-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق أون لاين" يشرّح معضلة التشنجات والعصبية الزائدة

هل سقط الجزائريون في الكراهية؟!

الشروق أونلاين
  • 17901
  • 0
هل سقط الجزائريون في الكراهية؟!
ح. م

صارت التشنجات والعصبية الزائدة “ديكورا يوميا” في راهن جزائر 2015، فأينما توجهت يصدمك “منسوب” هائل من التكشير وغالبا ما يحظى المرء بردود جافة، إلاّ نادرا، وذاك حال مختلف المصالح الإدارية والمرافق والمؤسسات وصولا إلى المقاهي والأسواق والحافلات وسيارات الأجرة ومحلات الأكل الخفيف، حتى إنّ رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اشتكى علنا في خطاب رسمي ألقاه في أواخر سنة 2006 من عصبية مواطنيه الزائدة عن اللزوم، فهل سقط الجزائريون في ألغام الكراهية؟ “الشروق أون لاين” قارب المحذور في هذا التحقيق.

الملاحظ للسيرورة الاجتماعية العامة، (بروز) حالة من “التكهرب”، على نحو أجّج المواقف وجرّها إلى معارك محتقنة لا يكتفي فيها “أبطالها” بمبارزات تقليدية تقوم على استخدام الأيادي والأرجل والرؤوس، بل يتم الاستعانة بالخناجر والفؤوس والسيوف والمسدسات أيضا، وتتوسع من شجار بين شخصين إلى حرب بين حيين أو قبيلتين ويسقط فيها ضحايا، وهي حالات ليست بالقليلة غالبا ما تحفل بها المجالس القضائية.


اللحن النشاز

وفق معاينات ميدانية، باتت الشجارات لحنا نشازا يطارد الأسواق والمراكز التّجارية ومحطات النّقل، وبمختلف الأماكن المكتظة التّي تعرف إقبالا كبيرا للمواطنين، وهو ما لا يفصله البعض عن تبعات الاحتكاك القريب، ما يجعل الكثيرين عرضة للانفعال والاستفزاز الشديدين، حيث غالبا ما يصنع الازدحام مناخا ملائما لاشتعال فتيل الشّجارات التّي لا تخلو من شتائم نابية وكلام بذيء يستبيحه الكثيرون، بلا مراعاة للحرمات.

وكثيرا ما أفضى اشتعال الشّجارات إلى نهايات مأساوية كالقتل أو إصابات بليغة غالبا ما تفرز يوميا عددا من ضحايا الاعتداءات الجسدية، على منوال ما حصل ليلة الأحد في ضاحية “الكاليتوس” شرقي الجزائر العاصمة.


ملاسنات ظرفية تطورت إلى ضغائن دائمة

الغريب إنّ الأمر بعدما ظلّ محصورا في نطاق “الرمضانيات”، على خلفية ما ينجرف إليه فريق من “المتأثرين بالصّيام”، تعدى ليملأ سماء مناطق جزائرية عديدة، وكم هي كثيرة تلك الملاسنات والشجارات التي صارت تنشب لأتفه الأسباب وتزرع الأحقاد والضغينة بين العائلات لتتحول إلى قضايا تتداولها المحاكم لعدة جلسات بعدما تصبح الكلمات كافية لإرتكاب بعض الجرائم. 

هذه الظاهرة اللاأخلاقية سادت في مجتمعنا، والغريب أنها بعدما كانت حكرا في وقت ما على الجنس الخشن، امتدت لتشمل الوسط النسوي الذي أصبحت له حصته ونصيبه من تلك الأقوال والأفعال التي تنافي قيمنا الإسلامية لأنها تهين كرامة الغير وتلحق الأذى بهم.

وأصبح أيّ مكان لا يكاد يخلو من الشجارات العنيفة والكلمات القبيحة التي تصدر من أشخاص وضعوا القيم النبيلة والأطر التربوية جانبا وأصبحوا لا يحترمون غيرهم، والملاحظ أن الأمر لا يقتصر على فئة معينة بل شمل الكثيرين بغض النظر عن جنسهم، سنهم ومستواهم التعليمي والثقافي الذين كان من المفروض أن يكونوا أكثر تخلقا، ما جعل (فنونا) من الشتائم تسود في الأماكن العامة وحتى في كبرى الشركات والمؤسسات.


تكاثر قضايا القذف والشتم

اللافت هو تكاثر قضايا القذف والشتم وحتى الضرب التي تتداولها المحاكم يوميا، والتي لم تسلم هي الأخرى من تلك الممارسات التي تصدرمن بعض الموكلين وأحيانا من المحاميين لتتناقض تصرفاتهم مع جببهم السوداء وما تمثله من رمزية راقية.

هذا ما لمسناه من خلال حكايات شهدنا عليها وأخرى رواها أشخاص عجزوا أحيانا عن توصيف مدى تدّني القيم الأخلاقية في مجتمعنا بعدما تعرضوا لإعتداءات جسدية أوعلى الأقل وجهت لهم شتائم قبيحة على مرأى الجميع، ولكن البعض منهم لا يدرك أن السّب والشتم يعاقب عليه القانون في حال رفع الضحية دعوى قضائية.

“فرح” احدى من تعرضوا  للشتم والإهانة على مسمع ركاب الحافلة التي كانت تستقلّها دون أن ترتكب أي ذنب حسب قولها، والأدهى في الأمر أن هذه التصرفات صدرت من إحدى بنات جنسها ولأتفه الأسباب.

عائلة أخرى اشتكى أفرادها من الشجارات الدائمة والمشادات الكلامية التي تحدث بين أخوين تناسوا صلة الدم بينهما من أجل المال، حيث تقول الأم إن ابنها الأكبرعلى خلاف دائم مع أخيه بسبب رغبته في الإستيلاء على إرث والده بمفرده، وتضيف أن الأمر قد وصل به لأن يتهم أخاه بأنه تعدّى عليه بالضرب بعد أن قام بإحداث جروح في جسده، ليفتري على أخيه كذبا أمام المحكمة فيما لا تتعدى الوقائع سوى كلمات سب وشتم صدرت من الأخ اتجاه أخيه والتي كان من الممكن أن تحل دون اللجوء إلى المحكمة.


علاقات الجوار إلى الحضيض

تستمر ظاهرة الشجار بين الجيران في الاتساع عبر الأحياء الشعبية، وتقترن هذه الشجارات بأرطال من السباب والشتائم وحتى الضرب وأغلب بطلات تلك الممارسات هن صاحبات الأيادي الناعمة، حيث أكدت لنا “إيمان” أن جارتها قد شتمتها بكلام قبيح وهو ما جعل الخلاف بينهما يتطور إلى شجار عنيف انتهى بإصابتها بكسور خطيرة بعدما وجّهت لها جارتها ضربات عنيفة بواسطة كرسي، وتضيف الضحية أن ذلك الخلاف كان لسبب تافه وهو سقوط  قطرات الماء من الملابس المبّللة التي كانت منشورة بالشرفة، وقام زوجها بايداع شكوى ضدها بمركز الشرطة والغريب في الأمر أنها أنكرت ما فعلته جملة وتفصيلا.

“كمال” هو الآخر كان ضحية لسلوكات جيرانه العدوانية، حيث أنه تعرّض للضرب من قبل جاره وحسب قوله فإن السبب هو أنه ركن سيارته أمام بيت جاره دون أن يقصد مضايقته لأنه كان مضطرا لذلك، إلا أن الجار لم يتقبل هذا الأمر وثار غضبه وقام بشتمه، وعندما دافع عن نفسه وجه له لكمة أفقدته البصر على مستوى العين اليسرى.

“سارة” عاملة بأحد المؤسسات هي الأخرى كابدت التجربة ذاتها، بعدما قام مدير عملها بتوجيه كلام غير لائق لها، وبحسب قولها فإنه قد أهان كرامتها  ولم تتوقع أن تسمع كلام السب والشتم من شخصية كانت تقدرها وتحترمها.

وتلاقي التصرفات انتقادا شديدا في حال صدرت من أشخاص مثقفين أو أصحاب الشهادات، وهو ما حدث مع “مصطفى” الذي استغرب ما بدر من أحد الأطباء الذي قام بشتمه بكلام قبيح لمجرد أنه طلب منه أن يفحصه جيّدا وهو ما اعتبره الطبيب تشكيكا في قدراته.


ثقافة القُبح   

تشتهر العديد من الأحياء بالعاصمة بشجاراتها العنيفة التي يستخدم بها الشباب الأسلحة البيضاء من مختلف الأنواع والأحجام، والتي تبدأ أغلبها بشتائم قبيحة لتنتهي بجرائم ترتكب دون قصد وتحت تأثيرالغضب حسب التبريرات التي تقدم في كل مرّة، ولم يسلم من تلك السلوكات العنيفة حتى الأطفال الذين كانوا ضحايا لاعتداءات أو أطرافا فيها كلفت الكثير من الشباب سنوات من عمرهم خلف القضبان.

وخلال حديثنا مع بعض المواطنين أكدوا لنا أنّ أغلب الشجارات تبدأ بأقوال قبيحة وشتائم لتتطور إلى شجارات عنيفة تستخدم بها الأدوات الحادة والأسلحة البيضاء، والتي يستعملها بعض الشباب  للتهديد واستعراض عضلاتهم ليدفعوا الثمن غاليا بعد ارتكابهم لجرائم قتل.

حالات أخرى لشباب يتناسون صداقتهم في لمح البصر ليكون تناقض نقاشهم وعدم اتفاقهم حول بعض المواضيع سببا في تبادل الشتائم بينهم، لتتطور تلك الملاسنات إلى سلوكات عدوانية تتحول لشجارات عنيفة لتكون سببا في ارتكاب جرائم بدون قصد، وهو ما مرت به فريدة التي شهدت حادثة وفاة ابنها بأم أعينها من نافذة البيت، حيث علمت أنه رفض إقراض صديقه المال ما أثار غضبه وجعله يوجه له كلاما قبيحا وهو ما جعل الخلاف يتطور لشجارعنيف، حيث وصل الأمر إلى أنه يهدده بسلاح أبيض من نوع “السيف” ولكنه فعلها دون أن يشعر لينصرف تاركا صديقه غارقا في دمه.


كوادر وشخصيات سقطوا في الحلبات   !!!     

تعرف قاعات المحاكم قضايا متعلقة بجنح الضرب والقذف والشتم، والتي يكون المتّهمون فيها شباب وأفراد من العائلة نفسها، إضافة إلى أخرى سقط فيها كوادر سامية وشخصيات فاعلة في المجتمع وأصحاب شركات، وأشهر قضية في هذا السياق هي تلك التي تورط فيها وزير سابق للشباب والرياضة لم يتحرج من الاعتداء على مدير المركب الأولمبي في خريف سنة 1995، لا لشيء سوى لأنّ الضحية مكّن البطلان الأولمبيان السابقان “نور الدين مرسلي” و”حسيبة بولمرقة” من عقد مؤتمر صحفي لم يرق محتواه لمزاج معاليه، وعوض أن يتصرف بشكل حضاري، نزل إلى المكان وفعل فعلته، ما دفع الرئيس السابق “اليامين زروال” إلى إقالته.

وامتدت رقعة “التنابز بالألقاب” إلى المحامين، حيث اتهم أحد المحاميين زميله في العمل بارتكابه جنحة القذف والشتم عليه، وخلال القضية التي عالجتها محكمة بئر مراد أكد الضحية خلال شهادته أن زميله المدعو (س.ح) وهو محامي دفاع أحد المتهمين، ثارغضبه بمجرد أن طالب خلال مرافعته بإدانة الطرف الثاني بأقصى عقوبة وهو ما جعل المتهم يشتم زميله بكلام غير لائق أمام الجميع ليدان بثلاثة أشهر حبسا ودفع تعويض مالي قدره 50 ألف دينار.

كما وجّه أحد مدراء الشركات شتائم غير لائقة لموظفته لرفضه خروجها قبل نهاية وقت العمل رغم مرضها وهو ما أثار غضبها واعتبرته اهانة لكرامتها حسبما أفادت به خلال جلسة محاكمة مديرها بمحكمة بئر مراد رايس والتي التمس خلالها وكيل الجمهورية عقوبة السجن لمدة ستة أشهرمع دفع غرامة مالية قدرها 20000 دينار.

ورفع أحد الأطباء شكوى ضد المدعو (ج.م) وهو حارس بأحد المستشفيات يتهمه بضربه، وحسب شهادة المتهم أمام الغرفة الجزائية لمحكمة بئر مراد رايس، فإنّ الطبيب أصرّ على ركن سيارته خلف إحدى سيارات المستشفى ما عرقل خروجها وهو ما أثار غضب الحارس ودفعه الى ضرب الطبيب، فالتمس وكيل الجمهورية حبس المعتدي ثلاثة أشهر.

ويفرض المشرع الجزائري عقوبات على كل من يرتكب جنحة السب والشتم، حيث تنص المادة 297 من قانون العقوبات على أنّ السب والشتم يشمل كل تعبير مشين أوعبارة تتضمن تحقيرا أو قدحا لا ينطوي على اسناد أي واقعة حسب ما نصت عليه المادة القانونية، كما تقرّ المادة 298 معاقبة المتورطين في القذف الموجه إلى الأفراد بالحبس من شهرين إلى ستة أشهر وبغرامة من 25 ألف دينار إلى 50 ألف دينار.


وللنقابات والأحزاب والنوادي نصيب … 

على خلفية التصارع حول الزعامة، شهدت كثير من النقابات والأحزاب والنوادي، مشاجرات محتدمة، كانت أخطرها تلك التي كان المقر المركزي لحركة الإصلاح (الإسلامية) الواقع ببلوزداد مسرحا لها، حيث نشبت مشاداة عنيفة في 16 أكتوبر 2011، تعرض على إثرها العضو القيادي السابق “ميلود قادري” لإصابات ألزمته المكوث لأيام بالمستشفى، كما تعرض عضو قيادي آخر وهو “عبد السلام كسال” لجروح، وذلك على خلفية النزاع الذي وقع بين أعضاء في الإصلاح ومعارضي القائد السابق “حملاوي عكوشي”.

والمؤسي أنّ المعركة تورط فيها “جهيد يونسي” الأمين العام لحركة الإصلاح الوطني، وجرى متابعته قضائيا بالضرب والجرح العمدي بالسلاح الأبيض.

حادثة أخرى لا تقل فداحة، وتتعلق بانتخابات تجديد نقابة “أرسيلور ميتال” في مجمع الحديد والصلب بالحجار، وأسفرت مشادات واشتباكات عنيفة نشبت بين فرقاء النقابة عن وقوع عشرات الجرحى، بسبب رفض المحسوبين على جناح النائب الحالي بالمجلس الشعبي الوطني إسماعيل قوادرية ، للنتائج المتمخضة عن انتخابات تجديد الفرع النقابي، وبلغ عدد الإصابات نحو 43 إصابة في صفوف الطرفين   !!!!!


ومن الثرثرة ما قتل ….

يلاحظ كثير من مستعملي الحافلات أنها تحولت إلى مجالس يومية للغو المفرط، حيث يفضل قطاع من الشباب والشيوخ وسيما العواجيز إلى طرح مختلف المشاكل الاجتماعية، والانسياق وراء ثرثرة تنمّ عن مكبوتات وشحنات بحاجة إلى تفريغ.  

خلال رحلة على محور “عين النعجة – ساحة أول ماي”، وقفنا على الظاهرة، حيث بدأ وابل الحديث وإفراغ ما في القلوب قبل أن تنطلق الحافلة، وساهم السائق وتماطله في المغادرة في إثارة حفيظة أغلب الراكبين الذي ثاروا غضبا، فهذا يقرع الزجاج بالنقود وذاك يطلب من الركاب إفراغ الحافلة ليكون درسا لسائقها، وبدأ النقاش والجدال يحتدم بين الركاب من كلا الجنسين حول هذا المشكل، قبل أن يتفرع الحديث، وكل واحد يروي معاناته، ومشاكله اليومية طيلة ساعة من الزمن رغم أنّ الركّاب لا يعرفون بعضهم البعض .  

الأمر لا يقتصر على أيام وظروف معيّنة، بل صار ظاهرة يومية، منهم من يراها متنفسا حقيقيا، ومنهم من ينزعج منها أيّما انزعاج بسبب كثرة الحديث، في السياق ذاته، يقول بعضهم أنّ الحافلة تحولت إلى فضاء تناقش فيه أغلب المواضيع الاجتماعية، الاقتصادية وحتى السياسية، حيث يمكن للراكب أن يعايش تماوجات الرأي العام في مختلف القضايا، خاصة وأنّ الجميع  يعبّرون عن آرائهم بكل حرية وجرأة .


ظاهرة المسنين 

هذا وأكّد بعض الركاب أن كثير من كبار السن ممن يستعملون الحافلة بالكاد يصمتون، فما إن تنطلق حتى يطلقون العنان للحديث عن مشاكلهم، فهذه تشتكي أبنائها وزوجاتهم، وأخرى تحكي عن صراعاتها مع  جاراتها، وأخرى تروي معاناتها مع المرض.

ورغم أنهن لا يعرفن بعضهن إلا أنّ الراكبات يجعلنّ كتابهنّ مفتوحا، وهذا ما لم يجد له البعض تفسيرا، لكن المهم أنهن يشعرن بارتياح نفسي كبير بل يعتبرن الحافلة وبعض وسائل النقل الأخرى مكانا لإقامة علاقات اجتماعية جديدة.

من هؤلاء خالتي “فاطمة” العاملة بسوق الدلالة للذهب التي تستقلّ الحافلة يوميا وتحرص على أن تجلس بجانب قرينتها، وكل يوم رواية جديدة عن مشكل جديد مع أحد أبنائها  أو زوجاتهم، ورغم إدراكها أنها تفشي أسرار بيتها، لكنها ترى أنها تحس بتحسن وضعها عندما تحكي عن ذلك، وتلقى بعض من يعشن مشكلتها أو على الأقل يواسينها في ذلك.  

أما بالنسبة للرجال فيبدون أكثر وعيا، وإن كانوا أقّل كلاما فتجدهم يتحدثون عن الأوضاع المعيشية، بل ويقترحون بعض الحلول حيث لا زال ارتفاع الأسعار، انقطاعات التيار الكهربائي  والماء إضافة إلى الأزمة السورية وتعيين الإبراهيمي محّل حديث الشارع. 

 “نسيمة” اعتبرت ظاهرة اللغو في مختلف وسائل النقل، سلبية للغاية، لما  فيها من إفشاء للأسرار، غيبة ونميمة على مسمع  الجميع، وتضيف عن هذا أنها كانت شاهدة على حادثة عندما كانت إحدى النساء تروي لمن تجلس أمامها  في الحافلة عن جارتها وتنعتها بأبشع الصفات وتكشف أسرارها، غير أنه ومن سوء حظها كانت الضحية جالسة بالقرب منها، فتفطنت للأمر خاصة أنّ صوت الجارة ملأ كلّ الحافلة ولكم أن تتخيلوا الشجار الذي قام بينهما.

وكثيرا ما يؤجج تضارب الآراء الشحناء، ويذكر أحدهم حادثة وقعت بين راكبين أياما قبل الانتخابات التشريعية الأخيرة، حيث كان أحدهم يؤيد حزبا معينا ويشيد به وبما قدمه، عكس طرح راكب آخر، وبعد أخذ وردّ احتدم الصراع  وتعالت الأصوات ليتحول الأمر من مجرّد نقاش إلى ملاسنات كلامية انتهت بمشادات بالأيدي وتهديدات، ولولا تدخّل الركاب لفضّ النزاع لأخذ منعرجا آخر.  


التنفيس “المَرَضي”

وبعيدا عن علاقة هذه الظاهرة بسوء أخلاق بعض الناس، قدمت “فاطمة آيت محند” الأخصائية النفسانية تفسيرا آخر للظاهرة، حيث اعتبرت أنها تبقى بالنسبة للبعض حاجة نفسية يجب قضاؤها، وحسب  قولها فإنّ بعض الناس يحتاجون إلى إفراغ ما في أنفسهم من مكبوتات وهموم أثقلت صدورهم، خاصة أمام الضغط الكبير الذي يعيشه بعض الأفراد في ظلّ غياب الحوار مع المقربين من الأهل والأقارب.

وحسب المتحدثة، يستغّل البعض تواجده داخل وسيلة نقل التي تكون مكانا تلتقي فيه كثير من الفئات، فيستغّل الظرف للتحدث وهو يدرك أنه سيجد الآذان الصاغية، وأحيانا تكون لديه رغبة نفسية في أن يجد من له المشكل نفسه، حتى لا يشعر بالوحدة والانعزالية، فهناك من يقاسمه المشكل ذاته، وهو بذلك يحقق ارتياحا نفسيا كبيرا. 

هذا ويفسر أخصائيون اجتماعيون، ارتباط هذه الظاهرة بشريحة المسنين، بكون هذه الفئة تحديدا لا تجد في الغالب من يستمع إليها، لذا يحاول المنتمون إليها إثارة الحديث مع أي كان، لكن هناك بعض الحالات المرضية التي تتمثل في الثرثرة التي قد تكون راسخة في السلوكات اليومية لبعض الأفراد في مختلف الأمكنة، وعليهم التخلي عنها وتعويض ذلك اللغو بالإكثار من الأذكار .   

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    qui se sent morveux se mouche, quand aux fautes d'inattention peut être une cause même pour ceux et celles qui depuis très longtemps déjà, ont été a l’école, alors que d'autre se prenant pour des donneurs de leçons, ne savent pas encore, mettre virgule et point a leur écrit quand il le faut, certes la foi en dieu est sans E a la fin, mais comme vous êtes un algérien de ceux dont l'article parle , l'obligation est de mise , ce qui implique que la politesse est absente.

  • salim

    و انتشار الظلم و الرشوة و تزوير الانتخابات و كل الاستحقاقات و احتقار الشعب و انتضار الفساد و انعدام العدالة الاجتماعية الناس عايشة و ناس طايشة و الاختلاس و .....

  • Chawki

    Salam to all Algerian,
    I have a message to the journalist who wrote this article please be professional and hide the faces of peoples in the image of the article as my family member seems in the picture and I feel that you do not respect at leas the privacy of our citizens.
    Always an article in Al chourouk missing a part of the real journalism ethics and privacy of the Algerian peoples.
    Please next time hide the faces of the people in your article pictures as this is not fair and illegal

  • علي

    مرة في بروكسيل كنا ننتظر طرام في محطة انيسانس وفجاة قام احد الشبان كان جزائريا وبدا يسب كل من يوجد في المحطة دون سبب يذكر وكان هناك رجل شرطة بزي مدني واوقفه وضع الاصفاد في يديه ولكن الشاب استمر في السب والعويل حتى حضور الشرطة وقال له احدههم هؤللاء الجزائريون يتربون عن العنف منذ الصغر ..رغم ان هدا غير صحيح.

  • cheikh

    السبب هو ارتفاع اسعار البترول و تحول المجتمع الى مادي فاصبح مجتمع فيه الكثير من العقد النفسية لانه ايام الاجداد مع بساطة الافراد في نفسيتهم كانوا احسن حال تعقدت الحياة فتعقد الناس تحليل غريب يبدوا لكنه صحيح

  • moslime

    salam mes fréres et sœurs les algériens son énerver cest vraix mais ils ont le cœur dans la mai en cas de déces dun voisin tous le monde se mobilise en cas de maladie aussi venez voire en europe ils vivent comme des chien les membre de famille qui se voie pas, pedant des année méme pas un coup de téléphone, ils son un peuple peureux qui crache deriere le dos jamais il parle en face vive lalgérie et les algérien

  • التواتي

    الحياة الهنية يا أخي لا تتعلق بالماديات و إنما براحة القلب والغرب و إن كان قد بلغ دروة الكمال المادي فإن هناك فراغا روحيا رهيبا دلت عليه الإحصائيات المتعلقة بلأمراض النفسية وانتشار القلق الذي قد يؤدي الإنتحار فهل يعقل أن تسجل السويد أعلى نسبة انتحار أكثر من أفقر الدول؟؟
    أما نحن فلا دين ولا دنيا والله المستعان
    ولو أردت المقارنة فقارن بين المجتمعات الغربية الآن وماكان عليه صالحو الأمة من انشراح في الصدور ورضا حتى قال قائلهم "نحن في نعيم لو علم به الملوك و أبناء الملوك لجالدونا عليه بالسيوف"

  • عادل

    عجيب امر المعلقين الذين يلقون باللوم على الحكام. بدل ان يتحمل كل واحد مسؤوليته كما قال النبي عليه الصلاة والسلام اصبحنا نتنكر عن حكامنا. اخشى ان يصل بكم الامر يوما ان تحملوا الحكام ترك بعضكم للصلاة. استفيقوا, والله عيبنا فينا. وكل واحد سيساله الله عما كسب. فلا تكونوا شعبا فاشلا يبحث عن حجج واهية.

  • taztouza

    tout s enchaine, El hogra, l injustice, l insecurité, la corruption, le passe droit dans tous les domaines, tout cela a rendu notre peuple malade et haineux. cette maladie est incurable

  • HOCINE

    عليكم بتقوى الله انه جيش لا يهزم . واخلاق نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام والخلفاء االراشدون رضي الله عنهم اجمعين .*ولكم في رسول الله اسوة حسن * يا شعب الجزائر الكريم ودو القلب الطيب والمسامح..

  • HOCINE

    وانت واش دخل نيفك حتى تسمع ما لا يرضيك . الها في شاءن بلادك احسن لك. الركوع وبوس الايدي وحتى للاطفال من طرف الكبار .........

  • maria

    andak el hak

  • amira

    malheureusement c'est la realité

  • amira

    maleureusement c'est la réalité

  • بدون اسم

    malheureusement c 'est la réalité

  • HOCINE

    الهموم لفي المروك لا نعد ولا تحصى . من فساد وحقرة وشعودة وسحر وزينة المحارم ومخدرات وغدر للنساء وحرومات شتى .... الم تكفيك حصة قصة الناس اليومية في Midi 1 ههههههه...

  • mustapha

    البعد عن الله وعن الدين.

  • بدون اسم

    السبب وراء كل هذا هو الشغلة, لو التزمنا بقول الرسول ص : من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه. و التزم كل واحد بحده ما وصلت الأمور الى ماهي عليه, الناس لا يتوقفون عند حدودهم و الحسد يلعب دور وراء كل المشاكل, ثم النزاهة مفقودة, عندما تكون تحتلف مع شخص يخرج فيك بدع و بهتان تتزلزل منه الأرض, الأخلاق مفقودة في الجزائر و خاصة عند الشباب و التخلف و قلة التربية و تشراك الفم و التقليد الأعمى هذا لفالحين فيه,

  • الاسم

    وضعت يدك على الجرح يا شروق طفح الكيل و ما علاباليش وين رايحين بهاذ العقلية رانا ندمر مجتمعنا و بلادنا بلا ما نحسوا !!!ارجوا استفاقة جماعية الله يهدينا قولوا امين

  • نصرو الجزائري

    انها الحقيقة المرة

  • نصرو الجزائري

    كلامك صحيح 100/100

  • رضا

    للاسف لو كان لك قليل من الفهم لفهمت ما قصدت في تعليقي لكن هيهات تقرأون ولا تفهمون المعني مبروك عليكم نانسي عجرم لترقصو علي أنغامها بدلا من العراك كما تقول ومبروك علي نانسي عجرم أموال الشعب الجزائري الفقير راهي هاد الشطحة في خاطرك بروالي اي لالي دندق اتس دندق اتس

  • Tiareti

    تسكت = complexé
    تهدر=Hasseb roheh haja kbira
    ترفد كتاب = غير هو اللي قرا
    تدابز و تدير التبهديل = راجل و نص

  • Middle East

    ربما كلامك صائب بعض الشيء، لكني تمنيت لو لم تستشهد بقوله تعالى " ومن أعرض عن دكري فإن له معيشة ضنكا"... و أنت تعرف أن المجتمعات الغربية أعرضت عن ذكر الله تعالى، و هي اليوم تعيش رفاهية و قناعة بالحياة نحلم بها - نحن - فهم أحسن منا حالاً و أخلاقا ... فما تفسيرك إذن ؟

  • MOURAD

    عندما غزت أيديولوجيات الخروطو الرجعية البعيدة عن ثقافتنا و ديننا بلادنا انتشر معها الخراب و الدمار و الموبقات. في ستينيات و سبعينيات القرن الماضي الشعب كان ظاهره شبه علماني ذو طابع غربي لكن القلوب متدينة بدين الحق الصحيح فميمونة تعرف ربي و ربي يعرف ميمونة فكانت النية و المحبة و التعاون و الوطنية و حب الجزائر حتى جاءت ايديولوجيات الجراد فشققت و جهلت و دمرت و شردت فمفعولها أكثر من القنبلة النووية فهي انشطارية و مازال معولها حتى الان و الحل هو محو ايديولوجيات الخروطو و تربية النشأ بايدولوجية محلية

  • بدون اسم

    واحدة من الاسباب التي تركت الجزائريين يتنرفزوا -حرية المراة و تبرجها و تخليها عن تربية اولادها لان اساس التربية في المجتمع هي الام
    الام مدرسة ادا اعدتتها اعدت شعب طيب الاعراق. لنقتدوا بالنظام الاندنوسي الاسلامي المعتدل و التربية و حسن المعاشرة تراهم اثنا الحج او العمرة و كانهم ملائكة .عكس مواطنين المتهورين الى ابعد حد
    **كدلك النظام الفاسد الدي اخطار التغنانت و وزراء فاقدين الحس المدني و جاهدين لافساد كل شيء

  • بدون اسم

    L'algérien est nerveux de nature
    Allah Ghaleb
    Nejma EAU

  • كريم

    المشكل أن الطيبة موجودة في هدا الشعب لكن مدفونة ويخجلون من اظهارها
    طيب ومسامح = جايح
    تبتسم = باسل
    تضحك=بهلول
    لازم تكون راجل تشارشي وتضارب هههههههههه

  • التواتي

    قال تعالى أعود بالله من الشيطان الرجيم" ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين" وسيدنا آدم عند نزوله الأرض نزل معه قانون رباني قال تعالى " ومن أعرض عن دكري فإن له معيشة ضنكا"
    وهذا ما وقعنا فيه بعد عن ذكر الله جلب علينا ضيقا في الصدور وهما وغما لا يفارقنا
    جرب أن تصلي في الوقت وتطيع والديك وتحسن لزوجك و أولادك وجيرانك وتحمد الله على كل حال
    ويوف ترى كيف تتغير حياتك

  • جنوبي غربي

    عوامل متناقضة و متضاربة تفعل فعلتها في الجزائري فتحدث له التوتر و القلق اللذان يولدان فيه الصراع الداخلي فيصير سريع الانفعال فيعاكس كل رأي يأتيه حتى و إن كان يؤمن به. المدرسة تزرع القيم و الفضائل لا يؤمن بها من يعلمها و الأسرة (الأصول و غيرهم) يناقضون ما يرشدون به الطفل بين القول و الفعل. الشارع يدور في نفس الفلك أيمان فقط . الإمام يبهرك بكلامه البليغ المطرز بقول الله تعالى و رسول(ص). القانون السامي و تطبيقه يصب في نفس الاتجاه. الظروف المعيشية و الشعور بعدم الانصاف في الدخل مقابل الجهد...

  • بوعلام

    وانتى اعلاه داك نيف اعلى المخاربة ايلا انتى صح تلمساني وانى انشك فيك غير روح ترقي

  • aek

    كعاد المتهم يحلف فلجوج اعاد الشباب يدربو مع الشرطه مبقا والو

  • ريكواح الهادي

    لو ارادت الدولة ان تربي الشعب الجزائري لجندت كل طاقاتها من صحافة و تلفزيون و مساجد و المدارس و حتى المؤسسات و غيرها و تبين الخطئ من الصح لينتبه الجزائريون الى اخطائهم و نرفزتهم الزائدة لكن المسؤولين عندنا مشغولون بجمع اكبر قدر ممكن من الاموال لابنائهم و احفادهم و كل هذه الوسائل مستغلة للامور الاخرى حصص تلفزيونية تافهة و غناء و رقص .

  • hani

    Mr ou Mme le ou la psychologue vous oubliez que l'éducation des enfants c'est l'affaire des deux parents incriminer la femme est une hérésie, mais ce n'est pas bizzare venant de quelqu'un ne sachant pas faire la différence entre le foie et la foi

  • بدون اسم

    quand tu apprends quelque chose de positif , il faut l,apprendre à tes compatriotes, l,occident c beau , mais il faut faire notre part pour notre communauté . bled ness ma doumch...en plus chkoune karak?

  • ahmed

    هذا كله أولا يعود الى العادات و التقاليد لكل منطقة، و هي ايضا من مخلفات الاستعمار الفرنسي الذي حرم الشعب من ثقافة القراء و المطالعة و... حتى في الاماكن العمومية فتركه يتخبط في جهله، و نفس بني ادم تضيق تريد الترويح عنها فيلجؤون الي الثرثرة و الأخذ في أعراض الناس و يتحول الأمر الى ما يحمد عقباه ، خاصة نقل الأخبار من شخص الي اخر، لذى انتشرت ظاهرة الوسوسة بين الأفراد، و العامل الكبير الذي يكبر الفجوة هو المال.

  • ايمن

    et voila de quoi on parle on en a la preuve des gens fous wallah n'acceptent jamais être critiqué

  • بدون اسم

    هذه الامراض النفسية من كراهية و بغض سببها الوعود الكاذبة التي زرعت وسط المجتمع مدة طويلة مم جعل الشعب يعيش في الاوهام و في حالة الانتظار الدائم دون تحقيق الاهداف التي وعد بها من مسؤولين كان يؤمن بهم .كما ضغوطات اخرى مورست عليه اي الشعب من حقرة و اذلال و بيروقراطية و سجن و تجهيل و تفقير ...دون ان يستطيع التعبير عنها خوفا اقول خوفا و رهبة من الطرف الاخر القوي الذي سلط ابناء الشعب على الشعب فكان الانفجار و انفصام الشخصية و الجنون ...باختصار لا زلنا مستعمرين

  • djazairi

    لماذا تحب( العراك) اليس لك عقل تفكر به??? اليس لك لسان تتكلم به ??? العنف او( العراك) كما سمته هو سلوك حيواني لان الحيوان ليس له عقل و ليس له لسان ناطق, فاذا رايت العنف منتشر بين افراد مجنمع ما فاعلم ان ذلك المجتمع متخلف لا ن من لا يستطع ان يحل مشاكله اليومية بالحوار فلا يستطع ايضا ان يبني مجتمع متطور و مزدهر

  • fares

    في الجزائر نتكلم على النتائج ولا نعالج الأسباب إذا حللناها نفسيا نجد ذلك جراء الإكتظاظ الذي تعرفه المدن بسبب الغزو الريفي ومن الناحية الدينية نرجعه لقلة تمسكنا بديننا الحنيف وقلة الإيمان وسياسيا عدم إكتراث المسؤولين بالجزائري كشخص وإقتصاديا عدم قدرة الجزائريين على إستعمال وسائل نقل أخرى لقلتها ولا مبالاتها بالتوقيت يا من تسيرون أمور الأمة يجب أولا وضع جدول للأسباب ثم إيجاد الحلول لأن النتائج ماهي إلا نتاج ظروف مزرية يعلمها العام والخاص .

  • algerien et demi

    بارك الله فيك هذا هو السبب الذي ادى بالشعب الجزائري الىهذه الدرجة. واعلم ااخي ان جزائريي اثمانيات و السبعينات كانوا يضب بهم المثل في الاخلاق و التربية و الحياء بفضل ارتباطهمم بالدين

  • MEDJELDI

    c est la pure verite mon concitoyen

  • محمد رمضان

    أنت داهية. كلامك رائع وصواب

  • جزائري

    شكون قالك هدي معظم الجزائريين وزيد اتحداك ان تجد جزائري واحد يقصد الدات الالهية ورب العزة بكلامه طبعا لا احد هي كلمات غضب فقط تلقاه يقول الكلمات هديك وبعدها تسقسيه واش احوالك تلقاه يكثر من حمد الله خلو كل شيئ في مكانه ولا تفتروا على الجزائريين فلهم سلبيات وايجابيات مثل كل البشر رغم اننا ندين تلك الكلمات طبعا لكن ربي يغفر وهو الغفور الرحيم ربي يهدينا كلنا الظاهرة مشينة لكن لا اظن ان جزائري واحد يقصد مايقول

  • عمر

    صدق الله العظيم .ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا و نحشره يوم القيامة اعمى.

  • جزائري

    كشف تقرير صادر عن وزارة الداخلية أرقاما مقلقة حول معدل الجريمة بالمغرب، حيث بلغ عدد الجرائم والمخالفات المسجلة خلال السبعة أشهر الأولى من السنة الجارية حوالي 425 ألف قضية-----وكشف رئيس مصلحة البحث والتحليل الإجرامي أن أهم المجالات التي تسجل معدلات مرتفعة للإجرام يأتي على رأسها الضرب والجرح العمدي باستعمال السلاح الأبيض (45 بالمائة) متبوعا بالتعدي على الأملاك (40 بالمائة) ، فيما تشير الأرقام نفسها أن متوسط الجنح المسجلة سنويا تتراوح ما بين 170 ألف الجرائم عندنا اقل من نصف جرائمكم ديقااااج

  • أبو وائل

    لماذا لم تتكلموا عن ظاهرة سب الله عز و جل من طرف معظم الجزائريين وبخاصة في حال الغضب أوالخصام أم أن هذا الأمر تحسبونه هينا بل هو عظيم لعظمة صاحب الحق جل في علاه

  • $£€/¥

    كلمة 1 .....هده بعض نتائج العشرية السوداء...فالجزائري لم يكن هكدا قبل 90

  • جلال الدين

    وانت مادخلك ياعبد قصر المامونية تعرف لماذا الجزائريين يتصرفون هكذا لانها طبيعتنا لانرضى بالذل و العبودية ولله نحن اول من يعزفكم يمنافقين ليست لكم ذرة من الرجولة تستباح اعراضكم ليل نهار امام اعينكم وساكتين وتهدروا على سيادكم واسير دبا تلاح لعند سواعدة واقيلا جا تيقلب على شي ساطا من داركم

  • el salama

    anta bghit dawaaach yahkmouna wella kifeh?ness taa la violence manboudhines.

  • el salama

    la presse et les mosquées ont leur part de responsabilité.des programmes futils ou des gens se rencontrent pour jouer , danser et chanter sans aucune retenue ...la tv doivent programmwr des emissions pour inciter les gens à changer de comportements.....l,algerien est destructif par nature ... comment leur apprendre à devenir plus calmes et plus tranquiles.

  • el salama

    taghyir matha.? yajib aala el achkhas taghyir enfoussihoum awalaan min el koubh ela el akhlak el hamida...

  • خالف

    الي العباسي لمذا لاتقول ريك في مثل هده المواضيع التي تهم الشعب الجزايري ام ان اصابعك بهم اعوجاج

  • كريم

    لا يمكن التعميم في الجزائر فالجزائريون لا يتشابهون كثيرا في عقلياتهم نظرا لان الجزائر بلد بحجم قارة الجزائريون يشتركون في التعصب لبلدهم وللحق وكره الظلم ويختلفون في الباقي النرفزة والاعتداءت منتشرة في المدن الكبرى حيث الازدحام والافات مثل المخدرات وازمة السكن وهده ظاهرة عالمية اما اخلاق الجزائريين في المدن الداخلية خاصة الجنوب وبالاخص بني مزاب والتوارق فهم في قمة التحضر والهدوء لايمكن مقارنة ناس الشرق اللي دمهم سخون بناس الجنوب او الغرب ولا ننسى ان الازمات التي مرت بها الجزائر اثرت كثيرا علينا

  • علي

    ياجماعة الناس طغات ونسات الموت كلاتهم هموم الدنيا اجري فتوك النسا مشمرا والرجال مدمرا كامل يحبون الفلوس بلا جهد ولا عمل

  • عبد الله

    كل الردود خاطئة مع احترامي لكم

    انقلاب 1992 وهذه هي النتيجة المرة

  • بدون اسم

    الجماعة الذين يقولون العشرية السوداء أقول لهم إذا كانت العشرية السوداء هي سبب العنف فما سبب العشرية السوداء ، لقد عشت في العاصمة قبل حلول العشرية السوداء وكان العنف ظاهرة متفشية فليس هناك لباقة ولا معاملة حسنة في المحلات ولا في الحافلات ولا في السوق ولا في الإدارة كل مشاكل الجزائر ستحل إذا تم نقل العاصمة من الجزائر .

  • نصرو الجزائري

    القضية قضية غياب تام للانسانية والعدالة الاجتماعية والنظام الدي حل محله الفوضى والفساد بالاضافة الى انعدام لدور المؤسسة الدينية والتربوية وطبعا هناك كبت اجتماعي في غير محله علاوة على تخلف فادح في النشاط الاجتماعي والفني والرياضي في وطن تمثل فيه شريحة الشباب النسبة الاكبر وماتحتاجه من فضاءات ومرافق للتنفيس واكتشاف مواهبها وداتها

  • بدون اسم

    تصحيح............وعند دلك فقط.....

  • وطني

    لما يحضر العدل ينتصر الحق على الباطل و لما يغيب يحدث ما نراه في الجزائر.

  • وطني

    بوركت أخي, هذه سياسة اللاعقاب و غياب العدالة اللائي أفسدن كل ما هو قيم و أخلاق و معاملات بين الناس و ثقة حتى في الأسرة الواحدة.

  • وطني

    يعطيك الصحة!

  • skikaix

    ,la femme algérienne est source de mauvaise éducation et culture le reste s’enchaîne, encore entre la vraie foie en dieu et la pratique de l’algérien de son islam l'espace est gigantesquement grand, le résultat est le quotidien relationnel a tous les niveaux est de tel, une réalité amère et desolante

  • سيدي عبد الرحمان

    في حصة اداعية بتت مند مدة ارجع الخبراء تنامي الكراهية والنرفزة الغير عادية عند الشعب الي تعرض المجتمع الي هزات عنيفة وهدا بسبب قدوم الفكر السلفي الوهابي الارهابي الي الجزائر.حيت وقع تشتت في الفكر بعد ان كان الشعب يتبع الفقه المالكي وشيوخ الزوايا الكرام.ولكن الشعب بدا يستفيق ويرجع الي اصوله وتقافة الزوايا الكرام وشيوخها المباركين.وهده حقيقة السلفيون لم نري منهم خير.ادا لابد من الرجوع الي تراتنا وتقافة ابائنا واجدادنا الاخيار.وعند دلكفقطترجع المحبة وارحمة بين الشعب.

  • حليـــــمة

    السلام ع,الاسباب كما ذكرها احدالاخوة,ali_candan.الغفلة عن التربية,على اسس ديننا الاسلامى,سواء من طرف العائلة او المدرسة .العشرية السوداااء.حيث زرعت الفــوضى واللا استقـــرار,ومنه خلق كل انواع الاضطرابات واستبــاحة كل محظــــور,فان كان القتل والذبح ,السائد المسود لفترة طويلة,فكيف بصغائر امور العنف,كالسب او الضرب او...وما نراه اليوم هو النتيجة...وكان على اهل الامر (السلطة)معالجة الامور واعادتهاالى وضعهاالصحيح,لا زيادة النـار اشتعالا,بسن القوانين الاخيرة للمراة والاسرة.وتحليل الخمرربى يصلح الحال

  • شوشناق

    غلاء المعيشة المفتعلة !!! نهار متكونش الفيتامينات A B C الانسان يصبح غير عادى وطفل ينمو غير طبيعي

    غياب الاماكن الترفيه و المسحات الخضراء و قاعات الرياضة و المكتبات و...إلخ

  • بدون اسم

    سبب التشنجات والعصبية الزائدة في الجزائر
    الجواب سهل :
    1-إنتشار الفاحشة مثل : الزنا ،السرقة، السب، الغش...الخ
    2-إنتشار الخمور بكل انواعها
    3-غياب الوازع الديني
    4-القوانين الوضعية الجائرة و التي تمييز بين المواطنين
    5- إنتشار البطالة
    6-تقهقر القدرة الشرائية
    7-الإرتفاع الفاحش في الأسعار
    8-تقليد الغرب خصوصا فرنسا في كل تصرفاتهم السلبية كالحديث بالفرنسية ....الخ والبعد عن الهوية الوطنية لأن أكبر مايثبت الهوية هي اللغة مما ادى إلى الإنسلاخ الفكري....الخ
    9-قلة الوعي والجهل لدى بعض أصحاب القرار...الخ

  • Bootstrap

    خروج المرأة هو السبب

  • Solo

    وفر رأيك الذي لا يهمنا لبلادك التي لا تهمنا

  • رضا

    راني نموت علي لعراك لوكان مانتعاركش 5خطرات في اليوم يحبس قلببي كخخخخخخخخخخ ازدم ازدم ياصدام ياو لعرب اسخنو الحالة وفي وقت الصح يجبدو ارواحهم والفاهم يفهم اوبو ربعة ايبات اخمم بصحتكم نانسي عجرم وسوارد الجزائريين

  • متخلف حضاريا

    القيم الأنسانية النبيلة خلقت مع الأنسان وعززتها الديانات السماوية من خلال تمجيدها والحث عليها وأول من تكلم عن ذهابها في أخر الزمن هو الأسلام لكن اول من تفطن لذلك هم الدول المتحضرة لذلك شددت العقوبات لكي تحمي كثير القيم من قليلها اما نحن فسمعنا الحديث الشريف ينبئ بزوالها وعلمنا ان (المربي من عند ربي ) وقال الشاعر ان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا لكننا فضلنا ان نذهب على ان نبقى

  • Fifo

    القناة الجزائرية ووسائل الإعلام هي التي تروج للعنف فكل الافلام تجد فيها العنف والسب والتشناف ووسائل الإعلام على عاتقها تغيير عقلية المجتمع ولكنها لا تبذل مجهودا في ذلك بل تكرس له ، لقد رأيت عدة ولايات وأكثر ولاية من ناحية العنف اللفظي والاحتقار هي للأسف العاصمة والشباب ينظرون إلى أن العاصمة هي المثال الذي يحتذى به ولكن أستبشر الآن خيرا بعد الانفتاح على القنوات الخاصة فهي تقدم ثاقفة مغايرة عن ما تعودت اليتيمة على تقديمه.وشكار على إثارة الموضوع فهو جد حساس ويجب على الدولة أن تولي عناية كبيرة له

  • rami

    أقسم بالله ما كاين شعب أحنين كيما الجزائريين لكن مرة علي مرة ما يتحكمش في أعصابو بالمعني هدا هو لقماش أدي و لا خلي

  • citoyen Algérien

    شكرا على هدا المقال انه واقع حقيقي و هو مدبر من فرنسا وبتطبيق جزائري, بدؤا بالفتنة كما سموها العشرية السوداء ثم تحطيم المدرسة التي هي نواة تربية المجتمع الى تصدير العنف للاسف شعب اصبح اغلبه جاهل و عندوا قابلية لكل شيئ الا الاخلاق الى من رحم ربي الهم احفظ الجزائر بما تحفظ به عبادك الصالحين امين

  • sahla mahla

    يا أخي أنا خرجت من الجزائر مند سنة حبيت أنقولك فقط أن الجزا ئري وين أيروح يدي معاه العنف ما تغلطش الناس

  • شوشناق2

    مع قانون الخمر والبيرة والويسكى راهى رايحا تخلى شكرا العهدة الرابعة على الجنازات عفوا الانجزات

  • بدون اسم

    dit moi qui est ton état je te dirai qui tu es alors de grace le probléme est ailleurs si le sommet de l'état est malade comment veut tu que le reste sois sain voila ou méne la culture de la corruption par la force du pouvoir

  • وليد

    ما يغير الله ما بقوم حتي يغيرو ما بأنفسهم

  • Algérien Américain

    لن اعود الى الجزاءىر رغم أني ولدت فيها وكبرت وخرجت منها منذ 17 سنة
    فهنا اذا رفعت يدك على إنسان ف خمس سنين في السجن على الأقل
    تعلمت ما هي التربية وما معنى ان تعيش وتحترم جارك و جرم يحترمك كيف بالحوار يمكنك هزم بلد في العمل وفي حياتك اليومية لماذا كل هذا لأنهم استأصلوا هادوا العباد منذ زمن وكل شيء في المدرسة و في الصغر أتمنى كل واحد امليح ربي اخرجو من الجزاءىر

  • ملاحظ

    التغيير اصبحت مسألة حيوية لإنقاذ الجزائر من خطر كبير جدا ولا اقصد التغيير بالعنف والخروج ضد النظام لان هذا ضد الاسلام ولكن ان ينظر الله لحالنا جزائر اسوء من الاستعمار والنظام يتعامل مع شعب بأكبر قسوة في ظلم وقهر واستبداد تقتضي بأفكاره وكل وزراءنا للأسف يقلدون الرومي في كل شيء وفقط مفاسدهم هناك مشاريع شبه معطلة تنتظر المطر منذ شهور وسنين وبعد نهب وانهيار تقشف وجوع لشعب وبقرة تحلبها اخرين حتى تنشف والسياسيين حتى معارضة يفكرون في الكرسي وشعب ضائع لا مصير ولا هدف له

  • ملاحظ

    منذ سنتين ونرى شعب يشتكي من نقص في مقومات ونقص في حاجيات بهذا رقم ضخم اكثر من 1.300 مليار$ نحتاج فقط 10% ونطور صومال ونحن اسوء من امم ضعيفة وفقيرة جدا وسخرية وتلك امم تحسن تسيير لا يوجد تسيير عندنا فكل شيء فوضوي من رئاسة وتهبط واصبحنا في لمس قاع فمنذ سنتين يقول لنا اطمئنوا سنفعل ومنذ شهور تقول لتبرير فشلها" مؤامرة نحن والا طوفان.." ولكن منذ انهيار نفط فضحتهم وعرت كليا نظامنا فاسد يتباهى ببحبوحة نفط ونحن بلد الوحيد نفطي تفرض علينا تقشف وكأننا في صومال

  • الوطني

    نتائج انقلاب 1992 وتغريب الشعب ... رغم كل الذي يحدث هاي الخمور وبأمر من وزير التجارة تغزو البلاد والقادم اخطر لما الجميع يصبح سكران ... على الطيبيين في هذه البلاد التحرك وطرد من انقلب على الشعب وأخرج القطار عن سكته حان الوقت لكي نرجع القطار فوق السكة بدية برفض مشروع العلماني التغريبي عمارة بن يونس بنشر الخمور ومن ورائها كل الموبيقات والا الدمار الشامل للبلاد .. تحرك ياشعب لإرجاع بلادك العملاء راهم احطمو فيها جهارا نهارا .. مباشرة بعد انتخابات العهدة الرابعة كم قانون تمت الموافقة علية كلهم خطر..

  • mabrouk

    شكرا

  • mabrouk

    شكرا جزيلا الشروق رائدة ولها السبق

  • ali_candan

    الموضوع مثير للنقاش كثيرا و حسب رأيي أظن أن العائلة الجزائرية لا تقوم بدورها كما يجب أن لا نغفل دور المؤسسات التربوية ، و العقلية السائدة اظنها شبه رجولة زائدة عن حدها وليست رجولة كما يراها البعض و تأثير العشرية السوداء كذلك من أهم أسباب هذه العقلية و المهلوسات و المخدرات والكحول التي يتاجر فيها أصحاب المال و النفوذ و خير حل لهذه الأمور العودة إلى كتاب الله و سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .

  • بدون اسم

    انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبو
    نحن شعب يحب العنف, همجي, بدده ب المال و الجاه.
    استطاع مسؤولوه بعد عمل دؤوب لسنوات ان يجعلوا منه شعبا حيواني الطباع الا من رحم ربي.
    اللهم الطف بنا

  • الجزائري

    ..................ذهبوا و السلام

  • Ayman

    سياسة حكام الجزائر المبنية على تصدير الازمات عوض مواجهتها اترت سلبا على المواطن الجزائري .الحكومة تقول العالم باسره يتءامر على الجزائر .و الموطن يقول و كدا الحكومة و الجار و الصديق و الاخ كدلك

  • صمادي سفيان

    مع الأسف هي الحقيقة ، إنها العدوة و بؤرها يعرفعا الخاصة و العامة ، استقصو أماكن البؤر تعرفون أعراضها ضعوها في عزلة أربعون يوما و عالجوها ، إن كانت الأسباب الملاعب الأسواق محطات المسافرين مدارس .....فاعلمو أن تباعياتها غلة و حقد و كل فرد يتبع إيديولوجيته و حميته أو نزغته في التعبير عن رئيه بجهالة ، معالجة بؤر الأمراض خير و الباقي يتلاشى مع الزمن فالجزائريون يقبلون النصيحة بالحكمة هم أحرار لا يقبلون النصح بالقوة عاملوهم كما ينبغي أن يعامل كل ولي أبنائه ، حينها نكون كلنا مشاركين في الحلول.