-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البرلمان يشرع اليوم في مناقشة تعديلات قانون الطيران المدني

الحكومة تمهد لعودة شركات الطيران الخاصة للخدمة

الشروق أونلاين
  • 3579
  • 0
الحكومة تمهد لعودة شركات الطيران الخاصة للخدمة
الشروق

يشرع نواب المجلس الشعبي الوطني اليوم في مناقشة التعديلات الجديدة على قانون الطيران المدني، والتي تأتي كإضافة لقانون 27 جوان 1998، حيث يتضمن المشروع تمهيدا صريحا وواضحا لعودة نشاط شركات الطيران الخاصة من خلال إلزامها بنظام للسلامة والأمن وجب إعداده وتنفيذه، كما سيكون للخواص إمكانية الخوض في مهام مراقبة خدمات الطيران المدني وفق دفتر شروط خاص.

وبحسب مسودة القانون التي تحوز “الشروق” على نسخة منه فإن خدمات الطيران ومقدموها تخضع لرقابة الدولة وإشرافها ومتابعتها المستمرة بغية ضمان السلامة والأمن الجويين، مع إنشاء لجنة وطنية لأمن الطيران المدني ولجان محلية لأمن المطارات. 

ويتضح من خلال مسودة القانون أن هناك مسعى حكوميا لإعادة شركات الطيران الخاصة إلى الواجهة، حيث تضمن القانون فقرة تفيد بإلزام مقدمي خدمات الطيران الحائزين على اعتماد أو رخصة، إعداد نظام تسيير السلامة والأمن وتنفيذه، حيث نصت حرفيا على “يتعين على مقدمي خدمات الطيران الحائزين على اعتماد او رخصة أخرى مهما كان شكلها تسلمها السلطة المكلفة بالطيران المدني، إعداد نظام تسيير السلامة والأمن وتنفيذه، موضحا أن إعداد هذا النظام وتنفيذه سيحدده التنظيم. 

وفتح القانون الجديد المعدل الباب أمام الخواص الخوض في مهام مراقبة خدمات الطيران المدني، حيث نص القانون على انه وعندما تقتضي الظروف يجوز للسلطة المكلفة بالطيران المني أن تقوم تحت مسؤوليتها بتفويض كل هذه المراقبة او جزء منها إلى أشخاص طبيعيين أو معنويين مؤهلين لهذا الغرض ويجب ان يستوفوا شروط دفتر الأعباء الذي تعده. 

ومن بين التعديلات تبرز قضية تعويض الركاب الذين يمنعون من الركوب بدون إرادتهم أو تلغى رحلتهم أو يتم تأخيرها، حيث يحق لهم الاستفادة من معلومات وتعويضات مادية تتناسب والأضرار الناجمة عن هذه إلغاء الرحلات وتأخيرها، كما أنه يمنع على شركة النقل الجوي العمومي أن ترفض حجز تذكرة لأي شخص ذي إعاقة أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتيح القانون للأشخاص الحائزين على شهادات ملاح خاص أو ملاح مهني أجنبي في الطيران، من الذين لديهم معارف تساوي على الأقل المعارف المطلوبة للحصول على الشهادة الجزائرية الموافقة، الحصول على شهادة معادلة بعد دراسة ملفتهم وفق شروط وكيفيات محددة عن طريق التنظيم.

واشترط القانون أن تسلم مراكز الخبرة في طب الطيران والأطباء الممتحنين بعد الفحص، مستخدمي الطيران المدني، الشهادات الطبية المطلوبة لممارسة الوظائف الموافقة لشهاداتهم للطيران، المعتمدة من طرف السلطة المكلفة بالطيران المدني، وفق شروط وكيفيات محددة عن طريق التنظيم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • قنون

    تحيا المنافسة الشريفة.....الخائفون من المنافسة هم المستفيدون من الاحتكاـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار.

  • محمد

    يا اخي كل هده القوانيين موجودة مند زمن من طرف منضمة الطيران المدني وتطبق وتحترم من طرف كل شركات الطيران العالمية ماعدا الجوية الجزائرية انا لم اسمع في حياتي مسافرين تلقوا تعويض من هده الجوية مع ان هناك خروقات بالجملة علي سبيل المثال التاخر المتكرر والغاء الرحلة...الخ ادن لا داعي للضحك علي الضقون

  • بدون اسم

    اين انتم يا من تتهمون المغرب بانه سبب كوارتكم الجوية اين وزيركم الدي قال ايادي اجنبية وراء حوادت طائراتكم اين العباسي و سولو و غيرهم مادا تقولون في هدا ام انكم تظهرون الا عندما تتحدتون عن المغرب بالسب و الشتم

  • citoyen

    performance... و هو علم اداء و كفاءه المحرك و نسبه الاستفاده منه .
    CONTROL ... و هو علم يدرس جميع الدوائر المتحكمه في الطائره , سواء كانت ( كهربيه – هيدروليـكيـه – رقميـه – هوائيـه - ....... )
    2- تعاقد مع طلبة الجامعة فرع ميكانيكي ضروري اكثر من مراكز تكوين مهني
    - لان لديهم مستوى نظري ولغة انجليزية فهم جاهزون . على قطاع الجيش ان يتعاقد معهم لتكوين يد عاملة افضل مؤهلة نظريا . لا تنسو هده الكوادر ستساهم بنجاح....................

  • citoyen

    تشجيع الجامعيين في الجامعة - شعبة الطيران - على الانخراط في المهنة بعد تكوين تطبيقي . حتى لا نخسر اليد العاملة المؤهلة .
    branche aeronautique..........

  • Victor HUGO

    Merci de ton message très fort,c'est l'objectif de ce pouvoir .L'argent dilapidé sera remis en service pour en faire de nos enfants leurs esclaves demain
    Ils ont atteint leur objectif

  • Abdelmalek

    Qui va investir dans l aviation civile ? Mais"eux" qui sont au commande du pays depuis une quinzaine d années Avec quoi ? Alors là où sont les 980 milliard de la rente pétrolière de ses 15 dernières années pardi ? A l approche du fin de parcours on se fait des lois sur mesure pour assure ses arrières Le peuple s est révolté contre le recrutement à la tête du client à Air Algérie Alors ils ont dit puisque c est comme ça nous allons créer nos propres Air Algérie familiale et Dezou m3ahoum voila

  • عبد الله

    هل فهمتم شيئ انا لم أفهم افهم يوم تزول تلك العقول الخاوية منذ 62 ونحن نعاني و لا زلنا باريس تونس الاسبوع الماضي ذهابا وإيابا 45 أورو صدق أو لا تصدق

  • جزائري

    السلام عليكم. ..اما بعد في الحقيقة رانا جد متخلفين وهده مبادرة مليحة اذا بنيناها على الصح. ..لأن الجوية الجزائرية تحدث ولا حرج بركات بركات شبعنا من الهدرة والكذب ...خليو الناس تخدم...تحيا حداد..ولا اي دولة تريد العمل..لأنه مانضنش رايحين يكونوا أسوء من الجوية تاع Mrd. ...والسلام. ..

  • Malik

    Merci la première airline on va l appl air est ouest amar

  • اي اسم

    نحو استنساخ خليفة جديد

  • Malik

    Mr ghoul amar ahh les affaire k

  • Malik

    Ben bonsoir a tous !!!je comprend bien ke mr amar goul et encore sur les bon affaire My ghoul arrêter tous ça merci

  • XY=Z

    Nous allons voir bientot AIR-CHAKIB
    طيران شكيب عن قريب

  • ahmed.s

    و الله لقد صدق من تنبأ بان تلك الافعال مفتعلة و وصلوا الى ما كانو يصبون اليه و الان الدور على شركة نفطال و ما نعيشه من ندرة الوقود خير دليل ... تهانينا حداد

  • COLOMBO

    الآن فهمت سر الحوادث المفتعلة السنة الماضية في شركة الجوية الجزائرية(لحاجة في نفس يعقوب)
    و الحاجة هي خصخصة هذا القطاع
    فقت روطار