-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يطالب بلقاء وزيرة الثقافة..

الشاعر عيسى نكاف لـ”الشروق”: أنا لست مثقفا “طايوان” حتّى يهمشوني

الشروق أونلاين
  • 1199
  • 0
الشاعر عيسى نكاف لـ”الشروق”: أنا لست مثقفا “طايوان” حتّى يهمشوني
الأرشيف
الشاعر عيسى نكاف

يناشد الشاعر عيسى نكاف وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، الاهتمام بالمبدعين الجزائريين بسبب التهميش الذي يطالهم من خلال عدم إشراكهم في التظاهرات الثقافية التي تنظم بالجزائر، بينما تحضر أسماء مبدعة أخرى بصفة دائمة وتكرّس دون الاهتمام بالبقية التي تنشط وتبدع في مجال الكتابة الشعرية والأدبية.

طالب الشاعر عيسى نكاف، في حديث جمعه بـالشروق، بلقاء وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، من أجل أن يشرح لها وضعيته، كونه مثقفا، ويفهم أسباب التهميش الذي يعاني منه رفقة العشرات من أبناء بلدته.  

وقال الشاعر عيسى نكاف: “أشعر بالتهميش، وأتمنى أن يكون لي مكانة وسط المشاركين في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية“.

 وأضاف المتحدث: “أنا لست مثقفاتايوان، ولا يمكن لأيّ أحد استغباء المثقف لأنّ المثقف والفنان هما أساس المهرجانات والتظاهرات.”. 

وفي السياق، عبرّ عيسى نكاف عن تذمره من مديرية الثقافة لولاية الشلف بسبب التجاهل والتعامل السلبي معه، شاعرا ومثقفا، بينما تفضلّ كتابا وشعراء آخرين. وعلّق في  معرض حديثه: “أريد معرفة الأسباب، فهم لا يحسبوننا مثقفين“.

في سياق ذي صلة، أصدر الشاعر عيسى نكاف عن منشورات المؤسسة الوطنية للفنون المطبيعية، بدعم من وزارة الثقافة، ديواني شعر يحملان عنوانيصبي العتماتوالرميم، حيث يحاول في الأولّ كتابة فقهه أو اكتشاف وخلق عوالم لنصوص متشابكة الأسس بها حمولاته في هذا الوعي ليس إلا، كما يريد أن يكتب ويسرد هذه النصوص من زوايا التأمل والتألم والشرود من خلال خرابات النفس البشرية.

ويطرح فيالرميمأسئلته الإبداعية التي تفتش عن مسارب أو منافذ هذا المسار، من نصوصه نجد: “رؤية معطف،حمولات،يقين،أقول لي وطن،جسر،ورقة بن نوفل،لا تصفق،اشتهاء ثانويقول فيها: “اشتهاء أول، تام العمر في غوايات أقداري وحملت الصبر في اشتهاء أسفاري وبحثت عن لوح آدم القديم يقودني إلى ضفاف حلمي وإبحاري…”

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • نيندي

    تحياتي لك شاعرنا الفحل نحن نكن لك كل الأحتزام كيف تريد أن يعرف مقامك مدير ثقافة "بزناسي معروف" لايجيد حتى الكلام مع المثقفين متسلط على أهل القطاع جاء اصلا لتهميش النخبة كونه عاجز عن مواكبة ثقافة أبناء الشلف,

  • Adel23

    مع كل إحترامي لك....Jamais سمعت بيك........

  • سامح

    يا سي عيسى المثقفون الشرفاء مهمشون إلا أصحاب الشيتة .