-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أوباما يلتقي السيسي ويدعوه لإطلاق الصحفيين

الشروق أونلاين
  • 1555
  • 1
أوباما يلتقي السيسي ويدعوه لإطلاق الصحفيين
ح.م
أوباما يطلب من السيسي إطلاق صراح الصحافيين

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظيره المصري عبد الفتاح السيسي إلى إطلاق الصحفيين المعتقلين في السجون المصرية، معربا عن مخاوف بلاده “حيال المسار السياسي الذي تتبعه مصر”، في لقاء جمعهما، الخميس، بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال بن رودس مساعد مستشارة الأمن القومي الأمريكي للصحفيين إن أوباما أعرب عن “المخاوف الراهنة” للولايات المتحدة “حيال المسار السياسي الذي تتبعه مصر”، وأضاف “أن “أوباما أثار عددا من المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان”، خصوصا حقوق الصحفيين المعتقلين وحرية التعبير، مشددا على ضرورة إطلاق سراح هؤلاء الصحفيين.

يذكر أن محكمة مصرية أصدرت يوم 24 جوان الماضي بحق الزميل باهر محمد حكما بالسجن عشر سنوات، وبسجن الزميلين بيتر غريستي ومحمد فهمي سبع سنوات حضوريا، في حين حكم بالسجن عشر سنوات غيابيا على الزملاء أنس عبد الوهاب وخليل علي خليل وعلاء بيومي ومحمد فوزي ودومينيك كين وسو تيرتن.

واعتبر رودس في المقابل أن المحادثات بين الرئيسين كانت “مثمرة”، وأضاف أنها تركزت على الوضع في الشرق الأوسط وليبيا والضربات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها على تنظيم الدولة الإسلامية.

وقبل هذا اللقاء الأول لأوباما مع السيسي منذ توليه السلطة في مصر، دعت هيومان رايتش ووتش الرئيس الأمريكي لتوجيه انتقاد علني لنظيره المصري على خلفية المس بالحريات الأساسية بمصر، وممارسة مزيد من الضغوط عليه بشأن المخاوف من تزايد انتهاكات حقوق الإنسان.

وذكرت المنظمة من بين تلك الانتهاكات سجن آلاف المعارضين السياسيين، وأحكام الإعدام الجماعية، وانعدام المساءلة عن مقتل أكثر من ألف من المتظاهرين في أحداث فض اعتصامي ميداني رابعة والنهضة. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • غزة

    طبعا لازم يطيع سيده ... و سنسمع في الايام القليلة القادمة عن قرار رئاسي يقضي باطلاق سراح الصحفيين المسجونين. .