السبت 05 ديسمبر 2020 م, الموافق لـ 19 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • 400 مترشح حاز شهادة البكالوريا بمعدل فوق 16 من 20

  • "رحمة عون" تفتك المرتبة الثانية في "الباك" بمعدل 19 من 20

  • أزيد من 500 ناجح يفتك العلامة الكاملة في مادتي الرياضيات والعلوم

أعلنت، مساء الأربعاء، وزارة التربية الوطنية عن نتائج شهادة البكالوريا دورة سبتمبر 2020، عبر الفضاء الرقمي المخصص للأولياء بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين، وموقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات للأحرار، حيث بلغت بنسبة النجاح الوطنية 55.30 بالمائة، بنسبة ارتفاع طفيفة مقارنة ببكالوريا دورة جوان 2019، قدرت بـ0.74.

وهي نسبة النجاح الأكثر واقعية مقارنة ببكالوريا السنوات الفارطة، حيث عبرت عن المستوى الحقيقي للتلاميذ. في حين بلغ عدد الناجحين قرابة 400 ألف ناجح وطنيا، مقابل 301 ألف راسب بنسبة بلغت 44.70 بالمائة.

وأفرجت الوزارة الوصية في حدود الثالثة زوالا عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا، الذي برمج في الفترة بين 13 و17 سبتمبر الفارط، في ظروف استثنائية قاهرة فرضتها أزمة الوباء، إذ تمكن المترشحون من التعرف على نتائجهم عبر الفضاء الرقمي المخصص للأولياء وعبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وكذا عبر متعاملي الهاتف النقّال الثلاثة “موبيليس”، “أوريدو” و”جازي”، كما تم نشرها عبر مختلف ثانويات الوطن، تطبيقا لتعليمات وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، إذ جاءت نسبة النجاح متقاربة مع نسبة الرسوب، حيث بلغ عدد الناجحين وطنيا 373.182 ناجح، بنسبة نجاح بلغت 55.30 بالمائة، في حين بلغ عدد الراسبين 301.649 راسب بنسبة قدرت بـ44.70 بالمائة، وهي نسبة النجاح الأكثر واقعية مقارنة مع النتائج المحققة في بكالوريا السنوات القليلة الفارطة، إذ عبرت عن المستوى الحقيقي للتلاميذ بحسب المتابعين لشؤون التربية في الجزائر.

وكشفت مصادر “الشروق” أن نسبة المترشحين الذين حازوا شهادة البكالوريا بمعدل 9 من 20، لم تتعد 1 بالمائة وطنيا وهي نسبة ضئيلة جدا مقارنة بالنسبة الإجمالية للنجاح، وذلك عقب تطبيق الوصاية لنظام “الإنقاذ” الملغى منذ 18 سنة، باعتمادها لقرار التخفيض في معدل النجاح، بسبب أزمة كورونا التي تسببت في غلق المدارس وتعليق الدراسة، مما ترتب عنه إسقاط لدروس الفصل الدراسي الثالث من الموسم الدراسي المنصرم 2019/2020، والإبقاء على دروس الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

وأضافت مصادرنا أن عدد المترشحين الذين افتكوا العلامة الكاملة 20 من 20 في المواد العلمية كالرياضيات والعلوم الطبيعية قد فاق 500 مترشح على المستوى الوطني، في حين حاز 400 ممتحن شهادة البكالوريا بمعدل 16 من 20 فما فوق، فيما تمكنت النابغة عون رحمة من ولاية الوادي من افتكاك المرتبة الثانية وطنيا في امتحان شهادة البكالوريا، بمعدل نجاح قدر بـ19.16 من 20، شعبة علوم تجريبية.

“شعبة الرياضيات” تتصدر بنسبة نجاح 88.22 بالمائة

واحتل تلاميذ شعبة الرياضيات المرتبة الأولى في سباق البكالوريا بنسبة نجاح وطنية بلغت 80.22 بالمائة، يليهم تلاميذ “شعبة اللغات الأجنبية” بنسبة نجاح نهائية قدرت بـ67.78 بالمائة، في حين تم تسجيل تراجع شعبة “علوم تجريبية” إلى المرتبة الرابعة بنسبة نجاح وطنية بلغت 56.97 بالمائة، وسبقتهم شعبة “تقني رياضي” بافتكاكها المرتبة الثالثة بنسبة نجاح بلغت 58.48 بالمائة، لتأتي شعبة “تسيير و اقتصاد” في ذيل الترتيب بنسبة نجاح قدرت بـ38.09 بالمائة وطنيا.

صديقي عبد الصمد… الأول في “الباك” بمعدل 19.20

تحصل التلميذ صديقي عبد الصمد على أعلى معدل في شهادة التعليم الثانوي بكالوريا دورة سبتمبر 2020، بمعدل نجاح بلغ 19.20 على 20، شعبة “تقني رياضي”، بثانوية عبد الله بن عيسى الحناية بولاية تلمسان. في حين افتكت التلميذة عون رحمة شعبة علوم تجريبية بولاية الوادي المرتبة الثانية بنسبة نجاح قدرت بـ19.16 من 20.
أما المرتبة الثالثة فعادت إلى التلميذة بدراء بن رشات من ولاية قسنطينة بمعدل 19.10

الجزائر شهادة البكالوريا وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مبروك

    أتقدم بتهاني الحارة لكل الناجحات و الناجحين ، كما لا يفوتني تهنئة الناجحات و الناجحات بولاية تيزي وزو على افتكاكهم للمرتبة الأولى وطنيا .

  • tadaz tabraz

    301 ألف راسب في بكالوريا 2020.. و1 بالمائة نالوا الشهادة بمعدل 9 … لو خفضت السلطات معدل النجاح الى 5 أو 4 من 20 كان الأمر أفضل لتعم الفرحة كل البيوت بما أن الكل : طلبة وأولياء وسلطات البلد .. متفقون على تحويل منظومتنا التربوية وكذلك الجامعية الى أضحوكة

  • nacer

    ارتفاع طفيفة مقارنة ببكالوريا دورة جوان 2019، قدرت بـ0.74.
    وهي نسبة النجاح الأكثر واقعية مقارنة ببكالوريا السنوات الفارطة
    و الشيتة تتكلم , هذا لي خلانا أخر الأمم

  • احمد

    يا له من نجاح!!!!!! مليون مبروك الى نبغاء البكالوريا أصحاب المعدل 9 / 20
    العام القادم معدل للنجاح في الدكتوراه سيكون ابتداء من5 | 20

  • salah

    c’est bien de mentionner 1° pour les 09

  • عمر عمران

    من أجل زيادة نسبة النجاح 100/1 فضلت الوزارة ضرب مصداقية البكالوريا في الصميم.

  • عيساني خثير

    القرارات الشعبوية هي التي أفسدت حال الجزائر ، المفروض أن شهادة البكالوريا هي تثمين لجهود التلميذ الدراسية ولكن عندما يتم تخفيظ معدل النجاح إلى 9 نقذ فهذا يعني ببساطة تمييع لجهود التلاميذ الذين اجتهدوا وكدوا للحصول على الشهادة وفي هذه الحالة يصبح الاجتهاد والكسل وجهان لعملة واحدة

  • رياض

    مبروك لكل الناجحين و تمنياتي بالنجاح السنة القادمة للذين لم يساعفهم الحظ هذه السنة.

  • Karim

    55 بالمئة نسبة النجاح… اغلبهم بمعدل تسعة او ربما اوصلوا لمعدل تسعة حتى يتم رفع نسبة نجاح البكالوريا… الله لا تربحكم افسدتم كل شيء في الجزائر…. لقد تصرفتم في الجزائر كما تتصزف القرود مع سلة الموز….

  • متشافي مؤهل

    نتائج عادية لما يزيد عن العشرية الأخيرة، دائما نفس النسب تقريبا و العام القادم لن يختلف و كدا العام الدي بعده.
    يجب العمل على إعادة القيمة لشهادة الباكالوريا و المنظومة التعليمية ككل، لأن ما يسمى بالإصلاحات خلال سنوات الألفين و التي هي تغييرات خاطئة أدت لنتائج سلبية، هناك ضياع لجيل كامل من المتمدرسين بمستوى متدني، مشكل عويص.

  • رانية

    مليحة والله لي تعب ملقاش و تقول مستوى الحقيقي راكم دمرتوهم بالنقاط هذو لي خدم على 15 لقى روحو 10 واش معناها، بكى تاع اولاد هذو مراحش يروح باطل يجي نهار و كل واحد عندو يد في دموعهم يتحاسب عند ربي هذا واش نقول غير حسبي الله و نعم الوكيل

  • أستاذ

    الذين حازوا شهادة البكالوريا بمعدل 9 من 20، لم تتعد 1 بالمائة وكم هي النسبة بين 9 و 10 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بخدة بخدة

    جميع أنواع التهاني أزفها للناجحات،والناجحين في شهادة البكالوريا2020

  • Brahimi Zoubir

    أن لم افهم شئ في هدف البكالرية 2020علوم 80%نجاح تسير وإقتطاد 37% بعض الشعب متواضع سهلة و بعض الشعب صعبة. لماد اوكلكم ربي لأن بعض التلاميد حطموهم الشباك اصبح بلكوطة

  • Rouabah Fethia

    Vous n’avez pas honte, vous avez saboté tous les élèves, au diable le bac algérien qui n’a aucune valeur, aucune
    crédibilité, tout est basé sur des faits faux et irréels

  • الكذب حرام

    نعم نسبة الناجحين بمعدل تسعة هي واحد بلمئة اين قبل احتساب 9 نانجح كان نسبة النجاح هي 48 لكن بعد اعتماد9 معدل قبول فقد كانت نسبة النجاح هي 56 بلمئة

  • مجرّد رأي

    نسبة الناجحين بأقل من 10 تصل إلى الربع في الكثير من الثلنويات … ويقولك 1% ؟؟؟؟؟؟ …..أفهم أنت…!!!!!!!

  • زين الدين

    ماهي نسبة المتحصلين على معدل 14فما فوق وفي حالة قلة العدد هل سيتم تخفيض معدلات القبول

close
close