-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المجاهد عمار بن عودة عضو مجموعة 22 في شهادات جديدة:

هكذا اخترقت مخابرات الثورة محيط ديغول بفرنسا

الشروق أونلاين
  • 10160
  • 28
هكذا اخترقت مخابرات الثورة محيط ديغول بفرنسا
الأرشيف

شدّد المجاهد الكبير، وعضو مجموعة الواحد والعشرين التي فجرت ثورة الفاتح نوفمبر 1954، عمار بن عودة، على أن الثورة أوجدت آليات استخباراتية للتصدي للبوليس الفرنسي وجواسيسه الذين حاول زرعهم في كل مكان، فاستطاعت حماية نفسها، وفي المقابل فإن قادتها تمكنوا بدورهم من زرع عيونهم في الجزائر وفرنسا، “فكنا نعرف ما تناوله ديغول على الغداء والعشاء أيضا”.

 وأضاف عمار بن عودة، المسؤول التاريخي لمنطقة عنابة، في شهادته التاريخية وردوده على أسئلة الطلبة، في ندوة تاريخية نظمتها جامعة باجي مختار بعنابة، إحياء لذكرى شهداء مجزرة 17 أكتوبر 1961 التي راح ضحيتها مئات المتظاهرين الجزائريين في فرنسا على أيدي البوليس الفرنسي الذي ألقى بهم في نهر السين والمجاري القذرة، أنالقادة والزعماء الفاعلين في الثورة أخطؤوا وأصابوا، ولكنهم كانوا يتصرفون بحسب ما تمليه عليهم الظروف، ويقرّرون ما رأوه صائبا آنذاك، وأن الشعب وحده الحكم على ما قدموه“.

وشدد بن عودة على الدور المهم الذي أداه الجزائريون في فرنسا أثناء حرب التحرير، حيث كانوا يمثلون العين الساهرة للثورة هناك، وكانوا منخرطين أو قريبين من أماكن حساسة خولتهم الحصول على معلومات استخباراتية مفيدة للنضال في الجزائر، وقال: “كوّنا رجالا ضمن المخابرات، وتمكنا من الوصول إلى محيط الرئيس الفرنسي آنذاك شارل ديغول، فكان هنالك شخص جزائري يعد تقارير مفصلة عنه من فرنسا“.

وجدّد بن عودة تأكيده على أهمية الكتابة التاريخية السليمة للأحداث كما جرت، مؤكدا أن من خططوا للثورة وحددوا تاريخ اندلاعها كانوا واحدا وعشرين مجاهدا، وأن صاحب البيت الذي احتضن الاجتماع لم يكن ضمن المجموعة، مشيدا بدوره في استقبال القادة التاريخيين في منزله، وتوفيره السرية اللازمة للعمل.

كما لم ينس المجاهد القدير التعريج على أحداث الشمال القسنطيني التي كان فاعلا فيها إلى جانب الشهيدين ديدوش مراد، وزيغود يوسف، حيث قال إن هذا الأخير ارتأى الخروج في منتصف النهار لتنفيذ عمليات فدائية ليري العالم أن الأمر يتعلق بثورة عادلة، وليس أعمالا تخريبية يقوم بها خارجون عن القانون تحت جنح الظلام. بينما رأى هو، مع المجاهد الراحل لخضر بن طوبال ضرورة نقل العمليات إلى المدن، مؤكدا بأن الأحداث التي عدت تحولا في مسيرة النضال الثوري، هدفت إلى نزع الأمن من الفرنسيين وضرب البوليس، منوها ببعد النظر والتفكير الذي امتلكه العديد من القادة رغم مستوياتهم التعليمية المتواضعة، فقد بدأ المعمرون يهجرون الأراضي نحو المدن، وتلك كانت البداية لضرب استقرارهم، حسب شهادات بن عودة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • بدون اسم

    من انتم؟

  • بدون اسم

    شبعتونا ماقارون و مقروط. بركاو ما تخرطو, تفتحون فمكم و كأن الجزائر قوة عالمية. 50 سنة و آلاف الملايير راحو منذ 1962 تحت الرداءة, الرشوة و اللا مبالات, و مازالت الجزائر تستورد كل ما تأكله من الخارج. DeGaule كان يسير الجزائر من بعيد بفضل جنرالات Lacoste و مازلنا تحت سيطرتهم, واش من سيادة عندما يعالج بوتفليقة رئيس الجزائر في مستشفى عسكري فرنسي. ياو فاقو

  • بدون اسم

    خرطي في خرطي. النظام كان يسير من فرنسا و بومدين كان يطبل عليكم بالحكايات, و الشعب كان يرقص, مضطهد و فرحان. ههههه الله يرحم شهداء الجيش الداخلي.

  • بدون اسم

    هذه المخابرات رديئة, فلو كانت لها كفاءة لما دخلت البلاد في العشرية السوداء للتسعينيات و لما حدثت كل الرشاوي و الفساد التي تهدد كياننا أكثر من الإرهاب,فالمخابرات خصصها بومدين في مراقبة الشعب و المعارضة السياسية و توقيف و قتل المعارضين ذو حنكة, و ذلك من أجل البقاء على الحكم إلى الأبد. فلا تطبلو علينا من فضلكم : من قتل عبان, محمد خيضر, كريم بلقاسم, محمد بوضياف, محمد خميستي, و قائمة الضحايا طويلة و أضحوكة الجزائر التي تستورد الخبز في 2014 هي الدليل القاطع على تعفن النظام و على جهل و رداءة الجنرالات

  • بدون اسم

    الثورة قامت بها وفدرالية فرنسا للعمال بمسبليها و أعضائها الذين لمو الأموال الطائلة لصالح الثورة و خاصة الجبهة الداخلية التي زهقها جيش الحدود لبومدين في 1962, فالفضل الوحيد لهذه المخابرات, المتنعمة ما وراء الحدود و المتطفلة على ضهر الثورة الجزائرية ماديا و معنويا, فكان هو تكوين جيش حدود قوي بالوسائل, العتاد و الكفاءات التي كانت من المفروض أن تبعث للجبهة الداخلية لتحارب ضد القوة الإستعمارية, لكن الأمن المصري كان ينصحهم بالبداية في التصفيات للزحف نحو الكرسي و ذلك إبتداءا من أوت 1956.

  • بدون اسم

    روح اشرب الشيح يتنحى لك الوسواس

  • بدون اسم

    والله ثم والله ثم الف والله الخضـــــرة أعلى وأسمى وأرفع منا

  • OMAR HARKI

    مليح وصحتو و شكرا merci tanks so much...زوتونا ونورتو عقولنا بنبذة تريخية هامة وناذرة عن مخابرات الجبهة وشجاعتهم وحنكتهم...السووءال هو المخابرات الديغولية التي اخرقت الجبهة بمعاقلها وهي من ابناء جلدتنا .حرضت بين صفوف البواسل وقتلت من الزعماء امثال العقيد بوقرة بواد بوعشرة البرواقية.....وبعد ان كفانا الله والرسول والشهداد بالاستقلال اصبحت هته الموووخابرات الديغولية تحكم اللبلاد ... واكثرو فيها الفساد .الذين جعلوا اعزتها اذلة واعزتها كما تقول الاية

  • سمير

    هي ليست ثورة بل مجازر في حقّ الشعب الجزائري لم و لن تدفع فرنسا الثمن بكلّ بساطة لأن دفعة لاكوست هي التي تحكم منذ خروج الجيش الفرنسي و ليس الإستقلال , المجريين لالثورة كلّهم أغتيلوا أو بيعوا لاعدوّ.

  • zoroo

    مزالتو برك دوخو ف الشعب يا فاااااااااااااااااااااااااااااقو

  • Baki

    توحشنا هذين البكية تاعو كان كل ماجاء رئيس الا ومتعنا بتلك البكية المباركة الى ان اصبحنا نعوم فى البركات
    براك الله فيك ياسي عمار راك فكرتنى فى قدور الزدام كفاش كان يحكى على بطولاتوا فى الطكسى المخفى

  • جمال

    حدثونا كيف أخترق ديغول الثورة ونحن اليوم نجني ثمار هذا الإختراق

  • سبيع

    عند اليهود =من لا يقر بوجود المحرقه يدان ويغضب عليه ويتابع قضائيا **** في امريكا من لا يعترف تحطيم من طرف الارهاب نفس الشيء
    لكن يوجد في الجزائر مصريين مثل رقم 11 من ورقله ينفي الثوره تماما اعضم ثوره في القرن السابق

    قلت المصري بمعنى عربي بالنسبه لي لان كل الاعربا نالوا استقلالهم ياما كهديه او

  • malek

    مكانش منها, الثورة الجزائرية أكذوبة القرن على الجزائريين الاحرار ..........فاقو بيكم

  • بدون اسم

    الظاهر أنه أصبح يقول أي شيء. ربما العمر الذي فعل فعلته فيه ؟؟
    الله يرحم الشهداء

  • شاكر

    هجوم ال-20 أوت جاء لفك الحصار على منطقة الأوراس منطلق الثورة الجزائرية الأوحد والأعظم منذ خلق الكون،الجزائر راهي أمانة ،أنتهلاو فيها صدقوني رانا فيLA SIBLE،الله يرحم الشهداء تحيا الجزائر.

  • mouloud

    dis moi juste qui gere le pays maintenant c pas les francais ?
    qui a mis le tapis rouge pour le president hollnde c pas nous les algeriens
    vous avez rien fait contre la france au contraire c'Est les francais qui nous ont infilitrer
    regarder juste actuellment celui qui parle le francais mal on rit de lui
    alors je ne vous crois pas
    moi jecris en francais car je nai pas de clavier arabe

  • مهاجر

    كلش :

    - أقوى
    -أكبر
    -أعظم

    يا ولدي رانا ناش عاديين جدا جدا يعني رانا خضرة فوق عشاء.

    لا مصانع
    لا زراعة
    لا أخلاق

    أفشل مشروع كان أسمه الثورة الزراعية مقتبص من الاصلاح الزراعي المصري الفاشل.

  • بدون اسم

    كذبو عليكم بزاف في وقت بومدين. ما كانت لا مخابرات لا هم يحزنون. مخابرات جيش التحرير كانت تتنعم في المغرب و هي قتلت الشهيد عبان رمضان هناك, و اليوم نجل عميروش يتهم تلك مخابرات بوصوف و بومدين بتسريب عمدا لأخبار للعدو الفرنسي حول عبور جماعات جيش التحرير لعميروش و سي الحواس في ضواحي بوسعادة, لكي يقتلو كما قتل عبان رمضان, و كل ذلك لتعبيد الطريق نحو الحكم لعصابة وجدة. كيف ألقت القبض فرنسا على بن مهيدي الذي تمنى الموت قبل الإستقلال عندما لاحظ شهوة الحكم عند أفراد عصابة وجدة. مازالو فضائح كبار.

  • بدون اسم

    ما كانت لا مخابرات لا والو. كما قال ابن عميروش على أن مخابرات بوصوف و بومدين إبان الحرب التحريرية كانت تترك الرموز السرية لإتصالات الجبهة الداخلية سارية لأشهر طويلة و كان لمخابرات فرنسا كل الوقت لفكها و استعمالها للإستمتاع بكل اتصالات جيش التحرير الوطني. فكم من شهداء سقطو بسبب رداءة المخابرات الجزائرية لعصابة وجدة التي, بدلا أن تبعث العتاد و الأسلحة للداخل, كانت تفكر في كيفية تكوين جيش ما وراء الحدود أقوى من جيش التحرير الوطني لزهقه في صيف 1962. هاته المخابرات قتلت عبان رمضان في المغرب.

  • Solo

    زوجة الرئيس الفرنسي الاسبق جيسكار ديستان كانت عشيقة رجل مخابرات جزائري كان يدعى "الروسي" لوسامته رحمه الله تعرف عليها في مأدبة عشاء لأنه كان ممثل ثقافي بالسفارة الجزائرية و كانت مغرمة به حد الجنون استغلها في الحصول على المعلومات حتى ان بعض المسائل التي كانت تحضرها فرنسا كانت تعرفها الجزائر مسبقا ما دفع بالمخابرات الفرنسية الى تشديد الرقابة على الوزراء و شخصيات اخرى و انكشف امر الجاسوس الجزائري و امر فضيحة زوجة رئيسهم لكن مخابرات الجزائر قامت بكمين لجاسوس فرنسي كان معروف لديها و استبدلته بجاسوسها

  • ولد عنابة

    طبعا عبد الحفيظ بوصوف مؤسس المخابرات الجزائرية ابن مدينة ميلة كان له دور كبير في هدا العمل.

  • djazairi

    الشيئ الذي لفت انتباهي وانا اتابع ذكرى 17 اكتوبر 61 ان كل الشهداء هم من الجزائريين ولا يوجد ايي شهيد من الدول العربية الاخرى اين كان العرب المقيمين بفرنسا وخاصة جيراننا التوانسة والمراركة عندما خرج الجزائريين في مسيرتهم??? الم يقل هؤولاء انهم ساعدو الثورة الجزائرية
    ???

  • بدون اسم

    كفاكم نشر الدعايات.يعني انت متحبش الفيلات والاموال.انت رحت لكندا من اجل الاموال والفيلات.

  • وطني

    هؤلاء الرجال وضعوا كلمة الله أكبر نصب أعينهم و أخلصوا نيتهم لله و عزموا على تحرير الجزائر أو الاستشهاد في سبيل الله فكان الله ناصرهم و كفى بالله نصيرا.
    هل كانوا يطمعون في الفيلات و الأموال و الجاه؟؟؟
    هل كانوا ينوون بيع ثروات البلاد لإثراء أنفسهم و حاشيتهم؟؟؟
    هل كانوا سيحتقرون الشعب الذي احتضنهم و يفقرونه و يضطهدونه و يسومونه سوء العذاب؟؟؟
    هل كانوا سيقتلون إخوانهم لأجل الكرسي و الحكم؟؟؟
    الله يرحم الشهداء و تحيا الجزائر.

  • العباسي

    يا حصراه على مخابرات تحرير الوطن رغم قلت العتاد و الاجهزه اخترقت استعلامات فرانسا و قدرة على تصنت في عقر دارها واليوم كل العتاد و التدريبات و المخزن والمساد يعثون الفساد في غردايه و جنوبنا الكبير و لا من تصدى لهم

  • الصنوبري

    للتصحيح فقط الشهيد البطل ديدوش مراد قائد المنطقة العسكرية الثانية الشمال القسنطيني استشهد في جانفي 1955 اي قبل هجومات 20 اوت 1955 فخلفه نائبه الشهيد البطل زيغود يوسف الذي خطط للهجومات .

  • بدون اسم

    اقوىجهاز مخابراتي كانأيام الثورة الجزائرية و في عهد بومدين أيضا كانت الجزائر تعلم بما يطبخفي قصر الإليزي.