثلاثة نماذج من البشر للأسف ، فالاول مستور بالكامل ، الثاني الى الركبة والثالث فوق الركبة ،حتى الصورة معبرة ، كان عليكم ان تختارو صورة لشباب يكونوا نماذج حقيقيين.

  • الجنوب الكبير لا يتكلم لغة المستعمر

    لو كان تزيدو معاها خيارات الحلول وامكانية الاتصال بصديق.. الله يهديكم في عوض ما تلغى اللغة الفرنسية في مناهج التدريس و تستبدل بلغة حية مثل الانجليزية لأجل اللحاق بركب الدول المتطورة قاعدين خطوة لأمام و عشرة للوراء

  • abdelkader kadri

    Merci

close
close