-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الراتب المغري والامتيازات تشعل الحرب داخل "مجلس الشعب"

55 مليونا لنائب رئيس البرلمان وسيارتين وعون متعدد الخدمات

الشروق أونلاين
  • 12774
  • 75
55 مليونا لنائب رئيس البرلمان وسيارتين وعون متعدد الخدمات
الشروق

تجاهل مكتب البرلمان الرد على طلب المجموعة النيابية للتكتل الأخضر المتضمن المشاركة في هياكل المجلس، مكتفيا في اجتماع عقده أول أمس بوضع رزنامة عمل للأسابيع المقبلة، في وقت تتخوف قيادات التكتل من أن يخرق ولد خليفة القانون ويحرمهم مما يعتبرونه حقهم الطبيعي.

تعيش قيادات التكتل الأخضر حالة من القلق والترقب في انتظار ما سيسفر عنه قرار رئيس البرلمان العربي ولد خليفة، بخصوص الطلب الذي تقدمت به والمتعلق بالمشاركة في هياكل المجلس، بعد أن راجعت تلك القيادات قرار مقاطعة الهياكل احتجاجا على “تزوير الانتخابات التشريعية الأخيرة”، ولم يوضح مكتب البرلمان موقفه من هذا الطلب، رغم الموافقة المبدئية التي أبداها العربي ولد خليفة، وذلك قبل أن يتلقى ملاحظات “غير مرضية” من قبل الأمين العام للأفالان “عمار سعداني” الذي تحفظ على قرار رئيس البرلمان، وفق ما أكدته مصادر موثوقة، مبديا انزعاجه من موقف “ولد خليفة” الذي تصرف بما يمليه عليه منصبه بصفته الرجل الثالث في الدولة ورئيسا للهيئة التشريعية، دون العودة إلى قيادة التشكيلة التي ينتمي إليها.  

وتنتظر من جهتها قيادات التكتل الأخضر الرد الواضح من إدارة البرلمان قبل أن تتخذ قرارا سياسيا، وفق تأكيد النائب “نعمان لعور” للشروق، معتبرا بأنه من حقهم المشاركة في هياكل البرلمان أو مقاطعتها متى شاءوا، وأن عودتهم إلى الهياكل ليست مزية يمنحها مكتب المجلس للكتلة، قائلا بأنهم ينتظرون أن تحدد إدارة المجلس حصتهم من المناصب كي يشرعوا في تنظيم الانتخابات، ونفى المتحدث أن يكون لموقف البرلمان صلة مع المواعيد الهامة المنتظرة، ويقصد تعديل الدستور، بدعوى أن هذا الملف له علاقة مباشرة بالأحزاب السياسية التي ينتمي إليها نواب التكتل، وهو ليس من اختصاص الهياكل، وأفاد الأمين العام السابق لحركة النهضة “فاتح ربيعي” من جانبه، بأن قيادات التكتل ستجتمع لاتخاذ الموقف المناسب، “لأن القرار حسبه” سياسي ويجب التعامل معه سياسيا، وهو إقصاء متعمد، ونحن سنتخذ الإجراءات دون أن نستبق الأحداث، وأظهر ربيعي عدم رغبة قيادات التكتل الأخضر في الدخول في معركة أخرى مع البرلمان، مذكرا بأنهم اتخذوا قرار المقاطعة بكل حرية، مبررا تراجعهم عن القرار بالإقصاء “المتعمد” الذي طال أغلب المبادرات التي تقدموا بها، فضلا عن تهميش الأسئلة الشفوية التي طرحوها خلال الدورات السابقة، “لذلك قررنا الوقوف على حقوقنا بأنفسنا”، وأظهر النائب عن جبهة العدالة والتنمية “لخضر بن خلاف” تضامنه المطلق مع المجموعة النيابية للتكتل الأخضر، بدعوى أن حزبه هو الآخر حرم من تشكيل مجموعة برلمانية تضم 11 نائبا دون وجه حق، مصرا على أن المشاركة في هياكل البرلمان هي من اختصاص الإدارة إلى جانب “العربي ولد خليفة” دون تدخل من نواب الرئيس أي مكتب المجلس. 

ويمنح الفوز بمنصب رئيس البرلمان لصاحبه امتيازات عدة تعتبر سبب التنافس الذي يطبع انتخابات تجديد الهياكل، ومن شأن دخول نواب الجزائر الخضراء إلى هياكل البرلمان سحب جزء من تلك الامتيازات من نواب الأفالان والأرندي الذين انفردوا بالمناصب بعد أن قررت أحزاب المعارضة مقاطعة الهياكل، علما أن التكتل الأخضر بإمكانه الحصول على منصب نائبي رئيس، ورئاسة لجنتين ونيابة رئاسة لجنتين أخريين، إلى جانب الحصول على منصبي مقرر لجنة، في حين يحصل نائب رئيس المجلس على منحة تعويضية تزيد بعشرين في المائة ما يتقاضاه النائب العادي، أي حوالي 55  مليون سنتيم شهريا، إلى جانب سيارتين، واحدة للاستعمال الشخصي واخرى للعائلة، وتسديد فاتورة الهاتف بقيمة تفوق الأجر الكامل الذي يتقاضاه النواب العاديين والبالغ حوالي 40 مليون سنتيم، كما تضع إدارة المجلس تحت تصرفه عونا متعدد الخدمات، وكذا منظفة فضلا عن الاستفادة من المهام إلى الخارج وامتيازات أخرى، يتهافت النواب على الظفر بها، بدليل الحظر الممارس على نواب التكتل لدخول الهياكل بعد أن قرروا هجرانها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
75
  • طالب

    الحمد لله ان هناك من سيحاسبهم و يعطي لكل ذي حق حقه
    لا يقبل الرشوة و حكمه نافذ فلا استئناف و لا نقض .

  • L'arbitre

    الشعب الجزائري محروق بالحقد و الغل و الكراهية فيما بينه. حلال عليا و حرام على ألأخرين هي القاعدة و المنهاج لهذا الشعب.

  • salem

    انها رشوة لتمرير دستورهم القديم الجديد .ماذا ننتظر من برلمان متكون من عاهرات ومطلقات واميات وعوانس لا يعرفن سوى رفع الايادي والارجل.

  • فظم

    هكذا تحقدون علي اولاد الشهدء الذ ين ظحو اباءهم علي الجزئر الذين تعطيهم الدول دراهيم معدودة وتقلونا انهم اكلو لبلاد هم اباءهم ماتو وهم عاشو الاحرمان والبرلمنيون روتبهم 55 مليون كما يقلونا زمان يحروثها الثور ويا كلها الحمار وتقلونا نحونا وزاراة المجا هدين خطر هم ظحو علي الجزئر لازم تشكرون الله وتشكرنا الشهدء والمجاهدين اخطر هم الذين من اجل ان تاخذو هذا الامول الاسا تيذا يريدونا زيادت في رواتيب كل الاعومال يردونا زيادة الي اولاد الشهداء هل نسيتم الوعد الذي وعدتم به اباهم ابان الثورة نوعاهدكم يظحي

  • مصطفى بن عمر

    التقاعد خق ة ليس واخب لكن يصبح واخبا عندما يصبح 75% شباب حلصل على الكفائات العليا و بطال بسبب عدم تطبيق قانون التقاعد. .

  • مصطفى بن عمر

    الراتب المغري والامتيازات هي سبب الفتنة في الأحزاب و بين الأحزاب و تكالب الراشيين و المرتشين و المزوين للضفر بإمتيازات المنتخب لا لتمثيل الشعب. و على القائمين على الدولة جعل عمل المنتخب عمل تطوعي أو لا يقبل ترشيحة إلا بعد دراصة معمقة لملفة من طرف المصالح المختصة كباقي الوظائف السامية .

  • بدون اسم

    كتبت فاصبت و قلت الحق
    لما انتم اليوم مستاؤون و تبكون غلاء المعيشة و بالامس فقط انتخبتم على رئيس مقعد لا يعي لحد الان ما يدور من حوله
    تبا لكم شعب جاهل

  • Zinou 19

    هذه اللإمتيازات هدفها واحد و هو شراء ذمم نيام الغرفتين البرلمان و مجلس الأمة لان تعديل الدستور القادم لن يخضع للاستفتاء الشعبي بل يمر فقط عبر غرفتي البرلمان و الفاهم يفهم

  • بدون اسم

    هؤلاء المسؤولون لا ولن ينتجون شئ ،إلاّ البلابلا والبلابلا، والمخيِّر فيهم ماعنوش الباك واجو يلعبوا فيها علينا سيريو ما يستهلوش حتّى السلار تع كوردوني، وهناك مهندسون ومجيستيرات لا أجرة لهم منذ سينن، يا خي ديموقراطية تع الخُرطي والهَفّ، "هفّ تعيش"، "ياو مرقو يا لنسبكتار ترقو"، من الكياسة الوسخ للقيمة !،
    يا موح المالي راك خرقتها بزاف !، واش راك حسب روحك أنت حمِد التالياني تع لكمور.
    هؤلاء خلاص غليهم راهم محروقين بارتو.

  • عبد الغني

    يلامس القريب قرانا ردود الخبراء حول الغاء المادة 87 مكرر وأترها على لاقتصاد ولم نسمع لهم حسا حول 55 ملون التى سيتقضاهى النائم المحترم ؟

  • Farid

    لو أن السعر يخفض إلى أدناه بكثير فيبقى ويرضى به إلا المثقف الفقير

  • ادم

    هدا قليل عليكم مند 1962 وانتم تنهبون مال الشعب من المفروض ان تعطو هدا المبلغ للعامل البسيط الدي تاكلو عرقه .

  • مصطفى بن عمر

    فبدل ان تكون المسؤلية تكليف اصبحت تشريف وبدل ان يسعولتحسين رواتب العمال المساكين اصبحوا يحتجون فقط على مصالحهم ولذا يجب ان يصبح التوظيف فيها خاضعا لباقي الشروط اللتي تخضع لها كل الوظائف و المسؤولية عمل تطوعي . و ما دام مرتبات و تعويضات و إمتسازات خيالية سيبقى الإنتهازيون هم الفائزون بالرشاوي و التزوير و شراء رؤوس القوائم الإنتخابية. الله هم إذا أدركت الدولة خطاياها و جعلت من المنتخب عمل تكليف تطوعي و جعلي معايير للترشح الشهادات العليا و النزاهة و الوطنية.

  • salim

    أقترح وأظن ان الشعب يشاطرني الرأي في اقتناء روبوهات آلية على كراسي الغرفتين التحتانية والفوقانية مهمتهم عند الحاجة الضغط على الزر فترتفع اليد ونكون بذلك قد قضينا على المعارضة ان كانت وأضفينا على مجلسنا كلمة نعم بدون مقابل.....

  • ahmed

    vive l'algérie des pauvres et fils de harkis

  • بدون اسم

    سبب ظهور الطبقية في المجتمع
    واحد يخلص 55 مليون و احد يجري مور 5000دج

  • abd alleh

    ان هدا المنصب مسؤولية كبير وسيحاسبون عليها يوم القيامة لخينتهم لأمنة الشعب عوض الدفاء عن حقوقهم اصبحون يلهثون عن المصالح الشخصية وربح السريع فلحمد لله ان كل نفس ذائقة الموت اننا كلنا الى ربنا راجعون

  • Slim

    مهما كان الدور السلبي للشعب في الاوظاع التي نعيشها فان مسوولية الحكومة و من يرئسها و عينها مسؤولية كاملة...فمن مهام كل الحكومات في كل الدول هو توفير الظروف المثلى لتطبق القانون على الجميع و حين اد سوف ترى كيف سيجبر الجميع على الدخول في الصف. جلتوا في كثير من دول العالم و اختلطت بشعوبها و رايت خوفهم و رعبهم من القانون...حيث الكثير منهم يترقبون الفرص متى خفت اعين القانون للقيام باشياء لا تقل انحطاطا و اجراما مما يقوم به الكثير عندنا.

  • ORAN31

    انا مارانيش فاهم ياك هاد الناس شعب فوتا عليهم.C BON شعب جاهل يفوتي على ناس جهالا NORMAL

  • amin

    ايه مادام البقرة الحلوب مازلت تحلب زيدو بارك بصح العقوبة كيفاش تكون احنا مالين البقرة نطالب بمنحة المنطقة منذ سنوات موافقتوش عليها لهي قطرة من بحر بصح .....حسبي الله ونعم الوكيل واش راهم يديرو هاذو النواب فهموني بارك والله غير عندي مشكل في هذي لبلاد باش نلقى واحد يوصلي صوتي للمسؤولين لكبار والله ماكاين الشعب ميت بالشر واحد معلابلوش بالدنيا كيفاش راهي حسبي الله ونعم الوكيل

  • abdel ilah

    قال تعالى :
    "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا"
    وفي رواية :أمَّرنا مترفيها

  • zino

    بسم الله الرحمن الرحيم =واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. صدق الله اعظيم.كولوا بلا سماح

  • بدون اسم

    الله يرحم والدك يا محرر هذا المقال منين راك تجيب فهاد المعلومات.
    ... 55مليون,
    النائب العادي مايتعداش 26 مليون, انا شفت la fiche de paie تاعهم

  • Omar

    فقط للتذكير ، عندما يكثر على الغوال المال و يصبحون في ترف ، فاعلموا أنهم يديرون البلاد كما remoute controle للتلفاز ، إذن نصيحة شمروا على سواعد يكم و أكلوا أولادكم الحلال ، و الدعاء ان الله يحفظ البلاد من كل مكار و فاسد و ينعم علينا بالأمطار التي فيها رحمة و يؤلف بين قلوب الجزائريين .... اتركوهم يخططون لان الله قال يا مؤمنون ( يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ) صدق الله العظيم اطمئنوا للجزائر رب يحميها تعرفون لما لان اكثر البلاد العربية المسلمة التي سالت دماء الشهداء فيها حتى تبقى مسلمة

  • ابو ليث الناطور

    بالأمس الملك الاردني عبد الله الثاني رفض المصادقة على قانون يمنح النواب والاعيان مرتبات عالية ومعاشات تقاعدية مدى الحياة وسبب رفضه المصادقه لتغليب مصلحة الوطن والشعب على مصلحة فئة قليلة مستغلة فلماذا لايتم تعميم والاقتداء بمافعله ملك الاردن في الجزائر وسائر البلدان العربية.

  • ali

    لا أحد رفض هذه الامتيازات. هذا يدل على أن كل النواب ووراءهم كل الجزائريين لا يبحثون الا على المال. تطوير مؤسسات الدولة و تطهيرها من الانتهازية لا تهم أحد.

  • بلقاسم

    55 مليون جمرة تكويكم انشاء الله
    يا رب يا رب يارب أميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  • amine

    زيدولهم طائرات مروحية هاكذا لا يزاحموننا في الطرقات

  • raafet

    لا تخافوا سوف يقال لهم ... قفوا إنكم مسؤولون

  • بدون اسم

    خلصوهم بالاورو(euro) باش ما يكسروش راسهم على الشونج لان الدينار ما يسحقوهش
    ياكلو في دم الشعب

  • زهير

    يبدو ان الدستور سيتم طرحة على البرلمان للمصادقة دون استشارة الشعب..

  • روان

    ياريت يوصل سلاكنا غير ل 5 ملايين يتحلو جميع المشاكل منقولوش لربي زيدلني .
    50 مليون واش راح يدير بيها و كيفاش و في واش راح يصرفها راهي كل شهر سؤال يحير

  • نور الدين

    اين حقوق الرجالة متقادى الجيش المجاهدون الاحرار حسبنا الله ونعم الوكيل انشرى ياشروق

  • ali

    لا أحد رفض هذه الامتيازات. هذا يدل على أن كل النواب ووراءهم كل الجزائريين لا يبحثون الا على المال. تطوير مؤسسات الدولة و تطهيرها من الانتهازية لا تهم أحد.

  • مولاي

    التي لا تقارن بامكانيات الجزائر الضخمة التي توفرت لها في عهد بوتفليقه والتي لم تعود فائدتها على الشعب بل نهبت من قبل المقربين منه وحولت الى الخارج وترك الشعب يتخبط في مشاكله المعيشية اليومية حتى صارت تنتشر الطوابير البشرية في الاحياء والمدن والقرى من اجل شراء كيس الحليب الذي لا يشبه الحليب في شيئ الا في لونه
    لقد تحولت حياتنا في عهد بوتفليقة الى جحيم لايطاق وجعلنا نعيش حياة ضنكة في كل يوم

  • مولاي

    راتب ب55مليون لنائب رئيس البرلمان الذي لا يشبه برلمانات العالم في شيئ و وظيفة نوابه رفع الايدي فقط الذين هم استعداد حتى رفع الارجل في الوقت الذي يقتات فيه الكثير من الجزائريين من المزابل
    هذه هي العزة والكرامة التي وعدنها بها بوتفليقه عند وصوله الى الحكم الذي لم يرى من الشعب غير الفقر والحرمان والاذلال والبؤس و الشقاء والعيش في وسط اكوام الاوساخ التي غزت كل شوارع واحياء مدننا الشيئ يجعله يتمسك بغلق الحدود البرية مع المغرب الشقيق لكي لا يكتشف الشعب الجزائري ما تحقق في المغرب بامكانياته البسيطه

  • ali

    لا أحد رفض هذه الامتيازات. هذا يدل على أن كل النواب ووراءهم كل الجزائريين لا يبحثون الا على المال. تطوير مؤسسات الدولة و تطهيرها من الانتهازية لا تهم أحد.

  • estouestsudnord

    اللي فحل ولا يقبل بالذل والاحتقار وليس بوسعه فعل اي شيء .فعليه باضعف الايمان وهو ان لا ينتخب ولا يرمي بصوته لهؤلاء الارانب الذين هم حجة النظام بانهم منتخبون من الشعب ..والله لن امنح لاي كان صوتي حتى وان كان اخي ... 550.000.00 مقابل 15000.00 اين نحن من هؤلاء الساكتين عن الباطل ..

  • ali

    لا أحد رفض هذه الامتيازات. هذا يدل على أن كل النواب ووراءهم كل الجزائريين لا يبحثون الا على المال. تطوير مؤسسات الدولة و تطهيرها من الانتهازية لا تهم أحد.

  • mamoud l'bjawi

    بصحتهم
    الشعب راقد
    نستاهلو هد الحكومة لاننا نخرجو للشارع غير كي تكون مقابلة كرة القدم شعب محروم

  • folan

    اننا نحن من اعطاهم هذه الاموال كلها بمشاركتنا في الانتخابات الملعونة. ونبقى نعيدها كل مرة ولا نستحي .اذا فلنمت بغيضنا.

  • ali

    لا أحد رفض هذه الامتيازات. هذا يدل على أن كل النواب ووراءهم كل الجزائريين لا يبحثون الا على المال. تطوير مؤسسات الدولة و تطهيرها من الانتهازية لا تهم أحد.

  • لخضر...مع النظام

    هاذي لازم تصفية من القمة إلى القاعدة و بتر هؤلاء المفسدين

  • محمد

    اذا كان رئيس الدائرة بسيارتين وعون تنظيف وحراس يحرسونه فكيف بالبرلماني.
    هذا قليل في حقه لو كنت في مكانهم لطالبت بطائرة صغيرة يتنقل بها عبر ربوع الوطن الحبيب اللي ماعندو حتى حبيب

  • Titou

    رجال استشهدو و مجاهدات اغتصبتن حتى تتحرر هذه البلاد و اليوم يحكمها الديوثين و اشباههم من النساء القحاب و الشعب برااااااا

  • بدون اسم

    هـــــذه ســـرقة واختـــلاس ونصـــب وأحتـــيال....

  • شعبيست

    ادعوا مايسمى الغاشي الجزائري الذي امسى وبات وأصبــــح أدنى وأقـــل قيمة من كل البهائم....التذرع الى الواحد القهار بالدعاء ..اليس دعاء المظلوم مستجاب.....اللهم سلط عذاب الخزي.امطر عليهم حجارة من سجيل واتيهم كل العذاب الشديد الذي وعدت به الفاسدين المفسدين السارقين الناهبين للمال العام واخزهم واخسف بهم الارض كما فعلت مع سيدهم قارون....

  • بدون اسم

    ماتقاتش الخدمة للشعب و إنما للشغب داخل البرلمان

  • فيصل الشاوي

    من المفروض هذا هو راتب المواطن العادي مقارنة بالحالة الاقتصادية الجزائرية و قدرات الثروة بالجزائر، إنه راتب عادي إذا قارناه بالغلاء الفاحش للسلع و المستوى المعيشي بالجزائر، ...
    55 مليون سنتيم يقابل 3200 أورو، و هو راتب المواطن الاوروبي مع العلم أن ثمن السلع بأوروبا و الجزائر متقارب و نفس السعر في أغلب الأحيان، فقط نحن نفوقهم في مصادر الطاقة..
    أذن نائب البرلمان هو الوحيد في الجزائر من يحصل على حقة إضافة الى أصحاب الكروش..!

  • بدون اسم

    امتيازات وسخاء ورفاه لأشخاص لا يمثلون الا انفسهم لكي يسكتون عن اي تجاوزات النظام جعلت هذا مجلس مقزوم مثل "نوام" عفو دوره كمجلس الشعب السوري و دوره فقط في خدمة الرئيس وبطانته ومنذ تأسيسه للأسف ساهمت اكثر في غرقلة البلاد واستمرار ورذالة والمحسوبية في برلمانات الغرب على اقل الشعب له صاحب القرار عند الانتخابات ليحاسب نواب واي تجاوزات تفضحهم ومنحتهم لا تتجاوز 10 مرات منحة الادنى اما هنا فتفوق 20 مرات افهم يا فاهم ذهب وغناء لأشخاص عديم ضمير ومسؤولية

  • mokrane

    والله ما يستهلوا حتى يعلق عليهم أحد !

  • khaled

    حكومة رفع الايدي لاتستحق االاجر الادنى 18000دينار

  • بدون اسم

    سياسة "كُول وكّل "، هذه قاعدة تعامل صحاب "البكشيش"، في نضام بن علي الهارب ومبارك المخلوع.
    شكون مايمنش "ببانول"، ها هو ببانول حي يرزق في بلاد بيترو دولار تع الله، ولي ما يعجبوش الحال اطروا معهم، هذي قالهلهم ببانول تع الدزاير تع كرنافال في دشر.
    اشطح،اشطح يا لولو،
    اشطح،اشطح يا لولو،
    اشطح،اشطح يا لولو.

  • بدون اسم

    امتيازات وسخاء ورفاه لأشخاص لا يمثلون الا انفسهم لكي يسكتون عن اي تجاوزات النظام جعلت هذا مجلس مقزوم مثل "نوام" عفو دوره كمجلس الشعب السوري و دوره فقط في خدمة الرئيس وبطانته ومنذ تأسيسه للأسف ساهمت اكثر في غرقلة البلاد واستمرار ورذالة والمحسوبية في برلمانات الغرب على اقل الشعب له صاحب القرار عند الانتخابات ليحاسب نواب واي تجاوزات تفضحهم ومنحتهم لا تتجاوز 10 مرات منحة الادنى اما هنا فتفوق 20 مرات افهم يا فاهم ذهب وغناء لأشخاص عديم ضمير ومسؤولية

  • علي

    والله ......والله .......لن تمر هذه المرة هكذا ....الشعب يعلم بكل صغيرة وكبيرة .في هذه الدولة ...............هذه المرة ننصحكم يا مسؤولين وجدوا الحقائب ..................................الشعب لن يسمحكم لقد بلغ الفساد ذروته ....كل يوم كل الجرائد تكتب عن حجم الفساد ......ونحن الشعب اصبحنا نتسول

  • جزائرية

    والله لا منكر وحنا مليون لشهر

  • z@oui

    يرحم والديك يا ولد العربي سلف لي فلوكة او ما تسقسينيش واش غادي ندير بيها

  • بدون اسم

    امتيازات وسخاء ورفاه لأشخاص لا يمثلون الا انفسهم لكي يسكتون عن اي تجاوزات النظام جعلت هذا مجلس مقزوم مثل "نوام" عفو دوره كمجلس الشعب السوري و دوره فقط في خدمة الرئيس وبطانته ومنذ تأسيسه للأسف ساهمت اكثر في غرقلة البلاد واستمرار ورذالة والمحسوبية في برلمانات الغرب على اقل الشعب له صاحب القرار عند الانتخابات ليحاسب نواب واي تجاوزات تفضحهم ومنحتهم لا تتجاوز 10 مرات منحة الادنى اما هنا فتفوق 20 مرات افهم يا فاهم ذهب وغناء لأشخاص عديم ضمير ومسؤولية

  • مصطفى الفركاني

    صحى النائب صاييفهمنا وتعجبنا زيدو خبرونا شويا على رئيس البرلمان انا خوكم قداش يدي واحنا حارزين غير البرمائيين عفوا البرلمانييين الزواوله مساكن

  • عبد الله

    هدا يسمى شراء الدمم.جرب و فعال
    ويل للعرب من شر قد أقترب
    نسأل الله العافية

  • ah

    المادة 87م قامت علىها القيامة.قيل عنها التضخم زىادات فى السلع افلاس الخزىنة و............خلاوها على الزولى وجعلوه قتبلة نووىة ادا زادوه دىنار الله لا ىتربحكم ىا اصحاب البطون ىا لصوص ىا مافىا ىا.............

  • جزائرية

    ههههههههههه حد البكاء من القهر
    سيارتين واحدة للإستعمال الشخصي و واحدة للعائلة +55مليون يرحم باباكوم الدراهم هذه نتاع من و هل نحن لاجئين في وطننا مع أن بطاقة التعريف مكتوب فيها جنسية جزائرية
    ما هي الخدمة التي يسديها نائب رئيس البرلمان للجزائر كي يحصل على كل هذه الإمتيازات؟؟؟ و ماهو راتب الوزير في الجزائر؟؟؟ حنا يزيدولنا دورو و يخرجوها فينا
    55 مليون للشهر على بها ما يحسوش بغلاء الأسعار ؟؟؟؟؟؟؟ الله لا يبلينا بالدراهم

  • قادة

    ..واش عليه زيدوا الماء للبحر

  • السعيد

    ولد خليفة معلوم كيف وصل الى قبة البرلمان فجعل منه مطبخه الشخصي لا يحاسبه احد وكل البرمائيين اشباه السياسيين زمرة واحدة لا فرق بينهم الا من رحم ربك.والشعب المغلوب على امره لم ينتخب وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل منافق فاسد ديوث لا يغير على وطنه ستدفعون الثمن عاجلا ام اجلا.

  • Sabour

    قال تعالى: {إِنَّمَا نُمْلِى لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمَاً} سورة آل عمران(128
    وهذا كما فعل الله بالظلمة من الأمم السالفة والقرون الخالية.حتى إذا عمّ ظلمهم وتكامل جرمهم أخذهم الله أخذة رابية، فلا ترى لهم من باقية).
    " قال القرطبي: "يملي: يطيل في مدّته، ويصحّ بدنه، ويكثر ماله وولده ليكثر ظلمُ"

  • cobra

    الله يرحم الشهداء الذين ضحوا بارواحهم الطاهرة من اجل ان نعيش مثل بقية الناس كما يقول المثل الشعبي عيشة الكفاف و العفاف لكنهم لو كانوا يعلمون انه سوف ياتي يوم و تستولي ثلة على الاخضر و اليابس و يعيثون فسادا و يتقاسمون الجمل بما حمل فلا اضن انهم كانوا سيرفعون السلاح من اجل طرد المستعمر لان ما فعله ولات امورنا من ضلم و حقرة و الله العضيم لا يفعله العدو بعدوه و يقول لك 55 مليون في الشهر اي اكثر من 18000 دينار في اليوم الواحد و انا من ضمن الملايين الذين يتقاضون 5400 دينار في الشهر و تحيا الجزائر

  • Sabour

    55 مليون سنتيم شهريا، إلى جانب سيارتين، واحدة للاستعمال الشخصي واخرى للعائل!!!!!هذا استفزاز!!! مثل هذه القرارات تؤدى" الى ربيع وصيف عربى". هذا ضلم واحد عايش واحد امطياش. يريدون ان يكونو مثل الامراء والشعب عبيد.

    بهدى العقلية رايحين تدمرو البلاد, خافو رب هذا الشعب
    والله ان لم يكن العدل لن يكون الاستقرار يا اصحاب القرار

    النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه).
    والله انه غباء سياسى.

  • بدون اسم

    امتيازات وسخاء ورفاه لأشخاص لا يمثلون الا انفسهم لكي يسكتون عن اي تجاوزات النظام جعلت هذا مجلس مقزوم مثل "نوام" عفو دوره كمجلس الشعب السوري و دوره فقط في خدمة الرئيس وبطانته ومنذ تأسيسه للأسف ساهمت اكثر في غرقلة البلاد واستمرار ورذالة والمحسوبية في برلمانات الغرب على اقل الشعب له صاحب القرار عند الانتخابات ليحاسب نواب واي تجاوزات تفضحهم ومنحتهم لا تتجاوز 10 مرات منحة الادنى اما هنا فتفوق 20 مرات افهم يا فاهم ذهب وغناء لأشخاص عديم ضمير ومسؤولية

  • حمزة

    كنا نظن أن منصب نائب في البرلمان يتطلب مواصفات خاصة كحب الوطن وتحمل المسؤلية والشهادة العليا والفقه في القوانين والحرص علي مصلحة الشعب وادراك مايحيط بالوطن من الداخل والخارج ولكن ظهر ان النائب عكس ذلك تماما فبدل ان تكون المسؤلية تكليف اصبحت تشريف وبدل ان يسعولتحسين رواتب العمال المساكين اصبحوا يحتجون فقط علي مصالحهم يعني زيد الماء للبحر ولهذا فلقد جعلوا من منصب النائب وظيفة كباقي الوظائف ولذا يجب ان يصبح التوظيف فيها خاضعا لباقي الشروط اللتي تخضع لها كل الوظائف

  • سلام

    تكتل حب المال لوكان بهم الشعب لقرروا المطالبة بخفض أجورهم بدلا من البحث والجري خلف المناصب التي تدر اموالا اضافية أتمنى من رئيس المجلس الشعبي أن لا يمنحهم هذه المناصب فهم يتلاعبون بالدولة

  • chaabi

    هده من نتائج العهدة الرابعة الم يقل انه سيحل البرلمان .ساجن انا الذي افنيت شبابي ندي زوج دورو في الشهر حق التقاعد وغيري كثيرون مثلي وواحد لايعرف لاقراءة ولا كتابة اتى الى الببر....عن طريق التزوير ياخذ كل هذا المبلغ وما خفى كان اعظم هذه زكارة في الشعب الذي لم ينتخب على طاب جنانو.

  • بدون اسم

    ربي يهديكم يا التكتل الاحمر ،عندكم نائب من سطيف كان يعمل خماس ،لا شهادة و لا علم ،كان كذلك معين سمسار و يعمل في المنطقة الصناعية بسطيف 3/8 ،اصبح الان في شرالامان و تتكلمون عن الديمقراطية ،و الله اكبر حزب انتهازي هو انتم و ما انتهازية سلطاني و دفع بابنه للعمل كمدير للخطوط الجوية الجزائرية اكبر دليل على ذلك و منكم خرج غول الذي هلك الحرث و النسل و ما خفي اعظم

  • جزائرية

    ههههههههههه حد البكاء من القهر
    سيارتين واحدة للإستعمال الشخصي و واحدة للعائلة +55مليون يرحم باباكوم الدراهم هذه نتاع من و هل نحن لاجئين في وطننا مع أن بطاقة التعريف مكتوب فيها جنسية جزائرية
    ما هي الخدمة التي يسديها نائب رئيس البرلمان للجزائر كي يحصل على كل هذه الإمتيازات؟؟؟ و ماهو راتب الوزير في الجزائر؟؟؟ حنا يزيدولنا دورو و يخرجوها فينا
    55 مليون للشهر على بها ما يحسوش بغلاء الأسعار ؟؟؟؟؟؟؟ الله لا يبلينا بالدراهم

  • غووله

    الحمد الله باب الطمع بلعناه قاع زمان امتحان الدراهم راه صعيب خليهم يتكالبو على الدراهم حتى نهار يفنى الفاني

  • Solo16dz

    البند الثاني من الدستور: دين الدولة .. الفســـاد!
    عندي حل "مهبول" لمحاربة الفساد و هو حذف هذا البند من الدستور كليا سيخرج الشعب الجزائري عن بكرة ابيه ينددون بهذا التصرف و يطالبون باحترام هذا البند من الدستور فترد عليهم الدولة: هل سلوكيات اغلبية الشعب و مسؤولي البلاد تدل على تطبيقنا لأحكام ديننا و مبادئه و تعاليمه و اخلاقه و تربيته .. الخ ؟ سرقة نهب تزوير ربا رشوة انحلال اخلاقي ظلم ..الخ إذن علينا ان نلتزم بديننا في سلوكنا كل من منصبه و بذلك سنكون قد طبقنا و احترمنا و مجدنا و قدسنا ديننا الحنيف