-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عدد الوفيات قفز إلى 23 ضحية.. مختصون:

هكذا تتجنّبون الإصابة بفيروس الأنفلونزا

الشروق أونلاين
  • 14519
  • 12
هكذا تتجنّبون الإصابة بفيروس الأنفلونزا
الأرشيف

ارتفع عدد المصابين بداء الأنفلونزا “الغريبة” التي أودت منذ بداية الشهر الجاري بحياة 23 شخصا على المستوى الوطني منهم 13 ضحية بالعاصمة وحدها، ما استدعى من مصالح وزارة الصحة تمديد اللقاح ضد الأنفلونزا إلى غاية شهر مارس المقبل، فيما دعا مختصون المواطنين إلى ضرورة توخي الحذر والحيطة تجنبا للعدوى.

وفي هذا الصدد، قال بقاط بركاني، رئيس عمادة الأطباء الجزائريين لـ “الشروق” إن الانتشار الرهيب للأنفلونزا منذ بداية الشهر الجاري، مرده إلى التقلبات الجوية الأخيرة والتي تبعها انخفاض في درجات الحرارة وتساقط الثلوج والأمطار، وقابله عزوف الكثير عن أخذ اللقاحات التي تقي ضد الإصابة بهذا الداء الموسمي الذي قد يؤدي إلى حالات وفاة في حالة وقوع مضاعفات على المريض. 

وبخصوص أسباب ارتفاع نسبة الوفيات في صفوف المصابين بهذا المرض، أفاد بركاني أن المشكل لا يكمن في نقص التكفل بالمرضى بالنسبة إلى مصالح الاستعجالات بالمؤسسات الاستشفائية، وإنما إلى المضاعفات التي تحصل للمصابين به بسبب استهانتهم به بحيث سرعان ما تسجل مضاعفات تؤدي في غالب الأحيان إلى الوفاة بحسب درجة التأثر، مشيرا في السياق ذاته أن فئة المسنين والحوامل المصابين بأمراض مزمنة على غرار السكري والضغط الدموي والقلب وغيرها الأكثر عرضة للخطر. 

وعاب بركاني على وزارة الصحة عدم إيلائها الاهتمام اللازم للحملات التوعوية والتحسيسية حول أهمية التلقيح، معتبرا أن قرار الوصاية بتوفير اللقاحات إلى غاية شهر مارس من شأنه أن يشجع المواطنين على وقاية أنفسهم ضد الإصابة من الأنفلونزا، وأن فعالية اللقاح تدوم إلى غاية شهر أفريل بدل شهر ديسمبر كما هو متعارف عليه. 

وأكد أن أفضل علاج لهذا الفيروس الحاد يتمثل في الوقاية منه، حيث دعا المواطنين إلى ضرورة عزل الشخص المصاب عن الحوامل والأطفال والمسنين تجنبا لانتقال العدوى، فضلا عن استخدام الكمامات عند السعال لتجنب انتقال الفيروس عن طريق الهواء وتجنب البصق في التجمعات، وغسل الأيدي عقب مصافحة أي شخص مصاب.

وكانت مستشفيات العاصمة استقبلت منذ بداية شهر جانفي 41 حالة إصابة بالأنفلونزا خلال الشهر الجاري، غالبيتها في حالة متقدمة من المرض ما أودى بحياة 13 شخصا، ومعالجة 21 آخرين، وضعت خمس حالات أخرى تحت العناية المركزة إلى غاية انتظار نتائج التحاليل الطبية حسب مسؤولي مديرية الصحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • نصيحة لوجه الله

    أولا... أدعوا الله أن يشافي المرضى و أن يعافي المبتلى ....امين.
    ثانيا ...هناك علاج طبيعي و فعال للأنفلونزا الموسمية و هو الزعتر
    الكيفية: طبخ ما مقداره كوبين من الماء مع ملعقة كبيرة من الزعتر مدة 15 دقيقة ...بعدها يؤخذ الزعتر الساخن و يوضع المريض تحت الغطاء و يتنشق جيدا مدة 3 دقائق الهواء الساخن تحت الغطاء و ثم يشرب مطبوخ الزعتر و ينام....تكرر العملية مرتين في اليوم لمدة 3 أيام
    ملاحظة: على المريض أن لا يخرج من تحت الغطاء لمدة زمنية...لأنه لا يجب أن يصيبه الهواء البارد...و بالشفاء انشاءالله

  • محمد

    المواطن البسيط عندما يذهب للمستشفيات العمومية يقولون ان اللقاح غير متوفر واللقحات تفسد ويمر وقت صلاحيتها ثم تحرق و ترمى وهكذا كل سنة - ويبقى الاشكال في الجزائر مشكل ارهاب الادارة و ارهاب المراقبين

  • مواطن

    اللهم اشف مرضى المسلمين. اخواننا المسلمين في سوريا والعراق وغزة يعانون ويلات البرد والثلوج والجوع. اللي اعطاه ربي نعمة يعرف حقها ويشكر ربي عليها باش يخليهالوا

  • aziz

    الله يسترنا , في الدول المتخلفة المهم تضخيم المواضيع التافهة

  • omar

    ومن اين ثمن البرتقال في عهدة التقشف وشد الحزام اكثر على الفقراء...! ربما الزكام ارحم من المسؤولين فهو طهور يكفر الذنوب ومن مات فسيرتاح من ظلم العباد و ينتقل الى جوار رب اسمه الرحمان الرحيم فطوبى لمن حسن عمله.

  • بدون اسم

    احسنت بارك الله فيك نسأل الله السلامه و يمر هذا الشتاء على خير

  • brise-lames

    C’est le Verus le plus pire je demande pour quelle raison le ministre de la sante public n'a pas sonie la sonnette d'alarme le silence c'est la catastrophe absolus
    H1N1 GRIPPE MORTELLE

  • بدون اسم

    عليكم بالبرتقال ثم البرتقال صدقني كل يوم كل برتقال بإذن الله 100100 ضمان لن يمسك زكام

  • احمد

    لقاح هدا العام لا يغطى سوى 30% من انواع الانفلوانزا. افضل وقاية هى غسل اليدين قدر الامكان خاصة بعد مصافحة مريض او لمس اسطح ملوثة مثل مقابض الابواب. تجنب الاماكن العامة قدر الامكان و تجنب لمس الانف و الفم. الانفلوانزا مرض خطير و تقتل الناس كل عام فى كل بلدان العالم, حتى فى البلدان الغنية تموت الالاف بسببه خاصة فى فصل الشتاء.

  • بدون اسم

    بركاني هذا يروح يبيع بطاطا افضل !! اولا اللقاح لا يعطي وقايه الا بعد اسبوعين من تناوله . ثانيا لقاح هذا العام لا يغطي الا 30 بالمئه من الوقايه لخطأ في تقديرات تصنيع اللقاح و اعلن معهد باستور - باريس ذلك رسميا بالتالي الدعوة للتلقيح لاجل الوقايه هذا العامل يدلل على ان الطبيب الذي يتكلم بذلك جاهل في علم Virology وليس لديه علم بالمستجدات الطبيه . ان كان هذا مستوى نقيب الاطباء فأقرأوا على الطب السلام في الجزائر

  • الوقاية خير

    قبل أن تنصحوا المواطن بالوقاية قوموا بتعقيم المستشفيات التي ينتشر بها هذا الفيروس أولا .
    كثير من الأمراض سببها المستشفيات الموبوئة .
    لكن المواطن فما عليه إلا بشرب الماء قبل الإنتقال من مكان دافئ إلى مكان بارد فإنه أحسن وقاية و إعطاء الجسم مناعة ضد ضربة البرد خاصة قبل الخروج من السيارة عندما يكون مشغل المسخن بعدما يتوقف يشرب الماء أولا ثم يخرج من السيارة أو البيت .

  • السايح

    الاصابات والوفيات تفوق هذا بكثير...وما خفى هو اعظم....يجب اعلان حالة الطوارئ..وتصنيف المرض في درجة الوباء.