الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 12 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 23:02
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

في الحلقة ما قبل النهائية من برنامج تلفزيون الواقع الرائد في العلوم والتكنولوجيا، “نجوم العلوم” الموسم الحادي عشر، يتنافس أربعة مخترعين لافتكاك تأشيرة العبور إلى المحطة الختامية من مسابقة الابتكارات العربية.

وبلغ الدور نصف النهائي كل من الأردنية نهى أبو يوسف “اللاصق المفعّل لجفن العين المغموشة”، القطري عبد الرحمن صالح خميس “سجادة الصلاة التعليمية التفاعلية”، العراقي حسام سمير “الخرسانة المكيفة للحرارة”، والمغربي يوسف العزوزي “دعامة تعديل تدفق الدم”. ويواجه المتسابقون لجنة تحكيم وخبراء متمرسين في المجال، لتأمين مكان لهم في التصفيات النهائية، ولفرصة التنافس للفوز بجائزة نقدية بقيمة 600 ألف دولار لتمويل مشاريعهم.

ولم ترتق أنفال الحمدانية واختراعها الخاص بالاستخلاص الآلي لليمون المجفف إلى مستوى توقعات لجنة التحكيم في الحلقة السابقة، فهذا الجهاز، المصمم لاستخراج الكربلة من ثمار الحمضيات الجافة عن طريق فصلها عن اللب مع الحفاظ على العناصر الغذائية فيها، لا يزال ينتج مواد غير صالحة للاستعمال، وبهذا أقصيت من البرنامج. وعلى الرغم من ذلك، فقد بقيت أنفال مصممة على أن مغادرتها للبرنامج لن تكون نهاية رحلتها الابتكارية، حيث إنها تعتزم السفر إلى سنغافورة لمواصلة العمل على مشروعها والحصول على درجة الماجستير، وعلقت قائلة: “أود أن أوجه رسالة إلى جميع المخترعين الذين يتابعون البرنامج، اسعوا وراء أفكاركم مهما كانت صغيرة، وقدموها للعالم، وتحدوا جميع المصاعب التي تعترضكم بشجاعة وصبر”.

وكان الكيميائي الجزائري عماد الدين عزوز قد غادر البرنامج في حلقة “النموذج الهندسي” عن مشروع ابتكاره “جهاز المسح الطبي للزفير” الذي يهدف إلى استشراف مبكر لمؤشرات مرض السرطان من خلال زفير المريض. وفي الموسم الخامس عام 2013، فاز الدكتور الجزائري محمد دومير بلقب “نجوم العلوم” عن اختراعه الذي يشخّص إصابات الحيوان وأوجاعه أثناء سيره، فيما حلّ الجزائري الآخر مراد محمد بن عصمان في المرتبة الرابعة من الموسم السابع، وعادت المرتبة الثانية في 2016 للمخترع عبد الرحيم بورويس، صاحب ابتكار “ونداركيت” (القميص الذكي الخاص بمرضى التوحد)، وحققت سيليا خشني المرتبة الثالثة في آخر مشاركة للجزائريين الموسم الفارط، وقدمت مشروعاً حول رصد الطائرات المسيَّرة “درونز” والتشويش عليها.

“نجوم العلوم” برنامج تلفزيوني تعليمي وترفيهي، أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، كما يهدف إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة. ويتخطى عدد خريجي البرنامج 131 مخترع من 18 دولة عربية، ممن نجحوا في تحقيق النجاح تلو الآخر، فنجحوا في جمع أكثر من 14 مليون دولار أمريكي على شكل إيرادات ومنح وتمويل جماعي بشكل مستقل، وذلك فضلا عن فوزهم بمئات جوائز الابتكار، كما ساهم خريجو البرنامج في تأسيس شركات، وتوفير فرص عمل، والمشاركة في حوارات ملهمة، وبناء مدارس، ملهمين بذلك جيل كامل. للتذكير يعرض “نجوم العلوم” كل سبت على الساعة السابعة والنصف مساء، دائما على شاشاتكم “الشروق تي في”.

الشروق تي في عماد الدين عزوز نجوم العلوم 11

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close