-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يعد النص الوحيد الذي كتبه ولم يخرجه بنفسه

المسرح الجهوي لقسنطينة يكرم علولة بـ”التفاح”

الشروق أونلاين
  • 2436
  • 0
المسرح الجهوي لقسنطينة يكرم علولة بـ”التفاح”
ح م
عبد القادر علولة

عقد مدير المسرح الجهوي لوهران، عز الدين غوثي، الأربعاء، ندوة صحفية بمقر المسرح الجهوي لقسنطينة، لتقديم تفاصيل العمل الجديد الذي تحتضنه عاصمة الثقافية العربية، ويتعلق الأمر بمسرحية الراحل عبد القادر علولة “التفاح”، التي تعد النص الوحيد الذي كتبه علولة ولم يقم بإخراجه بنفسه والذي سيقدمه اقتباسا وإخراجا سمير بوعناني.

 عاد مدير مسرح وهران، منتج العمل إلى الظروف التي كتب فيها علولة نصه، من 6 نوفمبر 1991 إلى غاية 7 جانفي 1994، حيث طلب منه أحد أصدقائه نصا ليجسده مسرحيا وحالت الظروف دون أن يقدم علولة عمله على الخشبة بنفسه كما تعوّد دائما.

أحداث مسرحيةالتفاحتدور داخل مرحاض عمومي، في شكل ثلاثة مشاهد أو قصص. الأولى تروي قصة عائلة تسكن في مرحاض عمومي، بعد أن تفقد مسكنها ويتضامن معها صاحب المرحاض، وهو أيضا شخص فقير يقوم بإعادة تهيئة مرحاض عمومي وتسييره.

والقصة الثانية تدور حول عامل بسيط يفقد عمله بعد غلق مصنعه وانهيار مؤسسته، يلجأ إلى المرحاض العمومي كي يعبر عن مشاكله عندما يجد نفسه عاجزا عن شراء فاكهة التفاح لزوجته التيتتوحم، أما القصة الثالثة فتتعلق بفنان شاب يتخذ من المرحاض مكانا للتدريب، بعد أن وجد نفسه مهمشا في مؤسسته.

  ورغم أن هذه القصص منفصلة عن بعضها، إلا أنها ترتبط في العمق بمشاكل المجتمع التي كان علولة يطرحها بذكاء فني وعمق فكري كبير، فالمرحاض هو تعبير عن الفضاء العام والمجتمع، والتفاح هو رمزي، يمكن قراءته وتأويله على أكثر من صعيد، فالتفاح يرمز إلى زمن غير بعيد كانت فاكهة محرمة إلى الفقراء والبسطاء من جهة، ومن جهة أخرى هي قرينة بالخطيئة والمحرم.

مساعد المخرج عبد القادر بلقايد، أشار خلال الندوة الصحفية إلى أن العمل هو تكريم لفقيد المسرح عبد القادر علولة من خلال هذا العمل الذي كان ورشة تكوينية للشباب، وتقديمه اليوم للخشبة يعني أن أعمال علولة ما زالت تعبر عن عصرها بصدق. هذا، وقد تم الاعتماد على تقنية الفلاش باك والقوال  من جهة، لإعطاء العمل بصمة الرجل الذي كتبه، ومن جهة أخرى للعودة ثلاثين عاما إلى الخلف وقراءة جزائر تلك الفترة.

 

وللإشارة، فإن العمل الذي قدمه للخشبة سمير بوعناني، ووقعه سينوغرافيا علي حزاتي يجسده مجموعة من الشباب أمثال أمين ميسوم، مصطفى مراتية، مليكة نجادي، سناء نشاد، حسين فارس، زكريا عقيل، بلال بن زويكة و باي ناصر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!