-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تعليمة جديدة لمصالح الجمارك

الجزائر تفرض على التونسيين التعامل مع البنك بالعملة الصعبة

الشروق أونلاين
  • 12143
  • 27
الجزائر تفرض على التونسيين التعامل مع البنك بالعملة الصعبة
ح.م

وجهت مصالح الجمارك تعليمة إلى كافة المعابر الحدودية، التي تفصل الجزائر مع تونس، تتضمن شروطا مالية على التونسيين الذين يقصدون الولايات الجزائرية للتبضع واقتناء مختلف السلع.

وتتضمن التعليمة شرط قيام المواطن التونسي الذي يقصد الجزائر بتغيير العملة الصعبة بالبنوك الجزائرية واستظهار الوثيقة لدى مصالح الجمارك عند مغادرته التراب الوطني، وإلا فإن سلعته تتعرض للحجز، كما منعت عنهم التعامل بالدينار التونسي في الأسواق الفوضوية للعملة بالمناطق الحدودية. 

وتأتي هذه التعليمة بعد تزايد توافد التونسيين على الأسواق الجزائرية، خاصة بالمناطق الحدودية كالوادي وتبسة وسوق أهراس، أين يستثمر التونسيون فارق العملة بين البلدين والمقدر بـ6500 دج لكل 100 دينار تونسي، ويقصدون الأسواق الجزائرية القريبة، لشراء مختلف حاجياتهم خاصة المقبلين على الأعراس أو تجهيزات إلكترونية مختلفة. 

وتهدف تعليمة الجمارك الجديدة التي شددت على تنفيذها، في المراكز الحدودية، وتم وضعها على البوابات حتى يطلع عليها التونسيون، إلى محاربة سوق العملة الموازية، وضمان إدخال العملة الصعبة إلى البنوك الجزائرية، وحماية الدينار الجزائري، من مزيد من التراجع، وتنظيم سوق السياحة في المناطق الحدودية، رغم أن التعليمة لم تعجب التونسيين الذين أبدوا أسفهم من بداية تنفيذها وأشاروا أنها تحد من تنقلهم إلى الأسواق الجزائرية بسبب هذه القيود المالية. 

بالمقابل لا تزال السلطات التونسية، تفرض على الجزائريين المتوجهين إلى تونس دفع ضريبة المغادرة، وهذه المرة عند الدخول، والمقدرة بـ30 دينارا تونسيا أي ما يعادل 2000 دج، عن كل مركبة رغم مصادقة البرلمان التونسي على إلغائها قبل أكثر من أسبوعين.

.. وهو ما أثار حالة من الاستغراب لدى الجزائريين الذين يقصدون تونس خاصة لغرض العلاج حيث يفضل أغلب سكان مناطق الحدود العلاج في المصحات التونسية لتوفرها على تجهيزات حديثة ومتطورة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • عبد الله

    نخرب اقتصاد البلاد نشتري قش بختة بالعملة الصعبة واش فيها تونس الدشرة انتاعنا خير منها . اللي فيه النيف مايدخلش تونس ديروها شهر واحد هوما يولوا احللو هومايعطوكم 30 د تونسي باش تدخلو عندهم راهم عايشين من عندنا واش عندهم يارحم والديكم . ندعو الله ونرجو من السلطة ان تبني مستشفيات وتجهزها باحسن الجهيزات تليق بمقام هذا الشعب الابي الذي بالكثير من اجل هذا العزيز والله خيرات بلادي تعيش الجميع في نعيم صونوا كرامة الوطن والمواطن يارحمكم الله .عارجزائري يعالج في دوىلة لاحولة لهاولاقوة.

  • mohamed

    mahghorti ya djarti

  • بدون اسم

    Le problème ce né pas ça ,,,,le problème que twansa allah yahdihom il ramène aucun centimes de '€uros ou bien de dollar et aussi vend l'Eure petit dinar au marché noire,,,,,fraude fraude ,,,, nous on achète TT avec leurs et le €

  • بدون اسم

    A ton avie c qui produise la marchandise qui prennent ,,,,,,

  • بدون اسم

    الحكومة التونسية ليست تمساح مثل الحكومة الجزائرية تبلع كل شيء ولا تمضغ، فلا تقارني بينهما! تطلبين مراعاة سكان الحدود بين البلدين، لماذا تونس تفرض ضريبة على الجزائريين 30 دينار تونسي؟ الجزاير اقرضت تونس ملايين الدولارات، وجيشنا يحمي الحدود وينسق أمنيا حتى لا يصلكم مكروه، وماذا فعلت الحكومة التونسية: فرضت 30دت ولكن ألغتها على الليبيين لما عاملوكم بالمثل!! يد واحدة ما تصفق يا إيمان؟

  • rosa

    Enfin une sage décision,...

  • جمال

    شكرا جزيلا على هدا القانون ودلك المعاملة بل المثل

  • ahmed

    QUI VOUS DONNE LE DROIT DE PARLER AU NOM DU PEUPLE SI TU VEUX ETRE TUNISIEN C EST TON PROBLEME NOUS NE SOMME PAS TUNISIEN ET NE LE SERONS JAMAIS
    CHACUN SES SPECIFITE
    UNE FOIS ALA EROPORT DE CARTAGE IL FALAIT 2 HEURES POUR QUE JE PASSE PAR CONTRE LES EUROPEENS ILS PASSENT SANS PROBLEME.

  • kamel

    merci merci beaucoup pour l'adouane algerienne a cette decision
    toute mes salutation
    je suis fiere

  • farid

    صحيح الضريبة تفرض من طرف واحد لذلك يجب المعاملة بالمثل أو إسقاطها جملة ﻻن مصالحنا متبادلة . نحن الجزائريين وجدنا الخدمات العلاجية وهم وجدوا السلع والتجهيزات

  • بدون اسم

    ﻳﺎ ﻧﺎﺱ! ﻗﻀﻴﻪ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺭ ﺍﻟﺠﺰﺍﻳﺮﻱ ﻗﻀﻴﻪ ﻣﺎﻓﻴﺎ ﺑﺮﻙ. ﺍﻟﺠﺰﺍﻳﺮ ز ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺭ ﺍﻟﺠﺰﺍﻳﺮﻱ ﻳﺴﺘﻂﻴﻊ ﺑﺠﺮﻩ ﻗﻠﻢ ﺍﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﻋﻤﻠﻪ CONVERTIBLE. ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻥ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﻛﺎﻓﻲ و ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻳﺴﺘﻂﻂﻴﻊ ﺍﻥ ﻳﺆﺧذ ﻓﻲ ﺩﻗﻴﻘه ﻭﺍﺣﺪﻩ. ﻳﻜﻔﻲ ان ﺗﺨﻔﺾ ﻗﻴﻤﻪ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺭ ﺍﻟﻰ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻪ (1 ﺍﻭﺭﻭ:140 ﺩﺝ) و ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﺑﺎﻟﺘﺪﺍﻭﻝ ﺑﻪ ﺑﺤﺮﻳﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﺨﺘﻔﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ﺗﻤﺎﻣﺎ. ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻤﻦ ﺗﺤﻜﻲ ﺯﺍﺑﻮﺭﻙ ﻳﺎ ﺩﺍﻭﺩ. ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻪ ﺭﺍﻫﻢ ﺯﺍﻫﻴﻴﻦ ﺑﺴﻮﻕ الدوفيز

  • سارة

    ممتاز كلام في محله نحن شعب لا نحب العمل و لا ننتج كل شيئ مستورد أكلنا لباسنا سياراتنا هواتفنا كل شيئ حتى إبرة الخياطة نحن زيادة برك في هذه البلاد و ربي يصبر لبلاد على واش راهي رافدة

  • malik

    حيث يفضل أغلب سكان مناطق الحدود العلاج في المصحات التونسية لتوفرها على تجهيزات حديثة ومتطورة . عمر راسك ياب . جزائري مقيم في تونس.

  • (Tunisienne) Imen

    Je suis tunisienne, originaire d'une ville sur la frontière Tuniso-Algérienne. Les échanges économiques entre les deux pays sont très importants pour les habitants de la frontière. Je comprends bien que l'Algérie veut protéger son économie mais il faut aussi prendre en considération l'importance de ces échanges pour les algériens et les tunisiens habitants sur la frontière. Les deux gouvernements doivent s'occuper plutôt des "riches voleurs" qui enrichissent les banques suisses et françaises.

  • Mickey Mouse

    Pourquoi seulement les Tunisiens?! et les hommes d'affaires européens alors qui viennet faire les affaire ici en Algérie et régles leurs frais de séjours en dinars Algériens étant donné qu'il ont échangé leurs devises hors circuit officiel.
    Faudra généraliser pour que nous frêre Tunisien ne se sentent pas visées étant donné que c'est le cas actuellement.

  • بشير

    الرجاء تعميم هذا الاجرا ء على الجزائريين القا طنين في الجزائر امثال شكيب خليل و الفاهم يفهم

  • med laz

    الرجاء تعميم هذا الاجراء على الجزائريين القانيين باوروبا للمرور على البنوك الجزائرية لتبديل العملة من اجل القضاء على ضاهرة السوق الموازية للعملة والتي تسببت في تدهور قيمة الدينار فارجو من الدولة قليل من الصرامة في التعامل مع هذا الموضوع .

  • Kamel

    لماذا لا تتخذ قرارات كهذه لما يتعلق الامر بالجزائريين
    لماذا لا نرى قرارا لاستبدال العملة الا في البنوك ؟
    في النهاية، حكايتها قرار ؟

  • بدون اسم

    إجراء عادي معمول في كل الدول التي عملتها ليست عملة دولية

  • محمد

    السلام عليكم ....خطوة جيدة و ليكن في علمكم كان متعامل بها سابقا بطريقة آخرى ....الهم كيف تطبق و من يطبقها ؟ رجاء لا نغلق باب انهيار الدينار و فتح باب الرشوة أمام موظفي الدولة.
    كدلك هدا انهيار لصمعة الدولة و شعبها ....الرجاء الانتباه قبل نصبح كجيراننا. ..

  • fahd

    يا أخي لو تفكر قليلا تجد انه السلع التى تمر بصفة قانونية من مصلحة الجزائر إقتصاديا , ولا أعرف أي بلد يمنع خروج السلع
    لو الدولة تفكر في إقتصادها لما أصبحنا في هده الحالة
    و اصلا نحن الجزائريين لا نعمل الكل قاعد لا ينتج ؟
    معلم .شرطي ..ممرض . إداري . صحافي . برلماني . تابع للبلدية او الدائرة او الوزارة

  • mostefa

    حان الوقت لغلق الباب الشرقي
    بدأ التضييق على المساكين و الفقراء
    و العملة الصعبة لاتتوفر لهؤلاء
    قانون الاغنياء

  • samir 1

    Normalement l'Algérie et la Tunisie c'est un seul pays. Les Tunisiens sont nos frères depuis toujours et il ne devrait pas y avoir de frontières entre nous. Les Tunisiens sont de braves gents et nous ressemblent ,nous Algériens aimons les Tunisiens et nous espérons qu'un jour l'union Algérie-Tunisie verra le jour.

  • محفوظ

    نُطالب بإقاف تبديل العملة خارج البنوك والبريد.....هكذا ينحصر الفساد والتدهور الإقتصادي كما أن هذا يخفف من تدخل وتلاعب فرنسا بالدينار الجزائري عن طريق المضاربيين....

  • محفوظ

    نعم هكذا الأمر مقبول, أي طلب دفع 30 دينار تونسي عند الدخول....أنا لا أوافق على هذه الضريبة ولكن أحسن من فرضها عند المغادرة....وبهذه الطريقة من يرى من الجزائريين أن هذه الضريبة غير مقبولة فعليه عدم الدخول....ورُب ضارة نافعة.....نفكر في تطوير الجزائر على المدى القريب و البعيد....

  • S'NITRA MOH SNTA

    الجـزائر تضرب بالمثل, Toi Donner, Moi Donner

  • فاروق

    الله الله الان وفقط استيقظت الحكومة الجزائرية ..........صح النوم .